كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بالخطوات 2021

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية هي من أكثر الأشياء التي يجب معرفتها حيث أن البطاقة القومية تعتبر أحد أهم المستندات التي يمتلكها المواطن، فهي التي يتم طلبها في معظم الأشياء التي تطلبها الحياة اليومية التي يعيشها الإنسان؛ لذلك سوف نقوم عبر موقع جربها اليوم بعرض طريقة تجديدها بالخطوات.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

 

  • القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي لم يعد من الأشياء الصعبة التي يمل الناس من القيام بها حيث أن الدولة وقطاعات السجل المدني وفرت الكثير من الأشياء التي يمكن بها تسهيل القيام بتلك الإجراءات عن ما سبق وجعل الأمر أكثر سرعة.
  • يجب في البداية أن يعلم المواطن السجل المدني الذي يتبعه والذي يتماشى مع محل الإقامة أو السكن الذي يتواجد فيه في جمهورية مصر العربية ثم يتوجه إليه من أجل معرفة كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية حيث يمكن تجديد البطاقة من السجل المدني أو من الإنترنت.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول  تجديد بطاقة الرقم القومي مستعجل الطريقة بالخطوات وعقوبة من يتأخر

تجديد البطاقة القومية من السجل المدني

لمعرفة كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية من خلال السجل المدني قم بمتابعة السطور التالية:

  • في البداية يجب أن يتم التوجه إلى مقر السجل المدني الذي يتبعه المواطن ومن ثم التوجه إلى الموظف المختص بتجديد البطاقات، يتم طلب الاستمارة الخاصة بالبطاقة من الموظف المختص ودفع المبلغ المالي المستحق وهو ثمن الاستمارة.
  • تضم تلك الاستمارة بعض البيانات الهامة والشخصية التي يجب أن تتم كتابتها بالشكل الصحيح من أجل أن تتم إجراءات استخراج البطاقة الجديدة، تلك البيانات يمكن أن تتمثل في الاسم والعنوان وبيانات الوالدين وغيرها من الأشياء الأخرى المعتادة.
  • بعد الانتهاء من تدوين كافة البيانات المطلوبة في الاستمارة يتم التوجه إلى الموظف الذي تم إحضار الاستمارة منه من أجل تسليم الاستمارة إليه، في حالة الرغبة في تجديد البطاقة المنتهية يجب أن يتم تسليم البطاقة القديمة إلى نفس الموظف عند تسليم الاستمارة.
  • في حالة الرغبة في تجديد البطاقة وعدم تواجد البطاقة القديمة يجب أن يقوم الشخص بتقديم أي من البيانات أو الأوراق الرسمية التي يمكن بها إثبات الهوية الخاصة به مثل جواز السفر.
  • إذا كان الشخص الذي يرغب في تجديد البطاقة المنتهية يعمل في إحدى الهيئات الحكومية التابعة إلى الدولة ففي تلك الحالة لا يمكن أن يتم إصدار البطاقة الجديدة قبل الحصول على الموافقة والختم الخاص بالمكان الذي يعمل به هذا الشخص أو الهيئة الحكومية.
  • يتم تقديم كافة الأوراق سابقة الذكر مع البطاقة القديمة إلى الموظف الذي يعمل بدوره على التأكد من أن كافة البيانات والأوراق سليمة وفي تلك الحالة يتم الانتظار لمدة لا تتعدى خمسة عشر يوماً وبعد انتهاء تلك المدة يمكن التوجه إلى السجل المدني من أجل استلام الاستمارة الجديدة.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول تسجيل العمالة الغير منتظمة ٢٠٢٠ بالرقم القومي وطريقة صرفها

تجديد البطاقة القومية بالطريقة الإلكترونية

قيام الأشخاص بالتوجه إلى مقر السجل المدني من أجل القيام بتجديد البطاقة أو إصدار أخرى جديدة تعتبر من الأشياء التقليدية التي لم يعد الكثير منهم يفضلون القيام بها في الوقت الحالي بل يفضلون البحث عن طرق أخرى. حيث أن تلك الطريقة يمكن أن تستغرق بعض الوقت بالإضافة إلى حاجتها إلى بعض الخطوات الهامة التي يجب القيام بها على الوجه الأكمل.

وبسبب ظهور بعض الأمراض الخطيرة مثل كورونا فقد عملت الدولة على محاولة المحافظة على كافة الأشخاص العاملين بها وبالأخص في السجل المدني حتى لا يتم تكدس المواطنين والمساهمة في نشر العدوى بين الناس الراغبين في الحصول على الخدمات.

أتاحت الأحوال المدنية الطريقة الإلكترونية والتي يمكن من خلالها القيام بالتجديد الخاص بالبطاقة المنتهية التي تمتلكها، لكن حتى نعلم كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بالطريقة الإلكترونية يجب متابعة السطور التالية:

  • في البداية يجب البحث في شبكة الإنترنت عن موقع الحكومة الخاصة بجمهورية مصر العربية على الإنترنت أو الدخول بالشكل المباشر على الرابط التالي https://www.egypt.gov.eg/arabic/home.aspx.
  • بعد الضغط على الرابط السابق سيتم نقلك إلى أحد المواقع الإلكترونية والتي من خلالها يمكنك معرفة وإنهاء الكثير من الخدمات. من النافذة الأساسية التي ظهرت أمامك قم بالبحث عن كلمة خدمات المواطنين وقم بالضغط عليها.
  • سيتم نقلك إلى الصفحة التالية والتي يوجد بها الكثير من الخيارات، قم بالبحث عن كلمة إصدار بطاقة وهي البطاقة الخاصة بالرقم القومي التي ترغب في القيام بتجديدها.
  • يجب العلم بأن المواطن يحتاج إلى الحساب الخاص به على موقع الحكومة المصرية من أجل أن يتمكن من الحصول على كافة الخدمات التي يمكن أن تتواجد في الموقع، إذا كنت لا تمتلك حساب في الموقع قم بالضغط على كلمة التسجيل في الأعلى.
  • سيتم نقلك إلى صفحة التسجيل والتي يوجد بها بعض البيانات قم بإدخالها وأدخل البريد الإلكتروني ثم اضغط متابعة ليتم إرسال كود التفعيل الخاص بك على البريد الإلكتروني، قم بالدخول إلى البريد واضغط على الرابط ليتم التفعيل ونقلك مرة أخرى إلى الموقع.
  • بعد الدخول مرة أخرى بالحساب الخاص بك على الموقع سوف تظهر أمامك الصفحة الخاصة بالاستمارة وهي نفس تلك التي يمكن أن تقوم بشرائها من السجل المدني ولكن بالطريقة الإلكترونية ودون الحاجة إلى التوجه إلى أي مكان.
  • تظهر أمامك الأماكن التي يجب أن تقوم بكتابة كافة البيانات فيها، قم بكتابة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها ومن ثم اضغط على كلمة متابعة، سيتم نقلك إلى الصفحة التالية والتي يمكن أن تقوم فيها بدفع المبالغ المالية المستحقة الدفع.
  • يمكنك أن تقوم بدفع قيمة الاستمارة وتجديد البطاقة بالطريقة الإلكترونية كما يمكن أن تقوم بالتجديد والذهاب إلى السجل المدني للاستلام وتسديد المبالغ النقدية في مقر السجل المدني.
  • في الخطوة الأخيرة يتم إدراج كافة البيانات أو الأوراق التي يمكن أن يتم طلبها أثناء التقديم من أجل تجديد البطاقة ومن ثم الضغط على إنهاء أو متابعة، في تلك الحالة يمكن الحصول على البطاقة الجديدة الخاصة بك دون الحاجة إلى ترك المنزل.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول تجديد بطاقة الرقم القومى إلكترونيا بالخطوات

المستندات المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي

هنالك بعض الأوراق التي يجب إحضارها والتأكد منها في حالة الرغبة في القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية وحتى نتمكن من معرفة كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية يجب معرفة تلك الأوراق المطلوبة وهي كالتالي:

  • يجب إحضار البطاقة المنتهية أو التي نرغب في تجديدها وتسليمها عند التجديد، في حالة فقدان البطاقة القديمة يجب أن يقوم المواطن بإحضار أحد المستخرجات الرسمية التي يمكن أن تثبت هويته مثل جواز السفر الخاص به على أن يكون ساري.
  • يجب القيام بإحضار الاستمارة التي يتم من خلالها التجديد والتي يمكن شراؤها من مقر السجل المدني.
  • إحضار صورة واحدة من مستخرج شهادة الميلاد الكمبيوتر.
  • إذا كان الشخص الراغب في التجديد لديه زوجة فيجب أن يقوم بإحضار الأصل من الوثيقة الخاصة بزواجه بالإضافة إلى عدد واحد صورة من تلك الوثيقة.
  • يجب أن يتم إحضار المؤهل الدراسي الخاص بالشخص الراغب في التجديد أو صورة منه.
  • إذا كان العنوان أو محل السكن المتواجد في البطاقة القديمة قد تغير ففي تلك الحالة يجب أن يتم إثبات محل الإقامة الجديد من خلال إيصال الكهرباء.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول استخراج بطاقة الرقم القومي بالخطوات

ملخص الموضوع في 6 نقط

  1. يمكن القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي بالطريقة اليدوية عن طريق مقر السجل المدني.
  2. يمكن تجديد البطاقة القومية باستخدام الإنترنت والدفع عند استلام البطاقة من السجل المدني على الرابط التالي https://www.egypt.gov.eg/arabic/home.aspx.
  3. يجب تسليم البطاقة القديمة في حالة القيام بتجديد بطاقة منتهية.
  4. يجب الحصول على موافقة جهة العمل في حالة العمل في جهة حكومية
  5. يجب إنشاء حساب على الموقع الخاص بالحكومة المصرية لاستخدام خدمات الموقع على الرابط التالي https://www.egypt.gov.eg/arabic/home.aspx.
  6. يمكن دفع قيمة الاستمارة إلكترونيًا أو التجديد والدفع لاحقاً في مقر السجل عند الاستلام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.