أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443

أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443 تختلف من جامعة إلى أخرى، وذلك لأن كل جامعة تمتلك النظام الدراسي الخاص بها، بالإضافة إلى المحتوى التعليمي الذي تقدمه بشكل مختلف عن أي جامعة أخرى، من خلال استخدام أحدث الطرق، لذلك سوف نتعرف على أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443.

أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443

تعتبر السعودية من ضمن أفضل الدول الموجودة الآن في مجال التعليم، حيث تمتلك المملكة نظام تعليمي أكثر من رائع يساعد على إخراج أجيال عديدة تمتلك ما يكفي من العلم والمعرفة للنهوض بالبلاد ومساعدة أنفسهم لتحقيق أحلامهم.

حيث تمتلك المملكة أنظمة محكمة تعليمية في كافة المراحل، ومن ضمن المراحل الموجودة هي المرحلة الجامعية والتي من خلالها يستطيع الشخص التخصص في مجال معين والعمل به من أجل منفعة نفسه ووطنه.

يوجد داخل السعودية العديد من الجامعات المختلفة، والتي تحتوي على أعضاء هيئة التدريس على أعلى مستوى من الكفاءة، والذين يستطيعون تدريس المحتوى التعليمي المقدم في الجامعة بأفضل الطرق والتي من خلالها يستطيع الطالب فهم المحتوى بكل سهولة.

حتى يستطيع الطالب الالتحاق بأي جامعة من جامعات المملكة يجب عليه تقديم طلب الالتحاق فيها والتعرف على كافة الشروط والمستندات الخاصة بها، وفي حالة الموافقة على الطلب، يجب على المتقدم سداد كافة الرسوم الخاصة بالدراسة في هذه الجامعة.

تختلف الرسوم الخاصة بالدراسة في كل جامعة من الجامعات الموجودة في السعودية، وذلك نظرًا لأن كل جامعة تحتوي على النظام الخاص به في التعليم والطرق المستخدمة في توصيل المحتوى التعليمي بشكل أفضل، لذلك سوف نتعرف على أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443 من خلال الفقرات التالية.

مصاريف الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية

تعتبر الجامعة العربية من ضمن أفضل الجامعات الخاصة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا للمحتوى التعليمي الذي تقدمه والطرق المستخدمة في التقديم على يد أمهر المدرسين، كما تمتلك الجامعة العديد من الفروع الأخرى.

حيث يوجد فرع لها في مصر ولبنان والإمارات والعراق، بالإضافة إلى أكثر من فرع في المملكة موزعة في المدن التالية: الدمام، الرياض، المدينة المنورة، الحساء، وجدة، حائل.

يوجد داخل هذه الجامعة أكثر من تخصص يمكن للطالب دراسة أيٍ منهم في حال توافر كافة الشروط فيه، وتشمل التخصصات النقاط التالية:

  • إدارة أعمال.
  • الدراسات اللغوية.
  • الحاسب الآلي.

حتى يستطيع الطالب الالتحاق بهذه الجامعة بعد إتمام كافة الخطوات الخاصة بالتقديم يجب عليه دفع كافة المصاريف والرسوم الخاصة بالدراسة، والتي تصل إلى 4 آلاف ريال سعودي في الترم الواحد وبالتالي تصل الرسوم الخاصة بالسنة الدراسية إلى 8 آلاف ريال.

ذلك بالإضافة إلى الرسوم التي يجب على الطالب دفعها مقابل الحصول على سكن تابع للجامعة، وتصل هذه الرسوم إلى 2500 ريال سعودي، وبالتالي يكون مجموع المصاريف 10500 ريال سعودي في العام الواحد فقط.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة العربية المفتوحة

مصاريف جامعة الأعمال التكنولوجيا بالسعودية

في إطار حديثنا عن أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443، تعتبر هذه الجامعة واحدة من ضمن أفضل الجامعات الأهلية الموجودة في المملكة، وذلك نظرًا للمستوى التعليمي الموجود فيها، حيث توفر الجامعة إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير أيضًا.

تمتلك هذه الجامعة فرعان فقط في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحتى يستطيع الطالب الاستفادة من المحتوى التعليمي الذي تقدمه هذه الجامعة يجب عليه المرور بالمراحل الخاصة بالتقديم والتي من ضمنها الرسوم الدراسية التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • كلية الهندسة CE: طوال فترة الدراسة والتي تصل إلى 131 ساعة يقوم الطالب بدفع رسوم قدرها 1600 ريال سعودي للساعة الواحدة ومن ضمنهم 14 ساعة فقط للكلية، بينما تصبح الرسوم 2300 ريال سعودي للساعة الواحدة عندما يتم إضافة المتطلبات الخاصة بالكلية والقسم الموجود به.
  • كلية إدارة الأعمال CBA: تصل قيمة الرسوم للساعة الواحدة فقط إلى 1600 ريال سعودي، على أن تكون مدة الدراسة 131 ساعة.
  • كلية القانون CL: يدرس الطالب على مدار سنوات الدراسة 131 ساعة، على أن تكون قيمة الساعة الواحدة فقط 1600 ريال سعودي.
  • كلية الإعلام JCA: يقوم الطالب بدفع رسوم قدرها 1700 ريال للساعة الواحدة فقط، مع العلم أن مدة الدراسة في هذه الكلية 137 ساعة.

مصاريف جامعة الأمير سلطان

هي واحدة من أهم وأفضل الجامعات الخاصة الموجودة في السعودية وذلك لتميزها في تقديم المحتوى التعليمي الخاص بها بشكل مبتكر، باستخدام أحدث الطرق والوسائل التكنولوجية، وتوجد هذه الجامعة فقط في الرياض.

يوجد بداخلها العديد من التخصصات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • كلية الهندسة.
  • كلية القانون.
  • كلية العلوم الإنسانية.
  • كلية إدارة الأعمال.
  • كلية علوم الحاسب والمعلومات.

بعد انتهاء الطالب من جميع المراحل الخاصة بالتقديم في هذه الجامعة يجب عليه دفع كافة المصاريف المتعلقة بالدراسة فيها والتي تصل إلى 60 ألف ريال سعودي وذلك بالنسبة لدرجة البكالوريوس، أما بالنسبة للماجستير سوف تصل المصاريف إلى 80 ألف ريال سعودي.

أسعار مصاريف جامعة الأمير محمد بن فهد

جامعة الأمير محمد بن فهد هي واحدة من ضمن أفضل وأهم الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تقدم المحتوى التعليمي على يد أفضل المدرسين باستخدام طرق ووسائل تكنولوجية حديثة.

لذلك تبدأ المصاريف الخاصة بدرجة البكالوريوس من 32 ألف ريال سعودية وتصل إلى 36 ألف ريال سعودي، أما بالنسبة إلى درجة الماجستير فإنها تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية العلوم الصحية التطبيقية

مصاريف جامعة الأمير مقرن عبد العزيز الأهلية

تقع جامعة الأمير مقرن عبد العزيز الأهلية بالتحديد في مدينة تبوك، وتصل الرسوم الخاصة بالدراسة في هذه الجامعة إلى 60 ألف ريال سعودي.

مصاريف جامعة الفيصل الأهلية

لا يوجد لهذه الجامعة أكثر من فرع حيث تمتلك مقر رئيسي فقط يقع في مدينة الرياض، وتصل الرسوم الخاصة بالبكالوريوس إلى 84 أف ريال سعودي، بينما تصل المصاريف الخاصة بدرجة الماجستير إلى 200 ألف ريال سعودي.

مصاريف جامعة دار العلوم

هذه الجامعة من ضمن أهم الجامعات الموجودة في الوقت الحالي، وتقع في مدينة الرياض فقط حيث لا يوجد لها أي فروع أخرى، وتبلغ الرسوم الخاصة بالدراسة فيها 84 ألف ريال سعودي، وذلك بالنسبة إلى البكالوريوس، أما بالنسبة للماجستير فتبلغ الرسوم 200 ألف ريال سعودي.

مصاريف جامعة المستقبل في السعودية

هذه الجامعة من ضمن الجامعات التي تقع في مدينة تبوك والتي تعتبر واحدة من أهم الجامعات هناك، وذلك نظرًا لما تقدمه من محتوى تعليمي متميز، وتبدأ الرسوم الخاصة بالدراسة فيها من 40 ألف ريال سعودي ومن الممكن أن تصل إلى 60 ألف ريال سعودي.

مصاريف جامعة المعرفة

تقع هذه الجامعة في مدينة الرياض، والتي تعتبر واحدة من أكثر المدن التي تحتوي على جامعات، وتعد جامعة المعرفة من أفضل الجامعات هناك، وتصل الرسوم الخاصة بها والمتعلقة بالدراسة إلى 60 ألف ريال سعودي، ومن الممكن أن تصل إلى 85 ألف ريال سعودي.

أسعار مصاريف جامعة دار الحكمة في السعودية

توجد جامعة دار الحكمة في مدينة جدة، وتحتوي على العديد من التخصصات التي يمكن للطالب اختيار تخصص لدراسته، ولكن قبل ذلك يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بالدراسة هناك والتي تتراوح بين 80 إلى 90 ألف ريال سعودي في العام الواحد.

أسعار مصروفات جامعة رياض العلم

تعد هذه الجامعة أحد أفضل الجامعات الموجودة في مدينة الرياض، وذلك لأنها تقدم محتوى تعليمي شامل على يد أفضل المدرسين باستخدام أحد الأساليب، وتتراوح الرسوم الخاصة بدرجة البكالوريوس فيها من 60 إلى 90 ألف ريال سعودي.

بينما تصل الرسوم الخاصة بدرجة الماجستير في هذه الجامعة إلى 180 ألف ريال سعودي.

مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية للتخصصات المختلفة

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443 الذي يمكن للطالب دفعها في العام الواحد وفي الفصل الدراسي، بالإضافة إلى سنة الامتياز في كل تخصص من التخصصات الموجودة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • بكالوريوس طب: تصل الرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الواحد إلى 42500 ريال سعودي، بينما الرسوم السنوية 85 ألف ريال سعودي، أما الرسوم الخاصة بسنة الامتياز فتصل إلى 85 ألف ريال سعودي أيضًا، وذلك لمدة سبع سنوات وهي المدة المحددة للدراسة.
  • بكالوريوس تمريض: تصل سنوات الدراسة في هذا القسم إلى خمس سنوات، على أن تكون الرسوم الخاصة بالفصل الدراسي 35 ألف ريال سعودي، وبالتالي رسوم العام كامل تكون 70 ألف ريال، أما سنة الامتياز تكون بنفس الرسوم الخاصة بأي عام لا توجد زيادة.
  • بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة: يقوم الطالب بدفع رسوم بالنسبة للفصل الدراسي الواحد تصل إلى 30 ألف ريال سعودي، في حالة الدفع بشكل سنوي سوف تكون الرسوم 60 ألف ريال سعودي، وذلك طوال فترة الدراسة وهي 5 سنوات.
  • بكالوريوس نظم المعلومات الصحية: مدة الدراسة في هذه الجامعة أربع سنوات، وتكون الرسوم الخاصة بالفصل الدراسي الواحد هي 25 أف ريال سعودي، أما في حالة الدفع بشكل سنوي تكون الرسوم 50 ألف ريال سعودي، مع العلم أنه لا يوجد سنة امتياز.
  • بكالوريوس نظم المعلومات وعلوم الحاسب لهم نفس الرسوم الخاصة ببكالوريوس نظم المعلومات الصحية ونفس فترة الدراسة.
  • بكالوريوس الهندسة الصناعية: يتم دفع رسوم خاصة بالدراسة في العام الواحد تصل إلى 70 ألف ريال سعودي، مع وجود إمكانية دفع الرسوم كل فصل دراسي والتي سوف تكون 35 ألف ريال سعودي، وذلك على مدار سنوات الدراسة وهي 5 سنوات.

رسوم التخصصات الأخرى في الجامعات الخاصة

استكمالًا لحديثنا عن أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443، سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على باقي الرسوم السنوية والرسوم الخاصة بالفصل الدراسي وسنة الامتياز لباقي الجامعات من خلال النقاط التالية:

  • بكالوريوس صيدلة: مدة الدراسة في هذا التخصص هي 6 سنوات، وطوال هذه المدة يقوم الطالب بدفع رسوم كل عام تصل إلى 70 ألف ريال على أن تكون سنة الامتياز بنفس القيمة، ويمكن دفع الرسوم الدراسية كل ترم وتصل إلى 35 ألف ريال سعودي.
  • بكالوريوس رعاية نفسية: تصل الرسوم الخاصة بالعام الدراسي الواحد إلى 60 ألف ريال سعودي، أما الرسوم الخاصة بالفصل الدراسي فتصل إلى 30 ألف ريال سعودي، على أن تكون سنة الامتياز بنفس الرسوم، ويتم دفع هذه الرسوم على مدار مدة الدراسة والتي تصل إلى خمس سنوات.
  • بكالوريوس تقنية التخدير: مدة الدراسة في هذا القسم 5 سنوات، وتصل الرسوم الخاصة بالعام الدراسي فيها إلى 60 ألف ريال سعودي، أما في حالة الدفع كل فصل دراسي سوف تكون الرسوم 30 ألف ريال سعودي، وسوف تكون سنة الامتياز برسوم قدرها 60 ألف ريال سعودي.

شروط الالتحاق في الجامعات السعودية

بعد أن تعرفنا على أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443 سوف نتعرف الآن على الشروط الخاصة بالالتحاق في إحدى الجامعات السعودية.

حيث يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها في الطالب حتى يتم السماح له بالالتحاق بإحدى جامعات المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب تقديم النسخة الأصلية من المؤهل الخاص بالطالب.
  • تقديم صورة من جواز السفر الخاص بالطالب إذا كان غير سعودي.
  • شهادة تثبت النجاح في اختيار اللغة الإنجليزية سواء التوفل أو الآيلتس.
  • تقديم جميع الأوراق الرسمية سواء شهادة الميلاد الخاصة به وغيرها.

اقرأ أيضًا: جامعة الأميرة نورة التخصصات وشروط القبول بها

تعتبر أسعار مصاريف الجامعات الخاصة في السعودية 1443 من أهم المعلومات التي يجب أن يتعرف عليها الطالب قبل تقديم طلب الالتحاق.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.