كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ وما هي مميزات التسويق الإلكتروني؟ عملية التسويق الإلكتروني من العمليات التي يقوم بها الكثير من الأشخاص حول العالم في عصرنا الحالي لأن هذه الطريقة تكون أسرع من التسويق التقليدي للمنتجات وتُمَكِن المسوق من الحصول على قاعدة عملاء كبيرة في وقت قصير وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح لذا سوف نوضح إجابة سؤال كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ بشكل مفصل من خلال موقع جربها.

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟

أصبح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي الآن من أشهر الأشياء التي حدثت في عصرنا الحالي، فأصحاب الشركات الكبيرة والصغيرة وأصحاب المشاريع الكبيرة والصغيرة على حد السواء يقوموا بتسويق منتجاتهم على الإنترنت لضمان وصول المنتج إلى أكبر عدد من الأشخاص وبالتالي زيادة المبيعات.

الخوض في هذه التجربة لا يتطلب الكثير من المال إذا كنت صاحب مشروع صغير، ولكنه يتطلب جهد كبير تبذله في سبيل الحصول على مرادك لذا سوف نقوم بالإجابة عن سؤالك كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ في عدة خطوات تسهل لك عملية التسويق الإلكتروني من خلال الآتي:

1- حدد الفئة المستهدفة

إن أول خطوة قبل البدء في التسويق الإلكتروني هي تحديد الفئة التي تشترى منتجاتك حتى توجه عملية التسويق إليهم وتعلم أيضًا كيفية الوصول لهذه الفئة، فتوجيه منتجك إلى فئة لا تهتم به أو لا تملك المال الكافي لشرائه يعمل على فشل مشروعك على الفور.

فمثلًا إذا كنت تبدأ في مشروع صغير عن منتجات التجميل فإن الفئة المستهدفة من التسويق هم النساء كبارًا وصغارًا، فما فائدة التسويق للرجال في هذا الأمر؟ هذا ما يجب التفكير فيه أولًا قبل البدء في خطة التسويق.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للبنات

2- لماذا يشترى الأشخاص هذا المنتج؟

نستكمل الحديث عن كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ فيجب أن تسأل نفسك هذا السؤال لماذا يشترى الأشخاص المنتج الخاص بي؟ يجب أن تعرف ما الدوافع التي تحرك هذه الفئة في شراء المنتج وتقوم باستغلالها، وبصورة أبسط يجب فهم ماذا يحتاج العملاء عند شراء مثل هذا المنتج بشكل عام.

فمثلًا إذا كنت تسوق منتجات التجميل فكر ماذا تحتاج النساء عند شراء هذا المنتج، هل تحتاج جودة عالية مقابل سعر مناسب؟ أم أنها تبحث عن الأسعار المناسبة فقط؟ وما هي الماركات التي تود الشراء منها؟ فإذا كنت تريد التسهيل على نفسك في فهم هذه المعلومات يمكنك عمل استبيان على جوجل وطرحه على مواقع التواصل الاجتماعي.

3- التركيز على هدف واحد

ببداية عملية التسويق يجب أن تركز على تحقيق هدف واحد، وتجنب وضع عدة أهداف حتى لا تقدر على تحقيقهم بالتالي تفشل عملية التسويق، هذا الأمر يساعدك على الوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء ويزيد من مبيعاتك وأرباحك.

فمثلًا يجب التركيز على تجميع أكبر عدد من العملاء حتى لو لم تربح أموال مثلما تريد في البداية، ثم تقدم منتجات أعلى في السعر قليلًا وبمرور الوقت تزيد من أسعار منتجاتك شيئًا فشيئًا لتحصل على الربح المطلوب، بالإضافة إلى وجود عملاء كثيرون في صفك.

4- حساب التكاليف مقابل العائد

في إطار التعرف على كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ فإن عملية التسويق الإلكتروني تحتاج بالطبع إلى تكاليف تنفقها مقابل الإعلانات التي تضعها على مواقع التواصل الاجتماعي أو دفع مبلغ من المال لشخص لديه عدد كبير من المتابعين على منصة من منصات التواصل الاجتماعي ليتحدث عن مميزات المنتج الخاص بك.

كل هذه التكاليف يجب أن تحسبها جيدًا وتحسب أيضًا العائد المادي الذي يعود عليك نظير العملية، هل سيكون العائد مجزي مقابل هذه التكاليف؟ أم أنك ستخسر ولا تحقق أرباح؟ بالإضافة إلى حساب الأموال التي تقوم بادخارها لعملية التسويق.

هل تكفي معك بعد هذه الحسبة أم أنك ستحتاج إلى الاقتراض؟ وهكذا، كل هذه الأسئلة أجبها على نفسك أولًا حتى لا تتعرض لخسارة مبالغ كبيرة في النهاية.

5- أعرف منافسيك في المجال

إن المعرفة الشاملة لمنافسيك في المجال الذي تود البدء فيه من أساسيات نجاح عملية التسويق حيث يجب أن تعلم جيدًا ما هي الأخطاء الذي وقع فيها هؤلاء المنافسين وتتجنب فعلها، وأيضًا معرفة كيفية نجاحهم وما الذي يميزهم عن الآخرين وافعل مثلهم.

هذا بالإضافة إلى تقديم أسعار مناسبة للمنتجات ويفضل أن تكون أسعار أقل منهم في البداية مقابل جودة المنتجات العالية، هذا الشيء يساعد بشكل كبير على نجاح عملية التسويق وزيادة الأرباح.

6- حدد كيفية الوصول إلى هدفك

تعتبر آخر خطوة في كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ هي تحديد كيفية الوصول إلى الهدف بعد تحديد الهدف المناسب لك الذي تسعي للحصول عليه، فمثلًا أنت تبدأ في مشروع صغير لبيع منتجات التجميل وتريد في البداية تكوين قاعدة عملاء من 100 فرد.

لتحصل على هذا العدد من العملاء حدد ما هي الطرق المناسبة للحصول عليهم وإقناعهم بالمنتج الخاص بك، حيث يمكنك عمل عروض على هذه المنتجات في البداية وبالأخص عروض على أكثر المنتجات التي تستخدمها النساء.

بالإضافة إلى عمل حملات دعاية وإعلان على كل مواقع التواصل الاجتماعي وبكل الطرق الممكنة حتى تستطيع الوصول إلى ما تريد وأكثر.

طرق التسويق الإلكتروني

في إطار الحديث عن كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ فإن هناك عدة طرق للتسويق الإلكتروني نقدمها لك بالتفصيل حتى تكون على دراية تامة بكيفية استغلال كل طريقة على حدِة في عمليتك التسويقية، وتشكلت على النحو الآتي:

1- التسويق عن طريق محركات البحث

من أهم طرق التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر محركات البحث الذي يستخدمها الكثير من الأشخاص كأصحاب الشركات الكبرى، والمتاجر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم نظرًا لأن هذه الطريقة تصل إلى عدد كبير من الناس في أسرع وقت.

يأتي على رأس القائمة في محركات البحث هو جوجل الذي يعمل على ظهور الإعلانات الخاصة بك للفئة المستهدفة عندما تبحث عنها في النتائج الأولى من البحث، وبذلك تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من العملاء مع العلم أن التسويق الإلكتروني من خلال محركات البحث، وله نوعان نوضحها في النقاط الآتية:

  • النوع الأول: هي الإعلانات المدفوعة التي يعرضها جوجل في النتائج الأولى من البحث للعملاء الذين يبحثون عنها أو عن شيء مشابه لها، يسمى هذا النوع باسم Search Engine Marketing.
  • النوع الثاني: الذي يعمل على ظهور المتجر الإلكتروني أو الموقع الخاص بك الذي أنشأته على جوجل في النتائج الأولى من البحث عندما يضع العميل كلمات مفتاحية معينة حيث ينقله جوجل على الفور إلى الموقع الخاص بك، وتسمى هذه العملية باسم Search Engine Optimization واختصارها (SEO).

2- التسويق بالمحتوى

في صدد عرضنا كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ سنذكر أن التسويق بالمحتوى هو أحد طرق التسويق الإلكتروني التي أثبتت كفاءة عالية في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وبالتالي تحقيق قدر كبير من الأرباح.

حيث إن التسويق بالمحتوى هو تسويق المنتجات الخاصة بك على المحتوى المسموع الذي يكون بالصوت فقط أو المرئي الذي يكون بنشر الصور والفيديوهات أو المحتوى المكتوب الذي يتم كتابته في تدوينات ليصل إلى الفئة المستهدفة على منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: ما هو عنوان URL الخاص بي

3- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

واحدة من أهم طرق التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، وتويتر، وانستجرام، ويوتيوب وغيرهم الكثير الذي تمكن الوصول إلى الفئة المستهدفة من عملية التسويق بكل سهولة وبأسرع وقت ممكن.

حيث إن الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي يجلسون ساعات طوال على هذه المنصات يتصفحون الأخبار والعروض والمنتجات، فإن أهم وسيلة تجلب لك عدد كبير من العملاء هي إنشاء عروض على هذه المنصات تجذب العميل للمنتجات الخاصة بك، وبالتالي تُعد من أكثر الطرق التي تجني منها المزيد من الأرباح.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم أن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها في إمكانية التسويق للمنتجات وجني الأرباح من خلالها إلا أنها تحتاج من المسوق الإلكتروني معرفة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين حيث تفيد هذه الطريقة في معرفة ردود أفعال العملاء عند الرد على البريد الإلكتروني، ومن مميزاتها أنها لا تحتاج إلى تكاليف تسويق.

مميزات التسويق الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ سوف نتعرف الآن على مميزات التسويق الإلكتروني عن غيره من أساليب التسويق من خلال النقاط الآتية:

  • إمكانية الحصول على المنتج الخاص بك من العملاء وإرساله إلى منازلهم وهذا ما يحتاجه أغلب العملاء في الوقت الحالي.
  • التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي والرد على أسئلتهم يساهم بشكل كبير في كسب ولائهم وثقتهم في منتجاتك.
  • سهولة عرض منتجاتك دون التحكم من أحد بتكاليف بسيطة.
  • الحصول على قاعدة عملاء كبيرة في وقت قصير.
  • يجعلك تفهم ماذا يحتاج العميل من هذه المنتجات بالضبط حتى توفره بقدر الإمكان من خلال أسئلتهم ومعرفة الأنواع المحببة لديهم.
  • إمكانية تعديل وتطوير عملية التسويق في أي وقت دون انتظار حملات الدعاية والإعلان.
  • يمكنك عمل حملتك التسويقية بنفسك دون اللجوء لأحد من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل عمل إعلان ممول على صفحة الفيسبوك الرئيسية أو تصوير منتجاتك وعرضها في فيديو على منصة التيك توك أو حتى الاتفاق مع شخص يعرض فيديوهات على قناة اليوتيوب في التحدث عن مميزات منتجاتك.
  • إمكانية إنشاء الحملة التسويقية وفق الميزانية الموجودة.
  • الحصول على قدر كبير من الأموال من خلال الإعلانات المنتشرة على صفحات التواصل الاجتماعي جميعها.

اقرأ أيضًا: ما إحدى فوائد استخدام النماذج لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

نصائح عند البدء في التسويق الإلكتروني

من خلال الإجابة عن سؤال كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ سنستخلص من الأشياء المذكورة بعض النصائح التي يجب أن نضعها بعين الاعتبار في عملية التسويق الإلكتروني، وذلك فيما يلي:

  • التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار والتواجد مع العملاء الموجودين على الموقع الخاص بك والرد عليهم.
  • حاول الجمع بين طرق التسويق جميعها إذا لم يكلفك ذلك الأموال حيث إن هذه الطريقة تساعدك على الربح الكثير في أسرع وقت بالإضافة إلى الحصول على قاعدة كبيرة من العملاء.
  • لا تهمل الخطط التسويقية التي ذكرناها لك في الأعلى حتى لا تفشل حملتك التسويقية وأنت في البداية بل يجب حسابها جيدًا.
  • في حال كنت تستخدم موقع إلكتروني خاص بك في عملية التسويق يجب أن تتأكد أن المحتوى متوافق مع جميع أجهزة الهاتف من حيث الحجم والدقة.
  • الاهتمام بسرعة الموقع الذي تعرض عليه المنتجات لأن العملاء لا يحبون الانتظار من أجل تحميل الصفحة الخاصة بك أو فتح المتجر أو حتى ترك العملاء يتساءلون على الموقع مدة زمنية طويلة، فإن السرعة مطلوبة في نجاح التسويق الإلكتروني.
  • كن على استعداد دائمًا بتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه العملاء فإن هذا يزيد من ثقتهم بك.
  • الإلمام بكل المعلومات عن المنتج الذي تسوقه حتى تستطيع عرض المنتج بشكل متميز عن المنافسين وعرض كل الأشياء التي يحتاجها العملاء في هذا المنتج.
  • الإبداع في تصميم الإعلانات من حيث العبارات التي تضعها فيه والألوان وما إلى ذلك حيث إن كلها أشياء تجذب العملاء في قراءة الإعلان من عدمه.
  • قم باتباع قواعد SEO في محركات البحث حتى يظهر المتجر الإلكتروني أو الموقع أو حتى الإعلانات الخاصة بك في نتائج البحث الأولى ويراها الكثير من العملاء.

عملية التسويق الإلكترونية ليست بالعملية المعقدة ولكنها تحتاج إلى مزيد من المجهود حتى تكون على دراية تامة بكل ما يحدث حولك وتستطيع النجاح والحصول على الأشياء المرغوبة.