مستلزمات الاطفال حديثي الولادة

مستلزمات الاطفال حديثي الولادة تبحث عنها الأم التي يقترب موعد ولادتها ، على الرغم من وجود بعض الاعتقادات الخاطئة التي تقول أن الأم ينبغي عليها أن تتسوق بعد وضع طفلها إلا أن دائماً الاستعداد يكون أفضل لأنه يساعد على تيسير الأمور وبالتالي يجب على الأم شراء المستلزمات الأساسية التي يحتاج إليها الطفل حتى تكون على استعداد تام لاستقبال الطفل دون الحاجة إلى المساعدة من خلال موقع جربها 

مستلزمات الاطفال حديثي الولادة

مستلزمات الاطفال حديثي الولادة

عندما ترغب الأم في وضع قائمة مستلزمات الاطفال حديثي الولادة فينبغي عليها التفكير في جميع الأنشطة التي يحتاج إليها الرضيع بالإضافة إلى الموسم الذي يولد فيه ومن بين مستلزمات الأطفال حديثي الولادة ما يلي:

مستلزمات تتعلق بالرضاعة الطبيعية

يوجد قائمة مميزة تستطيع الأم من خلالها التعرف على جميع الأفكار التي تحتاجها من حيث الرضاعة وهذه القائمة هي ما يلي:

ملابس الرضاعة

ينبغي اختيار الملابس الخفيفة وخاصة بالنسبة للمرضعات الجدد بالإضافة إلى اختيار الملابس الخاصة بالرضاعة والكريمات المتعلقة بحماية حلمة الثدي.

مضخات الثدي

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بها فقد تكون يدوية وقد تكون كهربائية وبالتالي تستطيع الأم اختيار الأفضل والمناسب لها.

المعقمات

عندما ترضع الأم رضاعة طبيعية فينبغي عليها تحضير تعقيم مناسب للحلمة من أجل توفير الأمان للطفل وعدم إصابته بأي مكروه.

الحليب الصناعي

إذا كانت الرضاعة صناعية فينبغي إحضار جميع المستلزمات المتعلقة بها مثل اختيار نوع الحليب المناسب الذي يقوم الطبيب بكتابته وغير ذلك.

شاهد أيضا: تعليم الاطفال الحروف العربية وكيفية نطقها

مستلزمات تتعلق بأغطية الفراش

ينبغي على الأم تخطيط المنطقة المناسبة لنوم الطفل ولكن من الأفضل نوم الطفل حديثي الولادة في غرفة الأم وخاصة في الشهور الأولى وبالتالي ينبغي المحافظة على المنطقة التي سوف ينام فيها الطفل بالإضافة إلى توفير مجموعة من الأشياء اللازمة لذلك منها ما يلي:

البطانيات وأغطية الطفل

يجب اختيار البطانية أو الغطاء الذي لا يحتوي على وبر وبالتالي ينبغي أن تكون قطنية ناعمة بالإضافة إلى ضرورة اختيار الألوان الفاتحة والأغطية التي تجف سريعاً حتى توفر الراحة التامة للطفل.

الناموسية

يجب على الأم المحافظة على الطفل عن طريق حمايته من البعوض وبالتالي يمكن تحضير الناموسية التي توفر الحماية اللازمة للطفل من لدغات البعوض.

مراقبة الطفل

عند وجود غرفة خاصة للطفل فينبغي على الأم شراء الأجهزة المسؤولة عن مراقبة الطفل.

مستلزمات تتعلق بالحفاضات

عندما تفكر الأم في شراء مستلزمات الأطفال حديثي الولادة فأول ما يخطر في بالها هي الحفاضات وبالتالي ينبغي أن تكون لطيفة ومناسبة لبشرة الطفل، حيث يوجد في الأسواق العديد من الأنواع ولكن ينبغي اختيار الأفضل وهناك بعض المستلزمات المتعلقة بالحفاضات منها ما يلي:

الحفاضات القطنية

تعتبر الحفاضات القطنية هي الخيار المناسب والآمن على بشرة الطفل  ولكن ينبغي الاهتمام بتغيير الحفاضة بعد تلوثها مباشرة ومن أجل ذلك ينبغي شراء كمية مناسبة منها.

كريم الطفح

ينبغي شراء الجودة العالية من هذا الكريم وحفظه في مكان آمن بعيد عن أيدي الأطفال ويستخدم بتعليمات من الطبيب.

المناديل المبللة

ينبغي الحرص دائماً على نظافة مؤخرة الطفل بشكل صحيح ولطيف بحيث يمكن إعطاء الرطوبة اللازمة لجلده بالإضافة إلى الروائح المنعشة.

مستلزمات نقل الأطفال

يجب على الأم تجهيز جميع الأدوات التي يحتاجها الطفل في حالة الخروج حتى يكون لديها استعداد كامل وبالتالي  يمكن وضع الكنغر وأرجوحة الطفل بالإضافة إلى الهزازة والعربة وغيرها من الأمور المتعلقة بنقل الأطفال والتي تتوافر في الأسواق بأشكال وأحجام متنوعة.

شاهد أيضا: طريقة عمل معجون الأطفال بالخطوات

مستلزمات الأطفال حديثي الولادة في فصل الصيف

هناك مجموعة من المستلزمات التي تحتاج الأم إليها إذا كانت ولادتها في فصل الصيف ومن بينها ما يلي:

سترات الأطفال

يجب على الأم اختيار السترات المريحة بالنسبة للطفل والتي تتكون من قطعة واحدة ويوجد فيها مجموعة من أزرار الضغط حتى يسهل فتحها.

ملابس النوم

الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى بدلات مناسبة للنوم وخاصة في أول شهرين من الولادة.

حاجب  الشمس لعربة الأطفال

هذا الأمر يتم احتياجه فقط في حالة السفر، حيث ينبغي شراء حجاب الشمس وتثبيته جيداً على عربة الطفل من أجل توفير الحماية اللازمة له وعدم التعرض لضربة شمس.

القبعات الصيفية

يجب اختيار القبعات التي يوجد لها حافة لأنها بذلك تكون مناسبة جداً للطفل وتوفر الحماية اللازمة لعيونه من الشمس.

قماش المصلي

بعض الكراسي المتحركة والعربات التي ترتبط بالأطفال تكون من القماش الاصطناعي وهذا الأمر غير مناسب للطفل لأنه يجعله يعرق، أما بالنسبة للملايات القطنية فإنها تعطي البرودة الكاملة للطفل في فصل الصيف.

كريم واقي الشمس

ينبغي على الأم استشارة الطبيب قبل أن تحصل على أي نوع من أنواع الكريمات الواقية للشمس حتى يتم استخدامه على بشرة الطفل باطمئنان.

مستلزمات الأطفال حديثي الولادة في فصل الشتاء

في هذا الفصل تقل درجة الحرارة كثيراً وبالتالي يصعب على الطفل الحصول على الدفء المناسب ويجب أن تكون الأم جاهزة لهذا الأمر وتقوم بتوفير الملابس التي تساعده على ذلك، وبالتالي يجب تحضير مجموعة من المستلزمات الخاصة بفصل الشتاء منها ما يلي:

لحاف الأطفال

يوجد منه العديد من الأحجام والألوان والأنواع المختلفة ولكن ينبغي اختيار النوع الذي يتصف بالنعومة.

الملايات والبطانيات

يجب اختيار الجودة العالية وينبغي أن تكون خفيفة مع وجود غطاء آخر حتى يتم لف المولود فيه.

سترات بأكمام كاملة

يمكن اختيار السترات القطنية لأنها تكون مناسبة للطفل وتوفر له الدفء المناسب بالإضافة إلى وضع ملابس أخرى عليها.

الملابس الحرارية

الطفل حديثي الولادة بحاجة إلى الدفء وبالتالي ينبغي على الأم شراء السترات والسراويل الحرارية من أجل حدوث ذلك.

سترة صوفية

ينبغي وجود سترة صوفية وتكون الطبقة الأخيرة من الملابس التي يرتديها الطفل في الشتاء ولابد من مراقبة جلد الطفل بشكل مستمر لأن الصوف من الممكن أن يسبب طفح له.

تغطية الرأس والأحذية الصيفية

معظم السترات التي تشتريها الأم يكون معها القبعات والجوارب من أجل التطابق التام لملابس الطفل وينبغي على الأم أن تضع زوج من الجوارب قبل ارتداء الحذاء.

شاهد أيضا: علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة بالطرق الطبية والمنزلية

مستلزمات الأطفال حديثي الولادة الموسمية

إذا كان موعد ولادة الطفل موسمية أو في وجود رياح موسمية فينبغي في هذا الوقت التقليل من الملابس، ومن المستلزمات التي يتم شراؤها ما يلي:

سترات الطفل قصيرة الأكمام

ينبغي على الأم أن تقوم بارتداء طفلها حديثي الولادة سترات تتراوح من 5 إلى 6 أزواج لأنها تكون في هذا الوقت مثالية.

ملابس النوم

يجب اختيار الملابس الفضفاضة لأنها تناسب الطفل في الفترات الموسمية وبشكل خاص عندما تكون قطنية لأنها تكون مناسبة من حيث التجفيف والغسيل.

السترات القطنية

في حالة زيادة البرودة في الأيام الموسمية يمكن في هذا الوقت وضع السترات القطنية على الطفل.

طارد الحشرات

ينبغي على الأم أن تستشير الطبيب قبل أن تشتري طارد للحشرات، بالإضافة إلى ضرورة شراء مسحوق مانع للحرارة وهذه الأشياء جميعها توفر الحماية اللازمة للطفل من التعرض للطفح الجلدي والبعوض.

ينبغي على الأم الاستعداد الكامل وتجهيز مستلزمات الأطفال حديثي الولادة التي قمنا بذكرها والتي لا غني عنها عند وضع مولود جديد حتى يتم توفير المحافظة الكاملة على الطفل والشعور بالسعادة والراحة التامة وعدم نسيان المستلزمات الضرورية التي تحتاج كل من الأم والطفل إليها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.