تجربتي مع قهوة نواة التمر

تجربتي مع قهوة نواة التمر ساعدتي في الاستغناء عن القهوة التقليدية وتخفيف إدمان الكافيين، فوائد نواة التمر من المواضيع التي جذبت انتباه قطاع كبير من النساء الذين وجدوا أن تحضير كوب من القهوة عبر مستخلصات المسحوق ليست بالفكرة السيئة أبدًا، ومن خلال موقع جربها نعرفكم على تفاصيل تجارب الآخرين وقصصهم.

تجربتي مع قهوة نواة التمر

إذا كنت من الذين يداومون على شرب القهوة أو المشروبات الغازية المشبعة بالكافيين فربما تستفيد من هذه التجربة، فأنا أعمل بمكتب للمحاسبة حتى ساعات متأخرة واحتاج إلى الحفاظ على تركيزي على كل الأرقام التي أنظر إليها، ولمن هم في مثل حالتي فلا غناء عن القهوة.

قال صديق لي أن سبب الإدمان على كافيين القهوة ليس المادة نفسها، ولكن الطعم والمذاق الذي يأتي مع قدح القهوة، حيث يفرز الدماغ نفس الكيماويات كاستجابة مثل التي أفرزها لأول مرة يحصل فيها على جرعة الكافيين.

يعمل صديقي في وظيفة تحتاج إلى ذهن يقظ طوال الدوام، وقد نصحني ببدء تجربة قهوة نواة التمر كبديل للكافيين العادي، وأخذ يعدد لي مضار الكافيين وأنه لم يعد للكافيين من القهوة العادية بعد أن خدع دماغه وأوهمه بقهوة نواة التمر.

قهوة نواة التمر ببساطة هي مستخلص من مسحوق نواة البلح يتم تحضيرها بأكثر من طريقة، ولكن المهم هو أخبركم أولًا بما حدث في تجربتي مع قهوة نواة التمر.

  • اليوم الأول: بدأت أشعر بأنني نشيط واستطعت إنهاء عملي حتى قبل الوقت المحدد؛ كنت أشرب قدحين من القهوة واستبدلتهم بكوب واحد في الصباح من قهوة نواة التمر.
  • اليوم الثاني: شعرت في بداية اليوم بخمول قوي وكسل، وربما كان ذلك بسبب الطقس البارد خارج المكتب، فذهبت وحضرت كوب من قهوة نواة التمر التي احتفظ بمسحوقها معي وبمجرد تذوق طعمها ورؤية لونها بدأ دماغي بالاستجابة للعمل مرة أخرى.
  • اليوم الثالث: استيقظت وأنا أعاني من أعراض انسحابية بسبب نقص الكافيين، ومن حسن الحظ أن اليوم كان إجازتي من العمل لذلك قاومت رغبتي في شرب القهوة بنجاح.
  • اليوم الرابع: استطعت أخيرًا أن أترك القهوة العادية وقهوة نواة التمر –حتى وإن كان ذلك على المدى القصير- وبدأت أعمل على تحسين صحة ونشاط دماغي لإتمام عملي بدون اللجوء إلى الكافيين المنشط.

ربما تدل تجربتي مع قهوة نواة التمر على أنني أعاني من إدمان للكافيين، وهذا حقيقي بشكلِ أو بآخر، ولكن الجانب الجيد من التجربة هو أنني عندما توقفت عن شرب القهوة العادية توقفت كذلك عن شرب كل أنواع القهوة، وهذا هو الحل النهائي الأفضل الذي توصلت إليه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قهوة كارفر للتنحيف

أضرار ومخاطر قهوة نواة التمر

عندما بدأت في حكي تجربتي عن مسحوق نواة التمر وكيف أنه ساعدني في التوقف عن شرب القهوة العادية بوتيرة مرتين في اليوم وجدت إحدى الزميلات تنبهني إلى أن لقهوة نواة التمر أخطار صحية على المدى البعيد وأنه لا يجب شربها كبديل دائم.

أطلعتني أيضًا على تغريدة للدكتور جابر القحطاني أستاذ علم العقاقير في السعودية كتب فيها: “لا أنصح بتحميص نواة التمر، لأن نواة التمر تحتوي على معادن ثقيلة، مثل الرصاص والكادميوم حيث تتراكم هذه المواد في المخ، ولا أنصح باستخدامها تماما كمشروب بديل للقهوة“.

تحتوي نواة التمر على مركبات لا يجب على الجسم تحملها على المدى البعيد وبصورة مستمرة ولذلك فمن رأيي الذي استخلصته من تجربتي مع قهوة نواة التمر فيجب ألا يتخطى استعمالها كمحاولة لتدبير وتقليل نسبة الكافيين التي يطلبها الدماغ.

بشكل عام فلم تكن هناك أي أعراض جانبية لقهوة نواة التمر باستثناء أنني لم استسغ طعمها لأول مرة وجعلني هذا أشعر ببعض الغثيان مثل الذي تشعر به عند تناول دواء البرد، ولكنه ليس بالأمر المهم كوني من محبي القهوة المرة بالذات التي بدون سكر.

فوائد قهوة نواة التمر

بينما كانت زميلتي تخبرني أن لنواة التمر أضرار صحية خطيرة تبدأ من الصداع والأرق وتقلب المزاج وتصل إلى التأثير التدريجي على كفاءة استجابة الدماغ التي تؤدي إلى الغيبوبة والتشنجات العصبية.. دخل زميل آخر لنا في النقاش وأخذ دور المعارض.

قال إنه أيضًا جرب مسحوق نواة التمر بأكثر من طريقة منها القهوة بالطبع، وأخبرنا أنه وزوجته استفادا من هذه القهوة بأكثر من شكل، وبدأ في سرد أهمية وفوائد قهوة نواة التمر.

1- حماية الكبد

قهوة نواة التمر خالية من الكافيين والغلوتين وهي لا تحتوي على سموم وفيها نسبة غير قليلة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الكبد وتقلل نسبة السموم التي يجب عليه معالجتها.

بنفس السياق فإن نواة التمر تحتوي على مضادات بكتيرية تقي الجسم من الالتهابات الفيروسية وغيرها من مسببات العدوى ومتلفات خلايا الجسم السليمة.

2- التخفيف من أعراض السكري

القهوة تؤدي إلى مضاعفات لأصحاب مرض السكري على مستوى الكلى والكبد، والقهوة العادية تؤدي إلى زيادة إدرار البول والجفاف السريع للجسم بينما تحتوي قهوة نواة التمر على مادة البوليفينول التي تخلص الجسم من ترسبات الكلى والمثانة.

3- تحسين نضارة البشرة

تحتوي قهوة نواة البلح على فيتامين أ وبعض فيتامينات المجموعة ب والتي تسهم بشكل واضح في تحسين مرونة البشرة ومحاربة علامات التقدم في السن، حيث يسهم في زيادة الترطيب ومحاربة التجاعيد.

تقلل نواة التمر أيضًا من تقليل الوردية التي تظهر على البشرة وتقليل الاحمرار والتصبغات، وتقليل خطوط الوجه هي خاصية رئيسية في نواة البلح التي تحتوي على مضادات أكسدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قهوة الشعير

أدلة على فوائد نواة التمر

لم يتوقف زميلي عن ذكر تجربته مع فوائد نواة البلح ولكن أيضًا استشهد بأحد الدراسات العلمية التي طبقت على عشرة نساء في الفئة العمرية بين 46 إلى 58 سنة.

حصلت المشاركات على مستخلص مسحوق نواة التمر واستعملوه بأشكال مختلفة وليس في صورة مشروب قهوة فقط، حيث خلطوا المسحوق مع مركبات تجميلية أخرى بنسبة 5% ووضعوه في المنطقة تحت العينين لمدة خمسة أسابيع.

قلت نسبة التجاعيد عند النساء بنسبة 27.6% من المساحة الإجمالية، بينما قل عمقها بنسبة 3.52%، وبالمجمل ساعد مسحوق نواة التمر على تقليل نسبة التجاعيد عند 60% من المشاركات.

كيفية تحضير قهوة نواة التمر

عبر تجربتي مع قهوة نواة التمر فإن تحضير القهوة عبر مستخلصات النواة يتم بسهولة وفي خطوات بسيطة استطعت بعدها تخزين جزء بسيط من المسحوق في كيس لأحضر منه قهوتي في العمل.

  1. بعد الحصول على النواة من التمرة نغسلها جيدًا ونجففها.
  2. في العادة نترك النواة تجف لثلاثة أيام بحد أقصى.
  3. نطحن النواة بالخلاط المنزلي أو بخلاط طحن القهوة.
  4. نحتفظ بالمسحوق بعيدًا عن الرطوبة حتى لا يفسد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم القهوة للتنحيف

استعمالات مسحوق نواة التمر

الاستعمال الذي استفدت منه في تجربتي مع قهوة نواة التمر هو أنني استعملت نواة القهوة جزئيًا مع البن الطبيعي، وذلك لتقليل نسبة الكافيين من فترة إلى أخرى، ولكن هذا لا يعني أن هناك استخدامات أخرى.

  • استعمالات المسحوق كما نعلم غير متوقفة على القهوة، فيمكن أن نستعملها كعنصر إضافي إلى العصائر المختلفة والمخبوزات وأن نضيفها إلى الكعك والخبز.
  • تستخدم أيضًا للعناية بالبشرة عند النساء بشكل جزئي مع المستحضرات الطبية أو بشكل كلي مثل عمل ماسك قهوة.
  • يمكننا تناولها بشكل مباشرة ولكن مع مراعاة ألا تتجاوز بين 2 إلى 4 جرام في اليوم لمدة من 6 إلى 8 أسابيع.

يجب على من يريدون التخلص من إدمان الكافيين الابتعاد عن الاستخدام المفرط لقهوة نواة التمر، بدلًا من ذلك يجب التركيز على إيجاد نمط صحي يعوض الدماغ عن المنبهات التي اعتاد عليها.