أدوية علاج فطريات الفم للكبار

أدوية علاج فطريات الفم للكبار تعتبر الفطريات التي توجد في الفم هي من المشاكل المزعجة التي يمكن أن يعاني منها الكثير من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار وينتج عنه صعوبة في تناول الطعام، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف عبر موقع جربها على أدوية علاج فطريات الفم للكبار.

اقرأ أيضا: تجربتي مع تقرحات الفم

ما هي فطريات الفم؟

ما هي فطريات الفم؟

يعاني مريض فطريات الفم من بعض الحبيبات ذات اللون الأبيض والتي توجد على الفم من الداخل أو الخارج وقد تقع أيضاً على اللسان.

يسمى هذا المرض باسم القلاع الفموي، ويوجد العديد من أنواع فطريات الفم واللسان، ويمكن القول أن فطريات الفم هي واحدة من الأنواع المنتشرة بكثرة بين الأشخاص والفطريات البيضاء هي من الفطريات الخمرية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الفطريات توجد بصورة طبيعية في الفم ولكنها توجد بنسبة معينة، وهذه النسبة لا تتغير وهنا لا يكون منها أي ضرر على الفرد، ولكن في حاله زيادة الفطريات في عددها داخل الفم وأن يتضاعف حجمها بدون أي سبب يذكر، فإنها تعتبر حالة مرضية وتحتاج إلى علاج، وهنا يظهر الفطر في صورة طفح أبيض اللون أو بعض النتوءات التي توجد على سطح اللسان.

وهذه الحالة قد توجد في مكانها أو تمتد حتى تصل إلى اللوز أو سقف الفم، ويجب الإشارة إلى أن فطريات الفم تصيب الكبار والصغار على حد سواء ولا تقتصر على فئة معينة، وقد يعاني أيضاً الرضع والمسنين من مرض فطريات الفم.

ولكن الفئة العمرية الأكبر في السن هم الأشخاص الأكثر تعرض للفطريات في الفم، ويرجع السبب في ذلك هو انخفاض مناعة الجسم لديهم كلما تقدموا في السن، ويمكن القول أيضاً أنه توجد بعض الحالات المرضية التي ينتج عنها الإصابة بفطريات الفم.

كما قد تحدث فطريات الفم كواحد من الأعراض الجانبية لتناول بعض العقاقير الطبية.

اقرأ أيضا: إزالة رائحة الثوم من الفم

أسباب التعرض لفطريات الفم

أسباب التعرض لفطريات الفم

قبل أن نتطرق إلى عرض أدوية لعلاج فطريات الفم للكبار، فإنه من المهم أن نشير إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفطريات ومنها ما يلي:

  • الإفراط في تناول المضادات الحيوية خاصة إذا كان الاستخدام بدون استشارة طبية، حيث أن هذا يؤدي إلى القضاء على نسبة البكتيريا النافعة التي توجد في الجسم مما يحفز من نمو الفطريات داخل الفم.
  • تكثر معدلات الإصابة بفطريات الفم خاصة بالنسبة لمرضى السكري، والسبب في ذلك هو صعوبة علاج فطريات الفم بالنسبة لحالتهم الصحية.
  • كما أن الإفراط في استعمال غسولات الفم تعمل على القضاء على البكتيريا النافعة التي توجد في الفم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكون الفطريات داخل الفم بسبب ضعف جهاز المناعة لدى الفرد.
  • كما أن الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة جفاف الفم هم الأكثر تعرضاً لمشكلة الفطريات داخل الفم، وهذا بسبب انخفاض معدل إنتاج اللعاب داخل الفم، وهو الأمر الذي ينعكس على زيادة نشاط فطريات الفم والبكتيريا.
  • كما أن التدخين يعتبر من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث مشكلة فطريات الفم هذا بالإضافة إلى كثرة المشاكل التي يسببها للفم والأسنان بصورة عامة، حيث يمكن أن نقول أن الفم هو ثاني عضو متضرر من كثرة التدخين بعد الرئتين.
  • تناول الغذاء الغير صحي وانخفاض مناعة الجسم هو من أسباب التعرض للفطريات، حيث أن تناول الطعام الغني بفيتامين ب وعنصري الحديد وحمض الفوليك يعمل على حماية الغشاء الذي يوجد داخل الفم وبالتالي يعمل على حمايتها من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الفطريات داخل الفم.
  • تناول العلاجات المختلفة دون استشارة طبية قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية الضارة على الجسم وخاصة الأدوية التي تحتوي على عنصر الستيرويد، حيث يمكن القول أن الاستخدام طويل الأجل من هذه العلاجات يؤدي إلى تعرض الفرد لمرض فطريات الفم.
  • كما ان الأشخاص الذين يقوموا بارتداء طقم الأسنان قد يعرضهم لمشكلة فطريات الفم، وهذه المشكلة تزداد خاصة مع الأفراد الذين لا يهتموا بتنظيفها بشكل جيد أو يهملوا التعليمات الصحيحة للعناية بالأسنان.

أعراض الإصابة بفطريات الفم

هناك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى تعرض المريض لمشكلة فطريات الفم، ومن أهم هذه الأعراض هو ما يلي:

  • أن يكون لدى المريض نفور من الطعام وعدم القدرة على تناوله بالإضافة إلى شعوره بأن الطعم غير مقبول.
  • شعور المريض بإحساس يشبه الحرق في مكان الفطريات أو بعض الأماكن المجاورة له.
  • أن يلاحظ المريض وجود بقع ذات لون أبيض ملتهبة في مكان الفطريات داخل الفم أو على اللسان.
  • فطريات الفم تكون ذات ملمس قطني وغير طبيعي.
  • يكون لدى المريض صعوبة كبيرة في البلع خاصة إذا كانت هذه الفطريات تقع في منطقة هامة داخل الفم مثل اللسان أو داخل الحلق.

اقرأ أيضا: علاج تقرحات اللسان مجرب

أدوية علاج فطريات الفم للكبار

أدوية علاج فطريات الفم للكبار هي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من مرضى الفطريات، ومن أهم الأدوية التي تساعد على علاج فطريات الفم هو ما يلي:

1. أمفوتيريسين

أمفوتيريسين

يستخدم هذا العلاج في حالة المرضى الذين يعانوا من تضاعف في مشكلة فطريات الفم.

2. الكلوتريمازول

أدوية علاج فطريات الفم للكبار

يباع هذا العلاج في صورة حبوب وتكون طريقة الاستخدام هو وضع الحبوب في الفم حتى تذوب تماماً، ومع تكرار الاستخدام يمكن التخلص من الفطريات بصورة نهائية.

3. فلوكونازول

أدوية علاج فطريات الفم للكبار

هذا العلاج يدخل في القضاء على الكثير من أنواع الفطريات داخل الجسم بصورة عامة والفم بصورة خاصة، وهو من العلاجات التي يسهل امتصاصها بسهولة داخل الجسم.

4. نيستاتين

أدوية علاج فطريات الفم للكبار

هو من أقوى المضادات للفطريات، وهو يوجد في صورة غسول يستخدم داخل الفم في صورة مضمضة، وينصح الأطباء بابتلاع الغسول وهو من العلاجات الآمنة تماماً والذي يمكن أن يتم تناوله في حالة الأطفال والرضع أيضاً ولكن هنا يتم استخدامه عن طريق مسح الفم الخاص بالرضيع من خلال قطعة من القطن المغموسة في العلاج.

5. إيتراكونازول

أدوية علاج فطريات الفم للكبار

هذا العلاج خاص لمن يعاني من مشكلة نقص المناعة البشرية أو الإيدز، حيث أن من أهم مزايا العلاج هو أنه خفيف ويساعد على القضاء على الفطريات بفعالية، ويجب ملاحظة أن مفعول هذا العلاج يبدأ بعد 24 ساعة من بدأ تناوله عن طريق الفم.

ولا تقتصر أدوية علاج فطريات الفم للكبار على هذا فقط، بل أن هناك بعض العلاجات التي تستخدم في القضاء على الفطريات داخل الفم مثل تراكون، ريناست، مايكوسات، كيناسين، ميكوستات، فلوكاند، ميكسين، اوراماكس، سبورانوكس.

اقرأ أيضا: تجربتي مع زيت القرنفل للأسنان

نصائح للوقاية من التعرض لفطريات الفم

نصائح للوقاية من التعرض لفطريات الفم

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد الفرد في تقليل التعرض لمشكلة فطريات الفم، ومنها ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين بصورة نهائية، مع الحرص على ضرورة غسل الفم بصورة جيدة بعد التدخين وهذا للوقاية من حدوث أي ضرر للغشاء الداخلي بالفم بسبب التدخين.
  • ينصح بتناول اللبان بصورة يومية، حيث يعتبر البعض أنه مضاد حيوي غير تفاعلي يساهم في وقاية الفم من التعرض للفطريات.
  • تقليل معدل ما تتناوله من السكر والحرص على تنظيف الأسنان بصورة مباشرة بعد تناول الطعام والابتعاد عن الحلوى خاصة وقت النوم والحرص على اتباع نظام غذائي صحي.
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بصورة دورية خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.
  • عدم الإفراط في استخدام غسولات الفم حيث قد يؤدي إلى نتيجة عكسية مع البعض.
  • الحرص على مضمضة الفم بصورة دورية أو بصفة خاصة بعد الأكل.
  • الحرص على أن تقتني فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان مع اتباع طريقة التنظيف بالخيط والتي تخلص الفم من بواقي الطعام.
  • تناول المشروبات الباردة التي تعمل على تخفيف ألم فطريات الفم.
  • ضرورة الاهتمام بالتعامل الجيد مع أطقم الأسنان وتعقيمها جيداً.

اقرأ أيضا: تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

وفي نهاية مقالة أدوية علاج فطريات الفم للكبار، نشير إلى ضرورة اتباع النصائح السابقة جيداً وهذا من أجل تقليل فرص التعرض لفطريات الفم، ونتمنى لكل مريض السلامة والشفاء العاجل بإذن الله تعالى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.