كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية

كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية بسيطة وتتم من خلال اِتباع بعض النصائح، حيث إن العديد من الرجال قد تجهل حول الطرق الملائمة للتعامل مع المرأة خلال تلك الفترة، فقد يشعر الرجل بتغيير اتجاه تصرفات المرأة ولذلك لابد أن يكون على دراية كاملة حول كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية، وهذا ما سنُقدمه من خلال موقع جربها.

كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية

كثيرًا من الرجال لا تعلم جيدًا كيف تتعامل مع المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، على الصعيد الآخر قد تكون ثقافتك حول الجنس الآخر محدودة، لذا مهم للرجل أن يكون مُلم بطرق التعامل مع المرأة خلال هذا الوقت من خلال اِتباع النصائح التالية:

  • في بداية الأمر لابد أن تكون صبورًا حول التغيرات التي ستطرأ على المرأة خلال هذه الفترة، لذلك لابُد من التعامل بحكمة وفطنة حتى لا تحدث المشاكل وسوء الفهم، فالمرأة تتغير رغمًا عنها نتيجة التغيرات الهرمونية بالجسم، فهي بالفعل لا تفتعل المشاكل أو تريد جرح مشاعرك.
  • واحدة من أفضل ما يُمكنك تقديمه إليها في هذه الفترة قيامك بعمل أكلة مُفضلة إليها، فأنتً لا تعلم كم ستُحب ذلك وتقديرك لها وتفكيرك بمشاعرها، كما يُمكنك تبادُل النقاش معها على أن يكون النقاش إيجابيًا، يُمكنك التكلُم معها حول الأمور التي تُحبها.
  • المساج والتدليك من الأمور المحببة بهذه الفترة، يُمكنك عمل جلسة لها برفق وحنان، حيث ذلك يساعد المرأة على الاسترخاء والراحة.
  • من أهم الخطوات التي قد يجهل الزوجين حولها، هو التكلم عن الدورة الشهرية، فقد تشعر النساء بالحرج والرجال أيضًا للنقاش حول ذلك، ولكن كُن طبيعيًا معها، فبالفعل الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا لا يحتاج للحرج.
  • إذا كان الزوجين لديهم أطفال، يُمكن للزوج أن يُقدم الرعاية والاهتمام للأطفال خلال هذه الفترة، فتلك الخطوة هامة للغاية، كما تشعر المرأة بالراحة وعدم التفكير كثيرًا بأمور أطفالها.
  • يُنصح الرجل بعمل جولة شراء مستلزمات المنزل بدلًا عنها، يُمكنك تركها تنام قليلًا ومن ثم التعرف على احتياجات المنزل والأطفال وشرائها.
  • أهم النصائح هو تجنب توجيه النقد تمامًا للمرأة خلال هذه الفترة، حيث تكون شديدة الحساسية، فلا تُعلق على مظهرها الخارجي أو توجيه نقد يخص أمور المنزل، فهي بالفعل لا تقصد التقصير ولكنها مُجهدة وتشعُر بالتعب والألم الجسماني.
  • تشعُر المرأة خلال هذه الفترة باحتياجها الشديد للحب والحنان، لذلك كُن حنون عليها، أشعرها بُحبك لها واِمتنانك عن وجودها بحياتك، كما يُمكنك محاولة قول الكلام الفكاهي كي تبتسم.
  • تكون المرأة شديدة الحساسية خلال هذه المدة، لذلك لا تجعلها تشعر أنك تشمئز منها خلال هذه الفترة، حيث له وقع نفسي أليم إليها، لذا حاول التقرب منها وتعامل معها مثل باقي الأيام كأنه شيئًا طبيعيًا للغاية.
  • لابد من معرفة ميعاد الدورة الشهرية الخاص بزوجتك، حيث لها عدة فوائد أبرزها أن تكون على استعداد ودراية للتغير السلوكي الذي سيحدُث لها، بالإضافة إلى قيامك ببعض الأمور التي قد تُبث بداخلها السرور، كما قد تكون على استعداد لتوقف ممارسة العلاقة الحميمة معها بدون أن تُسبب لها الحرج.
  • فترة ما قبل الدورة الشهرية من الفترات التي يحتاج الرجل التعمق بشكل أكبر حول فهم طبيعة زوجته، فقد يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية لها أن يزيد احتياجها لممارسة العلاقة الحميمة أكثر من أي وقت سبق، لذلك أقرأ حول طبيعة إسعاد المرأة وإشباع رغبتها الجنسية بالطريقة التي تُفضلها.

اقرأ أيضًا: ماهي أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

كيفية التعامل مع الزوج خلال الدورة الشهرية

في سياق الحديث عن كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية، يمكننا التطرق حول أفضل الطرق التي يُمكن أن تقوم بها المرأة مع زوجها خلال تلك الفترة، حيث تشعر العديد من النساء بالتوتر عند التعامل مع الزوج وإيصاله مشاعرها، وإليكِ أهم النصائح فيما يلي:

  • تشعر العديد من النساء بعدم الجاذبية لبعض خلال هذه الفترة بسبب التقلبات الهرمونية، لكن لا يجب أن تتصرف وفقًا لهذه المشاعر، فمن المهم أن تتذكر أنها مؤقتة، لذا احرصِ على عدم إيذاء شريك حياتك.
  • إذا كنتِ تعتقدين أنه يستخدم مصطلحات الدورة الشهرية التي تزعجكِ، يمكنكِ التحدث معه وجعله أكثر حذرًا أو طبيعيًا، في مرحلةً ما، ليس بالضرورة أثناء دورتكِ الشهرية، يمكنكِ التحدث معه عن التقلبات المزاجية والتوتر، ومحاولة توضيح أن التقلبات المزاجية خارجة عن سيطرتِك.
  • إن كنتِ في حيرة من أمرِك بشأن كيفية التعامل مع شريكك خلال هذا الوقت، فتأكدي من طمأنته أنه لم يمر سوى أيام قليلة وأن كل شيء سيكون على ما يرام، ولكن عليكِ التحلي بالصبر.
  • إذا كانت علاقتكِ بزوجِك تقوم على الانفتاح والتفاهم، يمكنكِ إخباره بموعد دورتكِ الشهرية وتهيئته لتقلبات هذه الفترة.
  • بعد انتهاء ميعاد الدورة الشهرية، يُنصح المرأة بعمل تصرفات تُبث السرور والفرح إلى قلب الرجل تعويضًا عما بدر منها خلال هذه المدة، كما يُمكنكِ استئناف ممارسة العلاقة الحميمة معه، اجعليه يشعر بحالة الاشتياق والحب التي ستجمع بينكم.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي خصوبة المرأة

تثقيف الرجل حول طبيعة فترة الدورة الشهرية

استكمالًا للحديث عن كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية، نوضح عدة معلومات خاصة بالدورة الشهرية يُمكن للرجال الاستفادة منها ومن ثم تُساعدهم حول فهم طبيعة المرأة ومشاعرها خلال تلك الفترة، تشكلت على النحو الآتي:

  • تمتلئ بطانة رحم المرأة كل شهر استعدادًا لإطعام أي بويضات في حالة حدوث التلقيح والتخصيب، لكن إذا لم يحدث ذلك، فإن جسم المرأة لا يحتاج إلى نسيج إضافي لتكوينه، لذلك يتخلص منه خلال ما يسمى بمصطلح ​​الدورة الشهرية، لمدة يومين إلى خمسة أيام.
  • لا يشير مصطلح الطمث إلى الدورة الشهرية فحسب، بل هو مصطلح شامل لجميع المراحل التي يمر بها جسم المرأة كل شهر، من دم الحيض إلى الإباضة، بالإضافة إلى طول الدورة الشهرية، يختلف حسب المرأة، ولكنه يستمر عادةً في أي مكان من 21 إلى 35 يومًا.
  • إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة، يمكن للمرأة أن تحدث الإباضة في وقت أسرع، وبعد توقف الدورة الدموية، تزداد فرص الحمل في الأيام الأخيرة من الدورة، عند إقامة الزواج، وبالتالي وفقًا لبعض الدراسات، فألم التقلصات أمر حقيقي ومزعج للغاية.
  • يمتد ألم التقلصات من البطن إلى الظهر، ويمكن أن تسبب أيضًا بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، لذلك لا تقلل من خطورة التقلصات والتقلبات المزاجية قبل الحيض.
  • يمكن القول إن التغيرات المزاجية أمر حقيقي للغاية خلال فترة الدورة الشهرية، لذلك في حال ملاحظة أي تغيير على المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، فهذا يُسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وتظهر فيها بعض الأعراض مثل العصبية والتوتر وقد يصل الأمر للبكاء.

اقرأ أيضًا: هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

نصائح للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية

كما قُمنا بعرض كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية، فمن الجدير بالذكر أن المرأة تحتاج للعديد من النصائح والإرشادات خلال هذه الفترة، وكيفية العناية بنفسها جيدًا بهذه المدة، وإليكِ أبرز النصائح فيما يلي:

  • خذِ حمامًا ساخنًا لإزالة الاحتقان المسبب للألم، وشرب السوائل الساخنة وخاصةً العشبية كالزهور والقرفة واليانسون والكمون والنعناع خاصةً في الأيام الثلاثة الأولى، حيث يذوب الدم المتخثر ويزيله وبالتالي يخفف الألم.
  • ضعي زجاجة بلاستيكية مليئة بالماء الساخن على بطنك لبضع دقائق.
  • تناولِ وجبات صغيرة ومتكررة لتجنب الشعور بالجوع، أو اتباع نظام غذائي صارم مع العلم أن الأطعمة الغنية بالألياف والحساء والسكر هي الأفضل.
  • غيرِ الفوط الصحية كل ساعة على الأقل لمنع تراكم البكتيريا في منطقة المهبل، ولا تغسلي المناطق الحساسة بالصابون العادي، استخدمي غسول خاص بكِ.
  • تجنبي حبس البول لفترة طويلة، كما يُنصح بالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • لا يُنصح بحمل أشياء ثقيلة، لا تمشي حافي القدمين أو تجلسِ على أرضيات باردة.
  • يُفضل عدم إزالة الشعر الزائد بالجسم خلال هذه الفترة لطالما كانت البشرة شديدة الحساسية في هذه الفترة.

يُنصح بالتزام الراحة خلال هذه الفترة وأخذ القسط الكافي من النوم، وقراءة الكتب والروايات المُفضلة أو ممارسة الهوايات بشكل عام.

فترة الدورة الشهرية من أصعب المراحل التي تمُر على النساء نتيجة التغيرات التي تحدث لها، لذلك كيفية التعامل مع المرأة في الدورة الشهرية من الأمور الهامة لدخول الرجل إلى عالم المعرفة حولها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.