هل يجوز النوم على جنابة

هل يجوز النوم على جنابة وما هي أهم أحكامها؟ حيث يكون المسلم حريص دوماً على أن يكون طاهراً في كل لحظة من لحظات حياته، لذلك يتساءل كثير من الناس هل يجوز النوم على جنابة وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل الإجابة عن هذا التساؤل عبر موقع جربها.

هل يجوز النوم على جنابة

هل يجوز النوم على جنابة

من السنة أن يسارع الإنسان في الاغتسال من الجنابة بعد الجماع، واتفق العلماء على أنه يصح للإنسان أن يأكل أو يشرب أو ينام وهو جنب، لكن من المستحب أن يؤجل الإنسان الأكل أو الشرب أو القيام بأي عمل آخر بعد غسل الفرج بالماء وأن يتوضأ مثل وضوء الصلاة ثم يقوم بأي شيء يود فعله.

كان الرسول صل الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب كان يغسل فرجه ثم يتوضأ ثم ينام.

ترديد الأذكار على جنابة

افتي معظم الفقهاء على جواز الذكر والاستغفار في حالة إذا كان الإنسان جنب، فكان الرسول صل الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحواله، حيث أن ذكر الله يعطي سكينة وطمأنينة للروح وذلك إذا كان الإنسان لسانه معتاد على ذكر الله.

معاودة الجماع

إذا أراد الجنب معاودة الجماع أو تناول الطعام أو الشراب أو النوم يجب عليه أن يغسل فرجه أولاً ثم يتوضأ ثم يعاود الجماع، أفتى بعض العلماء على جواز تأخير الغسل من الجنابة مادام ذلك لا يؤدي إلى تأخير الصلاة عن أوقاتها.

نية الغسل من الجنابة

لم يعتبر العلماء النية في الغسل من الأركان الأساسية للطهارة، حيث أن النية محلها القلب.

الجنابة في رمضان

يفضل الإسراع إلى الاغتسال من الجنابة، أما إذا نام واستيقظ الإنسان وهو على جنابة في رمضان وهو صائم فصيامه صحيح، ويفضل أن يبادر بالاغتسال حتى لا يتعرض الإنسان لتأخير الصلاة.

أجمع جمهور الفقهاء على أنه إذا تم الاغتسال من الجنابة أو الحيض متأخراً بعد الفجر فإن الصيام سيكون صحيح، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم.

اقرأ أيضًا: الجنابة عند المرأة غير متزوجة

الصلاة بالثوب الذي أصابه الجنابة

يوجد خلاف بين العلماء في طهارة المني، حيث أن مذهب الشافعية أقر بأن المني طاهر، وأن الصلاة بالثوب الذي أصابه المني جائزة، ورأي بعض العلماء أن المني غير طاهر، ولكي تبعد عن هذا الخلاف يجب عليك غسل مكان المني في الثوب ثم الصلاة.

حكم المشي على جنابة لفترة طويلة دون وجود عذر

أجاب أحد العلماء عن هذا التساؤل موضحاً بأنه يكون أولى للإنسان أن يبادر في الاغتسال من الجنابة، حتى يكون طاهر ومستعد لأي عبادة من عبادات الله، وأضاف أيضاً أنه إذا كان الإنسان على جنابة وحدث أمر طارئ استدعى خروجه من المنزل وهو جنب فهو معفي عنه بإذن الله تعالى.

شرح كيفية الغسل من الجنابة

يتم الغسل من الجنابة على عدة خطوات بالترتيب وهي ما يلي:

أولاً النية

حيث أنه لابد على الإنسان أن ينوي الاغتسال من الجنابة أو الطهارة من الحدث الأكبر والنية محلها القلب.

ثانياً التسمية

يفضل قبل البدء في الاغتسال أن يقول المسلم بسم الله الرحمن الرحيم.

ثالثاً غسل الكفين

يبدأ المسلم بغسل الكفين جيداً ثلاث مرات.

رابعاً غسل الفرج

يقوم المسلم باستخدام اليد اليسرى في غسل الفرج، حيث أن الفرج هو المكان الذي تمت فيه الجنابة، لذلك يجب غسله جيداً بالماء للتخلص من أي أوساخ عالقة به.

خامساً تنظيف اليد اليسرى

هناك ضرورة غسل اليد اليسرى جيداً وتدليكها حتى تتخلص من أي أوساخ علقت بها أثناء غسل الفرج وكذلك تطهيرها بالصابون والماء.

سادساً الوضوء

الوضوء في غسل الجنابة يكون مثل الوضوء للصلاة تماماً، ولا يجب على المسلم إعادة الوضوء بعد الاغتسال من الجنابة للصلاة، فوضوء الاغتسال من الجنابة يكفي ويجزي، أما إذا حدث لمس العضو الذكري يتم الوضوء مرة أخرى للصلاة.

سابعاً غسل القدمين

اختلف العلماء في وقت غسل القدمين هل يتم أثناء الوضوء الذي يتم في الاغتسال من الجنابة أو يتم بعد الاغتسال، فورد عن النبي صل الله عليه وسلم أن كلاهما صحيح وأن الرسول صل الله عليه وسلم كان يفعل كلتا الطريقتين، لذلك على المسلم أن يغسل قدميه أثناء الوضوء في الاغتسال من الجنابة تارة وأن يؤخر غسل القدمين إلى بعد الانتهاء من الاغتسال من الجنابة تارة أخرى.

ثامناً غسل الرأس وتعميم الماء على سائر الجسد

  • حيث يبدأ في صب الماء على الرأس ثلاث مرات ويقوم بتخليل الشعر بالأصابع إذا كان الشعر كثيفاً، أو فك الضفائر للسيدات حتى يصل الماء إلى منبت الشعر.
  • يقوم المسلم بتعميم الماء على كل أنحاء الجسد، وورد في السنة النبوية أنه يستحب أن يدلك جسمه بالماء، ثم يبدأ بالجهة اليمنى ثم اليسرى.

اقرأ أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة

الأعمال المحرم فعلها على الجنب

يوجد مجموعة من الأفعال التي حرمها الله تعالي علي المسلم عندما يكون جنباً، نذكر منها ما يلي:

الطواف حول الكعبة

لا يجوز للمسلم عندما يكون جنباً أن يطوف حول الكعبة حتى ولو كان الطواف تطوعا، حيث أن الطواف مثل الصلاة لا يجوز أداؤها إلا عندما يكون المسلم طاهراً.

مس القرآن الكريم

أجمع علماء المذاهب الأربعة أنه لا يجوز مس المصحف عندما يكون الإنسان جنباً، أما إذا كانت نية المسلم الدعاء أو الذكر وليس قراءة القرآن فهذا جائز، ومن أمثلة الدعاء أن يقول المسلم دعاء السفر “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”، ومن أمثلة الذكر عندما يسمع المسلم خبر وفاة فيقول “إن لله وإن إليه راجعون”.

دخول المسجد أو المرور به

اتفق جمهور الفقهاء على منع دخول المسجد للمسلم الجنب، أما المرور بالمسجد فأجاز الشافعية والحنابلة ذلك، أما المالكية والحنفية فقد منعوه بشرط التيمم.

حمل المصحف الشريف

لا يجوز مس المصحف الشريف كما ذكرنا في السابق، أما إذا كانت هناك ضرورة ملحة على حمل المصحف لإبعاد نجاسة أو أي أذي عنه أو حمايته من السرقة فلا شيء في ذلك.

هل الاغتسال من الجنابة يغني عن الوضوء

  • يشغل هذا التساؤل بال كثير من الناس حيث أنه أجمع جمهور الفقهاء على أن الاغتسال من الجنابة يغني عن الوضوء للصلاة، لكن الشرط الأساسي أن تكون هناك نية إزالة الحدث الأكبر والأصغر.
  • الوضوء مستحب في الاغتسال من الجنابة لكنه ليس أمر ضروري لصحة الاغتسال، وإذا اغتسل الإنسان ولم يتوضأ فلا شيء عليه ويمكنه أن يصلي مباشرةً بعد الاغتسال.

اقرأ أيضًا: النوم على جنابة في رمضان

في الختام استعرضنا في هذا المقال بالإجابة عن بعض التساؤلات منها هل يجوز النوم على جنابة وعرضنا حكم ترديد الأذكار على جنابة، وعرضنا حكم معاودة الجماع، وعرضنا نية الغسل من الجنابة، وعرضنا حكم الجنابة في رمضان، وعرضنا  الصلاة بالثوب الذي أصابه الجنابة، وعرضنا حكم المشي على جنابة لفترة طويلة دون وجود عذر، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم ورضاكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.