نموذج دراسة الجدوى فارغ

نموذج دراسة الجدوى فارغ يُساعد في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع من خلال كتابة البيانات الموجودة في النموذج بكل سهولة ويُسر دون الحاجة إلى إعدادها خاصةً للأشخاص الذين لا يعرفون الطريقة الصحيحة للمشروع، ومن خلال موقع جربها نوضح هذا النموذج وكيفية إعداده.

نموذج دراسة الجدوى فارغ

من يريد عمل دراسة جدوى لمشروع لتنفيذه؛ عليه إعداد نموذج مُفصل يشمل كافة المعلومات التي يحتاج إليها في التنفيذ، وذلك لضمان نجاح المشروع وتحقيق أكبر عائد من الأرباح، وفي عمل دراسة الجدوى لا يجب أن تخلو من كافة التفاصيل سواءً كانت صغيرة أو كبيرة، مادية أو فنية، وفيما يلي نقدم لكم نموذج دراسة الجدوى  فارغ تتوافر به تلك الشروط:

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

توافر في نموذج دراسة الجدوى  فارغ الكثير من البيانات وتم مراعاة تأسيسه وفقًا لتوافر بعض العوامل، وهي ما سنعرضها لكم فيما يلي من أجل عمل دراسة جدوى بناءً على أسس صحيحة تضمن نجاح المشروع، وفيما يلي معايير تأسيس المشروعات:

1- المعلومات العامة

يجب توافر المعلومات العامة الخاصة بالمشروع في دراسة الجدوى، حيث يتم تقديم تلك المعلومات اسم المشروع ونوعه والهدف منه، وعدد الشركاء المتضامنين به والنسبة الخاصة بكل شريك منهم، وهذا يُفيد كثيرًا في الإطار القانوني، وما قد يحتاج له صاحب المشروع في ضمان الحقوق والمستحقات.

اقرأ أيضًا: مشاريع لها مستقبل

2- معلومات عن المنتج

بالطبع تلك المشاريع تُقام من أجل تقديم منتجات لم يستفيد منها أحدًا من قبل، وإن تحقق ذلك فيكون هُناك بعض الخصائص التي يجب أن يتميز بها المنتج من أجل تحقيق النجاح، وتكون خاصة به ولا تتوافر في غيره من المنتجات المشابهة، فمثلًا يجب توضيح تلك السمة التي تميزه، والعدد الذي سيتم إنتاجه منه، وأوصافه وشكله، وذلك من خلال إعداد جدول يشمل أسمائه وسعره وتكلفته.

3- حالة المنتج في السوق

في حال كان المنتج متواجد في السوق فيجب مراعاة دراسة أحواله في السوق، وما الخصائص التي يشتمل عليها تتسبب في إزعاج العملاء من أجل تجنبها، وما يميل إليه العملاء في ذلك المنتج من أجل توفيره به.

كذلك يجب متابعة حالة السوق من الجانب الاقتصادي ما إذا كان مرتفعًا أو منخفضًا، وذلك يتم من خلال متابعة حالة الاستقرار في السوق لسنوات قد مضت على المنتج قبل إنشاء المشروع الشخصي.

4- تأثير التكنولوجيا على المنتج ومصروفات المشروع

قد تكون بحاجة إلى معرفة ما إذا كان مشروعك بحاجة إلى التسويق الإلكتروني وما سيُكلفك في تلك الحالة من أموال تدفعها من أجل التسويق الجيد أم لا، كذلك مدى تأثير التكنولوجيا من جانب الربح، ومعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية من تدخلها في المشروع، وكيف يُمكن التحسين من المساوئ التي قد تنتج عنها وجعلها في صالح المشروع.

5- وضع المنتج بين المنافسين

عليك دراسة سوق العمل جيدًا ومعرفة وضع المنتج الذي ترغب في تسويقه بين المنتجات الأخرى التي تشابهه في النتائج المُحققة عنه، وحجم المنتجات في السوق، حيث يساعدك ذلك على التحسين من أحوال المنتج من أجل وضعه في منافسة مربحة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

6- دراسة جدوى الوقت

من أهم الجوانب التي تم مراعاتها في نموذج دراسة الجدوى  فارغ هو الجدول الزمني الذي يتم من خلاله تحديد الفترة، والتي تكون المهمة بحاجة إليها من أجل إتمامها، فأسس نجاح المشروعات تُبنى وفقًا للجدول الزمني، فإذا كان الاستثمار في الوقت مُحققًا على الوجه الأمثل له تضمن بذلك نجاح المشروع، وفي الجدول الزمني يتم وضع خطط زمنية مستقبلية تٌبنى توقعاتها وفقًا لتجارب أخرى في المجال ذاته.

7- العمالة المطلوبة للمشروع

من أجل ضمان تحقيق النجاح المطلوب للمشروع فيجب مده بالأيدي العاملة المطلوبة به، والتي يتم من خلالها تحديد فريق العمل، الرؤساء، المديرين والعمال والموظفين، بأعداد دقيقة مبنية على أسس ما يحتاج إليه المشروع من عمالة.

8- طريقة تسويق المشروع

أهم ما يتم مراعاته في نموذج دراسة الجدوى  فارغ هي دراسة الطريقة التسويقية التي تُحقق النفع للمشروع، ويجب وضع خطة كاملة وشاملة لتلك الحالة من أجل ضمان أرباح المشروع، فالتسويق يُعد العامل الرئيسي لتحقيق النجاح، وإن لم يتم في صورة كاملة ووافية فلن تتحقق النتائج المرجوة.

9- مستوى الخطورة في المشروع

يعد السبب الرئيسي لإعداد دراسة الجدوى للمشروع، ودراسة عوامل الخطر التي تُهدد نجاح المشروع، حيث يتم في تلك الطريقة التعرف على أشكال المخاطر التي تُهدد المشروع، وفي حال ظهورها كيف يتم التعامل معها من أجل تجنب تفاقم الخطر.

ذلك ما يتم من خلال دراسة التأثيرات القانونية من ضرائب وغيره من مؤثرات على المشروع، وكذلك الخصائص التي توجد في المشروع وتُهدد نجاحه، في حال تحديد كيفية التعامل مع كل خطر من تلك المخاطر وتقدير نسبه بشكل صحيح سوف تضمن النجاح.

10- العوامل الفنية في المشروع

يتحدد من خلال العوامل الفنية تلك تأثير تنفيذ المشروع في المكان المُختار، والمسائل القانونية التي يتم من خلالها استخراج التراخيص، وتوفير الأوراق التي يحتاج إليها المشروع من أجل إتمام المعاملة، وما سيتم صرفه من أموال للحصول على تراخيص المشروع.

اقرأ أيضًا: كيف احدد هدفي في الحياة

11- المهارات المستهدفة

تأكد من المهارة التي يريدها مشروعك وقم بدراستها جيدًا ومعرفة النسبة التي تتوافر بها، وما إذا كانت تتناسب مع عدد العمالة المطلوبة أم سيكون من الصعب توفيرها، لأن فارق الوقت وذلك المجهود المبذول يُحدث فارقًا كبيرًا في التنفيذ على أرض الواقع.

12- الاحتياجات المالية

تتضمن ما تحتاج إليه من أموال من أجل توفير كافة ما يحتاج إليه المشروع سواءً كان في عمالة، موارد، أجهزة أو أدوات من أجل تنفيذه يجب توفيره في نموذج دراسة الجدوى  فارغ، وهذا ما وفرناه بالفعل في النموذج وما عليك سوى ملء البيانات وتقدير النسب حسب مشروعك.

13- النتائج ونسبة الأرباح

البند الهام والذي تم من أجله أيضًا إعداد نموذج دراسة الجدوى  فارغ، وهو نسبة الأرباح التي يُمكن أن تتحقق من هذا المشروع، وتعد الهدف الأساسي من الدراسة، وبها يتم الجمع ما بين نسبة الإيجابيات والسلبيات واتخاذ القرار بناءً على فارق النسب بينهم.

أهداف دراسة جدوى اقتصادية مالية فنية

يوجد بعض الأهداف التي يتم وفقًا لها التوجه بعمل دراسة جدوى للمشروع قبل تنفيذه، وهذا ما دفعنا إلى توفير نموذج دراسة الجدوى  فارغ، وهي:

  • معرفة الفرص المتاحة للمشروع وأوضاعه مع البدائل الأخرى من نوعه، ومعرفة كيفية الاستثمار به.
  • التحقق من النتائج المترتبة على إقامة ذلك المشروع في المستقبل.
  • التعرف على التقنيات التي ستعود بالنفع من استخدامها في ذلك المشروع.
  • فهم المشروع بطريقة أعمق من التخيلات.
  • توفر الخطط التي سيحتاج إليها صاحب المشروع في المستقبل.
  • معرفة كافة الآثار الاقتصادية التي تم اقتراحها، وما قد يحل محلها عند الحاجة.
  • دراسة السوق ومعرفة النسبة بين العرض والطلب.
  • توضيح دور المشروع ومدى تأثيره على كافة جوانب الاتجاهات سواءً كانت اقتصادية أو سياسية، ومدى تأثره بالأوضاع الاجتماعية.
  • دراسة البرامج التوسعية للمشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة pdf حديثة

مجالات استخدام نموذج دراسة الجدوى

من أجل الاستفادة من نموذج دراسة الجدوى  فارغ، يجب أن تكون مُتخذ القرار بإقامة أحد المشروعات، بل ويُتاح لك استخدامه حال كنت:

  • تفكر في التوسع بمشروع ما.
  • ترغب في إنشاء مشروع جديد.
  • لديك فكرة مشروع جديدة.
  • ترغب في التطوير من الأساليب التكنولوجية.
  • تريد زيادة مستوى الطاقة الإنتاجية في مشروعك.
  • ترغب في إنشاء خط إنتاج إضافي.
  • لديك فكرة لمشروع بمجالات أخرى دون المجالات الغير اقتصادية.
  • تريد التجديد من الآلات والأدوات المستخدمة في مشروعك.

نموذج دراسة الجدوى  فارغ يوفر لك الكثير من الوقت والجهد في إنشاء نموذج، حيث يتوافر به كافة البيانات التي تريد دراستها قبل البدء بالمشروع، وبه يُمكن ضمان نجاح مشروعك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.