كيف أشتري أسهم في البورصة

كيف أشتري أسهم في البورصة؟ وما هي المخاطر التي تحدث في عملية شراء الأسهم؟ إن المضاربة في البورصة عن طريق شراء الأسهم وبيعها هي أحد أوجه الاستثمار التي يلجأ لها الكثيرين في الآونة الأخيرة، وذلك لأن ربحها يكون مجزي ويحقق للمستثمر عائد مادي كبير، لذا سنتعرف من خلال موقع جربها على إجابة سؤال كيف أشتري أسهم في البورصة.

كيف أشتري أسهم في البورصة؟

من المعروف أن الاستثمار في البورصة من أكثر أنواع الاستثمار التي تدخل عائدًا ماديًا جيدًا ولكن كيف يمكن للشخص أن يستثمر بها وهو لا يعرف كيفية شراء الأسهم؟ لذلك فإننا سوف نجيب عن سؤال كيف أشتري أسهم في البورصة؟ وذلك من خلال تتبع الخطوات التالية:

1- اختيار شركة تداول موثوقة

لا يتم شراء الأسهم إلا عن طريق شركة تداول ولتبدأ أول خطواتك لعملية الشراء ينبغي أن تختار شركة تداول ذات سمعة جيدة، ولابُد أن يكون لديها ترخيص للعمل، وعندما تجد الشركة فهناك بعض الأمور يجب أن تضعها بعين الاعتبار من أهمها ما يلي:

  • السوق الذي يمكنك البيع والشراء به من خلال هذه الشركة.
  • الرسوم التي تحصلها منك هذه الشركة لتقوم بالتداول من خلالها.
  • منصة التداول.
  • أن تكون طريقة فتح حساب التداول ميسرة.

اقرأ أيضًا: شراء أسهم في شركة آبل ولماذا تستثمر بها؟

2- فتح حساب التداول

من خلال إجابتنا لسؤال كيف أشتري أسهم في البورصة؟ وتعرفنا عن أول خطوة يمكننا أن نبدأ بها عملية الشراء فإننا سنوضح الخطوة الثانية وهي أن تبدأ بفتح حساب يمكنك من خلاله شراء الأسهم والاحتفاظ بها لحين بيعها.

يكون ذلك عن طريق الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني لشركة التداول التي ستتعامل معها، ويستغرق فتح الحساب عدة أيام في بعض الشركات وفي شركات أخرى يمكن أن تتم العملية في يوم واحد.

3- إيداع المال

في هذه الخطوة ينبغي أن تعرف جيدًا أنه حتى تقوم بعملية شراء الأسهم ينبغي أن تودع مبلغًا من المال وذلك إما عن طريق البطاقات البنكية أو الحوالات، وأقل مبلغ يمكنك أن تودعه هو 20 دولارًا، ويمكنك أن تجد شركات للتداول تمكنك من شراء أجزاء من الأسهم.

فمثلًا إذا كان سعر سهم شركة أمازون 2000 دولارًا وكنت تريد أن تتداول بمبلغ 500 دولار فقط، فإن هذه الشركات سوف تتيح لك أن تشتري جزء من السهم بمقدار مبلغك المالي.

4- حدد السهم الذي تريده

في إطار توضيحنا لإجابة سؤال كيف أشتري أسهم في البورصة؟ يمكننا القول إن عليك أن تبحث جيدًا وتحدد أي سهم من الأسهم المطروحة للبيع ترغب في شراؤه وينبغي أن يكون ذلك عن علم فيمكن أن تستشير خبير ليوضح لك الأسهم الجيدة كذلك تجد بعض الشركات جامعة للأسهم بشكل يسهل عليك عملية الاختيار.

5- شراء الأسهم

تحدثنا فيما سبق في جزء من إجابة سؤال كيف أشتري أسهم في البورصة؟ وصوبًا إلى هذه الخطوة وهي خطوة شراء الأسهم بالفعل وفي هذه الخطوة يمكننا القول إنه عند شرائك للأسهم سيكون أمامك أن تختار من بين عدة أوامر.

هذه الأوامر مثل أمر السوق وهو الذي سينفذ لك عملية الشراء بقيمة سعر السهم اللحظي أو الأوامر الأخرى التي تجعلك تحدد السعر الذي تريد أن تشتري السهم عندما تكون قيمته مساوية لقيمة هذا السعر الذي قمت بتحديده.

6- مراقبة حركة الأسهم

إذا كنت قد اشتريت الأسهم لتداول بها فعليك أن تراقب حركاتها لتعرف في أي وقت يمكنك بيعها وجني الكثير من الأرباح بينما إذا كنت قد اشتريتها لتحتفظ بها فعليك أن تتابع التقرير السنوية والإرشادات التي تقوم بنشرها الشركات لتستطيع إذا احتاج الأمر أن تراجع خطتك الاستثمارية إذا كانت تريد أي تعديل.

اقرأ أيضًا: افضل محللين اسهم في تويتر 

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف أشتري أسهم في البورصة؟ سنتعرف على الطريقة التي يجب أن يتبعها الشخص ليتمكن من شراء أسهم في البورصة المصرية.

ذلك لأن الكثير من المبتدأين يظنون أنه يمكنهم التداول في البورصة المصرية عن طريق حساباتهم في شركات السمسرة وهذا غير صحيح لذلك فإننا سنوضح الطريقة التي يمكن من خلالها التداول في بورصة مصر وذلك باِتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على الكود الموحد الذي لا يمكنك التداول بدونه ولكي تحصل عليه ينبغي أن تقوم ببعض الأمور التالية:
  • ينبغي أن يتوافر معك بطاقة رقم قومي أو جواز سفر أو رخصة قيادة.
  • إذا كان الشخص الذي يريد المضاربة أقل من 18 عام فيجب أن يتوافر معه شهادة ميلاده.
  • تسلم هذه الأوراق إما إلى شركة السمسرة أو إلى قسم الخاص بإصدار الأكواد في البورصة المصرية.
  • في حال كان المضارب أقل من 18 عام فيجب أن يتعاقد مع شركة تداول لتتمكن من الحصول على الكود من خلالها.
  • إذا كان الشخص الذي يريد المضاربة أقل من 21 عام فينبغي أن يكون معه ولي أمره أو ما ينوب عنه ما عدا الأم أو أن يستعين بشركة تداول ليستطيع الحصول على الكود.
  • في حال كنت تريد أن تشتري الأسهم من البورصة المصرية ولا توجد عليك أي أحكام فإنه ينبغي أن يكون ولي أمرك هو ما ينوب عنك وليست شركة التداول.
  • حدد السهم الذي تريد أن تشتريه وتستثمر به على أن يكون موجودًا في البورصة المصرية.
  • قم بتحديد عدد الأسهم التي تريد شرائها على أن تتناسب مع قيمة المبلغ المالي التي تتوافر لديك.
  • أودع أموالك في شركة السمسرة التي قمت بالتعاقد معها ولكن ينبغي أن تحرص على أن تحصل على إيصال بهذا الإيداع.
  • قم بطلب صورة الأمر بشراء الأسهم الخاصة بك من شركة السمسرة التي قمت بالتعاقد معها.

أفضل شركات التداول في البورصة المصرية

لشركات التداول دور كبير في عملية الاستثمار في البورصة بشكل عام حيث يمكنك من خلالها الحصول على الكود الخاص بك للمضاربة من خلاله في البورصة المصرية، كذلك فهي تدير الأرباح والخسائر التي تتعرض لها أثناء استثمارك.

لذلك ينبغي أن تحرص على التعامل مع شركة سمسرة موثوقة وسوف نوضح أفضل شركات التداول في البورصة المصرية فيما يلي:

نصائح لتجنب خسارة الأموال في البورصة

بعد انتهائنا من الإجابة على سؤال كيف اشتري أسهم في البورصة؟ من الضروري أن نقول إنك إذا كنت تريد أن تضارب في البورصة فهناك بعض النصائح التي ستجنبك من أن تخسر أموالك وسوف نوضحها فيما يلي:

1- الحذر من استراتيجية توقيت السوق

هناك العديد من المستثمرين الذين يعتمدون على ارتفاع سعر الأسهم أو انخفاضها حتى يقوموا بعملية البيع والشراء وذلك غير صحيح لأن سوق الأسهم غالبًا ما يكون متقلب وهذه الاستراتيجية من الممكن أن تضيع على هؤلاء المستثمرين الكثير من الفرص الجيدة.

2- لا تتداول مع عدم الاستطاعة على تحمل المخاطر

إذا كنت لا تستطيع أن تتحمل الخسائر أو المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء مضاربتك في البورصة فمن الأفضل ألا تتداول بها ذلك لأن على الرغم من كون البورصة يمكن أن تجني لك الكثير من الأرباح إلا أنها متقلبه ويمكن أن تُفقدك كل ما تملك في لحظات لذلك أحذر من هذه النقطة.

3- عدم استخدام رافعة مالية مرتفعة

الرافعة المالية هي أن تقترض المال من أجل أن تضارب في البورصة وتزيد العائد الذي يمكن الحصول عليه من الاستثمار، وزيادة هذه الرافعة المالية قد تتسبب في زيادة الخسائر والرسوم إذا انقلبت البورصة على المستثمر.

4- عدم البيع بدافع من الخوف

يهرع الكثير من المستثمرين إلى بيع الأسهم الخاصة بهم بدافع من الخوف عندما تبدأ في التراجع أو ينخفض سعرها وذلك يعرضهم لخسائر كثيرة ولكن من الأفضل في هذه الحالة التزام الهدوء والعمل على تقييم الموقف ومحاولة الخروج منه بأكبر قدر ممكن من الاستفادة.

5- عدم استثمار كل الأموال في أصل واحد

إذا استثمر الشخص كل أمواله في شركة واحدة فمن الممكن أن يعرضه ذلك إلى خسارة كبيرة بالإضافة إلى أنه سيضيع على نفسه فرصة كسب المزيد من المال عن طريق استثماره في أكثر من مجال لذلك فإن الخبراء ينصحون بتوزيع المال على أكثر من أصل.

6- الدراية بمحفزات سوق الأسهم

ينبغي أن يكون المستثمر على دراية بمحفزات سوق الأسهم، فتجعلها ترتفع أو تنخفض وهذه المعلومات من الممكن أن تكون توصيات من المحللين أو الأخبار العاجلة أو الأحداث العالمية بالإضافة إلى التغيير الإداري وتوسع الشركات كل هذه الأمور من الممكن أن تؤثر على حركة الأسهم.

7- عدم شراء الأسهم لمجرد تحقيقها للربح

يعتمد الكثيرين على شراء الأسهم التي حققت أرباحًا على أمل أن تحقق مثل هذه الأرباح مرة أخرى مما يكسبهم الكثير من المال ولكن ذلك غير صحيح لأن ليس معنى أن السهم قد ربح في الأمس بنسبة 12% أنه سوف يربح مرة أخرى في وقت قريب وذلك لأن حركة الأسهم تكون متقلبة.

8- عدم الاعتماد على المحللين بكثرة

كنا قد تحدثنا من قبل عن كيف أشتري أسهم في البورصة؟ وأوضحنا أن هناك عدة خطوات ينبغي اِتباعها حتى تستطيع المضاربة في البورصة ولكن إذا كنت ستبدأ في المضاربة أو كنت ممن يضاربون في البورصة من فترة.

فعليك ألا تعتمد بشكل كبير على آراء المحللين لأنها في كثير من الأوقات لا تكون دقيقة ولكن قم أنت بتحليل السوق بنفسك وحدد الأسهم الأفضل وتابع حركاتها.

اقرأ أيضًا: كيف أستثمر في الأسهم

9- الابتعاد عن الاستثمار قصير المدى

إذا قمت بالاستثمار في شركات ذات ميزانية قوية وقمت بجني الكثير من الربح بدون أن تلجأ إلى الرافعات المالية فينبغي أن تحتفظ بهذه الأسهم حتى إذا انخفض سعرها لأن أغلب الأسهم الجيدة دائمًا ما تتعافى وترجع إلى قوتها مرة أخرى.

وجد الكثير من الأشخاص أن الاستثمار في البورصة أمر قد يجني لهم الكثير من الربح ولكن ينبغي أن تكون المضاربة في البورصة عن علم وحذر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.