طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون

طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون هي أحد أكثر الطرق فعالية للتخلص من تجعد الشعر، حيث إن لكِلا المكونين الكثير من الفوائد، وعند وضعهما سويًا تكون النتيجة أفضل حتى، لذا سنتعرف من خلال موقع جربها على الطريقة التي يمكن من خلالها فرد الشعر بهذه المكونات الطبيعية.

طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون

تعد مشكلة تجعد الشعر من أكثر مشكلات الشعر شيوعًا بين العديد من السيدات، لذا يبدأن في البحث عن الكثير من الحلول، مثل علاج الشعر باستعمال منتجات كيميائية ووصفات طبيعية.

لكن مع الأسف تكون أكثرها فاشلة ولا تعطي النتيجة المرجوة منها، ولكن عند البحث أكثر وجد أن هناك إحدى الطرق المجربة التي أكد الكثير من الأشخاص على مدى فعاليتها، ألا وهي طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون.

حيث إن لكلٍ من زيت الزيتون والنشا الكثير من الفوائد للشعر وللجسم بشكلٍ عام، وذلك لكون هذه المواد غنية بالعناصر والمغذيات الهامة التي يحتاج إليها الشعر للتخلص من التجاعيد، ويمتد ذلك الأثر حتى يُعالج مُشكلات أخرى أكثر تعقيدًا حتى.

مع العلم كون أبرز ما يجعل هذه الخلطة فعالة هو اشتمالها على فيتامين هـ، والذي يُعد من أفضل الفيتامينات للعناية بالشعر، لذا سنتعرف من خلال الفقرات التالية على المكونات المطلوبة وطريقة التحضير.

المكونات

  • مقدار كوب من حليب جوز الهند الخام.
  • أربعة ملاعق من عصير الليمون.
  • ملعقتان من زيت الزيتون الطبيعي.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من النشا.
  • وعاء مُقعر.

طريقة التحضير

  1. وضع زيت الزيتون وحليب جوز الهند في وعاء مُقعر.
  2. وضع النشا مع الليمون في وعاءٍ آخر.
  3. يتم مزج النشا مع الليمون جيدًا حتى تمام التجانس.
  4. على نار هادئة يتم رفع الخليط الأول من زيت الزيتون وجوز الهند، ثم إضافة الخليط الثاني الخاص بالنشا.
  5. يتم تحريك الخليطين معًا ببطء على النار حتى يصبح قوامه كثيف، مع العلم أن الاستمرار في الخلط أمر هام لعدم تكتل النشا.
  6. في النهائية يتم إطفاء النار ويترك المزيج جانبًا حتى يبرد.

طريقة الاستخدام

  1. يتم وضع المزيج بعد أن يبرد على الشعر بالكامل، وذلك باستخدام فرشاة مخصصة لتوزيع أقنعة الشعر أو بالأصابع.
  2. يتم تقسيم الشعر إلى أجزاء للتأكد من أن الخليط وصل إلى كل مكان.
  3. يتم تغطية الشعر باستخدام قبعة الاستحمام.
  4. فوق هذه القبعة يتم لف الشعر باستخدام منشفة رطبة بماء ساخن، كما يمكن استبدالها باستخدام مجفف الشعر الحراري.
  5. يترك على الشعر لمدة أربع ساعات، ومن ثم يتم غسله بالشامبو والماء الدافئ جيدًا حتى تزول المكونات جميعها من الشعر.
  6. يفضل تسريح الشعر باستخدام مشط، أو فرشاه ذات أسنان رفيعة لتزيل أي بقايا من الخليط قد تكون عالقة في خصلاته.

يجب التنويه إلى أنه لا يفضل استخدام الليمون لمن قامت بصبغ شعرها، وذلك لأنه قد يسبب تلاشي لون الصبغة أسرع من الطبيعي، وستظهر نتيجة الوصفة بصورة أفضل بعد أن يجف الشعر تمامًا.

اقرأ أيضًا: افضل انواع فرد الشعر الدائم

فوائد زيت الزيتون للشعر

بعد التعرف على طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون يكون من الضروري ذكر الفوائد العديدة التي يحملها كلا المكونين الأساسيين في الوصفة للشعر، والتي من أبرزها:

1ـ الترطيب العميق للشعر

يعرف زيت الزيتون بأنه من أقوى المرطبات الطبيعية للشعر، حيث يعطيه الترطيب العميق الذي يحتاجه، وبالتالي يساعد الشعر الذي يعاني من قلة الكثافة، التجعد أو حتى الضعف، ذلك لأن الترطيب الجيد يساهم في التقليل من أثر المُشكلات الناتجة عن تعريض الشعر باستمرار للصبغة، والمستحضرات الكيماوية التي يعد ضررها أكبر من نفعها.

2ـ تحفيز نمو الشعر

عند المواظبة على استخدام زيت الزيتون ستُلاحظين التخلص من مشكلة تساقط الشعر، فهذا الخليط يحفز بصيلات الشعر، لتبدأ الشعيرات الجديدة في النمو، ويمكن الحصول على هذه الفائدة عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ باستمرار.

ذلك لأنه يحتوي على فيتامين هـ الفعال في تحفيز نمو الشعر، والحفاظ على البشرة أيضًا، كما أن استخدامه على فروة الشعر له دور هام في وقايتها من الإصابة بالالتهابات، والتي كثيرًا ما ينتج عنها المُعاناة من قشرة الرأس.

3ـ تخفيف الهيشان

وضع قطرات صغيرة من زيت الزيتون على الشعر من دوره أن يخلصه من الهيشان، والمظهر المنفوش، وبالتالي يعد هذا الزيت هو الأفضل لأصحاب الشعر الكثيف، أما الشعر الخفيف فقد يجعله زيت الزيتون يبدو أخف مما هو عليه بالفعل.

4ـ يحارب التقصف

يساعد زيت الزيتون أيضًا على تهذيب الأطراف المتقصفة، مما يجعل الشعر يبدو أفضل وأكثر صحة، حيث تكون الأطراف متضررة باستمرار بسبب التعرض للحرارة، والصبغات والمواد الكيماوية، كما أنه لا يعالج التقصف فقط بل إنه يكون بمثابة غطاء للشعرة يحميها من العوامل الخارجية المسببة للتقصف في المستقبل.

5ـ التخلص من القشرة

يقلل زيت الزيتون بشكلٍ كبير من ظهور قشرة الشعر لمن يعانون من جفاف في فروة الرأس، أما من يعانون من القشرة بسبب الفطريات والخمائر وتكون القشرة لديهم دهنية فلن يفيد زيت الزيتون في العلاج بل إنه قد يجعل الأمر أكثر سوءًا.

اقرأ أيضًا: فرد الشعر طبيعيًا مدى الحياة

فوائد النشا للشعر

أما المكون الآخر وهو النشا فقد لا يصدق البعض أنه يحمل كل هذه الفوائد لصحة الشعر، حيث تتضمن فوائده ما يلي:

1ـ منع التساقط

لا يوجد من المكونات الطبيعية ما يعمل على وقاية الشعر من التساقط قدر ما يفعل النشا، ناهيك عن أنه يزيد من نموه بشكلٍ ملحوظ، وذلك لأن النشا يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية والفيتامينات، منها فيتامين ج وفيتامين هـ ومجموعة من فيتامينات ب المُركبة، وجميعها تساعد على تجديد الشعر ونموه ومنع تساقطه.

2ـ زيادة حجم الشعر

ينصح الكثير من الخبراء بغسل الشعر باستخدام ماء الأرز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من النشا، وذلك بعد أن يتم غسله بالشامبو، هذا لأن النشا الموجود في الأرز يعمل على تحسين حجم الشعر، وتقوية نسيجه مما يبقي الشعر قويًا.

3ـ تقليل انقسام خلايا نهاية الشعر

دائمًا ما يصاب الشعر من الأطراف بالتلف نتيجة انقسام الخلايا الموجودة في نهاية الشعر، وبالتالي يبدو الشعر باهتًا وغير صحي، وعند استخدام النشا الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين فإنه يقلل بشكل ملحوظ من هذه الانقسامات المسببة للتلف.

4ـ تقوية الجذور

الأحماض الأمينية الموجودة بنسبة كبيرة في ماء الأرز بسبب وجود النشا بها تعمل على تعزيز صحة جذور الشعر، وتجعله أكثر نعومة وسلاسة.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لفرد الشعر

5ـ علاج القشرة

القشرة من أسوأ المشكلات التي قد تواجه الشعر، وذلك لأنها تسبب تهيج فروة الرأس وتلفها، وبسببها لا يمكن للشعر الاستفادة من أي مكونات أو وصفات توضع عليه، وذلك لأنها لا تكون قادر على الوصول إلى فروة الرأس بسبب تراكم القشرة عليها.

لكن الاستخدام المنتظم للنشا يساعد على التخلص من القشرة ويعطي الشعور بالراحة بسبب التخلص من التهاب فروة الرأس.

6ـ حماية الشعر من الأضرار

يزيد النشا من مرونة الشعر، ويقلل من الاحتكاك السطحي له، وذلك لاحتوائه على بعض أنواع الكربوهيدرات التي تسمى اينوزيتول، وهي المسؤولة عن حماية الشعر التالف وإصلاحه، كما أن هذه المادة تبقى على الشعر لفترة طويلة، وهذا حتى بعد غسله مما يحمي الشعر من التلف.

7ـ مكافحة القمل

هناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن للنشا أيضًا دور في التخلص من القمل، والصيبان الذي يتكاثر في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصبار لفرد الشعر

محاذير استخدام كلٍ من زيت الزيتون والنشا على الشعر

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد التي سبق ذكرها ضمن الحديث عن طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون والتي تجعل الأفضل لعلاج تجعد الشعر؛ إلا أن هناك مجموعة من الحالات التي حذر فيها استخدام هذه الوصفة، فبالنسبة لزيت الزيتون يحذر استخدامه في الحالات الآتية:

  • في حال كانت فروة الرأس ذات طبيعة دهنية.
  • إذا تم صبغ الشعر قبل ثلاثة أيام من استخدام الزيت.
  • في حال نويتي استخدام الحرارة على الشعر، لأن تعرضه للحرارة المباشرة وهو مغطى بزيت الزيتون قد يؤدي إلى احتراق الخصلات وتضررها.
  • إذا كان الشعر خفيفًا جدًا، لأن زيت الزيتون زيت ثقيل للغاية.

أما عن النشا فعند استخدامه يجب الحذر من الآتي:

  • قد يزيد من حدة الجفاف، وذلك لمن يُعانون من جفاف فروة الرأس، لذلك يجب استخدام مرطب جيد للشعر في حال استخدام النشا عليه.
  • يمنع استخدام ماء الأرز الذي تم تخميره لأكثر من أسبوعين، وذلك لما له من نتائج سلبية وأضرار، حيث إنه قد يسبب تيبس الشعر ويجعل رائحته كريهة.
  • استخدام النشا على الشعر يجب أن يكون بشكلٍ منتظم، لأنه يحتاج على الأقل شهرين لكي تظهر نتائجه.

طريقة فرد الشعر بالنشا وزيت الزيتون من أفضل الطرق والوصفات الطبيعية التي تخلص الشعر من التجعد، إضافةً إلى المساهمة في التخلص من الكثير من مشكلات الشعر الأخرى، وعند تجربتها سيظهر الفرق من أول مرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.