الاسترحام في قضايا المخدرات

الاسترحام في قضايا المخدرات من الإجراءات التي يمكن الاستعانة بها في سبيل تخفيف العقوبات التي تقع على من يتاجر في المخدرات وذلك بعد فشل الوسائل القانونية المتبعة المعروفة، كما أنها من الطرق الشرعية التي يتم قبولها من الناحية القانونية، ومن خلال موقع جربها سنتعرف أكثر إلى تفاصيل ذلك الموضوع.

الاسترحام في قضايا المخدرات

لا يوجد مجتمع خالٍ من المشكلات والجرائم فتلك من عوامل الحفاظ على اتزان الحياة، ومن بين الجرائم وأخطرها هي جريمة الإتجار في المخدرات والتي يمكنها أن تهدم مجتمع بأكمله وتستحق أن يُعاقب مرتكبها أشد العقوبات.

من الوارد أن يرتكب الشخص تلك الجريمة لسبب قهري خارج عن إرادته أو بسبب ظروف معينة اضطرته لذلك، وهذا لا يبرر بالتأكيد فعلته أمام المجتمع أو أمام القانون، ولكن من الجيد في بعض الأحيان أن يكون هناك قدر من الاستعطاف لإصلاح ما فسد ويكون ذلك من خلال الاسترحام.

الاسترحام ما هو إلا طريقة لطلب العطف والرحمة لتخفيف العقوبة عن مرتكب الجريمة، ويمكن تقديم هذا الطلب في أكثر من شكل ونموذج، وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من تلك الأشكال والنماذج:

النموذج الأول

يكون شكل النموذج ذلك كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين، أما بعد

أنا المدعو……جنسيتي …… رقم إقامتي……… أعترف وأقر بأنني ارتكبت………. وخالفت القوانين المتعلقة بالمملكة العربية السعودية وأنا الآن في سجن……… الواقع في منطقة…….. أود القول إنني دخلت المملكة في البداية طلبًا في الأمان من الله أولًا ثم من سمو الملك سلمان بن عبد العزيز رعاه الله وأدامه علينا ذخرًا للأمة والإسلام وراعي للضعفاء ومن سمو الأمراء المُكلفين بأمر الأمة.

أطلب من الله ومن سمو الأمير المسؤول عن قضيتي ومن يهمه الأمر الرحمة والمغفرة عما أذنبت وفعلت، وأتمنى وآمل أن يكون رجائي من الله وسمو الأمير خيرًا، ولا يحضرني هنا من القول سوى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، كما أرجو منكم مراعاة ظروف معيشتي، وإن لم يكن ما آمل فإني راض بحكم الله وحكم أولي الأمر.

اقرأ أيضًا: أضرار المخدرات على المجتمع

النموذج الثاني

أيضًا يمكن الاسترحام في قضايا المخدرات من خلال النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين والصلاة والسلام على نبينا محمد أشرف الخلق والمرسلين أما بعد..

أنا المدعو……..حامل الجنسية……..ورقم إقامتي هو……..، أتقدم بطلبي هذا إلى المسؤول عن قضيتي وإلى المحكمة سائلًا الرحمة وتخفيف العقوبة خاصة أنني المسؤول الوحيد عن عائلتي وليس لهم غيري يعولهم، كما أنني أتقدم بطلبي هذا إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله عمره راجيًا منه العفو عما فعلت، وقد كان دون عمد أو رغبة مني، وأسأل الله أن يتم قبول طلبي والنظر فيه بصدر رحب.

النموذج الثالث

كذلك يوجد نموذج ثالث لتقديم طلب الاسترحام ذلك، وهو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد، أما بعد..

سيدي الأمير أنا المدعو……جنسيتي……. لقد بدر مني……..وأرجو من الله تعالى ثم من سموكم السماح والرأفة، حيث إنني لم يسبق لي التورط في مثل ذلك وقد تم ابتلائي واتهامي ظلمًا، وكلي أمل في الله تعالى وفي سيادتكم أن أُمنح عفوًا وإنهاء لمعاملتي، وأسأل الله تعالى أن يديم عليكم الصحة والعافية وأن يجعل عملكم في ميزان حسناتكم.

حفظكم الله تعالى، ولكم مني كل الشكر والعرفان.

معروض استرحام للإمارة

من الممكن أن يكون الاسترحام في قضايا المخدرات بعد قضاء فترة من العقوبة في السجن، وبعدها يتم تقديم طلب استرحام للمحكمة ويكون كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير محافظة الرياض الموقر/………

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

تحية طيبة مباركة من الله وبعد.

أنا المواطن/……..رقم هويتي الوطنية/………رقم الفيش والتشبيه الخاص بي/……..

اسمحوا لي قبل البدء في تقديم طلبي أن أُبلغكم جزيل الشكر والعرفان على ما تقدموه من رعاية للمواطنين في المدينة كلها، وكثير من الفخر والاعتزاز بالمجهودات المباركة المبذولة في قيادة الإمارة.

أرغب في التنويه لحضراتكم أنني سجين في السجن المركزي وقد حُكم عليّ بالسجن المؤبد بتهمة الحيازة والإتجار في المخدرات، وستجدون مع الطلب مُرفق لصورة الحكم القضائي الصادر في حقي بتاريخ ……/………/…144

لقد قضيت عامين في السجن من مدة عقوبتي ورأيت أنني أرغب في تقديم ذلك الطلب بعد أن ندمت على ما فعلت أشد الندم ونويت أن أتوب إلى الله توبة نصوحا، وأن ما فعلته كان بسبب شيطان طاوعته ولم أصرفه عني وبسببه كدت أتسبب في تدمير الكثير من الشباب والأجيال، وأدرك أنني يجب أن أقضي مدتي كاملة بالسجن جزاءً لما اقترفت ولكن لدي من الهموم ما يشفع لي الخروج.

أنا الابن الوحيد لوالدي ووالدتي مريضة بالسرطان وتصارعه أشد صراع، وطوال مدة سجني كنت أتواصل مع أقاربي ومعارفي للعناية بها وأقترض منهم الأموال لعلاجها، ولكن في الفترة الأخيرة صار الجميع يتخلى عني وصاروا يمتنعون عن مساعدتها.

إني أرجو من سيادتكم الأخذ في الاعتبار أنني لم يسبق لي وأن ارتكبت تلك الجريمة، وتم القبض عليّ فورًا فلم أضر أحدًا حتى أنني لم أضر نفسي أو أتعرض للإدمان، وأنا طالب جامعي لذلك سيكون العفو هو آخر فرصة لي لاستكمل تعليمي وأبني مستقبلي، سيدي الكريم أرجو منك ومن باقي السادة الكرام إعادة النظر في طلبي.

مقدم الطلب/…….

رقم الهوية الوطنية/……..

عنوان السكن/……….

رقم الهاتف/……..

تاريخ تقديم الطلب/……….

التوقيع/……

اقرأ أيضًا: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

طلب عفو ملكي لسجين

في سياق الحديث عن الاسترحام في قضايا المخدرات نذكر أحد النماذج التي يمكن أن يُقدمها والد أحد الأشخاص المسجونين لطلب العفو عن ابنه، ويكون النموذج كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

تحية طيبة وبعد..

الموضوع/ طلب عفو ملكي لسجين

أنا والد السجين/….. ورقمه الوطني/…… وهو مسجون في السجن المركزي في محافظة/…..

سيدي جلالة الملك المبجل

أود في البداية شكر حضراتكم على المجهود الكبير المبذول في إدارة شؤون المحافظة والسمو بها، وذلك باتفاق السكان أجمعين.

بالنسبة للموضوع الذي بين يدي حضراتكم فإني أقدم طلبي وكلي أمل في الله وفي حضراتكم للوصول لقبول طلبي، فأنا والد هذا الشاب الطائش الذي ضيع حياته في غفلة منا جميعًا، وعندما أفقنا كان قد فات الأوان ودفعنا ثمن ذلك غاليًا.

السبب الرئيسي الذي أودى به إلى تلك الهاوية هو أنه كان يرى والدته تعاني من مرض شديد وكان يقف مكتوف الأيدي، ثم تفاجأنا أنه صار يأتي لنا بثمن العلاج ويقول إنه يعمل في أعمال حرة مع أصدقائه في الجامعة، ولم نتوقع أن يكون ذلك العمل هو المخدرات.

سيدي جلالة الملك أرجو إعادة النظر في حالة ولدي والرفق به خاصة أنه لم يسبق له أن ارتكب مثل تلك الجريمة من قبل.

إلى هنا أتوقف وأسال الله لكم دوام الصحة والعافية والازدهار

مُقدم الطلب/………

رقم الهوية الوطنية/………

عنوان السكن/……….

رقم الهاتف/………

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/……..

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

أهمية معروض الاسترحام في قضية مخدرات

بعد أن تعرفنا على كيفية الاسترحام في قضايا المخدرات نتعرف على أهمية القيام بذلك من الأساس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • محاولة تخفيف حكم قضائي للسجين.
  • وسيلة غير شرعية للاعتدال عن الأفعال الغير قانونية.
  • الإفراج عن سجين يقضي مدة قانونية.
  • منح قرار علاج على نفقة الدولة.
  • محاولة لإلغاء قرار فصل جامعي.
  • الحصول على خدمة يرغب المواطن في الحصول عليها.

التعرف على طريقة كتابة معروض استرحام من الأمور الهامة التي يجب على أي مواطن سعودي أن يكون مُلمًا بها من باب الاحتياط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.