استعلام عن بياناتي في حساب المواطن

استعلام عن بياناتي في حساب المواطن أصبح متاحًا اليوم، حيث أتاح برنامج المواطن خاصية إرسال بعض الرسائل النصية للمواطنين المُسجلين في هذا البرنامج وذلك لتقديم مختلف الخدمات الداعمة المتعلقة بالاستعلام عن حساباتهم المصرفية، والتأكد من صحة البيانات بالإضافة إلى إعادة تحديثها، وفيما يلي من خلال موقع جربها نتعرف على كل ما يخص الاستعلام عن البيانات في حساب مواطن.

استعلام عن بياناتي في حساب المواطن

حرصت المملكة العربية السعودية على إعادة هيكلة برنامج المواطن وذلك بغرض حماية المواطنين من أي أضرار قد تصيبهم نتيجة التوسعات والتحديثات المستمرة في المجال الاقتصادي وذلك لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بشكل يعمل على تخفيف الأعباء بشكل كبير.

يتم الاستعلام عن البيانات في حساب المواطن بسهولة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بحساب المواطن، حيث يُمكن من خلالها إتمام عملية تحديث البيانات من خلال رقم الهوية، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يتم دخول المواطن على الصفحة الرئيسة الخاصة بحساب المواطن من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. بعد ذلك يتم تسجيل الدخول من خلال تحديد ما إذا كنت مُسجلًا قبلًا في حساب المواطن، ثم يتم إدخال الاسم ويُتبع بكتابة كلمة المرور والضغط على أيقونة “تسجيل دخول”.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  3. ومن القائمة الرئيسة لحساب المواطن يتم الضغط على أيقونة “تفاصيل الطلب”.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  4. بعد ذلك ستظهر قائمة أخرى عن البيانات العامة، يتم الضغط على أيقونة “إدارة المرفقات”.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  5. ثم يتم إدخال أي نوع من المرفقات الخاصة سواء أكان عقد الإيجار الخاص بالمواطن أو ما إذا كانت المرأة أرملة أو مطلقة وتعول أولادها، كذلك لابد من تحديث المرفقات التي انتهى تاريخ صلاحيتها وإعادة إدخالها مرة أخرى ثم الضغط على “حفظ”.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  6. وفى حال كنت قد عملت مؤخرًا في أحد الوظائف الحكومية وزاد معك الدخل، يُمكنك الدخول على أيقونة “الإفصاح عن الدخل”.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  7. بعد ذلك يتم اختيار “موظف حكومي” والضغط على أيقونة “إضافة دخل”

استعلام عن بياناتي في حساب المواطن

  1. بعد ذلك يتم تحديد نوع الدخل وإضافة المبلغ.
    استعلام عن بياناتي في حساب المواطن
  2. ويتم تحديث البيانات في حالة ما إذا زاد عدد أفراد أسرتك ولد مثلًا، يتم الضغط على أيقونة “بيانات التابعين” ثم يتم إضافة بيانات التابع والضغط على “حفظ”.

استعلام عن بياناتي في حساب المواطن

  1. وتتوالى الخطوات باستكمال جميع بيانات التحديث والتي تتمثل في قائمة البيانات العامة، قائمة بيانات التابعين، البيانات الخاصة بالعنوان. قائمة بيانات إدارة المرفقات، بيانات العقارات.
  2. في النهاية يقوم العامل بمراجعة جميع بيانات التحديث مرة أخري جيدًا وإنهاء الخطوات بالضغط على أيقونة “تحديث”.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في حساب المواطن 

خطوات الاستعلام عن بيانات المواطن المتعلقة بالضمانات

بعد الاستعلام عن بياناتي في حساب المواطن، أتاح هذا البرنامج أيضًا إمكانية الاستعلام عن البيانات الخاصة بمستفيدي الضمان لمعرفة التفاصيل الخاصة بالدفعات المختلفة لرواتب الضمان الاجتماعي، ويُمكن إجراء ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يتم أولًا فتح البرنامج ثم تسجيل الدخول إلى حساب المواطن الخاص من هنا.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة ” استعلامات عن حساب المواطن” ويُتبع ذلك بإدخال رقم الهوية الخاص بالمواطن.
  3. سيتم إرسال رسالة نصية على الرقم الذي تم إدخاله بها رمز التحقق، يتم إدخاله في المربع الخاص به للتحقق من بيانات التسجيل، حيث يقوم البرنامج بالتحقق التلقائي فور إدخال الرمز.
  4. بعد ذلك سينقلك البرنامج إلى صفحة محتوية على قائمة بتفاصيل البيانات المراد الاستعلام عنها، حيث تظهر جميع البيانات الخاصة بقيمة مبالغ الدعم المستحقة للحصول عليها.
  5. كما يتيح البرنامج إعادة الربط بين حساب المواطن بالحساب البنكي الخاص به لإعادة إرسال مبالغ الدعم المستحقة.
  6. هذا بالإضافة إلى أنه يقوم بإرسال جميع التفاصيل المتعلقة بالمواعيد الخاصة بإيداع الدفعات المختلفة.
  7. وتتيح قائمة تلقي الشكاوى، إدخال أي مشاكل متعلقة باستلام الدفعات أو مواعيد الاستلام وغيرها من المشاكل المتعلقة برواتب الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: تحديث حساب المواطن برقم الهوية 

كيفية إنشاء حساب جديد في برنامج المواطن 1442

بعد التطرق إلى كيفية استعلام عن بياناتي في حساب المواطن، يُمكن الحديث عن كيفية تسجيل حساب جديد، وإدخال المواطن لكافة المعلومات اللازمة سواء أكانت معلومات خاصة به أو بأفراد الأسرة العائل لها، ويُمكن التسجيل من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يتم أولًا تسجيل الدخول على البرنامج من هنا.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل جديد” التي ستظهر فالصفحة الرئيسية فور الدخول.
  3. ثم يتم إدخال جميع بيانات التسجيل المطلوبة من خلال إدخال رقم الهوية الخاص بالمواطن، ويُتبع هذا بالاسم وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف المحمول بالإضافة إلى إرفاق كافة المستندات والتقارير المطلوبة.
  4. سيقوم البرنامج بإرسال رمز التحقق على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمواطن، وبمجرد إدخاله في المربع الخاص به سيعمل البرنامج على التحقق التلقائي من بيانات التسجيل.
  5. سيظهر بعد ذلك قائمة بجميع الشروط والأحكام الخاصة بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، قم بقراءتها جيدًا ثم قم بالضغط على أيقونة “موافق” ثم الضغط على زر” تسجيل”.
  6. بعد تحقق البرنامج من هويتك، يقوم بإرسال رسالة نصية بها كلمة مرور مؤقتة.
  7. استخدم كلمة المرور المؤقتة لتفعيل حسابك عن طريق إدخالها في المربع الخاص بها وإدخال اسم المستخدم في الحقل الموجود أعلاها ثم الضغط على “تسجيل”.
  8. ستظهر لك عبارة “تم تسجيل الدخول بنجاح” كما سيقوم البرنامج بنقلك بشكل تلقائي إلى صفحة إعادة تعيين كلمة المرور.
  9. قم بتغير كلمة المرور بكلمة مرور قوية والضغط على حفظ.

اقرأ أيضًا: تعديل بيانات حساب المواطن 

فإن الاستعلام عن بياناتي في حساب المواطن يتم بسهولة من خلال إتباع بعض الخطوات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص ببرنامج المواطن.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.