كيفية استعمال عرق السوس للبشرة

ما كيفية استعمال عرق السوس للبشرة؟ وما هي فوائده لها؟، حيث إنه يتمتع بالعديد من الخصائص التي تعطيها النضارة والحيوية، ومن المُفضل استخدامه للنساء اللاتي تتمتع بالبشرة الدهنية، وسنعرض لكم عبر موقع جربها طريقة استخدامه.

كيفية استعمال عرق السوس للبشرة

من المُتعارف عليه أن هناك العديد من أنواع البشرة التي تختلف من امرأة للأخرى، فبالتالي تختلف طرق العناية بكلِ منها، فنجد أن عرق السوس يتناسب كثيرًا مع صاحبات البشرة الدهنية، وذلك بفضل احتوائه على مواد تفيدها كثيرًا، وتتمثل طرق استخدامه فيما يلي:

1- خلطة عرق السوس وبودرة الكركم للتفتيح والتبيض

تُساعد هذه الخلطة أو القناع إن صح القول البشرة كثيرًا في تفتيح لونها، وتوحيده، فعند الرغبة في الحصول على هذا القناع في المنزل، فيُمكنك الحصول عليه من خلال خلط شاي العرق سوس، مع بودرة الكركم الخاصة بالماسكات المُتعارف عليها.

فيجب الحرص أن كركم البشرة يختلف عن كركم الطعام، حيث في حالة وضع كركم الطعام سيكون من الصعب إزالته، وسيعمل على صبغ البشرة باللون الأصفر لبعض الوقت.

كذلك يُمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى هذا الخليط، وذلك في حالة إذا كانت بشرتك جافة وليس دهنية، فالزيوت للبشرة الدهنية تعمل على إلحاق الضرر بها، وسيكون عليكِ وضع هذا الخليط على بشرتك جيدًا وتركه قليلًا، من ثم القيام بشطف الوجه بالمياه الفاترة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عرق السوس للمعدة

2- خلطة عرق السوس والحليب

من المتعارف عليه أن الحليب يُساعد كثيرًا على تفتيح البشرة درجة أو درجتين، فبالتالي عند وضع عرق السوس عليه، سيكون هذا الخليط جيد للغاية للبشرة، وسيعمل على منحها النضارة والإشراقة المطلوبة.

فسيكون عليكِ وضع ملعقتين من الحليب المجفف مع ملعقة من زيت الزيتون، وخلطهما بالماء الدافئ حتى تنتج لديكِ عجينة متماسكة، وبعد التأكد من القوام المطلوب ضعي هذه العجينة على بشرتك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بحيث تركها لتجف تمامًا.

بعد ذلك فعليكِ شطف وجهك بالماء جيدًا مع التأكد من إزالة العجينة بأكملها، وفي النهاية من المُفضل تمرير مكعب من الثلج على البشرة، وإذا كان يحتوي على ماء ورد مُثلج فسيكون أفضل بالتأكيد لما تحتوي عليه ماء الورد من فوائد.

3- وصفة عرق السوس وزيت الجوجوبا

من خلال حديثنا حول كيفية استعمال عرق السوس للبشرة، فعلى الرغم من كون زيت الجوجوبا ليس معروف كثيرًا، إلا أنه يحتوي على الكثير من الفوائد للبشرة، حيث يُساهم في تفتيح وتبيض لونها البشرة وتوحيده، فبالتالي عند وضعه مع عرق السوس ستنتج خليط جيد.

يُمكن الحصول عليه من خلال وضع أربع ملاعق من زيت الجوجوبا، مع ملعقة من منقوع عرق السوس، ومن الجدير بالذكر أنه من المُفضل القيام بترك الخليط في الثلاجة بعض الوقت قبل استخدامه، وبعد مرور فترة عليه، عليكِ رج الزجاجة جيدًا قبل استخدامه.

من المُفضل استخدام قطنة نظيفة في فرد هذا الخليط على الوجه، وبعد التأكد من توزيعه جيدًا على البشرة، عليكِ تركه لمدة لا تقل عن 45 دقيقة، من ثم بعد انقضاء هذه المدة عليكِ شطف البشرة بالماء وغسول مناسب لنوعها، مع وضع كريم مُرطب.

من الممكن أن تقومي بتكرار هذه الوصفة يوميًا، ولكن يجب الامتناع عن استخدامها لأكثر من مرة في اليوم، حتى لا تؤثر بالسلب على صحة البشرة ونضارتها، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة شهر كحد أقصى.

4- خلطة عرق السوس والقهوة

تعمل القهوة في الأساس على تبييض وتفتيح البشرة كثيرًا، لذا عند خلطها بعرق السوس تكون مثالية، ويُمكن الحصول على هذا الخليط من خلال وضع ملعقة صغيرة من القهوة، مع ملعقة صغيرة من عرق السوس المطحون، ووضع القليل من الماء الدافئ حتى نحصل على مزيج متجانس.

يُمكنك وضع هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، من ثم عليكِ شطفه بالماء الفاتر في البداية، من ثم شطفه مرة أخرى بالماء البارد فيما بعد، وللحصول على نتائج أفضل عليكِ تكرار هذه الوصفة يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عرق السوس للتبييض

مستحضرات تجميل بها عرق السوس

بعد أن تعرفنا على كيفية استعمال عرق السوس للبشرة بالخلطات الطبيعية، فيُمكنك الاستفادة من وجوده في بعض المستحضرات التجميلية والتي من ضمنها ما يلي:

  • DEVE HERBS Pure Liquorice Oil.
  • NATURE’S ANSWER Licorice Root.
  • R V Essential Pure Liquorice (Licorice) Carrier Oil.
  • GREENWOOD ESSENTIAL Pure Liquorice Oil.

فوائد عرق السوس للبشرة

من خلال حديثنا حول كيفية استعمال عرق السوس للبشرة بالخلطات الطبيعية، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الفوائد التي يشتمل عليها عرق السوس للبشرة، سنعرضها لكم فيما يلي:

  • تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد، فبالتالي سيعمل على حماية البشرة من التغيرات اللونية التي يتسبب لها هذا المركب الذي يتم إنتاجه طبيعيًا في الجسم.
  • التقليل من نسبة الميلانين الزائدة في الجلد، مما يُساهم في علاج الكلف أو قناع الحمل لدى النساء.
  • منع تكوين أو ظهور الشوارد الحرة، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونيدات (Flavonoids) والجليسيررهيزين (Glycyrrhizin). .
  • يُقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
  • مقاومة بعض الأمراض الجلدية كالسرطان، الالتهاب، الصدفية، الوردية، وظهور البثور وحب الشباب كذلك على البشرة على سبيل المثال، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المواد المضادة للالتهاب كمركب الجليسريزين، مع مركب Nonsteroida anti-inflammatory drug.
  • يعمل على تكسير الميلانين الزائد من الجلد، وذلك لاحتوائه على مركب الليكويرتين Liquiritin .
  • يُساهم في تثبيط إنتاج التيروزيناز Tyrosinase، وهو عبارة عن إنزيم يتمكن في الأساس من السيطرة على صبغة الميلانين.
  • يُساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تتسبب في تغيير لون الجلد، وظهور العلامات الخاصة بالشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضًا: طريقة عرق السوس لجرثومة المعدة

العناصر الغذائية في عرق السوس

يحتوي عرق السوس على الكثير من العناصر الغذائية التي تمد البشرة بالغذاء اللازم لها، حيث تستفيد كثيرًا من محتوياته، لذا من خلال حديثنا حول كيفية استعمال عرق السوس للبشرة، سنعرض لكم هذه العناصر فيما يلي:

الكمية العنصر الغذائي
6.3 مليلترات الماء
375  سعرة حراريّة الطاقة
0.05 غرام الدهون
93.55 غراماً الكربوهيدرات
0.2 غرام الألياف
70  غراماً السكريات
3  مليغرامات الكالسيوم
 0.13 مليغرام الحديد
 2 مليغرام مغنيسيوم
 4 مليغرامات فسفور
37  مليغرامًا بوتاسيوم
 50 مليغرامًا صوديوم
0.05  مليغرام الزنك
0.028  مليغرام النحاس
1.1 ميكروغرام السيلينيوم
 0.004 مليغرام فيتامين ب1
0.011  مليغرام فيتامين ب2
 0.008 مليغرام فيتامين ب3
 0.004 مليغرام فيتامين ب6

 

على الرغم من هذه المميزات الرائعة للعرق سوس، إلا أن الإفراط في استخدامه يُمكن أن يلحق الضرر بالبشرة كثيرًا، لذا يجب الانتباه أثناء استخدامه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.