اشم رائحة كريهة في جسمي

اشم رائحة كريهة في جسمي ولا أعرف السبب، الجملة السابقة هي من ضمن المشكلات التي تحدث مع بعض الفتيات وتجعلهم يشعرون بالإحراج بشكل دائم ممن حولهم، وعلى الرغم من أنهم يحافظون على نظافتهم إلا أن الأمر لا ينحل، ومن مقالنا نعرض لكم التفاصيل بموقع جربها.

اشم رائحة كريهة في جسمي

النظافة من الإيمان وكما تحافظ الفتاة على شكل بيتها وإزالة كافة الأوساخ منه يجب أيضًا أن تهتم بشكلها، ومن المهم أن تكون دائمًا ذات رائحة طيبة لا ينفر منها الناس.

وهناك الكثير من الفتيات يقبلن على شراء الكثير من العطور والمنتجات التي تزيل العرق وعلى الرغم من ذلك لا تتحقق الإفادة، فالجيد فيهم يمكن أن يبقى مفعوله وقت قليل للغاية، ومع مجهود الحياة اليومية سواء في العمل أو الدراسة يصبح الاهتمام الزائد مرهق بشكل مبالغ فيه، وأكثر الأماكن التي تنبعث منها الروائح الكريهة تتمثل في التالي:

  • منطقة الإبطين.
  • خلف الأذنين.
  • الجزء الخارجي من سرة البطن.
  • شعر المناطق الحساسة.
  • فتحة الشرج.
  • منطقة الفخذين.
  • القدمين خصوصًا ما بين الأصابع.
  • منطقة الصدر.

وتظهر الرائحة الكريهة في هذه المناطق على الأخص لأنها تعرق بسهولة عندما يتحرك الإنسان، كما أن بعضهم لا يتعرض للهواء باستمرار مما يؤدي إلى وجود اختلاف في درجة لون الجسم وظهور روائح غير محببة.

اقرأ أيضًا: ما سبب صدور رائحة كريهة من السرة

سبب ظهور رائحة العرق الكريهة

من أكثر الأسباب البديهية الشائعة التي يهملها بعض الأشخاص هو عدم الاستحمام الدوري بعد الرجوع من خارج المنزل، فالرائحة الكريهة في أغلب الأوقات تكون بكتيريا تعيش على جلد الإنسان وتتغذى على العرق.

وعلى الأخص تفضل أن تكون في بعض الأماكن التي ذكرناها من قبل فهي تعد لها بيئة رطبة وأفضل مكان مثالي للنمو والتكاثر وكلما زاد العرق زادت هي، ومن ثم تظهر البقع التي تتركها على الملابس.

وهي تسبب رائحة كريهة لأنها تعمل على إطلاق بعض الأحماض مثل الآيزوفاليريك الذي يكون مماثل لرائحة الجبن العفن، والبروبيونيك الذي يشبه رائحة الخل، وهذا بالإضافة إلى جزيئات الكبريت التي تجعل رائحة العرق مشابه لرائحة البصل.

أمراض تجعل رائحة الجسم كريهة

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فهناك أسباب أخرى تتمثل في أعراض مرضية تجعل الفرد يسأل نفسه لماذا اشم رائحة كريهة في جسمي، فهي تؤثر بشكل فعلي على رائحة الشخص ونعرضها لكم في السطور التالية:

1- اضطرابات الغدة الدرقية

تعمل الغدة الخاملة أو النشطة على تغير رائحة الجسم، فهي تغير استجابة العرق حتى لو كان المجهود البدني المبذول غير كبير فيلاحظ الفرد أن رائحته غير طبيعية.

2- مرض السكري

يعد ظهور الرائحة الكريهة في الجسم من الأعراض الشائعة لمرض السكري، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى أن مستوى الغلوكوز في الدم يكون مرتفع عن الطبيعي مما يعيق عمل بعض وظائف الجسم بشكل صحيح وبالتالي ظهور هذا الخلل في الرائحة، وهناك عدد من مرضى السكري يعانون من أحماض بالدم تسمى كيتونات تجعل الجسم يطلق العديد من الروائح الغير محببة.

3- اضطرابات التمثيل الغذائي

إن اضطراب التمثيل الغذائي له دور كبير في تغير رائحة الجسم للأسوأ وهذا يحدث بسبب تكسير الكثير من المركبات الكيميائية المتنوعة تجعل الجسم ذا رائحة كريهة خصوصًا بالبول والنفس الخارج من الفم.

4- إفرازات المهبل

إن الإفرازات التي تخرج من المهبل باللون الأبيض أو الدرجة المائلة للاصفرار هي من الأمور الطبيعية التي تحدث للفتيات والسيدات، لكن عندما تحدث التهابات في هذا المكان تظهر العديد من الروائح الكريهة للغاية وتظهر بعض المشكلات الأخرى التي تتمثل في تهيج الجلد والاحمرار، وقد تكون هذه الالتهابات بسبب عدوى الطفيليات المهبلية وبعض الأمراض الأخرى. 

5- فطرية القدم

يمكن للقدم أن تجعل الرائحة الكريهة تسيطر على الجسم بأكمله وهذا يرجع لبعض الأمراض مثل الإصابة بفطريات القدم، ويمكن أن يتضاعف الأمر إلى المزيد من الأعراض التي تتمثل في الحكة وظهور الدمامل، لذلك يجب غسل القدمين باستمرار والحرص على عدم ترك الأصابع رطبة.

6- متلازمة رائحة السمك

من ضمن الأسباب الشائعة لظهور رائحة الجسم الكريهة هي الإصابة بمتلازمة رائحة السمك، وهي تكون بسبب خلل وراثي في الجينات ما يجعل الجسم غير قادر على إنتاج الإنزيمات التي تعمل على تفكيك المركب الثلاثي الذي يسبب الرائحة الغير محببة وهو ميثيل الأمين Trimethylamin.

وهو يجعل رائحة العرق تشبه رائحة السمك المتعفنة والبعض يظهر معه رائحة البيض الفاسد، وتكون واضحة أكثر في نَفس الفرد وعندما يخرج البول عند قضاء الحاجة ومنطقة الإبط والفخذين.

7- التهابات الفم

 الفطريات والبكتيريا تنتشر بسرعة في الفم مما تسبب العديد من الالتهابات التي يعقبها ظهور العديد من الروائح الكريهة في الفم تجعل الأشخاص التي تتكلم مع الفرد تنفر منه بشكل سيئ.

8- الفشل الكلوي

انتظام وظيفة الكلى وعملها بشكل صحيح يجعل الجسم يتخلص من الكثير من السموم والفضلات، وعندما تحدث اضطراب في هذا تتراكم هذه السموم وتجعل رائحة الفم والجسم غير محببة مهما استخدم الشخص منتجات متنوعة.

اقرأ أيضًا: خروج رائحة كريهة من الضرس

مأكولات ومشروبات تجعل رائحة الجسم كريهة

من خلال موضوعنا اشم رائحة كريهة في جسمي نشير إلى أن هناك بعض المأكولات والمشروبات يمكنها أن تكون سبب أساسي في ظهور رائحة الجسم الكريهة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- المأكولات البحرية

على الرغم من أن أكل الأسماك المتنوعة مفيد لكن إذا زاد الأمر عن وجبتين في الأسبوع يقوم الجسم بإنتاج مادة الكولين وهي تعد من عائلة فيتامين ب وكثرتها تتسبب في ظهور روائح غير محببة.

2- اللحوم الحمراء

 إن اللحوم الحمراء تتكون من بعض الأحماض الأمينية التي تستمر في ترك بقايا في منطقة الأمعاء بعد عملية الهضم، ومع الوقت وعندما تزيد تتحد مع البكتريا التي توجد بالجلد بعد تفكيكها بالإنزيمات المعوية ومن ثم تظهر الكثير من الروائح الكريهة التي لا يعرف سببها الإنسان.

3- الأطعمة المصنعة

تعمل الأطعمة المصنعة والإكثار من تناول الوجبات السريعة على زيادة نسبة ظهور الروائح الكريهة في الجسم، وهذا بسبب أن هذه المأكولات تزيد من مستوى السكر في الدم وتعمل على سرعة فاعلية العرق الموجود على الجلد والبكتيريا، لأنها ليست غنية بمادة الكلوروفيل التي تعد بمثابة مزيل عرق طبيعي عند الإنسان.

4- بعض الخضراوات

هناك بعض الخضروات تكون غنية بالكبريت مثل البروكلي والقرنبيط، وعندما يكثر الإنسان من الأكل منهم تكون رائحة الجسم غير محببة لأن الكبريت يجعل البكتريا الموجودة في الجسم نشطة وتحدث خلل في مركبات العرق.

5- المشروبات الكحولية

إن المشروبات الكحولية لها عامل كبير في جعل رائحة الفم والجسم كريهة للغاية وهذا بسبب أنها تتسرب إلى مسام الجلد وتنشف السوائل ذات الروائح الجيدة لتترك آثارها في التنفس والحركة.

وصفات طبيعية لتحسين رائحة الجسم

ما زلنا في موضوعنا اشم رائحة كريهة في جسمي ومن هنا نتحدث عن بعض الوصفات التي تشبه السحر في إخفاء الرائحة السيئة بالاستمرار، فالبعض يظن أن العطور ومنتجات إزالة العرق هي الحل الوحيد لذلك في السطور القادمة نعرض لكم أفضل الطرق البسيطة والغير مكلفة.

1ـ وصفة الجلسرين وماء الورد

يمتلك هذا المزيج قدرة فعالة في تحسين رائحة الجسم كما تعمل على منح البشرة ترطيب عالٍ بسبب الجلسرين، ويمكن تنفيذها من خلال الآتي:

المكونات

  • 4 ملاعق كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقتان كبيرتان من الجلسرين.
  • ملعقة كبيرة من زيت المسك.
  • زجاجة صغيرة.

خطوات التحضير

  • يتم وضع المكونات في الزجاجة والعمل على رجهم جيدًا حتى يتجانسوا ويمكن أن تضاعف الكمية حسب الرغبة.
  • بعد الاستحمام مباشرةً يتم تنشيف الجسم وتركه رطب قليلًا.
  • يتم أخذ كمية مناسبة وفردها على الجسم وخصوصًا على أماكن العرق ما عدا المناطق الحساسة.

2ـ وصفة زيت اللافندر وزيت اللوز

تعمل هذه الوصفة على تعطير الجسم وتفتيحه وتوحيد لونه، ومع الاستمرار عليها يتم ملاحظة الفرق، وتتضح في الآتي:

المكونات

  • ملعقتان من زيت اللوز.
  • 20 قطرة من زيت اللافندر.
  • ربع كوب من زيت جونسون.
  • ملعقة من زيت الورد.
  • زجاجة معقمة ونظيفة.

خطوات التحضير

  • يتم مزج كل المكونات في زجاجة خالية من أي اتساخ.
  • يتم غلقها جيدًا ورجها حتى يتجانس الخليط جيدًا.
  • بعد الاستحمام توضع كمية مناسبة على جسم رطب ويتم التركيز على منطقة الإبط والفخذين وأماكن النبض.
  • يمكن وضع الخليط كل يوم حسب الرغبة لكن يجب عدم وضعه على رائحة عرق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشبة للإبط

نصائح للحد من رائحة العرق الكريهة

في حديثنا عن لماذا اشم رائحة كريهة في جسمي نشير إلى بعض النصائح الهامة التي تساعد من يعانون من هذه المشكلة بفاعلية عالية، وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب الحفاظ على نظافة الإبط من أي تعرق والاستحمام مباشرةً بعد الرجوع من أي مشاوير.
  • إزالة شعر الإبط باستمرار وعدم تركه يطول كثيرًا وهذا الكلام لا يخص الفتيات فقط بل أيضًا يجب على الرجال إزالته بشفرة حلاقة مخصصة للمكان لتجنب تكاثر البكتيريا والعرق.
  • من الضروري استبدال الأقمشة التي لا تمتص العرق بالملابس القطنية، فهي قادرة على منح الجلد مساحة ليتنفس وتجعل العرق يتبخر أسرع بدون أن يترك رائحة كريهة.
  • الحرص على استخدام مزيل عرق مناسب للبشرة لا يسبب الحساسية حتى لا تزيد المشكلات وتحدث التهابات.
  • هناك حقن مخصصة لتقليل التعرق تكون على هيئة كورس كامل يمكن أن يتبعه الشخص لكن لا يفضل أخذها إلا باستشارة الطبيب حتى لا تضر الصحة بالآثار السلبية.
  • تجنب أكل البيض بصورة مفرطة وكذلك الثوم والبصل النيئ، وتجنب الإكثار من التوابل مثل الكاري.
  • الحرص على تنظيف القدم وقص الأظافر من فترة لأخرى حتى لا تتراكم بها البكتيريا والروائح الكريهة، وارتداء الجوارب القطنية لتجنب عرق الأصابع الشديد.
  • تجنب التدخين فأنه يؤثر بشكل سلبي على رائحة الفم والجسم.
  • تجنب التوتر الزائد فهو يزيد من إفرازات العرق بشكل ملحوظ.
  • من المهم الاهتمام بالمشروبات التي تحسن من رائحة الجسم وهي تتمثل في إضافة ماء الورد لزجاجة مياه الشرب، والحرص على شرب كوب من القرفة في اليوم.
  • كما يمكن الاستمرار على عمل الحمامات العطرية على الأقل مرتين في الشهر.
  • يجب صنفرة الجسم مرة في الأسبوع على الأقل حتى يتم إزالة الجلد الميت فهو عندما يتراكم على البشرة يسبب العديد من الروائح الغير محببة وأيضًا يمنع البشرة من الاستفادة بترطيب الكريمات والزيوت.

قبل أن يقول الفرد اشم رائحة كريهة في جسمي يجب أن يبحث عن السبب هل هو إهمال أم مرض، فهو بذلك يكون قادر على حل المشكلة بشكل أسرع، فمن الضروري أن تظل رائحته جميلة حتى وإن لم يضع العطور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.