اضرار شامبو صبغ الشعر

اضرار شامبو صبغ الشعر كثيرة، حيث أصبح صبغ الشعر أمرًا شائعًا بين الكثيرين رجالًا ونساء، ومن السهل تغيير لون الشعر أثناء الجلوس في المنزل بدون الحاجة للذهاب إلى مراكز التجميل، حيث توافرت العديد من المنتجات المسؤولة عن الصبغ من بينها الشامبو، ولكن ما أضراره؟ هذا ما سنوضحه بشيء من التفصيل من خلال موقع جربها.

اضرار شامبو صبغ الشعر

علمًا بأن شامبو صبغ الشعر يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة بالشعر، ولكنها تعطيك اللون الذي تريده لشعرك في وقت قصير وسريع، وبدون الذهاب إلى مراكز التجميل ودفع الكثير من الأموال، ولكن يُسبب هذا الشامبو الكثير من المشاكل الصحية عند استخدامه لفترات طويلة، وتشكلت اضرار شامبو صبغ الشعر على النحو التالي:

1– إصابة الشعر بالتلف

صبغات الشعر تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة بالشعر والتي تساعد على تساقط الشعر، مثل: (الفينولات، والرصاص، والأمونيا، والزئبق)، بالإضافة إلى وجود هيدروجين البروكسيد (Hydrogen Peroxide) الذي يعمل كمبيض ويكسر صبغة الميلانين في الشعر، ويساعد على إتلاف الشعر.

اقرأ أيضًا: أضرار صبغة الشعر للرجال

2– التأثير السلبي على الجنين

من أبرز أضرار شامبو صبغ الشعر تأثيره الخطير على النساء الحامل، حيث يؤثر سلبًا بشكل كبير على الجنين، وذلك لاحتوائه على مواد ضارة، لذا ينصح بعدم استخدام شامبوهات صبغ الشعر أو الأصباغ العادية للشعر للحوامل.

3– حساسية في ردود الفعل لفروة الشعر

تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر مثل: البارا فينيلين، ثنائي أمين (Para phenylenediamine) حدوث الطفح الجلدي، أو بعض ردود الفعل التحسسية الأخرى مثل التهاب فروة الرأس والوجه، ولذلك ينصح الأطباء وخبراء العناية بالشعر إجراء اختبار لحساسية على منطقة صغيرة من الشعر أولًا للتأكد من عدم وجود أي ردود أفعال تحسسية.

4– الإصابة بالسرطان

من أضرار شامبو صبغ الشعر أيضًا أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وذلك لأنه يحتوي على بعض المواد التي تجعل فروة الرأس والجلد عرضة لامتصاص المواد الكيميائية، والتي تساعد على الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.

5– مشكلات في الجهاز التنفسي

تؤدي بعض الغازات التي تنبعث من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعات الصبغات إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، وفي حال معاناة الشخص من بعض المشاكل في الجهاز التنفسي من أمراض مثل: (الربو، أو الالتهاب الرئوي)، فقد يعاني من مضاعفات خطيرة مثل الصعوبة التنفس والسعال وضيق الصدر.

6– التهاب الملتحمة

إن من اضرار شامبو صبغ الشعر التأثير السلبي على العين، حيث إنه في حالة ملامسته للعين فذلك قد ينتج عنه الآتي:

  • الإصابة بالعين الورية.
  • التهاب الملتحمة.
  • الإصابة بتهيج العين.

أفضل أنواع الشامبو لصبغ الشعر

توجد بعض منتجات صبغ الشعر التي تعتبر جيدة نسبيًا ويمكن استخدامها وهي:

1– شامبو لوريال لصبغ الشعر

اضرار شامبو صبغ الشعر

قامت شركة لوريال بصناعة بعض منتجات الشامبو وكان من أبرز إنتاجاتها هو شامبو لوريال لصبغ الشعر الذي يتميز بسهولة استخدامه ولا يستغرق الكثير من الوقت، وأيضًا قامت الشركة بصناعة بعض المنتجات المشابهة للاعتناء بالشعر الأشقر، والشعر الرمادي، والشعر المصبوغ بشكل عام، ولكن بسبب جودته العالية يتميز الشامبو بارتفاع سعره بشكل جيد وليس بالكثير.

اقرأ أيضًا: طريقة ازالة الصبغة من الجلد

2– شامبو ديكس لتلوين الشعر Dexe

اضرار شامبو صبغ الشعر

إن شامبو ديكس من الأنواع المعتمدة والتي تساعد على صبغ الشعر الأبيض وعلاجه، وذلك من ثلاث إلى خمس دقائق، حيث إنه يعتبر من أفضل أنواع الشامبو الصحية لصبغ الشعر وذلك يعود لطريقة تصنيعه التي يدخل فيها بعض الأعشاب الطبيعية وتجعل للمنتج نصيبًا من المصداقية في البيع، وأيضًا لصناعته من مواد طبيعية وغير سامة، وأفضل ما يميز هذا الشامبو أنه لا يسبب السرطان.

3– شامبو Aussie للشعر الأبيض

اضرار شامبو صبغ الشعر

يتخصص شامبو “Aussie” في التخلص من علامات الشعر الأبيض من الرأس خلال خمسة عشر يومًا فقط من استخدامه، ومتاح استخدامه على حد سواء من الرجال والنساء، حيث يمكن استخدامه في التخلص من المشاكل التي يواجها الشعر.

من المواد المهمة التي يحتوي عليها هي مادة الميلانين والمسؤولة عن تحويل لون الشعر من اللون الأبيض إلى اللون البني أو اللون الأسود، ويمكن استخدامه بعد الاستحمام على الشعر الأبيض والمبلل عن طريق تدليك فروة الرأس مع المحاولة للوصول لجذور الشعر.

علاج الشعر بعد استخدام شامبو صبغ الشعر

هناك بعض النصائح على الجميع الالتزام بها بعد التوقف عن استخدام شامبو صبغ الشعر، والذي يعالج ويعيد للشعر حيويته ولمعانه ونعومته من جديد، وهي:

1 اختيار البلسم المناسب

إن البلسم يعمل على إغلاق بصيلات الشعر وذلك يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان وكثافة ويساعد على ترطيب الشعر، ولكن يجب الحذر لأن بعض شامبو صبغ الشعر يحتوي على بلسم عند إضافة البلسم لها مرة أخرى، يصبح التأثير السلبي هو السائد.

يوجد أنواع من البلسم وهي الأفضل للاستخدام والتي يتم وضعها على الشعر وتركها طوال اليوم لحمايته من الحرارة وجعله أكثر نعومة، وتساعد على زيادة ترطيب الشعر، وذلك بسبب احتواء هذا النوع على مادة السيليكون.

2– المكملات الغذائية

النظام الغذائي يحتاج أحيانًا للمزيد من الفيتامينات المهمة للشعر والتي يجب على الشخص تناولها مثل فيتامين “ج” الذي يعمل على تحفيز تدفق الدم بشكل أكبر إلى بصيلات الشعر، وذلك يزيد من قدرة الجسم على امتصاص البروتين النباتي.

أما فيتامين “ب” يعمل على زيادة نعومة الشعر وتقويته، وعلى الشخص المحافظة على حيوية الشعر عن طريق عدم صبغ الشعر في فترات متقاربة وذلك لإعطاء الشعر فرصة في التعافي.

3– الاستحمام بالماء الساخن ثم البارد

الماء الساخن يعمل على فتح مسام الشعر والماء البارد يعمل على إغلاقها، لذلك عند الاستحمام قم بغسل الشعر بالماء الساخن أولًا وذلك لفتح المسام في الشعر وامتصاص الماء لزيادة رطوبة الشعر، ثم تدريجيًا تقوم باِتباع الماء البارد لغلق المسام والمساعدة على الحفاظ على رطوبة الشعر لفترة أكبر.

4– قص الشعر والابتعاد عن أدوات التصفيف

أكثر المناطق المتضررة من الجفاف هي أطراف الشعر، لذا يجب قصها بشكل مستمر، وهذا يعني قصها كل 6 أو 8 أسابيع، وينصح خبراء العناية بالشعر بالابتعاد عن أدوات التصفيف وخاصةً الحرارية منها، ولكن في حالة أن الأمر ضروري جدًا فينصح حينها بعدم تكرار سيشوار الخصلة الواحدة أكثر من مرة واحدة فقط.

طرق طبيعية لصبغ الشعر

بعدما تعرفنا على أضرار شامبو صبغ الشعر، سوف نذكر البدائل الطبيعية والمضمونة حتى يمكنك تلوين شعرك بواسطتها وبدون أي مواد كيميائية، وهي كالتالي:

1– الحناء لصبغ الشعر

أوراق الحناء من البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها لتلوين الشعر، حيث يكن للحناء تلوين الشعر باللون العنابي والذي يميل للأصفر، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى التي تفيد به الشعر مثل جعله أكثر نعومة وترطيبًا.

هذا عن طريق أخذ بعض أوراق الحناء المجففة ثم القيام بنقعها في الماء الدافئ، وبإمكانك إضافة القليل من وريقات الشاي وهذه مثل اللمسة الفنية والتي سوف تضفي لونًا أفضل على الشعر.

2– ألوان الطعام

تعد ألوان الطبيعية أكثر أمنًا للاستخدام من الألوان الصناعية، ولهذا قم بإحضار أي لون من ألوان الطعام الذي تريد صبغ الشعر إليه، ثم قم بإضافته إلى البلسم، ثم تتركه على الشعر من ثلاث إلى سبعة ساعات على الشعر.

3– أوراق الشاي وحبوب القهوة

يحتوي كلًا من أوراق الشاي وحبوب البن على المكونات اللازمة لتلوين الشعر، كل ما عليك فعله هو غلي حبوب البن وأوراق الشاي في الماء، ومن ثم استخدام هذا الماء الملون لغسل الشعر به وتقوم بتكرار العملية، وسوف تلاحظ النتائج في أسرع وقت.

4– عصير الليمون

إن الليمون يساعد على تغيير لون الشعر ومنحه اللمعان اللازم، هذا عن طريق عصر نصف حبة من الليمون على شعرك ثم تعريض شعرك للشمس حتى يصبح شعرك أكثر لمعانًا وذو لون أفتح، ولكن في حالة الشعر الثقيل سوف تحتاج لتكرار هذه العملية عدة مرات للحصول على نتائج أفضل.

اقرأ أيضًا: أنواع شامبو لصبغ الشعر الأبيض

5– الزهور والأعشاب

يمكنك استخدام أعشاب لتلوين الشعر مثل: “جذور الشمندر، إكليل الجبل، القطيفة، الميرمية”، يمكنك استخدامها من خلال نقع أحد هذه الزهور أو الأعشاب في الماء الدافئ لمدة نصف ساعة، ثم تقوم بتصفية الماء وتضعه في إحدى رشاشات الرذاذ، وتقوم بالرش به على الشعر وتتركه يجف وهو معرض للشمس.

شامبو صبغ الشعر من الاختراعات التي جعلت من السهل صبغ الشعر بدون بذل الجهد والمال الذي يضيع على مراكز العناية بالشعر، ولكن لها أضرار خطيرة يجب الحذر منها عند استخدامه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.