النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار

النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار ولكن في ظروف معينة تمكنها من ذلك، حيث تتعدد أنواع النباتات وتختلف خصائصها من حيث الشكل والتركيب فيوجد نباتات بذرية ونباتات لا بذرية ولكل نوع خصائصه التي تميزه والعوامل الخاصة به لتساعده على النمو، لذلك سنتعرف على كل ما يخص النباتات التي تكون مغطاة البذور والتي تنتج الأزهار من خلال موقع جربها.

النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار

يوجد أنواع متعددة من النباتات منها ما تحتوي على بذرة ويوجد العديد مما لا تحتوي على بذور، حيث يوجد عدد من الكائنات التي تكون مكشوفة على سطح البنية التناسلية الموجودة داخل النباتات.

فيتم إنتاج جميع الأزهار على أعضاء تناسلية ذكورية وأعضاء أنثوية، حيث تبدأ الأعضاء الوردية في النمو من خلال الثمار وهي التي يتم إنتاجها عن طريق البذور، وتكون على شكل بيض وتظهر على الجهاز التناسلي على شكل مخاريط.

فتعتبر النباتات ذات البذور من أكثر أنواع النباتات انتشارًا في الطبيعة، حيث تعمل على تغطية البذور وتحافظ لها على الثمرة الحقيقية المتواجدة بداخلها، حيث تقوم البويضة بالنمو داخلها.

اقرأ أيضًا: أنواع النباتات العطرية بالصور

أمثلة النباتات المغطاة البذور

تملك النباتات سحرها الخاص في إضافة المظهر الخلاب والشكل الجمالي للمكان الذي تتواجد فيه، كما أنها تدخل في العديد من الوصفات الطبيعية والعلاجية بينما تدخل العديد من البذور وأوراق العديد من النباتات في صناعة التوابل والبهارات، ومن أمثلة النباتات مغطاة البذور مثل النخيل، ثمار التفاح، البرتقال، الطماطم، البصل والقمح وغيرها الكثير من الفاكهة والنباتات المختلفة.

أنواع النباتات مغطاة البذور

يوجد عدد كبير من النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار، حيث تنقسم أنواع تلك النباتات إلى قسمين وهما:

  • نباتات ذات فلقة واحدة: وهي النباتات التي تحتوي على ورقة واحدة فقط ويتم فلقها مرة واحدة مثل “الذرة- الثوم- السوسن – القمح – الزنجبيل ـالموز –الأرز – الهيل – قصب السكر- الشعير والنخيل.
  • نباتات ذات فلقتين: يحتوي هذا النوع على ورقتين في النبات وينتشر بكثرة في الأشجار والشجيرات الصغيرة مثل “الفول- البرسيم – الصبار- الفاصوليا – الحمص -الورود- البازلاء – عباد الشمس والعنب والطماطم.”

مكونات النباتات المغطاة البذور

إكمالًا لموضوعنا النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار نتطرق إلى نقطة هامة حيث تتكون النباتات المغطاة البذور التي تنتج الأزهار من مكونات أساسية تتمثل فيما يلي:

1- الجزء الجذري للنبات

يكون هذا الجزء مدفون في التربة ومسؤول عن بعض المهام ومنها:

  • امتصاص وتخزين كافة العناصر الغذائية من التربة.
  • توصيل الماء إلى أجزاء النبات.
  • يعتبر الجزء الجذري هو المسؤول عن صلابة النبات وتماسكه.

اقرأ أيضًا: تأثير ملوحة التربة على نمو النبات

2- الجزء الخضري للنبات

يمثل الجزء الخضري للنبات الأجزاء الخارجية للنبات، وتتكون من الآتي:

  • الأوراق: وتشمل الساق والعروق والنصل.
  • الثمرة: حيث تتكون تلك الثمرة بعد تلقيح النبات وينشأ بها البذور.
  • الساق: يعتبر من أهم الأجزاء الخاصة بالنبات وله وظيفة هامة حيث يقوم بتوصيل الماء إلى باقي أجزاء النبات ويحافظ على تماسكه.
  • الزهرة: تحتوي الزهرة على جميع الأعضاء الجنسية الأنثوية والذكورية.

أهم خصائص النباتات مغطاة البذور

تشكل النباتات المغطاة بالبذور نسبة كبيرة من النباتات على الكرة الأرضية حيث تمثل حوالي 80% من النباتات على سطح الأرض، وتتميز بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من النباتات الأخرى وتتمثل فيما يلي:

  • تضم النباتات المغطاة البذور مجموعة متنوعة من النباتات المختلفة في الأشكال والأحجام مثل الأشجار الكبيرة والشجيرات الصغيرة والنخيل والعشاب.
  • أقصر أنواع تلك النباتات من حيث الطول هو نبات ولفيا الذي يبلغ طوله اثنان مليمتر.
  • أطول أشجار النباتات المغطاة بالبذور هي شجرة الدردار الجبلي الأسترالية ويبلغ طولها 100 متر تقريبًا.
  • تحتوي على الزهرة وهو عضو تكاثر جنسي أنثوي.
  • تم تسميتها بالنباتات مغطاة البذور نظرًا لوجود البذور داخل الزهرة المؤنثة.
  • تعتبر من النباتات المنتشرة بشكل كبير في الطبيعة.
  • تعيش تلك النباتات في مجموعة من الموائل ومنها الموائل البحرية.
  • جميع أنواع النباتات المغطاة البذور تنتج أزهار تحتوي على أعضاء تناسلية ذكورية وأنثوية أو كلاهما معًا.
  • تتكون بذور تلك النباتات داخل البيض حيث تتحول البويضة المخصبة داخل المبيض إلى بذرة، وتتحول الأعضاء الزهرية الناضجة إلى ثمرة.
  • تتميز عملية الإخصاب في النباتات مغطاة البذور أنها تتم بشكل سريع.
  • تتكون النباتات مغطاة البذور من الأسدية وهي المسؤولة عن إنتاج حبوب اللقاح وتحمل الجينات الوراثية الخاصة بالنبات.
  • تحتوي على العديد من الخلايا والأنسجة المختلفة مثل الأنسجة الوعائية التي تتمثل في الخشب واللحاء، والتي تساعد في نقل الماء والمواد الغذائية من التربة إلى أجزاء النبات.
  • يتم تصنيفها إلى نوعين وهما البذور أحادية الفلقة والبذور ذات الفلقتين.
  • تتكون سويداء البذرة في النباتات مغطاة البذور بعد عملية الإخصاب، والتي يتم تخزين العناصر الغذائية المفيدة من خلالها.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات البرية بالصور

أهمية النباتات مغطاة البذور

بطبيعة الحال نظرًا لانتشار النباتات المغطاة البذور على سطح الكرة الأرضية فهي تملك أهمية كبيرة بالنسبة للبيئة والإنسان والحيوان في العديد من جوانب الحياة ومنها:

1- مصدر للغذاء

تلك النباتات من مصادر الغذاء الأساسية للإنسان، حيث تتمثل في معظم الأغذية النباتية التي يؤكل منها أوراقها وثمارها والجذور على حسب نوع النبات، كما يستخلص منها العديد من أنواع الأطعمة المختلفة مثل النشا، المعكرونة والدقيق وباقي العناصر التي يتم استخلاصها من القمح.

2- صناعات الأدوية

تعتبر النباتات مغطاة البذور من أهم أنواع النباتات التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الصناعات الدوائية مثل استخدام بذور الحمضيات في صناعة الأدوية المعالجة للأمراض الجلدية المختلفة.

3- صناعة المنسوجات

يوجد العديد من أنواع تلك النباتات التي تدخل في صناعة المنسوجات والأقمشة المختلفة مثل نبات القطن، الكتان والكثير من البذور ذات الفلقتين.

4- مصدر للوقود والطاقة

حيث يتم الاعتماد على جذوع وأغصان تلك النباتات في توليد الطاقة والفحم النباتي واستخدامها في أغراض التدفئة والطهي، ويتم صناعة الفحم الطبيعي من قشورها وأوراقها من خلال دفنه في حفره مع بعض قطع الخشب ويطمر ويترك لفترة حتى يتحول إلى فحم طبيعي.

5- الصناعة المختلفة

يتم الاعتماد على النباتات مغطاة البذور في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الورق والأخشاب والأثاث وصناعات الفلين والأسمدة والأعلاف.

6- تنقية الهواء

تغطي هذه النباتات وخاصةً ذات الفلقتين مساحة كبيرة من الكرة الأرضية وتتميز بالأشجار العملاقة والمعمرة التي تساعد على تنقية الهواء وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، كما تعمل على التخفيف من أشعة الشمس الحارقة.

اقرأ أيضًا: زراعة النباتات العطرية في المنزل

7- تستخدم في الزينة

حيث تنمو تلك النباتات بشكل سريع وتتميز بحجمها الكبير؛ لذلك يتم الاعتماد عليها في تزيين العديد من المنازل والحدائق حيث إنها تتميز بجمال المنظر والألوان الخلابة.

النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار وخاصةً ذوات الفلقتين، فتتميز بسرعتها في النمو وكبر حجمها وصلابتها، حيث يتم الاعتماد عليها في الزينة والعديد من جوانب الحياة اليومية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.