كم مدة صدور صك الطلاق

كم مدة صدور صك الطلاق؟ وما هي الشروط اللازمة لكي يتم إصداره؟ فلقد قامت وزارة العدل السعودية بتسهيل الإجراءات القانونية للمرأة المطلقة حتى تحصل على حقوقها الشرعية والقانونية سريعًا من خلال وضع مدة محددة وغير طويلة لصدور وثيقة الطلاق، فمن خلال موقع جربها سوف نوضح لكم كم مدة صدور صك الطلاق.

كم مدة صدور صك الطلاق

صك الطلاق هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم إصدارها لإثبات وقوع الطلاق بالفعل، فلقد صرحت وزارة العدل السعودية عن أهمية هذه الوثيقة من خلال إصدارها لنظام جديد ينص على عدم النظر فقط إلى الطلاق الشفوي.

مما يضمن للمرأة المطلقة إثبات جميع حقوقها الشرعية والقانونية، كما يضمن لها الحصول أيضًا على وثيقة الإعالة للأبناء، ولقد صرحت أيضًا الوزارة بأنه لن يتم الحصول على صك الطلاق إلا في حالة استيفاء الشروط المنصوص عليها.

فإن تم استيفاؤها سوف يتم الحصول على صك الطلاق سريعًا، ونظرًا لتصريحها عن ذلك تساءلت العديد من النساء عن كم مدة صدور صك الطلاق؟

إن مدة صدور صك الطلاق والتي حددتها محكمة العدل في المملكة العربية السعودية هي شهر واحد فقط بعد استيفاء جميع الشروط من قِبل كلا الطرفين.

اقرأ أيضًا: نموذج صك الطلاق في السعودية

الشروط اللازمة للحصول على صك الطلاق

في سياق تقديمنا لكم إجابة سؤال كم مدة صدور صك الطلاق، فإنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى الشروط اللازم توافرها لكي تضمن المرأة السعودية الحصول على حقوقها كاملة عند وقوع الطلاق:

  • ينبغي على كلا الزوجين الراغبين في الانفصال التوجه إلى محكمة العدل السعودية من أجل إتمام باقي عملية الطلاق بعد لفظه شفهيًا لكي يتم إصدار صك الطلاق.
  • يجب اتفاق الزوجين على مقدار النفقة، ويقوم الزوج حينها بدفعها قبل الحصول على صك الطلاق، وإن لم يدفعها فإنه لن يحصل على الصك.
  • الاتفاق أيضًا على حضانة الأبناء تجنبًا لحدوث أي مشكلات.
  • يتم حل جميع النزاعات بين كلا الزوجين عند حضورهما إلى محكمة العدل حتى يتم إتمام عملية الطلاق بشكل رسمي ومن ثم إصدار صك الطلاق.

التعديلات على قانون إصدار صك الطلاق

قامت وزارة العدل السعودية بإجراء مجموعة من التعديلات على قانون الحصول على صك الطلاق، حيث إنه كان سابقًا يلقي الزوج على زوجته يمين الطلاق دون إخطارها بذلك أو الحصول على موافقتها.

ثم تتفاجأ بحصولها على صك الطلاق من المحكمة مما يترتب عليه شعورها بالظلم الشديد، لكن التعديلات الجديدة سعت في ضمان حقوقها وذلك من خلال إلزام الزوج بالذهاب على محكمة العدل ومن ثم يقع الطلاق.

حيث إن ذلك الأمر جعل المرأة السعودية تشعر بأنه لا يوجد تساهل في الطلاق وبأن حقوقها المالية وحق حضانة الأبناء مضمونة ولن يتم سلبها منها من قِبل الزوج.

اقرأ أيضًا: كيف أطلع صك الطلاق من ناجز

كيفية الحصول على صك الطلاق إلكترونيًا

إلى جانب التساؤل عن كم مدة صدور صك الطلاق، فإنه ظهر تساؤل آخر وهو كيفية الحصول على ذلك الصك إلكترونيًا، فلقد قدمت وزارة العدل السعودية هذه الخدمة عبر بوابة ناجز، ويتم الحصول عليها كالآتي:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من خلال الضغط هنا.
  2. النقر على خيار الخدمات الإلكترونية ثم الحالات الاجتماعية.
  3. التمرير إلى أسفل، ومن ثم اختيار توثيق الطلاق.
  4. الدخول إلى الخدمة، والبدء في تعبئة البيانات المطلوبة، والتي تشمل في البداية بيانات الزوج.
  5. الضغط على تحقق.
  6. كتابة بيانات الزوجة، والنقر على تحقق أيضًا.
  7. إدخال البيانات الخاصة بعقد النكاح، والنقر على تحقق.
  8. كتابة بيانات الطلاق، والضغط على تقديم الطلب.

يتم الاحتفاظ برقم طلب الحصول على صك الطلاق، حيث إنه يستخدم لاستخراج الصك.

اقرأ أيضًا: ‏كيف أرفع قضية طلاق إلكتروني

شروط استخراج صك الطلاق إلكترونيًا

لكي يتم الحصول على صك الطلاق من بوابة ناجز ينبغي استيفاء الشروط التالية:

  • تقديم أصل عقد النكاح.
  • حضور الزوج أو يمكن تعين وكيل عنه لكي يتم إثبات الطلاق.
  • حضور الزوجة أو وكيل عنها لإثبات الطلاق.
  • حضور شاهدين وكذلك معدلين.
  • في حالة إن كانت المستندات المقدمة صادرة من خارج السعودية فينبغي التصديق عليها، وذلك بواسطة وزارة العدل وكذلك وزارة الخارجية.

تبلغ مدة صدور صك الطلاق من قِبل محكمة العدل السعودية شهر واحد فقط، ولكن ينبغي أن يتم استيفاء جميع الشروط المطلوبة ليتم قبول دعوى الطلاق والحصول على الوثيقة الرسمية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.