هل يعود النرجسي بعد الفراق

هل يعود النرجسي بعد الفراق أم لا؟، هو حديث رحلتنا عبر موقع جربها ، حيث أن النرجسي وفكرة الانتقام إذا خرج الضحية من حياته تجعل منه شخص قاسي.

وذلك لأن الشخص النرجسي لا يفضل أن يخرج الطرف الآخر من حياته دون رغبته في ذلك، فهو يعشق السيطرة الكلية ويسعى جاهدًا من أجل جعل الطرف الآخر يقع في حبه ويدخل سجنه بكامل إرادته.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الزوج النرجسي

هل يعود النرجسي بعد الفراق

هل يعود النرجسي بعد الفراق

عند البحث عن هل يعود النرجسي بعد الفراق وجدنا أنه يرى الشخص النرجسي نفسه دائمًا الأفضل ولهذا فهو لا يتقبل فكرة خروج أي شخص من حياته إلا إذا قرر هو هذا الأمر، وإذا فكر ضحيته الخروج من حياته فإنه يسعى إلى الانتقام منه وتدميره وتغيير أفكاره لكي يتمسك به من جديد، وطريقة النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته تسير كما يلي:

  • يلجأ الشخص النرجسي في البداية إلى طريقة الاستعطاف وذلك عن طريق البكاء المستمر أمام ضحيته ووعده بأنه سيغير جميع أفعاله السيئة التي كان يتبعها معه، بل قد يعد الطرف الآخر بأنه سيكون رهن اشارته وطوع أمره.
  • في حالة كان الضحية شخص جيد ومحبوب من الجميع فإن الشخص النرجسي يقوم بتدمير حياته عن طريق نشر الأخبار المغلوطة عنه والتي تتسبب في جعل صورته سيئة أمام الجميع، لذلك يلجأ إلى اعتناق الكذب، وقد يتقن النرجسي الكذب إلى درجة أن لا يشكك في كلامه أحدًا أبدًا.
  • كما قد يلجأ الشخص النرجسي في بعض الأوقات إلى طريقة أخرى للانتقام ألا وهي جعل الضحية تفكر أنها المخطئة وهي التي تسببت في إنهاء العلاقة، حتى يجعلها تشعر بالذنب طوال اليوم، وبالتالي يمكنها التفكير في العودة إليه مرة أخرى.
  • في حالة عدم نجاح الخطط السابقة يلجأ النرجسي إلى العنف واستعمال بعض الوسائل غير المستحبة مع الضحية مثل الضرب والفضيحة وحرمان من بعض الأشياء الهامة، أو حتى التشهير باسم الطرف الآخر ومنع تواصله مع الآخرين.
  • أما في حالة كان الطرف الآخر أكثر ذكاءً يقوم النرجسي باستخدام طريقة لجعله يفتعل العديد من المشكلات وإظهاره بأنه شخص غبي في نظر الأشخاص الآخرين من حوله، لكن هذه الطريقة تتطلب شخص ذكي للغاية ولا يستسلم أبدًا، ذلك أن النرجسي لا يستسلم بسهولة.

اقرأ أيضًا: النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته

تصرفات الشخص النرجسي

تصرفات الشخص النرجسي

توجد بعض الصفات التي تظهر على الشخص النرجسي والتي يستطيع من خلالها الأخرون معرفته وتمييزه عن غيره، ونظرًا لانتشار هؤلاء الأشخاص بطريقة كبيرة سوف نتعرف الآن على بعض صفاتهم.

ذلك أن دخول هؤلاء الأشخاص في حياتنا يتسلل إليها كدبيب النمل، أما عن هل يعود النرجسي بعد الفراق فتجد أن النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته فهي من الأمور السيئة التي قد تواجه البعض عند محاولتهم التخلص من هؤلاء الأشخاص السيئين، وتتلخص الصفات النرجسية فيما يلي:

  • معاقبة الضحية في حالة عدم التزامها بالقوانين التي يضعها لها، ذلك أن هذا الشخص يحب أن يسيطر على كل ما يقوم به الطرف الآخر، حتى لو استطاع أن يجعله لا يلتفت إلا بإذنه لفعل لذلك.
  • لا يقبل أن ينجح شريكه بصورة ملحوظة حتى لا يصبح أفضل منه، وبالتالي عند رؤيته الطرف الآخر يحقق أي نجاح يحاول هدم ثقته بنفسه وتثبيطه.
  • بالإضافة إلى أنه يجعل الأشخاص المقربون لدى ضحيته أعداء له، تارة عن طريق منعه التواصل معهم، وتارة أخرى عن طريق إظهار عيوبه أمام غيره.
  • مراقبة الضحية بصورة دائمة وذلك للسيطرة على جميع تصرفاتها.
  • يتبع مع كل ضحية طريقة مختلفة حتى تقع في حبه ومن ثم يفرض سيطرته عليها، ويحاول أن يجعلها تخضع له بكامل إرادتها.
  • إلى جانب أنه لا يعترف بأخطائه نهائيًا لأنه يرى أنه دائمًا على حق، وأن المشكلة تكمن في الطرف الآخر، كما يرى نفسه الشخص المسالم المثالي الذي لا يوجد في هدوئه أو رزانته على وجه الأرض كلها.
  • يفكر في نفسه فقط ولا يرى الطرف الآخر نهائيًا، بل يرى أن كل من حوله حق عليهم أن يهتموا به ويبذلوا قصارى جهدهم لرعايته، ذلك أنه شخص لا يمكن تعويضه أو إيجاد مثله.
  • قادر على ربط الأحداث مع بعضها البعض نتيجة امتلاكه ذاكرة قوية، وهذا بالطبع يجعله لا ينسى أصغر الأخطاء أو أقدم المشاكل التي جمعت بينه وبين الطرف الآخر سابقًا.
  • كما أنه يتميز بالذكاء في الغالب، ويستطيع كشف نقاط ضعف الطرف الآخر وذلك حتى يتمكن من السيطرة عليه في أقصر وقت وبأقل جهد ممكن.

طرق سيطرة النرجسي على الضحية

طرق سيطرة النرجسي على الضحية

يتبع الشخص النرجسي طريقة محددة من أجل السيطرة على ضحيته، فبعد أن تعرفنا على هل يعود النرجسي بعد الفراق سوف نتعرف الآن على الطريقة التي يقوم بإتباعها من أجل السيطرة عليه وجعله رهن اشارته، ومن بين تلك الطرق ما يأتي:

  • زرع الخوف الشديد في قلب ضحيته وجعله ينعزل رويدًا رويدًا عن الاندماج أو الخروج إلى العالم الخارجي، وغرس فكرة أنه هو الشخص الوحيد الذي يحتويه ويبذل ما في وسعه لإسعاده.
  • يعامل الضحية بطريقتين متناقضتين فتارة ينزع منه الأمان ويعامله بكل قسوة، وتارة أخرى يعامل الضحية بأمان تام حتى يصيبه بنوع من الاضطراب النفسي.
  • كما أنه يتعامل في البداية مع ضحيته بصورة مختلفة وذلك عن طريق إتباع أسلوب راقي معه وشعوره بأنه الأفضل دائمًا، ومن ثم تتغير معاملته تمامًا بعد أن تقع الضحية في حبه حتى لا تستطيع التخلي عنه ويبدأ في أن يشعره بأنه شخص مقصر ولا يمكن لأحد أن يتقبله سواه.
  • كما أنه يتعمد جرح ضحيته بأكثر من وسيلة وذلك من خلال إظهار نقاط ضعفه أمام الآخرين أو التحدث معه عن أمور تحرجه وتجعله يشعر بالضعف.
  • هذا إلى جانب حرصه على أن يشعر الضحية بالذنب دائمًا لكي تظل دائمًا تحت سيطرته ولا تستسلم أبدًا، لذلك ترى أن أسلوب النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته يرتكز بشكل أساسي على إلحاق الضرر بنفسيته.
  • كما يظهر أمام الجميع على أنه شخص مثالي لذا يكن له الجميع الاحترام، وفي الغالب تجد أن هذا الاحترام يفوق الحدود ذلك أنه يعتمد على التدليس والخداع بشكل أساسي.
  • عند معاقبته للضحية وإيذائها فهو لا يشعر نهائيًا بالذنب، بل يشعر أن هذا هو حقه وأن الضحية من دفعه إلى ذلك.
  • قد يستخدم الشخص النرجسي الكذب من أجل الحفاظ على المصالح الشخصية له مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف اجعل حبيبي يصالحني دون أن أكلمه

نقاط ضعف الشخص النرجسي

نقاط ضعف الشخص النرجسي

معرفة نقاط ضعف الشخصية التي أمامك تساعدك في معرفة طريقة التعامل معه بطريقة سليمة، لاسيما إذا كان هذا الشخص يمتلك صفة غير جيدة وتود تجنب أذيته، فمن النقاط التي تم توضيحها هي معرفة النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته فماذا عن نقاط ضعفه التي يبحث عنها عدد ليس بالقليل؟ وهل يعود النرجسي بعد الفراق؟.

1ـ لا يقدم الشكر لأحد

فهذه الشخصية دائمًا ما ترى نفسها الأعظم لذا فهي لا تقدم الامتنان لأي شخص مهما قدم له من تضحيات فهو لا يعترف به ويرى دائمًا أن هذا الأمر حق مكتسب، وإذا قدم الشكر فسيكون من قبيل أن يظهر بصورة مثالية مع الغير ليس أكثر.

2ـ يرى نفسه دائمًا الأفضل

فهو لا يقبل أقل من هذا المنصب وينفر من الأشخاص الذين يشعرونه بأنه أقل من أي شخص لأنهم يجعلونه غير متزن في تعامله، فهو يحتاج دائمًا إلى الدعم ووصفه بأنه أفضل شخص في العالم، وفي حالة حاولت إشعاره بأنه لا يستحق الإطراء فإنه سيعتقد أن الغيرة تسيطر عليك والخلل يكمن فيك.

3ـ يخاف من الموت كثيرًا

جميعنا يخاف من الموت ولكن هذا الشخص يتضاعف خوفه عن الآخرين لأن الموت يمثل له النهاية وانتهاء مكانته التي يرى أن لا أحد يمتلكها غيره، لذا لا يحب أبدًا أن يسأله أحد عن سنه الحقيقي.

4ـ لا يقبل النقد

فهو حساس إلى درجة كبيرة ويرفض النقد الذي يقدم له، فيستطيع شخص أن يؤلمه لفترات طويل إذا وجه له كلمة نقد واحدة، لأن هذا الأمر يظهر ضعفه ويهز ثقته بنفسه، كما أن النقد يجعله يكره الشخص الآخر ويضمه إلى قائمة أعدائه.

اقرأ أيضًا: متى يصبح المظلوم ظالمًا

طريقة التعامل مع الشخص النرجسي بشكل صحيح

طريقة التعامل مع الشخص النرجسي بشكل صحيح

بعد التعرف على هل يعود النرجسي بعد الفراق، لا بد لنا من وضع طريقة التعامل الصحيحة معه بين أيديكم، وذلك لتجنب التعرض لأي أذى منه حيث أنه لا يقتنع بفكرة أنه شخص مريض ويحتاج إلى العلاج، وتسير هذه الطريقة كما يلي:

1ـ دراسة شخصية النرجسي

وذلك لأنه يوجد شخصيتين مختلفتين للنرجسيين فهناك الشخصية القوية التي تود دائمًا إظهار نفسها أمام الجميع وهذه الشخصية من السهل معرفتها واكتشافها مبكرًا والاحتراس منها، بينما الشخصية الثانية فهي الضعيفة التي تشعر بالنقص وتعوض هذا الشعور من غيرها ويصعب اكتشاف هذا الشخص حتى يستنفذ ضحيته كليًا.

2ـ عدم منحه الأمان كاملًا

فأغلب الأشخاص النرجسيون يشعرون بالنقص تجاه الآخرين مما يجعلهم يلجئون إلى تعويض هذا الشعور من غيرهم حيث يظهرون الطرف الآخر في أسوأ حالته ويظهرون أنهم هم الأقوى.

وفي هذه الحالة ينصح بعدم منحهم الأمان الكامل على حساب الضحية حيث أنهم سيشعرون بعدها أن هذا الأمر فرضًا على الطرف الآخر ويجعلهم يريدون المزيد، فمن المعروف أن هؤلاء الأشخاص يرون أن خدمة الآخرين لهم شيء واجب.

3ـ الاعتراف بالانزعاج من تصرفاته

حيث أن معظم الأشخاص النرجسيون يتفننون في هدم الطرف الآخر وذلك من خلال تعطيل نجاحه وذلك من أجل إظهار أنفسهم أولًا، وينبغي عليك في هذه الأوقات إيقاف هذا الشخص عند حده ومواجهته والاعتراف له بأن يزعجك كثيرًا.

وذلك حتى لا يعود إلى استخدام هذا الأسلوب مجددًا ويعلم دائمًا بأنك الأقوى وأنك لا تحتاج إلى دعم منه، كما أننا ننصحك دائمًا بالتركيز على هدفك وعدم الانسياق وراء رغبات الغير أو الاستماع إلى محاولاتهم لتثبيطك .

4ـ لا تناقشه أو تحاول إقناعه

يرى النرجسي نفسه دائمًا الأفضل مما حاولت إقناعه بأن على خطأ فهو يرى أن أرائه جميعها سليمة، لذا يجب عليك أن تتعمد إظهار ضعفه دون أن تدخل معه في أي نقاشات أو جدال طويل، كما  يمكنك أن تركز على نقاط الضعف لديه وأن تخبره بها حتى يكف عن أذيتك وملاحقتك.

وفي حين تمادى الشخص النرجسي، عليك بعدم الاستسلام له، وإخباره بأنك تفهم ألاعيبه إلى حد كبير وأن تخبره أنك تختلف اختلافًا تامًا عن الضحايا السابقين، وكلما حاولت تجنب هذه الشخصية كنت في مأمن.

اقرأ أيضًا: كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

وبهذا نكون قد توصلنا إلى نهاية الحديث عن هل يعود النرجسي بعد الفراق فهو لا يتخلى عن حقوقه ويريد دائمًا أن يكون هو المتخلي عن الطرف الآخر وليس العكس، فهذا الأمر يشعره دائمًا بذاته فيرى أنه الأفضل بشكل دائم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.