كيف تتعامل مع كلاب الشوارع

كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ وما هي أفضل طريقة لتفادي هجمات كلاب الشوارع؟ يخاف العديد من الأشخاص من كلاب الشوارع حتى وإن كانوا معتادين على وجود كلاب في منزلهم أو في المحيط بهم، لكن تنتابهم حالة من الذعر الشديد عن رؤية كلب ضال في الشارع، لذا من خلال موقع جربها سنتعرف على كيفية التعامل مع كلاب الشارع.

كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟

حالة من الذعر تنتاب الكبار والصغار عند رؤية كلب ضال في الشارع، حيث حاولت العديد من الجمعيات الإنسانية حل مشكلة الكلاب الضالة المنتشرة في الشوارع ولكن يخرج الأمر عن سيطرتهم.

لكن الأطباء البيطريين العاملين لدى هذه الجمعيات أكدوا أن كلاب الشوارع لا تسعى إلى الهجوم دون التعرض لها، ولكن كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ محاولتك لتقديم المساعدة للكلاب الضالة في الشارع من الخطوات الجيدة التي تفكر بها.

لكن يجب أن تكون لديك معلومات كافية بالحالة الجسدية والنفسية للكلب قبل التفكير في التقرب إليه، بالإضافة إلى الإلمام بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الكلاب الضالة وهي كالتالي:

1- كن على وعي بخطورة الموقف

عند رؤيتك لكلاب الشوارع تخطر في عقلك فكرة أنك ترغب في تقديم لهم المساعدة ومحاولة الاعتناء بهم، لكن يجب أن تكون على دراية كاملة بخطورة الموقف وأن يكون لديك وعي بالخطوات التي تساعدك على تحقيق السلامة لك والمحيطين بك.

فمثلًا إن وجدت كلب يتحرك بسرعة الشارع لا يجب أن تنقض عليه وتحاول الإمساك به حتى لا تتسبب في تعرض حياتك للخطر أو حياة الكلب أثناء خوفه وهروبه منك، لكن عليك بمحاولة لفت نظره إليك وإلقاء بعيدًا حتى يأتي إليك ولا تقوم بأي حركة عنيفة تخيف الكلب، وذلك لأن كلاب الشوارع لا يمكن توقع ردود فعلها.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد الكلاب البلدي

2- تأكد من وجود مالك لها

إن كنت ترغب في الاعتناء بكلب في الشارع وتتساءل كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ عليك بالتأكد من عدم وجود مالك له، فليست كل كلاب الشوارع وُلدت في الشوارع بدون صاحب، فيمكن أن يكون صاحبه في مكان قريب والكلب ضل الطريق ففي كل الأحوال عليك بمحاولة إيجاد صاحبه.

كما عليك بالإعلان عن وجود الكلب للوصول إلى صاحبه في حالة إن شعرت لحظة أن كان للكلب مالك، يمكنك كتابة إعلان وتقوم بنشره في المنافذ الموجودة في الشارع الذي وجدت في الكلب أو نشر صور الكلب ومكان تواجده في المجموعات الخاصة بالمنطقة السكنية أو مجموعات الحيوان.

3- راعي عدوانية الكلب

كما أكدنا في السابق عند طرح سؤال كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ أن كلاب الشارع لا يمكن توقع رد فعلها، فلا تتعامل معه مثلما تعامل كلبك الذي قمت بتربيته والاهتمام به، حيث يوجد نوعين من كلاب الشارع، الأول هو النوع الذي وُلد وتربى في الشارع ولم يجد أي اهتمام.

ذلك تلاحظ أنه هزيل وضعيف ولا يشكل أي خطر عليك لأنه يتلقى التعنيف من البشر وبالتالي هو يحتاج إلى اهتمام، بينما النوع الثاني هو النوع الذي هرب من صاحبه فهو غير معتاد على حياة الشارع ويخاف من كل ما يراه بالتالي يصدر ردود فعل عنيفة جدًا لمحاولة حماية نفسه.

4- تفقد جسم الكلب

إن كنت تنوي الاهتمام بكلب تجده في الشارع عليك بتفقد جسده والتأكد من عدم وجود علامات دالة على إصابته بالأمراض، فإن وجدت الكلب حاد الطباع وينبح بشكل مبالغ فيه وأنه يرغب في عض أي شيء يقابله، يجب عليك التأكد أنه يعاني من داء الكلاب وهو المرض الأكثر انتشارًا بين الكلاب.

بالإضافة إلى أن جسمه يبدو ضعيف وهزيل ويسيل لعابُه بشدة لكنه يرفض شرب الماء، كل تلك الإشارات تؤكد على ضرورة الحرص من عض الكلب لك أو للمحيطين بك حيث ينتقل المرض إلى الأشخاص الذين يعضهم الكلب، لذا عليك بالاتصال بمؤسسة خاصة بالكلاب أو الشرطة لكي تحمي نفسك وتحمي المحيطين بك.

اقرأ أيضًا: كم مرة تلد الكلاب في حياتها

5- احمي نفسك

عند اقترابك من كلاب الشوارع عليك بالحرص على حماية نفسك حتى وإن كنت تتبع خطوات الإجابة على سؤال كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ فذلك من الأمور التي تعرضك للخطر، فأنت تحتاج إلى التقرب من الكلب بدون أن يشعر بالخوف وأن تجعله لا يخاف منك.

بل أنت ترغب في أن يطيعك وتذهب به إلى المنزل لذلك لا تتسرع واحرص على حمل أي شيء يساعدك على صد هجمات الكلب مثل قطعة خشب أو لوح معدني وتقدم بهدوء نحوه لكن لا تحاول إفزاعه.

كن على وعي بأن الكلب يتحرك حركات سريعة فعليك بمراقبة تعبيرات وجهة وإن شعرت أنه لا يرغب في أن يقترب منه شخص لا تقترب وانتظر قليلًا حتى تشعر أنه يطمئن لك.

6- خذ الكلب إلى العيادة البيطرية

أهم ما يمكنك القيام به هو هذه الخطوة التي تساعد على ضمان سلامتك فعندما تقوم بأخذ الكلب إلى الطبيب البيطري يمكنك التعرف على حالة الكلب الصحية وكل تفاصيلها بالكامل، بالإضافة إلى فحص الطبيب للأمراض التي تصيب الكلب بدون أن تلاحظها مثل داء الكلب والبراغيث والحشرات المختلفة.

كما يمكنك أن تستشير الطبيب في كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ وما الأطعمة التي يجب أن تطعمها للكلب؟ وإن كان يعاني من اضطرابات نفسية أو لا؟ وكذلك في خصى الكلب لمنع تكاثره وزيادة نسله والإلحاق بالضرر للبشر ولكبح جماح الكلاب الشرسة وجعله أكثر خمولًا.

كيفية تفادي هجمات كلاب الشارع

مازلنا نتعرف على إجابة سؤال كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ وإليك بالخطوات المهمة التي تقوم بها عند مواجهة كلب من كلاب الشارع لتفادي التعرض للهجمات، حيث تتضمن الخطوات الآتي:

  • الحفاظ على الثبات: إن بدء الكلب في الصياح عليك أو حاول الهجوم عليك لا تقوم بإصدار أي ردود فعل، بينما يجب أن تحافظ على ثباتك الانفعالي ولا تتحرك من مكانك.
  • تجنب التواصل البصري: لا تعطي للكلب فرصة في التحديق في عينيك فحاول أن تتجنب ذلك لعدم وصول الشعور بالخوف إليه.
  • تجاهل الكلب: إن كنت تتظاهر بأنك منشغل عن تركيز الكلب معك يعطي ذلك الكلب شعور بأنك غير عدواني ولا ترغب في أذيته بالتالي لا يتعامل معك بنفس الحدة.
  • محاولة التثاؤب: يتحسس الكلاب من الأنماط المختلفة للتنفس فإن كنت تتظاهر بالتثاؤب يلتهي الكلب عنك.
  • عدم التقارب الجسدي من الكلب: إن كان على وشك الهجوم عليك فلا تقوم بالاقتراب منه حتى لا يشعر بأنك ترغب في أذيته.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد كلاب المالينو

ما يجب مراعاته عند تربية كلب الشوارع

عند الالتزام بالخطوات الخاصة بالتعامل مع كلاب الشارع يجب أن تكون على علم بالأمور التي يجب العناية بها للحصول على صديق حميم وهي تتضمن الآتي:

  • غذاء الكلب: من الأفضل استشارة الطبيب في طبيعة الأكل الذي يتناوله الكلب للحصول على السعرات الحرارية الكافية والعناصر الغذائية المهم بدون أن يُصاب بالسمنة، كما عليك أن توفر له الماء النظيف لكي يشرب منه وأن يكون للكلب مكان نظيف لا يتسبب في أذيته أو تعرض حياته للخطر.
  • لياقة الكلب: إن كنت تقتني كلب عليك أن تقوم بالاهتمام به في الأنشطة الرياضية التي يقوم بها في المنزل لكي يحافظ على لياقته وصحته، حيث يعد ذلك من الأمور التي على المربي أن يهتم بها لكي تتحسن صحة الكلب.
  • التواصل مع الكلب: لم يتعرف الكلب على طرق التواصل مع البشر لكن عليك بمحاولة ترويضه على ذلك، فإن كنت ترغب في ترويضه عليك بالتواصل معه وتكوين معه علاقة قوية وقضاء وقت كافي معه للتعرف على رغباته وتصرفاته.
  • تدريب الكلب: تعويد الكلاب على تلبية الطلبات وطاعة الأمور من الأمور الضرورية لترويض الكلاب، حيث يتمكن الكلب من الحفاظ على حياته وحياة المربي من خلال التدريب الجيد.
  • العناية الصحية للكلب: تأكد المربي من أن الكلب غير مصاب بالأمراض من الأمور التي تشكل فارقًا في حياة الكلب، لذا على المربي زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري من أجل حمايته والكشف المبكر للأمراض.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد الكلاب الهاسكي

نصائح لمن يرغب في الاعتناء بكلب الشوارع

في حين الإجابة عن سؤال كيف تتعامل مع كلاب الشوارع؟ سنتعرف على عدة نصائح وإرشادات تساعد على الوصول بالكلب إلى أفضل مراحل وهي تتضمن الآتي:

  • تمشيط شعر الكلب للتخلص من الشعر المتساقط والتأكد من عدم إصابته بالأمراض الجلدية.
  • التأكد من عدم إصابته الكلب بالدودة القلبية ويفضل الحصول على العلاج الوقائي لها.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور من الأمور التي تعزز نمو العظام للكلب.
  • تزويد الكلب بالماء النظيف باستمرار والحرص على تغيير الماء بشكل دوري لأن الكلب يتأثر إن فقد عُشر حجم الماء في جسمه.
  • إمداد الكلب بالحبوب والخضروات لكي يحصل على مستويات مُرتفعة من الطاقة بفضل المواد الكربوهيدراتية والمواد النشوية.
  • تزويد الكلب بالأطعمة الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء عضلاته.
  • منح الكلب مساحة خاصة للعب والنوم وتناول الطعام ويجب أن تكون المساحة مناسبة لحجمه وليست مناسبة لإمكانيات المربي.
  • تنظيف أسنان الكلب كل يوم باستخدام الفرشاة الخاصة به.
  • قص الأظافر باستمرار مع مراعاة عدم قص بطانة الظفر الذي يحتوي على نهايات عصبية تتسبب في شعوره بالألم.
  • استحمام الكلب مرة كل فترة يحددها الطبيب البيطري المُتابع لحالته باستخدام شامبو مناسب لنوعه.
  • الحصول على كافة اللقاحات التي يحددها الطبيب البيطري المتابع للحالة.

الرفق بالحيوان من الأمور السامية التي تنمي بداخلك صفات لم تكن تكتشفها من الأساس، بينما يجب أن تكون مُلم بكل تفاصيل الحيوان حتى تتمكن من الاهتمام به والتعامل معه بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.