هل يجوز الأضحية عن الميت والأكل منها.. رأي دار الإفتاء

هل يجوز الأضحية عن الميت؟ هذا السؤال يرادو عدد كبير من الناس مع أقتراب موعد عيد الأضحى، وقد قامت لجنة الإفتاء بالجواب عليه بشكل تفصيلي، واعتمدت لجنة الإفتاء في أدلتها على السنة النبوية وآراء المذاهب الأربعة. وإليكم في موقع جربها اليوم إجابة دار الإفتاء على سؤال هل يجوز الأضحية على الميت، وهل يصل ثوابها إلى الميت أم لا خاصةً إذا كان الميت قد أوصى بها.

هل يجوز الأضحية عن الميت

  • أجابت دار الإفتاء على سؤال هل يجوز الأضحية عن الميت والأكل منها، وكان رقم الفتوى قد صدر برقم ألفين وسبعمائة وأربع وسبعين، وصدر هذا الحكم في يوم الثالث من شهر فبراير لعام ألفين وثلاثة عشر، وكانت موجودة هذه الإجابة في باب تصنيف الذبائح والأضاحي والعقيقة والصيد.
  • بدأت دار الإفتاء في البداية بالصلاة عن النبي محمد صلوات الله وسلامة عليه قائلة أن الميت إذا لم يوصي بالإضحية فهي من الأمور التي اختلف فيها العلماء في تفسيرها.
  • ولكن الرأي الذي اجتمع عليه المذاهب الأربعة من الحنفية والمالكية والحنابلة وبعض من جمهور المذهب الشافعي هي إنها جائزة وإن لم يوص بها ويكون ثوابها وصل للميت أيضًا.
  • وقد استدلوا على ذلك عن ما روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتى بكبش ليضحي به فأضجعه ثم ذبحه ثم قال: (باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمه محمد ثم ضحى به).
  • ومن المعروف أن هناك أموات في أمه محمد عليه الصلاة والسلام وهو بذلك قد أجازها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم للحي والميت.
  • كان هناك آراء مختلفة في النصوص الشرعية بشأن هل ثواب هذه الأضحية يصل للميت أم لا مثل صوم الأيام التي لم يصمها الميت في الفروض وأيضًا الحج عن الميت إذا كان لم يكن باستطاعته في حياته وكان يرغب أحد أقاربه في الحج له بعد مماته بأن كل هذه الأعمال رغم أنها أعمال بدنية فإن أجر وثواب الحج والصوم يصل إلى الميت. ولذلك يعتبر من الأولى أن يكون أجر وثواب الأضحية يصل إلى الميت.
  • وعلى اعتبار أن الأضحية تعتبر من الصدقات على الأموات ولذلك كان رأي العلماء أن ثواب الأضحية يصل إلى الميت بإذن الله حتى وإن لم يوص بها.
  • فقد قال الكاساني رحمه الله عليه (وجه الاستحسان أن الموت لا يمنع التقرب عن الميت بدليل أنه يجوز أن يتصدق عنه ويحج عنه وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لا يذبح من أمته وإن كان منهم من قد مات قبل أن يذبح فدل أن الميت يجوز أن يتقرب عنه) انتهى من بدائع الصنائع (5/72).
  • وقد ذكر ابن عابدين رحمه الله عليه: من ضحى عن الميت يصنع كما يصنع في أضحية نفسه من التصدق والأكل والأجر للميت والملك للذابح. (حاشية ابن عابدين) (6/326).
  • أما جاء رأي الحنابلة فقالوا (الأضحية عن ميت أفضل منها عن حي لعجزه واحتياجه إلى الثواب ويعمل بها كأضحية عن حي من أكل وصدقة وهدية) ينظر مطالب أولى النهى (2/472).
  • وكان رأي المالكية بأنه يجوز إجازة عامة مشوبة بالكراهة فقد جاء في شرح مختصر خليل للخرشي(3/42): يكره للشخص أن يضحي عن الميت خوف الرياء والمباهاة ولعدم الوارد في ذلك وهذا إذا لم يعدها الميت وإلا فللوارث إنفاذها.
  • ولكن جاء رأي الشافعية مخالف في هل يجوز الأضحية عن الميت وكان مخالفتهم في معتمد مذهبهم.
  • يقول الإمام النووي رحمه الله عليه: أما الأضحية عن الميت فقد أطلق أبو الحسن العبادي جوازها لأنها ضرب من الصدقة والصدقة تصح عن الميت وتنفعه وتصل إليه بالإجماع وقال صاحب العدة والبغوي لا تصح الأضحية عن الميت إلا أن يوصي بها وبه قطع الرافعي. (المجموع) (8/380) والله أعلم.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول هل يجوز الصيام بدون نية وأهميتها لصحة العبادة

بيان آخر من لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية

  • أعلنت لجنة الفتوى التابعة للأزهر الشريف أن يحق للأبن أن يقوم بالتضحية عن والده الميت وكانت هذه الإجابة بناءً على اتفاق أهل العلم والفقهاء في ذلك.
  • وذكر مذهب الحنفية والحنابلة بأنه الثواب يصل إلى الميت.
  • وذكر مذهب أبو داود صاحب السنن حيث قال: (باب الأضحية عن الميت ثم ذكر بإسناده عن حنش قال (رأيت عليًا رضى الله عنه يضحي بكبشين فقلت له: ما هذا؟ فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه وكان ذلك بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام).

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول متى يجب إخراج زكاة الفطر وعلى من تجب وكم مقدراها؟

ما هو الحكم في الأضحية عن الميت ؟

  • ذكر المستشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور أن هناك من يعتقد أن الأضحية تفيد الحي ويذهب ثوابها إليه ولا تفيد الميت في الأجر والثواب وكان الفقهاء لم يتفقوا في هذا الأمر.
  • ولكن الحقيقة كان رأي معظم الفقهاء أن الأضحية هي في مكانه الصدقة وأن أجر الأضحية أجر الصدقة وبالتالي فهي تجوز للحى والميت وبالتالي عند ذبح الأضحية يصل أجرها وثوابها إلى الميت.

يمكنك الآن معرفة ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها وتتطاول عليه بالكلام

إجابة ابن باز عن سؤال هل يجوز الأضحية عن الميت

  • رد ابن باز عن السؤال القائل هل يجوز الأضحية عن الميت قائلاً نعم يجوز فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن نفسه وعن أهل بيته ويقصد بأهل بيته هنا الأحياء منهم والأموات فلم يفرق بين الحي والميت وكانت الأضحية يدخل فيها والده المتوفي والدته المتوفية أو زوجته أو أبنائه لأن كان يقصد بالذبح الأضحية عنه وعن أهل بيته.
  • وقد ذكر في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل سأله أبو بردة بن نيار وقال (إني ذبحت عن ولدي) فأقره النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسأله هل ولده حي أو ميت)
  • فهذا دليل على أن الذبح والأضحية تجوز للميت وهو يعتبر من المسائل المشروعة لأن الذبح من الصدقة والإحسان والتقرب إلى الله والصدقة على الفقراء عن طريق الإحسان إلى الميت حتى يدعو الفقير له بتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين والتوزيع على أقارب الميت وجيرانه حتى يدعو له
  • ولكن ذكر ابن الباز أن الأضحية على الحي سنة مؤكدة فمن السنة هو عدم التخلي عن الأضحية عن نفسه وعن أهل بيته وإذا أدخل الميت فهو من المستحسن ويجوز ذلك فكل ما هو خير وطيب يجوز وله مشروعيته.

نوصي بالاطلاع على حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب ومتى يسمح له بالزواج

شروط الأضحية

بعد أن قمنا بالإجابة عن السؤال هل يجوز الأضحية عن الميت لا بد من معرفة ما هي شروط الأضحية:

  • أن تكون الأضحية من الأنعام أو البقر الأهلية مثل الجواميس أو الغنم الضاني أو الماعز سواء كانت ذكور أم إناث.
  • أن تكون الأضحية بلغت السن الملائم للذبح وهو أن تكون ثنية أو فوق الثنية للبقر والإبل والماعز أو جذعة أو فوق الجذعة من الضأن.
  • أن لا يكون في الأضحية أي عيوب كأن تكون عمياء أو عوراء أو لسانها مقطوع أو مقطوع أنفها أو أي من أذنها أو الإثنين أو العرجاء أو التي فقدت أي من أيدها أو أرجلها وتسمى بالجذماء.
  • يجب ألا تكون الأضحية جذاء أو مريضة أو أن تكون عجفاء أو أن تكون هيماء التي بها مرض يجعلها لا ترتوي من الماء فلابد أن تكون الأضحية صحيحة.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك عادات ورسائل التهنئة لعام 2021

ملخص الموضوع في 5 نقط

  1. يجوز الأضحية عن الميت وهذا رأى دار الإفتاء.
  2. من دلائل ابن باز عن جواز الأضحية عن الميت أنه جاء في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل سأله أبو بردة بن نيار وقال ” إني ذبحت عن ولدي” فأقره النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسأله هل ولده حي أو ميت.
  3. من شروط الأضحية أن تكون من البقر الأهلية.
  4. من شروطها أيضًا أن لا تكون بها عيوب أو مريضة.
  5. اختلف القليل من مذهب الشافعية عن جواز الأضحية عن الميت.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.