نتيجة تحليل الدم للحمل positive

نتيجة تحليل الدم للحمل positive ماذا تعني؟، فقد ‏لا تعلم العديد من النساء معنى نتيجة تحليل الدم للحمل positive ‏ولكي نتمكن من معرفة تلك الجملة بطريقة صحيحة يجب أولًا معرفة الهرمون المسمى HCG المسبب الحمل.

والذي يتم إفرازه من خلال المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين ‏وعند وجود حمل يوجد ذلك الهرمون بشكل كبير في الجسم والذي يظهر نتائجه في تحليل الدم، لذا سوف أقدم لكم كافة التفاصيل عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف

‏نتيجة تحليل الدم للحمل positive

‏ ‏نتيجة تحليل الدم للحمل positive

‏يساعد تحليل الدم على الكشف المبكر ‏لحدوث الحمل ويكون ذلك من خلال قياس نسبة الهرمون HCG ‏فهو المسؤول عن حدوث الحمل، وتزيد نسبته بشكل كبير في الجسم خلال 3 أيام ويوصل إلى أعلى معدلاته في خلال شهرين كحد أقصى أو أسبوع من الحمل أو ثلاثة أسابيع.

‏يبدأ ذلك الهرمون بالنقص تدريجيًا خلال فترة الحمل إلى أن يصل لنسبة معينة فيظل عليها لفترات طويلة حتى موعد الولادة، فكلمة نتيجة تحليل الدم للحمل positive ‏تعني وجود حمل.

‏يتم التأكد من وجود حمل من عدمه عن طريق سحب عينة من الدم ويجب أن تكون بعد مرور 15 يومًا من الحمل، ويتم ذلك الاختبار في المعامل الطبية المختصة بذلك حيث أنه يعتبر من الفحوصات الدقيقة التي تساعد على اكتشاف الحمل على عكس الاختبار المنزلي الذي يعرف بنتائجه الضعيفة.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

‏اختبار الحمل بالدم

‏يعتبر اختبار الدم لمعرفة الحمل من عدمه من الأمور الضرورية التي تقوم بها كل سيدة، حيث ‏يوجد عدة عوامل يتم القيام بها قبل إجراء ذلك الاختبار ومنها:

  • ‏يمكن لكل سيدة القيام باختبار الدم من خلال التوجه إلى المراكز الطبية المتخصصة في ذلك، ويتم عن طريق أخذ عينة من الدم لتحليلها ويعد ذلك الاختبار إحدى ثاني الاختبارات التي يمكن إجراؤها بعد اختبار البول بالمنزل.
  • ‏يساعد اختبار الدم على معرفة حدوث حمل من خلال ارتفاع نسبة الهرمون المسؤول عن حدوث تلك العملية، حيث يرتفع بنسبة كبيرة في حالة استقرار البويضة بالرحم.
  • ‏عند تأخر موعد الحيض عن موعده يمكن التأكد من معرفة حدوث الحمل أم لا عن طريق فحص اختبار الدم.

هل يجب ‏الصيام قبل إجراء تحليل الدم للحامل؟

  • ‏تعتقد بعض النساء أنه من الضروري الصيام قبل عملية تحليل الدم لمعرفة الحمل من عدمه، وهنا ننوه أنه ليس من الضروري القيام بالامتناع عن الطعام أو الشرب قبل التحليل حيث أن الهرمون المسؤول عن الحمل لا يتأثر بإجراءات ذلك التحليل.
  • ‏كما يحتاج التحليل المنزلي للبول الصيام لمدة لا تقل عن أربع ساعات قبل القيام بالتحليل، وذلك على عكس تحليل دم للتأكد من الحصول على النتيجة الصحيحة والسليمة لوجود الحمل.

‏تحليل الدم وظهور الحمل الكاذب

  • ‏يحدث الحمل الكاذب أو الحمل خارج الرحم نتيجة انغراز البويضة بعيدًا عن الرحم، حيث يمكن استقرارها في قناة فالوب أو في تجويف البطن مما يؤدي إلى فشل حدوث حمل.
  • ‏تتشابه أعراض الحمل الحقيقي مع الحمل الكاذب بشكل كبير عند القيام ‏بعملية التحليل سواء للدم أو البول لمعرفة الحمل، فتأتي النتائج متشابهة ‏بتأثر الهرمونات الموجود في الجسم المسؤولة عن الحمل سواء كان داخل الرحم أو خارجه.

اقرأ أيضًا: تحليل حمل منزلي مضمون 100

‏أنواع تحليل الدم لمعرفة الحمل

‏يوجد نوعين من ‏ذلك الاختبار الذي يساعدنا على معرفة نتيجة تحليل الدم للحمل positive ومن تلك الاختبارات هي:

  • ‏النوع الأول: وجود اختبار الحمل النوعي المعروف بعمله على القيام بفحص هرمون الحمل الموجود في الدم، ومعرفة ‏نسبته لتكون النتيجة سلبية أو إيجابية.
  • ‏النوع الثاني: من اختبار الدم وهو ما يعرف باسم الاختبار الرقمي أو الكمي، وهو يعمل على قياس النسبة لهرمون الحمل الموجود في الدم بالأرقام الدقيقة.

مدة معرفة نتيجة فحص الدم للحمل

‏‏الوقت المستغرق لمعرفة نتيجة فحص الدم

‏يختلف الوقت الذي نحتاج إليه لمعرفة نتيجة اختبار الدم من معمل لآخر سواء كانت إيجابية أو سلبية، ولكن في الغالب يحتاج ذلك التحليل لمعرفة النتيجة ليوم أو أثنين على الأكثر للتأكد من النسب الصحيحة لهرمون الحمل.

‏كما قد تستغرق بعض الحالات لمعرفة نتائج الحمل إلى أسبوع كحد اقصى ولكن توجد تلك الحالات بأعداد قليلة للغاية.

أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

‏يعد اختبار الدم من الاختبارات الدقيقة للغاية التي يمكن التعرف منها عن حدوث حمل من عدمه، وعند القيام به يجب أن تكون الفترة مناسبة بعد انتهاء موعد الحيض فمن الممكن القيام بالفحص بعد مرور أسبوع من تأخر موعدها.

‏قد لا يظهر في تحليل الدم حدوث عملية الحمل وعدم المقدرة على معرفته فيرجع ذلك لعدة أسباب منها:

  • ‏القيام بإجراء ذلك التحليل لمدة قليلة بعد تأخر فترة الحيض، فهنا نحتاج إلى مرور أسبوع أو أكثر للحصول على النتيجة الصحيحة.
  • ‏كثرة تناول الأدوية المساعدة على تقليل معدلات الهرمون المسؤول عن الحمل بالجسم.
  • ‏إن كان الحمل غير طبيعيًا وحدث عن طريق التلقيح الصناعي أو المجهري، فيتسبب ذلك في عدم معرفة حدوث الحمل من تحليل الدم وفي تلك الحالة نحتاج إلى مرور وقت كاف للقيام به.

اقرأ أيضًا: متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم

كيفية قراءة التحليل الرقمي للحمل

‏يبحث الكثيرون عن معرفة القراءة الصحيحة للتحليل الرقمي لاختبار الحمل للتمكن من معرفة حدوث حمل أم لا وإليكم القراءة الصحيحة:

  • ‏تكون النتيجة إيجابية عند القيام بتحليل اختبار الدم الرقمي في حالة الحصول على رقم خمسة، وهنا ما زلنا نحتاج إلى تكرار ذلك التحليل بعد مرور ثلاثة أيام على الأقل للتأكد مرةً أخرى.
  • ‏في حالة ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم عن رقم خمسة، فذلك يؤكد وجود الحمل.
  • ‏كما تصبح النتيجة سلبية في حالة تسجيل رقم أقل من خمسة فيعني ذلك عدم وجود الحمل.
  • ‏تواجه بعض النساء انخفاض معدلات هرمون الحمل بشكل كبير في الدم، مما يعني ذلك إصابتها ببعض الأمراض السرطانية في الرحم أو المبيض أو قد تكون تعرضت للإجهاض المسبق أو تناول بعض الأدوية المتسببة في انخفاض ذلك الهرمون.

‏أضرار فحص الدم للحامل

‏مع وجود التطور التكنولوجي في ذلك الوقت ساعد على تقليل الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها السيدات عند سحب عينة الدم، ‏ولكن إليكم بعض الأضرار التي يمكن حدوثها:

  • ‏قد تصاب السيدة الحامل بعدوى أثناء أخذ عينة منها في المعمل المختص بالتحاليل، ولكن يقل حدوث ذلك الأمر بشدة.
  • ‏قد تحصل السيدة على نتيجة تحليل الدم للحمل بطريقة خاطئة، ‏نتيجة تناولها أدوية تساعد على ارتفاع نسبة هرمون الحمل.
  • ‏حدوث بعض الكدمات في الذراع نتيجة سحب العينة بواسطة الإبر.
  • ‏تتعرض بعض النساء إلى الدوخة والإغماء المفاجئ.
  • ‏الإصابة بحدوث تورم دموي بالذراع، حيث يحدث ذلك نتيجة التجمعات الدموية تحت الجلد.

أدوية تؤثر على نسبة هرمون الحمل بالدم

‏الأدوية التي تؤثر على نسبة هرمون الحمل بالدم

‏هناك العديد من الأدوية التي ‏تؤثر على نسبة هرمون الحمل في الدم وتعطي لنا نتائج خاطئة ومن تلك العقاقير:

  • عقار بروميثازين ‏ذلك الدواء المستخدم لمعالجة الحساسية وعلاج البرد والكحة، وكذلك الدوخة ‏ويعمل ذلك العقار على نقص وارتفاع هرمون الحمل بالدم.
  • ‏كما ينتج عن تناول أدوية المهدئات والتي تساعد على النوم انخفاض مستوى هرمون الحمل.
  • ‏كما تعمل على انخفاض هرمونHCG بالدم تناول ‏الأدوية المساعدة على علاج باركنسون.
  • ‏الأدوية التي يتناولها المرضى المعرضون لأي نوبات.
  • ‏كما يوجد العديد من الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل فعند تناولها تتسبب في زيادته بالدم، مما يعطي نتائج إيجابية عند القيام بتحليل الدم لمعرفة الحمل.

اقرأ أيضًا: حللت قبل الدورة بعشر أيام وطلعت حامل

‏تعرفنا سويا عن معنى نتيجة تحليل الدم للحمل positiveوقدمنا لكم كافة الأسباب التي تساعد على ارتفاع ذلك الهرمون وعلى انخفاضه، وكذلك أنواع التحليل الخاصة بالدم المساعدة على معرفة حدوث الحمل من عدمه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.