هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ وما هي أسباب انسدادها؟ من أكثر الأسئلة الشائعة عقب تكرار فشل الحمل لعدة أشهر أو سنوات كثيرة، لذا كان من الضروري التوصل إلى الطٌرق السليمة لتشخيص انسداد قناة فالوب وما هي أسباب حدوث ذلك والأعراض المُصاحبة لها، حتى نتمكن من التدخل الفوري بالعلاج، وهو ما سنتعرف عليه باستفاضة من خلال موقع جربها.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار

تلف الأنابيب الدقيقة لقناة فالوب وما بها من أهداب يؤثر على حركة البويضة من المبيض إلى الرحم قبل التلقيح، كما يعوق إعادة انتقال البويضة المخصبة من المبيض إلى الرحم مما يؤدي الفشل المتكرر لحدوث الحمل، لذلك كان لابد من التشخيص الدقيق لانسداد قناة فالوب واختبار الطرق المختلفة لإظهار الانسداد.

يعتبر انسداد قناة فالوب من أسباب العقم وخاصة عند الانسداد الكلي للقناتين، أما عند انسداد قناة واحدة فهناك احتمالية لحدوث الحمل عند تمكن البويضة المخصبة من الانتقال إلى قناة فالوب غير المصابة.

اقرأ أيضًا: هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب

طرق تشخيص انسداد قناة فالوب

هناك العديد من الطرق التي يُمكن إتباعها لتشخيص انسداد قناة فالوب وكذلك التأكد من صحة التشخيص، وبالتحدث عن الطٌرق المختلفة للتشخيص لمعرفة هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار أم لا، يُمكن إجمال الطٌرق التالية:

1- استخدام السونار للفحص المبدئي للمهبل

يعتبر الفحص بالموجات الصوتية أحد الطرق المبدئية المستخدمة في اختبارات العقم وتحديد الخصوبة، وهي عبارة عن موجات عالية التردد تستخدم للحصول على صور متحركة حقيقية تعكس حالة الرحم والمبايض ويتم إجراء ذلك الاختبار عن طريق وضع محلول معين داخل المهبل يُمكّن من عكس الصورة على الشاشة، كما يمكن الفحص عن طريق دهان البطن بمادة معينة قد تشمل أنواع معينة من الجل.

غالبًا يكون انسداد قناة فالوب غير مرئي بتلك الطريقة أما في حالة الانسداد الكامل الذي يطلق يسمي hydrosalpik يُمكن رؤيته إلى حد ما وذلك نتيجة لتراكم السوائل وتمدد الأنبوب.

2- استخدام الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

تعمل الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد بشكل أكثر كفاءة من الموجات ثنائية الأبعاد حيث يُمكنها إظهار مشاكل قناة فالوب وشدة الانسداد الغير مرئي في طُرق الفحص الأخرى.

3- استخدام الأشعة السينية

يُمكن عن طريق صور الاشعة السينية اختبار كفاءة عمل المبايض وتحليل وظائف قناة فالوب وبالتالي التعرف على وجود أي انسداد وتشخيصه، ويتم ذلك عن باستخدام الصبغة التي يتم حقنها داخل الجزء المراد فحصه من الرحم وقناة فالوب وعند تشتت الصبغة تعمل على إضاءة أي انسداد، كما تعمل على توضيح بنية الرحم بشكل كبير.

4- استخدام المنظار

يمكن استخدام أنواع معينة من المناظير حيث يُمكن استخدام منظار الرحم التشخيصي بالنظر داخل تجويف الرحم من قبل الأطباء المُتخصصون، كما يُمكن استخدام منظار البطن التشخيصي عن طريق وضع المنظار عبر السرة عقب تخدير المريض وحقن السائل عبر عنق الرحم داخل قناة فالوب لتحديد ما إذا كانت الأنابيب مفتوحة أم لا.

أعراض انسداد قناة فالوب

هناك العديد من الأعراض المُصاحبة لانسداد قناة فالوب والتي يُمكن أن تكون أحد الدلالات التشخيصية للتعرف على حدوث انسداد داخل قناة فالوب ومن تلك العلامات يُمكن ملاحظة الآتي:

  • الشعور بألم خفيف في أحد جوانب البطن.
  • أوجاع متفرقة في قاع الحوض.
  • غزارة الدورة الشهرية مع الآلام شديدة أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الحمل بعد عملية ربط قناة فالوب

كيفية التعامل مع انسداد قناة فالوب

بعد اجتياز التشخيص واختبار هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار، وتم التأكد من حدوثه لابد من التدخل الفوري لعلاج ذلك قبل أن يتسبب ذلك في حدوث أي مشاكل أو مضاعفات أخرى، ومن طرق العلاج يُمكن ذكر ما يلي:

1- التدخل الجراحي

يتم التدخل الجراحي في حالات الانسداد الكامل لقناة فالوب مع تراكم السوائل، وتتعدد أساليب التدخل الجراحي وتشمل ما يلي:

  • استئصال جزء من قناة فالوب المسدودة مما يزيد من فرص حدوث الحمل عن طريق التلقيح الصناعي.
  • كما يُمكن محاولة فتح الانسداد أو إنشاء فتحة جديدة في قناة فالوب على أن تكون قريبة من المبيض بشكل كافي يسمح للبويضات بالانتقال بسهولة من خلال الفتحة الجديدة إلى قناة فالوب.
  • عكس وإعادة الربط الجراحي، حيث يتم عكس ربط البوق وإعادة توصيل طرفي كل أنبوب مجددًا بعد إزالة الجزء الحادث به انسداد.

مخاطر التدخل الجراحي

هناك العديد من المخاطر المتعلقة بطرق التدخل الجراحي منها زيادة احتمالية تراكم الأنسجة بشكل يعمل على إعادة الانسداد مجددًا، كما تتطلب تلك الجراحات وقتًا طويلًا للتعافي قد يصل إلى ستة أشهر وتعمل على زيادة فرص حدوث الحمل خارج الرحم، وقد يكون لتلك الجراحات العديد من المضاعفات المتمثلة في تلف بعض الأعضاء وفقدان الدم بشكل كبير.

2- العلاج الغير جراحي

يتمثل العلاج الغير جراحي بتحديد الموقع الدقيق للانسداد عن طريق الأشعة السينية ثم يتم توجيه قسطرة عبر المهبل بحرص شديد لإزالة الانسداد.

المخاطر: زيادة فرص حدوث العدوى وإمكانية حدوث تمزق في قناة فالوب وغيرها من المخاطر.

3- العلاج الدوائي

يستخدم العلاج الدوائي في حالة ما إذا كان الانسداد بسيط وغير حادث في كلتا القناتين، حيث يمكن عن طريق بعض الأدوية المُنشطة للمهبل أن تعمل على زيادة فرص حدوث الحمل عن طريق تنشيط البويضات، وبالرجوع إلى سبب الانسداد فإذا كانت تلك الالتصاقات ناتجة عن حدوث العديد من الالتهابات أو غيرها من أمراض الجهاز التناسلي وخاصة المنتقلة بالعدوى فيتم تحديد العلاج المُناسب لعلاج كل سبب على حدة كمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

4- العلاجات الطبيعية

  • استخدام فيتامين C لما له من خصائص مُضادة للأكسدة تعمل بشكل فعال في إزالة الالتهابات بشكل كبير وتعزيز جهاز المناعة بشكل يدعم صحة قناة فالوب ومن المواد الطبيعية الأخرى التي تعمل بشكل فعال كمضاد للالتهابات الزنجبيل والكركم.
  • استخدام الثوم، حيث إشارات العديد من الدراسات إلى أن استخدام الثوم قد يلعب دور في تحسين معدلات الخصوبة.
  • استخدام زيت الخروع، حيث يُقال إن وضع زيت الخروع داخل قناة فالوب يعمل على إزالة الانسدادات وتنظيف قناة فالوب وتعزيز الدورة الدموية بها.

أسباب انسداد قناة فالوب

بعد الإجابة عن تساؤل هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار أم لا والتعرف على طرق العلاج لابد من الحديث عن أسباب انسداد قناة فالوب حتى نتمكن من تجنب حدوثها أو الوقاية منها قدر الإمكان، ومن تلك الأسباب يُمكن أن نذكر ما يلي:

  • أمراض التهاب الحوض والتي قد تحدث نتيجة لبعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا.
  • التجارب السابقة للحمل، حيث تزداد فرص حدوث انسداد في قناتي فالوب إذا سبق حدوث حمل خارج الرحم.
  • يُمكن أن يتسبب التراكم الشديد لأنسجة بطانة الرحم داخل قناة فالوب إلى انسدادها بشكل كامل.
  • يمكن أن تتسبب الجراحات السابقة والخاصة إذا كانت في قناة فالوب في حدوث العديد من الالتصاقات التي تتسبب في انسدادها.
  • العيوب الخلقية، حيث يمكن أن تولد الفتاة بقناة فالوب مسدودة وملتحمة.
  • إجراء عمليات ربط قناتي فالوب لمنع حدوث الحمل في المستقبل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ربط قناة فالوب

نصائح لتجنب الإصابة بانسداد قناة فالوب

بعد التحدث عن أسباب انسداد قناة فالوب ومعرفة هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار يُمكن إجمال العديد من النصائح التي يُمكن باتباعها تقليل فرص حدوث الانسداد، لذلك يُمكن إتباع العلاجات المنزلية الآتية:

  • التوقف عن التدخين تمامًا حيث أثبتت بعض الدراسات على احتواء النيكوتين على مواد سامة تعمل على تثبيط جينات معينة في قناة فالوب تعمل على انسدادها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لدعم صحة الجسم بشكل عام والحفاظ على التوازن الهرموني.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي مع تعزيزه بالعديد من المكملات والفيتامينات والمواد التي لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب للحفاظ على صحة قناة فالوب.
  • تجنب حدوث العدوى البكتيرية التي قد تنتقل نتيجة استخدام الحمامات العامة، لذلك يجب الحرص على النظافة والتطهير الجيد.
  • تجنب الكحوليات التي تؤثر بشكل كبير على معدل إنتاج البويضات وتُلحق العديد من المشاكل وتضر بصحة الأعضاء التناسلية بشكل كبير.
  • التخفيف من حدة التوتر والقلق الذي يُمكنك أن يكون له دور كبير في التأثير على معدلات الخصوبة ونقص مضادات الأكسدة داخل قناة فالوب، لذلك يمكن ممارسة اليوجا وإتباع تمرينات التنفس وغيرها مما يساعد في السيطرة على القلق.
  • إجراء فحوصات الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود أي خلل في إفرازاتها مُتزامن مع حدوث انسداد بقناة فالوب.
  • الفحص المستمر للتأكد من عدم وجود أي التهابات بقاع الحوض أو أي أمراض أو عدوى ناتجة عن الاتصال الجنسي، والتدخل الفوري للعلاج قبل أن يعمل ذلك على انسداد الانابيب.

إن التوصل للأساليب السليمة للتشخيص الدقيق لانسداد قناة فالوب والتدخل بطرق العلاجات المناسبة بعد الرجوع لأسباب الانسداد قد يعمل على زيادة فرص حدوث الحمل بشكل كبير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.