هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي الخصيتين؟ وطرق العلاج

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي هو من الأسئلة الشائعة للكثير من النساء والرجال، خاصةً أن دوالي الخصيتين أصبحت من الأمور المنتشرة بشكل كبير في هذا العصر، وهذا يرجع إلى عدة أمور مختلفة من الممكن توضيحها في السطور القادمة ولكن هناك أيضًا معتقدات كثيرة خاطئة عن دوالي الخصيتين ومشاكل الإنجاب، تستطيع أن تتعرف على إجابة سؤالك بالإضافة إلى المعتقدات الخاطئة المنتشرة الآن، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم وما هي الطرق البديلة للتأكد من الحمل

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

  • تعد مشكلة الدوالي لدى الرجال في منطقة الخصيتين من المشاكل التي ليس لها علاج سوى عملية الجراحة فقط لا غير، وقد يستصعب الكثير العمليات الجراحية الخاصة بالدوالي، ولكنها من أبسط العمليات التي من الممكن أن تجرى وليس بها أي خوف أو قلق.
  • حيث أن دوالي الخصيتين هي باختصار شديد ارتداد كمية كبيرة من الدم في منطقة الخصية مما يعمل على رفع درجات الحرارة بها، وبالتالي فإنها تؤثر على الحيوانات المنوية بشكل كبير وتشير أيضًا إلى إمكانية عدم الإنجاب، خاصةً أن الحيوان المنوي هو المسئول الوحيد عن الإنجاب.
  • ولكي تحصل على إجابة كافية لسؤال هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي، نعم من الصعب الإنجاب إذا لم تحل مشكلة دوالي الخصيتين لدى الرجل، ولكن في تلك الحالة يمكن أن يقوم بعملية جراحية من أجل العلاج الجذري، ويفضل من بعدها المتابعة مع الطبيب للحصول على نصائح حول الإنجاب.
  • قد يعتقد البعض أيضًا أن الأفلام الإباحية هي السبب الرئيسي حول الإصابة بالدوالي لدى الرجال، تُعد دوالي الخصيتين من المشاكل التي ترجع إلى وجود ضعف خُلقي في أوردة الخصيتين وبالتالي يؤثر بشكل كبير على عمل الخصيتين.
  •  كما نعلم أن حرارة الخصيتين في الطبيعي هي أقل من حرارة الجسم درجتين فقط، ولكن عندما يكون الرجل مريض بدوالي الخصيتين تصبح درجة حرارته مساوية لدرجة حرارة الجسم الطبيعية وبالتالي يصبح هناك مشكلة في إمكانية الحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية.
  • بعض الحالات التي أصيبت بدوالي الخصيتين تمكنت من الإنجاب بدون عمليات جراحية، وهذا يعكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص، لذلك من الممكن أن يتمكن الرجل من الإنجاب وهو مريض بدوالي الخصيتين، أي أن الأمر ليس مستحيلاً ولكن على النقيض الأخر هناك الكثير من الرجال لم يتمكنوا من الإنجاب نتيجة إصابتهم بدوالي الخصيتين.

 جراحة دوالي الخصيتين

  • هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي بالتأكيد هناك احتمالية كبيرة للإنجاب مع وجود إصابة لدوالي الخصيتين لدى الرجل، ولكن في نفس الوقت الاحتمال ضعيف مقارنة بالاحتمال الأخر لعدم الإنجاب، لذلك يفضل إجراء الجراحة لعلاج المشكلة بحيث يتأكد الرجل من النجاح في الإنجاب.
  • تعد عملية جراحة الخصيتين لن تتخطى العشرون دقيقة فقط لا غير، وهذا يرجع إلى أنها عملية بسيطة للغاية وليس بها أي مخاطر أو قلق مثل ما يعتقد الكثير، خاصةً أن الجراحة هي اسم العملية ولكن فيها لن يحتاج الطبيب إلى أي فتح جراحي.
  • يمكن للمريض أن يجلس لمدة ليلة واحدة فقط في المستشفى ومن بعدها يتمكن من الخروج ومتابعة أعماله بسهولة، لذلك لا يجب الخوف من العملية الجراحية للتخلص من دوالي الخصيتين.
  • هناك بعض طرق العلاج الدوائي الذي يمكن للمرء المصاب بدوالي الخصيتين أن يتبعه، ولكن في الحقيقة الدواء لا يجدي نفعاً مع الجميع أي انك سوف تلاحظ أن بعض الأشخاص لا يتمكنون من الشعور بالتحسن بعد الدواء، وهناك بعض الأشخاص يلاحظ أن الدواء تمكن من حدوث حمل.
  • يحتاج السائل المنوي والحيوانات المنوية إلى فترة كافية من أجل التحسن، وتلك الفترة من الممكن أن تصل إلى 3 شهور من بعد عملية الجراحة، لذلك يفضل أن تترك الأمر هذه الفترة ولا تفكر في الإنجاب حتى تمر الفترة بسلام ويمكنك المتابعة مع الطبيب لمعرفة كل جديد عن حالتك الصحية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اسم يطلق على كريات الدم البيضاء وأنواعها ووظائفها في الجسم

هل يحدث حمل وزوجي عنده دوالي

  • البعض يتساءل حول هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي والبعض الأخر يشعر باستحالة الأمر في الإنجاب بعض الإصابة بدوالي الخصيتين، ولكن يجب أن تعلم أن علاج الدوالي قد يزيد من احتمالية الحمل إلى 50%، وبالتالي ترتفع نسبة الحيوانات المنوية لدى الرجل لنسبة كبيرة تصل إلى 70%.
  • لكن في حالة عدم تلقي العلاج من قبل الطبيب المختص، فإن احتمالية الحمل في هذا الوقت تنعدم بشكل كبير، وبالتالي سوف تقابل الرجل الكثير من المشاكل في عملية الإنجاب، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب لكي تحصل على العلاج المناسب لحالتك بدون أن تشعر بالحزن أو اليأس من تأخر الإنجاب.

دوالي الخصيتين لدى الرجال

  • يُعد مرض دوالي الخصيتين لدى الرجال يشبه دوالي الساقين ولكن هنا يصاب كيس الصفن لدى الرجل، تكون الدوالي عبارة عن تورم وتضخم في الأنسجة الخاصة بالخصيتين، تلك التورم يعمل على رجوع الدم بشكل كبير في الأوردة، مما يؤثر على سلامة الحيوانات المنوي، ويقلل من عددها ويجعل هناك مشكلة كبيرة في الحمل.
  • سوف يلاحظ الرجل المريض بدوالي الخصيتين أن حجم الخصيتين صغير بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ألم شديد في منطقة الخصيتين بدون سبب لذلك، وحدوث انتفاخ في كيس الصفن يرى بالعين المجردة عن الوقوف.
  • يشعر الرجل أيضًا بألم شديد عند الجلوس ويزيد في الليل، ثم أن كافة هذه الأعراض قد تزداد مع عدم الحصول على علاج أو مع الإهمال الشديد، لذلك يفضل أن تحصل على جواب واضح للسؤال هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي، ولكن بعد أن تسأل نفسك هل قمت بالتواصل مع طبيب لفحص حالتك أم لا.
  • يعد مرض دوالي الخصيتين من الأمراض المنتشرة بشكل كبير حيث أنها تصيب نسبة 10% من الرجال، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الخصوبة تزيد قابليتها للإصابة بدوالي الخصيتين لنسبة تصل إلى 30%، ولذلك يفضل الكشف والمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص.
  • اغلب الإصابات تكون في الخصية الشمال، حيث أن المصابين بالدوالي في الخصية الشمال تصل نسبتهم إلى 90% والـ 10% الأخريين يعانون الدوالي في الخصيتين معاً، والإصابة بدوالي الخصيتين في الخصية اليمنى قليل جدا ومن الممكن أن يكون نادر الحدوث.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: علاج صداع الجانب الايسر من الراس بالأعشاب وطرق تخفيفه

علاج دوالي الخصيتين

الإصابة بدوالي الخصيتين تعمل على رفع حرارة الخصيتين مما يعمل على توسيع الأوردة، تدفق الدماء بشكل كبير داخل هذه الأوردة مما يعمل على قلة كفاءة الحيوانات المنوية وقلة عددها أيضًا، وبالتالي ينتهي الأمر بضعف الخصوبة لدى الرجل، لذلك يفضل أن تحصل على بعض طرق العلاج، ومنها:

  • العلاج عن طريق الجراحة، ويتم التخدير فيها بشكل كلي أو موضعي، وتعد من أكثر الطرق للعلاج انتشاراً بالإضافة إلى إنها غير مؤلمة وسريعة، أي إنها تجرى في عشرون دقيقة فقط.
  • العلاج بالمنظار، تعد شديد الْخَطَر بعض الشيء ولها المزيد من المضاعفات ولا ينصح بها.
  • الجراحة بالدعامات، يشرف عليها إخصائي أشعة.

ومن هنا سنتعرف على: هل التهاب الكلى خطير وما هي أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

يعد سؤال هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي، من الأسئلة التي تكررت كثيراً وهذا يرجع إلى ارتفاع نسبة الإصابة بدوالي الخصيتين لدى أكثر من 30% من الرجال، وبالتالي أصبح هذا الأمر من المخاطر التي تواجه العديد من الرجال والنساء معاً، خاصةً أن دوالي الخصيتين تؤثر على معدل الإنجاب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.