كم سنة دراسة الطيران في السعودية

كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟ وما هي شروط الدراسة؟ إن كثيرًا من الشباب يطمحون إلى الانضمام في هذا المجال المميز ودخول الحياة العملية بطريقة أكثر مغامرة، والابتعاد عن العمل الروتيني وهذا ما سنعرضه من خلال موقع جربها.

كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟

المملكة العربية السعودية قامت بتطوير نفسها واهتمت بشكل كبير في التخصص بمجال الطيران المدني والجوي، حيث جذبت أبناء أرضها إلى الالتحاق بها وعدم الدراسة خارج البلاد حتى يقدمون الفائدة لبلدهم.

بالتالي فإن الإجابة عن كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟ هي أن المدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة وستة أشهر، وقد فتحت الأكاديميات وجميع كليات الطيران أبواب التقديم لبدء الطلاب الراغبين في دراسة الطيران في الالتحاق بها.

من خلال ذلك سوف نقوم بعرض كل الأسئلة والشروط التي يرغب السعوديين بمعرفتها، وأهم التساؤلات التي يتم طرحها كثيرًا والتي تتعلق بإجابة كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟

اقرأ أيضًا: تخصصات الطيران في السعودية

شرط الدراسة بكلية الطيران المدني

إن أغلب الطلاب السعوديين كانوا يفضلون دراسة الطيران خارج المملكة، ولكن الآن يميلون إلى الدراسة داخل المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك ينبغي تطبيق عدة شروط منها الآتي:

1-ألا يكون عمر المتقدم للدراسة أقل من عام، ولا يزيد عمره عن 35 عام.

2-ألا يكون مصابًا بالأمراض الخطيرة أو العدوى.

3-أن يكون المتقدم للدراسة سعودي الأصل ولديه الجنسية وغير أجنبي.

4-النجاح بالاختبارات والفحوصات الطبية.

5-أن يكون الطالب حاصل على تقدير جيد جدًا فما فوق بشرط أن يكون قد التحق بالقسم العلمي فترة دراسته بالثانوية العامة.

6-أن يكون متناسق البنية من حيث الطول والعرض والوزن حتى يتأهل للدراسة بالأكاديمية.

7-ألا يكون في سجله جرائم أو يكون محكوم عليه قضائيًا خاصة قضايا الشرف، ويشترط أن يكون حسن السير والسلوك.

تكلفة الدراسة بكلية الطيران السعودية

إن الجهات الإدارية تقوم برفع رسوم الدراسة في كلية الطيران السعودية كل سنة، لذا فإن تكلفة الدراسة عالية بعض الشيء مقارنة بالدراسة في أي كلية أخرى، ولكنها كلية الطيران السعودي تعتبر من كليات القمة.

حيث إن جميع الشباب يتمنون اجتياز الشروط كلها وتتفوق وتلتحق بها، والتكلفة تتراوح بين 250 ألف إلى 300 ألف ريال سعودي، وتعد هذه التكلفة متساوية نسبيًا بدراسة الطيران خارج حدود المملكة العربية السعودية.

أهم المعايير الأساسية في دراسة الطيران في السعودية

يجب على الطالب أن تتوافر لديه كل المعايير ومعرفة كم سنة دراسة الطيران في السعودية ليتمكن دخول كلية الطيران والمعايير هي:

  • خضوع الطالب لاختبار المركز الوطني وهو اختبار يسمى step.
  • ضرورة إتقان الطالب للغة الإنجليزية، حتى يستطيع قيادة الطائرة بكافة أنواعها الخاصة والعامة.
  • ضرورة النجاح في الاختبار بمجموع لا يقل عن أربعون درجة كحد أدنى.
  • المركز الوطني يعمل على قياس تحديد صلاحية شهادة القدرات والتحصيلي لكل طالب على حدة.
  • الحصول على 5.5 في اختبار آيلتس، وهذا الشرط خاص بالطالبات (السيدات).
  • مدة دراسة الطيران داخل الأكاديميات، لا تقل عن ستة أشهر وحتى سنة وستة أشهر، ومن بعدها يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس الخاصة به.
  • الأكاديميات المتخصصة لشهادة البكالوريوس الخاصة بالطيران السعودي، وتصل مدة الدراسة فيها إلى أربعة سنوات فقط ويحصل الطالب من بعدها على رخصة القيادة وشهادة البكالوريوس.

اقرأ أيضًا: أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443

دراسة الطيران في السعودية للبنات

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تهتم بشأن المرأة، فقد قامت الدولة بإعطاء المرأة السعودية حقها في كافة الكليات أيضًا.

ففتحت باب التقديم للفتيات بالسعودية حتى تلتحق بأكاديميات الطيران داخل البلد، وتتعرف على “كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟” ثم تم إجراء تجربة بداية على 80 امرأة.

كما تم خضوعهم إلى اختبارات القبول بالأكاديمية، والاختبارات التحريرية أيضًا، وأثبتوا كفاءتهم والتحقوا بها وتم توظيفهم في مهن المراقبة بحيث يعملون في المراقبة الجوية.

شروط التحاق المرأة السعودية بالكلية

عند الانتهاء من دراستهم في الأكاديمية والتأهيل في هذه التخصصات وأيضًا يتم توظيفهم في الملاحة الجوية السعودية، وإضافة إلى ذلك يتم وضع شروط للمرأة السعودية لتحديد كفاءتها والتحاقها بالكلية، ومن خلال عدة شروط كالآتي:

  1. أن تخضع المرأة السعودية لجميع الاختبارات التي تضعها الشركة.
  2. لا يقل عمر المتقدمة عن 18 عام، وألا تزيد عن 25 عام.
  3. امتلاك المرأة للجنسية السعودية.
  4. أن تكون حصلت على الاختبار التحصيلي ولا تقل نسبة نجاحها عن خمسة وسبعون في المئة.
  5. تكون أتمت دراسة الثانوية العامة في قسم العلوم الطبيعية بنسبة لا تقل عن 90%.
  6. المرأة المتقدمة للدراسة في أكاديمية الطيران السعودية عليها أن تحصل على درجة 5.5 في اختبار آيلتس وما يعادله من اختبارات السيدات.

الدراسة المجانية للطيران

استكمالًا للإجابة عن كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟ فإن دراسة الطيران تقدم العديد من التسهيلات ليتم الالتحاق بها، هناك فئات أو أشخاص يلتحقون بها مجانًا مثل الطلاب المتفوقين الحاصلين على معدلات عالية بالثانوية العامة.

يتم هذا عن طريق المنح الدراسية التي توفرها الجامعات وبعض الجهات من داخل وخارج المملكة، وهذه المنح توفر للطلاب جميع التكاليف الخاصة بالدراسة في مجال الطيران، وهذا يوفر عليهم تكاليف عالية وباهظة للدراسة في أكاديمية الطيران السعودي.

من المنح الدراسية المجانية في مجال الطيران ما يلي:

  • منحة SBW Berlin لدراسة الماجستير والبكالوريوس في ألمانيا.
  • منحة جامعة حمد بن خليفة.
  • المنحة التركية الصادرة من الحكومة التركية.
  • منح الدكتوراه في جامعة آخن الألمانية.

أسماء كليات الطيران في المملكة العربية السعودية

تقوم السعودية بإنشاء الكثير من الفروع للأكاديميات الخاصة بدراسة الطيران، حتى تقدم أفضل وسيلة دراسية وللطلاب، وتتنوع كل كلية في شروطها، وتعتمد في المادة الدراسية على أفضل أنواع الطائرات الموجودة بالعالم.

تقدم للطلاب أحدث الإمكانيات والمعدات الدراسية خاصة الطائرات ذات الطراز الأوروبي الحديث، ليستطيع الطلاب الدراسة وقيادة أفضل أنواع وموديلات الطائرات التي تتشابه مع الطالب الأوربي تمامًا.

حتى تخرج الأكاديمية دفعات وفرق مليئة بالحرفية والمهارات، ومن أهم هذه الكليات والأكاديميات ما يلي:

  • أكاديمية الأمير سلطان.
  • الأكاديمية الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية..
  • أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران.
  • دبلوم المسار السريع.

اقرأ أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر والسعودية وقطر

أرخص دولة في دراسة الطيران

يلجأ الكثير من الطلاب إلى الدراسة في خارج المملكة العربية السعودية خاصة الطلاب السعوديين في الوقت الذي يسبق تطوير هذا التخصص، ويتصل ذلك بالإجابة عن كم سنة دراسة الطيران في السعودية؟

حيث إن هناك كثير من الأسباب للجوء الطلاب إلى الدراسة بالخارج منها: البحث عن الكليات التي تضع رسومًا قليلة، أو الظروف الشخصية التي يمر بها الطالب، أو الاضطرار للعيش في الخارج.

من خلال الأسباب السابقة تتبين أرخص دول في العالم لتعليم الطيران، ومن أبرزها ما يلي:

  • أوكراينا، دول إفريقيا، الفلبين، ويعود سبب قلة التكلفة لعدم اعتمادهم على الجودة أثناء التدريب، وعدم استخدام المعدات والطرق الحديثة وأفضل الطائرات العالمية.
  • دول أوروبا وأمريكا التي تتميز بشكل كبير في استخدام الطرق الحديثة، وجودة التعليم أثناء القيادة.

لذلك يتم رفع الرسوم وتكاليف دراسة الطيران بالسعودية، حفاظًا على سمعة الأكاديمية وكليات الطيران بالسعودية والتي تتعلق بشركات الطيران في هذه الدول المتقدمة.

يجب على كل طالب السعي نحو تحقيق أحلامه بكافة الطرق، عليه أيضًا عدم الاستسلام وإعادة المحاولة أكثر من مرة، حتى لا يترك حلمه الدراسي ولا تكون الماديات عائقًا له.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.