أفكار عن نشاط اللغة العربية

هناك الكثير من الأفكار عن نشاط اللغة العربية على كل طالب أن يكون على قدر كبير من الإبداع بها، فهذه اللغة الأساسية والأنشطة التي تقام بها من أكثر ما يثري من الفهم والمعرفة، لذا من خلال موقع جربها سوف نطلعك على الكثير من هذه الأفكار حتى لا تعطل في التفكير.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

من ضمن الواجبات المنزلية التي تطلب من الطلاب هي الأنشطة، تلك التي يكون الهدف منها أن تدخل المتعة على العلم، فالقص واللصق مثلًا هي عملية ممتعة للبعض، كما أن التلوين هواية البعض الآخر، لذا يكون الانتباه إلى المعلومة التي يرتكز عليها النشاط أكثر من العادي.

كما أن هذه الأنشطة المدرسية بعد أن ينتهي الطلاب منها تكون وسيلة تعليمية في غاية الفائدة، لذا فأفكار عن نشاط اللغة العربية ستكون زاخرة بالفائدة من كل الجهات، لهذا فيمكنك استخدام أحد الأفكار التالية حتى تزداد المتعة لدى الطلاب أثناء تلقي العلم:

1- كتب ملونة

أفكار عن نشاط اللغة العربية

هذه الفكرة بأكثر من شكل، فعلى سبيل المثال في حال كان في المقرر الدراسي بعض العلماء أو الكتاب، فيمكن للمعلم أن يضع أسماء هؤلاء العلماء على الواجهة، وفي باقي الأوراق يكون باقي المعلومات عن هذا الكاتب.

يمكنك كذلك أن تجعل هذه الكتيبات للقواعد النحوية، فمثلًا يمكن وضع الضمائر عليها، حيث يكون على واحد منهم أسماء الإشارة وبالداخل باقي هذه الأسماء بالتفصيل، وفي آخر ضمائر المخاطب، وهكذا إلى باقي الضمائر.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس الاطفال في اللغة العربية

2- الحروف الأبجدية

أفكار عن نشاط اللغة العربية

في حال كان هؤلاء الطلاب لازالوا في سن الحضانة فيمكن عمل هذه الحروف بهذا الشكل، حيث يتشجع الطلاب دومًا للقراءة بسبب وجودها على نجوم صغيرة تشبه أبناء القمر، فالأطفال عادةً ما يحبون هذه الأفكار وتثير فضولهم مما يصب في الفائدة التعليمية.

في الصور التالية العديد من الأفكار التي يمكنك أن تعلم بها الأطفال الأبجدية، يمكنك كذلك أن لهم هدية من هذه الحروف الفضية في حال أجابوا إجابة صحيحة، مما يثري من أهمية اللغة لديهم، فالفوز فيها يعد انتصارًا لهم بفضل هذه الجائزة.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

إن تعلم الطالب للتشكيل من الخطوات الهامة عقب الانتهاء من تعلم الحروف، كما يمكن للمعلم أن يستغلها في نشاط آخر وهو أن يطلب ترتيب هذه الأكواب حسب ترتيب الحروف.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

كما أن في الصورة التالية يمكنك أن تلاحظ أن هذا النشاط لا يقيس فقط معرفة الطالب الحروف، بل أيضًا يزيد من قدرته البصرية وقدرته على التركيز، حيث تقوم اللعبة على أساس أن يضع الطالب المشبك في المكان الصحيح على الأسطوانة، وتعد هذه أفضل أفكار عن نشاط اللغة العربية لِما فيها من التحدي واللعب.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

اقرأ أيضًا: استراتيجيات التعلم النشط الجديدة في اللغة العربية

3- العائلات الصغيرة

إن أفكار العائلات كثيرة جدًا، حيث يمكن رسم شجرة صغيرة تكون فروعها هي بعض القواعد التي يتعلمها الطالب، ومثلًا في صورة اليد هذه يمكنك أن ترى كيف أن الطالب بات بسبب الفضول يعرف أهمية اللغة العربية، وهذه المعلومات ما كان ليقرأها حتى لو وضعت في الكتاب الدراسي.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

هذا النشاط كذلك يعد مثالًا آخر على العائلات، حيث إن وضع أدوات الاستفهام بهذا الشكل يساعده على تذكرها أسهل، ويمكنك استغلال الفكرة نفسها في الضمائر أو أي عائلة أخرى.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

4- المجسمات الخشبية

إن هذا المجسم في الصورة الهدف منه ليس تعليمي في الأساس، بل المعنى أعم وأشمل، فهو يثري من حب الطالب للغة، بعد أن باتت بالأهمية التي تصنع المجسمات من أجلها، كما يمكن للمعلم أن يسأل الطلاب في هذا المجسم عن السبب الذي يجعل حرف الضاد أكبر الحروف.

سيأتي في أذهانهم العديد من الإجابات، إن كانت غير صحيحة فلا يهم، فهذا من شأنه أن يجعل أذهانهم تدور حول أهمية هذه اللغة، كما أن الدهشة التي ستقع على وجوههم بعد معرفة السبب الحقيقي وهو أنه الحرف الأصعب نطقًا على غير الناطقين بها ستثري لديهم من عظمة لغتهم.

أفكار عن نشاط اللغة العربية

اقرأ أيضًا: أنواع ما في اللغة العربية

نصائح لتعزيز أهمية اللغة العربية

يفتقر الكثير من الطلاب لمعرفة أهمية اللغة العربية، لذا يمكنك القيام بأحد هذه الأفكار التالية التي تثري من قيمتها لديهم وتشجعهم على الاهتمام بها.

  • يمكن للمعلم أن يخصص يومًا في الأسبوع يقوم فيه بعمل مسابقة شعرية تزيد من حماس الطلاب نحو اللغة.
  • على الآباء مهما كان عدد اللغات التي ينطقون بها أن يجعلوا الحديث باللغة العربية هو الأكثر دومًا.
  • حاول أن تحث الأطفال على أن يقوموا باختيار اسم عربي لهم على منصات التواصل الاجتماعي، ومن المهم أن تبدأ بنفسك.
  • يمكنك أن تشترك لهم في دورات للغة العربية.
  • من الجميل أن يحاول الطلاب في الصف القيام بالإذاعة المدرسية في موضوع أهمية اللغة العربية.
  • زيادة القنوات التي تتحدث بالعربية والتقليل من الأجنبية.
  • تخصيص وقت في اليوم تكون التسلية فيه تكمُن في القيام بنشاطات تخص اللغة، ويفضل أن تكون ذات طابع ترفيهي.
  • التوجه نحو أن تكون العروض المسرحية عن قصص عربية بدلًا من الأجنبية.
  • إبدال الشعر مكان الغناء بالعامية.
  • إقامة الندوات التي تشير إلى تاريخ اللغة العربية عبر العصور، وأهميتها في مختلف أُطر الحياة.
  • بدلًا من الاهتمام بالفنانين، يمكن تحويل هذه الدفة نحو الكتاب والشعراء.
  • حين يأتي السياح إلى بلدك، ليس عليك أن تحدثهم بلغتهم، اعتز بلغتك، أنت من السكان الأصليين، لذا على الأجنبي أن يحاول هو تعلم اللغة التي يحاورك بها.
  • دور المعلم في هذه القضية لا يمكن نسيانه، فهو مصدر الأفكار الصالحة التي تبث في أذهان التلاميذ.

اللغة العربية من اللغات التي تعد واسعة أفكار أنشطتها، حيث إن العلم بها واسع لا يمكن حصره في القليل من القواعد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.