كيفية التعامل مع الزوج العصبي

كيفية التعامل مع الزوج العصبي تتسنى في عدة استراتيجيات إن أدركتها زوجته واتبعتها ما كان لها أن تعاني من طباع زوجها الحادة، فمن المعروف عن بعض الرجال العصبية المفرطة التي بسببها يتم افتعال المشكلات والخلافات إن لم تحتويها الزوجة يكون مصيرها أن تتفاقم، لذا من خلال موقع جربها يسعنا ذكر كيفية تعامل الزوجة مع زوجها العصبي.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

هناك دراسات نفسية تشير إلى أن الرجل العصبي هو رجل سريع الرضا طيب القلب، سرعان ما يثور ثم يهدأ، هي ذات الدراسات التي نعتت المرأة المفضلة للرجل العصبي بكونها امرأة يغلب عليها ذكاءً فطريًا حادًا، فهي تختاره ليكون زوجًا لها فعلى الرغم من عصبيته إلا أنه يحمل من الرصانة والجدية ما يمكنها من الاطمئنان معه مقارنة بمن يمزح طوال الوقت.

من أكثر أنواع الرجال تعقيدًا في التعامل معه، فالرجل العصبي شخصيته تفتقر السلاسة ومع ذلك هو كغيره من الرجال له مفاتح معينها تمثل أسرار التعامل الأمثل معه بشكل مريح له ولزوجته، ومن فنون التعامل مع الزوج العصبي ما يلي:

1- فهم أسباب العصبية

حتى يكون من شأن الزوجة أن تتعامل مع زوجها بعد أن تهدأ ثروته يجب أن تدرك أسباب عصبيته ولا تجعل الأمر يسير هكذا، فإن عزمت على احتوائه وكبت غضبها والسيطرة على انفعالاتها عليها أن تقتنص الفرصة حال هدوئه لتفهم سبب عصبيته على موقف بعينه، وحينئذ يكون بإمكانها عدم تكرار الأمر ثانية.

مع العلم أنها يجب أن تترك له مساحة لكي يعبر هو عن سبب غضبه لا أن تتوقع السبب من تلقاء نفسه، لأنها قد تفترض أسباب مختلفة لا علاقة لها بالموضوع.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية

2- حسن الاستماع للزوج

على الزوجة أن تتحلى بالصبر في الاستماع إلى زوجها العصبي باهتمام حتى تستطيع أن تتعامل معه، فلا تقاطعه حتى ينفس عن غضبه ولا تأخذ من الحجج والمبررات سبيلًا لها في ردة الفعل، فلتترك له المجال حتى ينهي حديثه بشكل كامل ومن ثم يكون من شأنها الرد عليه ومناقشته.

فإن هدأت الزوجة وامتصت غضب زوجها أثناء عصبيته يشعر أنها تهتم بما يقول، فإما أن ينتابه الخجل من نفسه على الطبع الحاد فيهدأ ليسمعها، أو تنتهي عصبيته دون أن تتفاقم المشكلات بينهما.

3- القدرة على الاحتواء

للزوجة القدرة على أن تمتص غضب زوجها باحتوائه بنظرات دافئة وكلمات حنون من شأنها أن تحجم من غضبه، على أن الأمر يتعلق بتصرفها بهدوء في مثل هذا الموقف، فيمكن للزوج عندما يرى زوجته تحاول احتوائه أن يتخلى عن عصبيته ويتعامل بهدوء.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الحريص ماديًا

4- كبت الغضب

لا يجدي أن تنفعل الزوجة إثر انفعال زوجها، حتى لا تتصاعد حدة الموقف بينهما، فيمكنها أن تتحكم في أعصابها وتكون هادئة وتسيطر على أعصابها حتى يكون من شأنها التفكير بهدوء، فإن أعطت لنفسها الفرصة بعض الشيء سيكون بإمكانها تجنب حالات غضبه وعصبيته المفرطة.

على الزوجة ألا تجعل الغضب يستحوذ على أفضل ما فيها، فتدخل في الجدال الذي لا طائل من ورائه، بل عليها أن تكون متفتحة الذهن لا تلتفت إلى صغائر الأمور.

5- عدم توجيه الاتهامات

بعد أن يمر وقت العصبية والغضب على الزوجة أن تعي السبب من وراء عصبيته حتى تمهد للمناقشة فيما بينهما وهذا ما علمناه سلفًا في كيفية التعامل مع الزوج العصبي، إلا أن تلك المناقشة يجب أن تخلو من توجيه أصابع الاتهام إليه على الدوام حتى لا يعتقد أنه ارتكب فادحة.

لذا لا يجب أن تتخلى عن احترامها في التعامل معه أو الحديث وتستبدل ذلك بمحاولة إيجاد طريقة بناءة للتفاهم والحوار، لقطع سبل الشجار فيما بينهما.

6- وضع حد للإهانة

شق هام في كيفية التعامل مع الزوج العصبي ألا تكون الزوجة من الضعف وقلة الحيلة ما يمهد له إهانتها كيفما يشاء وقت عصبيته، فلا عليها أن تجعله يعتاد الأمر، بل من الأفضل أن يعتاد على احترامها وتقديرها حتى في أشد الأوقات غضبًا، فالطاعة لا تبيح الإهانة، لأنها لا تُنسى، وحتى إن تعاملت الزوجة بروية مع العصبية فلا يكون بإمكانها أن تغفل عن إهانته لها.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوجة

7- لا للمعاندة

تتصف بعض الزوجات بالعند خاصة حالة الزوج العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى الصدام المحقق وزيادة المشكلات تفاقمًا، إلا أن العناد لا يجدي مع الزوج العصبي فقط يجعله يستشيط غضبًا.. لذا على الزوجة ألا تلجأ إلى العند في تعاملها مع زوجها.

إن الرجل على الإطلاق لا يميل إلى المرأة العنيدة والتي تتخذه ندًا فما بالك بالرجل العصبي الذي لا يطيق أن يلقى ردًا على عصبيته العارمة.

8- كوني مرحة

هذا لا يعني أن تمزح الزوجة استهزاءً وسخرية في حال عصبية زوجها الحادة التي لا تقبل الاستهتار، إلا أننا نقصد أن من فنون كيفية التعامل مع الزوج العصبي إضفاء طابع المرح والفكاهة على حياته دومًا، حتى يتخلى شيئًا فشيء عن تلك العصبية، فتستحيل سرورًا وبهجة، فلها أن تغير من الجو المزاجي العام بطريقة لائقة ظريفة.

9- التفتي إلى صفاته الأفضل

إن عزمت الزوجة على التركيز في طباع زوجها الحادة فقط حتمًا ستكرهه مع الوقت، لأنها لا ترى فيه ما يحفزها على التعامل معه، فإن كان عصبيًا فقد يكون لطيفًا كريمًا حنونًا وهكذا من الصفات أحسنها، لذا تكون تلك العصبية نقطة في بحر آخر من شأنها أن تهواه.

10- اختيار الوقت المناسب

تجهل بعض الزوجات انتقاء الوقت الأرجح للتعامل مع الزوج العصبي، وهذا من شأنه ألا يصلح الأمر بل يزيده سوءًا، نظرًا لأن تلك العصبية تتفاقم في حال ناقشته زوجته في وقت غير مناسب، فلن يثمر النقاش بالنتائج المرجوة.

11- عدم شكواه للغرباء

دعونا نتفق أن شكوى الزوج لأي شخص كان من قريب أو بعيد تعتبر غير مجدية على الإطلاق، فكما يجب أن المرأة لا تناقش أو تعاتب زوجها في وجود الغرباء عليها ألا تشكوه لهم حتى لا تزداد عصبيته حدة، كذلك من الممكن أن تجني الزوجة مزيدًا من المشكلات إن اقترفت مثل هذا الأمر حتى لا يعود عليها رد فعله بالسلب.

حيث إن الاستعانة بطرف خارجي لحل المشكلات بينكما سيدركه الزوج على أنه سخطًا منك على معيشتك معه، نظرًا لكونه عصبيًا لا يحتمل، فالنقاش معه بهدوء دون تدخل من أحدهم أجدى وأصلح.

12- كوني مصدر سعادته

نعلم أن الرجل العصبي طالما كان حنونًا، يحمل في داخله اللين والعطف كما يحمل بعض الانفعالات، لذا على الزوجة أن تدرك كيفية التعامل مع الزوج العصبي على أفضل نحو وألا تتهاون في محاولة أن تكون هي مصدر التخفيف عن أعبائه التي تثير انفعالاته، فتجعل حياتهما مليئة بالود لا الجفاء، حتى يشعر دائمًا معها بالراحة والسكينة والأمان، وهذا يجعله مع الوقت لا يأبه بالمشكلات التي تزيد من حدة عصبيته.

اقرأ أيضًا: طريقة التعامل مع الزوج المطنش

13- لا تهتمي بما يقول في انفعاله

من أفضل ما ننصح به الزوجة في كيفية التعامل مع الزوج العصبي ألا تولي اهتمامًا بالثرثرة التي تخرج عن انفعال زوجها وغضبه، فلا تأخذ كلماته على المحمل الجاد حتى لا تكون أكثر حساسية حول الأمر، فربما نجد أن الشخص العصبي لا يكترث لما يسمع بل لا يسمع سوى رأيه فقط، ولا ينتقي من الكلمات أخيرها.

14- صارحيه بأنك تقبلينه كما هو

يشكل فارقًا كبيرًا في نفس الرجل العصبي أن تصارحه زوجته بأنه تكن له من الحب والاحترام ما يكون بإمكانها غفران ذلاته، فهي تقبل شخصيته كما هي عليها ولا تريد منه أن يحدث انقلابًا في طباعه حتى يرضيها، فالأمر لديها أبسط من هذا، هي فقط تود أن يسمح لها بامتلاك مفاتحه لتستطيع تهدئة ثورته العارمة حتى لا تُبنى بينهما الحواجز والجسور.

اقرأ أيضًا:كيفية التعامل مع الزوج المحب للنساء

15- تجنبي العبارات التي تزيد من غضبه

عندما يكون الزوج غاضبًا فإن أفضل كيفية للتعامل مع الزوج العصبي أن تتجنب الزوجة ردود أفعال بعينها مثل قول تلك العبارات:

  • لم كل تلك العصبية؟
  • أحقًا الأمر يستدعي؟
  • هذا خطر على أعصابك
  • اهدأ قليلًا
  • لا أرى أنه من حقك أن تنفعل

فيمكن للزوجة أن تستبدلها بعبارات أكثر مرونة يكون وقعها أفضل على زوجها حال عصبيته منها:

  • أنت على حق
  • بالفعل، أظنني مخطئة
  • لا عليك، سنحل الأمر معًا
  • أعدك، سأفعل ما تريد

لا جدوى من إضاعة الطاقة في مشاحنات واهية أحيانًا تعزو إلى أسباب ليست قوية، من هنا على الزوجة أن تعي كيفية التعامل مع الزوج العصبي أملًا في أن تشهد حياتها الزوجية مزيدًا من الاستقرار.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.