هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت؟ وهل يوجد علاج فعال له؟ فإن من يصاب بمرض من أمراض القلب ينتابه الخوف لما لهذه الأمراض من خطورة على الحياة، لذلك في موضوعنا سوف نجيب عن هذا السؤال مع التعرف على أسباب الإصابة بهذا المرض وأعراضه ومضاعفاته، وذلك من خلال موقع جربها.

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

يعتبر الصمام الميترالي من الصمامات التي تقوم بالعديد من الوظائف الضرورية في الجسم، ولكن تتجسد أهميته في أنه يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين الذي يقدم من الرئتين لكي يخرج من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

فتعتبر المهمة الرئيسية للصمام الميترالي هي المحافظة على اتجاه تدفق الدم وعدم رجوعه إلى الأذين مرة أخرى، ففي حالة إصابة هذا الصمام بأي خلل أو اضطراب لا يقدر على أداء مهمته بشكل سليم.

مما قد ينتج عن ذلك الإصابة بالكثير من المضاعفات التي تشكل خطورة على حياة الإنسان، وذلك في حالة عدم علاجه في أسرع وقت.

فعلى ذلك يمكن الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت بنعم، فقد يؤدي عدم علاج ارتخاء الصمام الميترالي إلى الموت من خلال الإصابة بسكتة دماغية.

اقرأ أيضًا: هل الإيكو يكشف أمراض القلب

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، دعونا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي من خلال النقاط التالية:

  • قد يحدث ارتخاء للصمام الميترالي إذا كانت فتحته ممدودة ولا تستطيع الإغلاق بشكل جيد.
  • في حالة أن كانت الوريقات التي تخص الصمام الميترالي أطول من اللازم.
  • عند حدوث خلل في النسيج الضام.
  • كما تعتبر من أسباب حدوث ارتخاء للصمام الميترالي أن تكون الوريقات فضفاضة بشكل أكبر من اللازم، الأمر الذي يؤدي إلى دفعها نحو الأذين.
  • كذلك فإن التقدم في العمر يزيد من حدوث امتداد للورقات التي تخص الصمام الميترالي.

على الرغم من وجود تلك العوامل التي تعمل على زيادة فرصة الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي، إلا أنه لم يتعرف الأطباء إلى الآن على السبب الأساسي في حدوث ارتخاء الصمام الميترالي.

فقد يكون العامل الوراثي هو السبب، وذلك لاكتشاف أن الكثير من الأطفال الذين يعانون من ارتخاء الصمام الميترالي يعاني أحد الوالدين من هذا المرض.

أعراض الصمام الميترالي

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، ففي الغالب لا يشعر المصاب بالصمام الميترالي بأي أعراض مميزة، لكن في بعض الأحيان يشعر المرضى بمجموعة من الأعراض تزامنًا بالإصابة بارتخاء الصمام الميترالي، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض من هذه الأعراض:

1- التعب الشديد

يعتبر هذا العرض من أكثر الأعراض المصاحبة لارتخاء الصمام الميترالي شيوعًا، ويحدث ذلك بسبب وجود بعض الاضطرابات في الجهاز العصبي، والذي يكون مسؤولًا عن تنظيم مستوى ضربات القلب وتنظيم التنفس.

فعندما يحدث اضطراب في الجهاز العصبي ينتج عن ذلك قلة الأكسجين الموجود في الدم وعدم قدرته على الوصول إلى العضلات.

2- ألم شديد في الصدر

استكمالًا لما بدأناه في الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، فإن الألم الحاد في الصدر يعتبر من الأعراض التي تتزامن مع الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي، كما يمكن أن يستمر هذا العرض لوقت طويل ويأتي بشكل منتظم.

3- خفقان القلب

يمثل الخفقان شعور قوي بزيادة سرعة نبضات القلب أو عدم انتظام ضرباته، مما يعمل على الشعور بالتعب والإجهاد، كذلك يحدث ذلك تأثيرًا على عملية التنفس، وذلك نتيجة ملاحقة ضربات القلب بسرعة كبيرة.

4- الصداع النصفي

كما يعتبر الصداع النصفي من أحد الأعراض التي تصاحب الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي، فهو يحدث بسبب عدم السيطرة على الجهاز العصبي، وذلك يعود إلى التوترات الحادثة في الأوعية الدموية التي توجد في الدماغ.

5- نوبات الهلع والاكتئاب

في نطاق الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، نشير إلى أن الإصابة بنوبات الاكتئاب والقلق والهلع تحدث نتيجة حدوث خلل واضطرابات في الجهاز العصبي داخل الجسم، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على الانفعالات.

6- الوذمة الرئوية

كذلك تعتبر الوذمة الرئوية من الأعراض التي تصاحب ارتخاء الصمام الميترالي، ويحدث ذلك العرض بسبب تسرب السائل الموجود في الرئتين إلى خارج الأوعية الدموية، الأمر الذي ينتج عنه حدوث ورم في الأنسجة المجاورة.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي

الجدير بالذكر أن تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي يتم غالبًا من خلال الفحص البدني الطبيعي، وذلك عن طريق وضع السماعة على يسار الصدر والاستماع إلى ضربات القلب.

كذلك في حالة اكتشاف تدفق غير طبيعي للدم يطلب الطبيب من المريض أن يجري بعض الفحوصات حتى يتأكد من الأمر، ومن هذه الفحوصات ما يلي:

  • فحص تخطيط صدى القلب عن طريق المريء، وتخطيط صدى القلب الطبيعي.
  • كذلك قد يطلب الطبيب من المريض أن يجري أشعة الرنين المغناطيسي على الصدر.
  • قد يتطلب الأمر عمل قسطرة للقلب.

مضاعفات ارتخاء الصمام الميترالي

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، نذكر أن إهمال العلاج الفوري لارتخاء الصمام الميترالي قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات الصحية التي تشكل خطورة على حياة الإنسان، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي بداية في الإصابة بجلطات دموية في الجسم.
  • كما قد يتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية أو الجلطات القلبية.
  • كذلك فيمكن لارتخاء الصمام الميترالي أن يُحدث الكثير من المشكلات في الأوعية الدموية التي توجد في الرئتين.
  • من أكثر المضاعفات الناتجة عن ارتخاء الصمام الميترالي خطورة هو حدوث فشل في القلب.

علاج ارتخاء الصمام الميترالي

بعد أن علمنا أن إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت هي نعم، لزامًا علينا معرفة أن السبب في ذلك هو عدم الاهتمام بالعلاج، فإن ارتخاء الصمام الميترالي لا يعتبر من الأمراض الخطيرة إن تم علاجه على النحو الأمثل.

لكن من الضروري معرفة أن الإهمال قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان، وهناك عدة طرق يتم اتباعها حتى يتم الشفاء من ارتخاء الصمام الميترالي، ففيما يلي سوف نتعرف إلى مجموعة من هذه الطرق:

  • في بعض الأحيان يصف الطبيب بعض التمارين الرياضية التي تعمل على علاج ارتخاء الصمام الميترالي، ففي هذه الحالة لابد من الالتزام بممارسة هذه التمرينات بانتظام.
  • كما يعتبر التدخل الجراحي أحد الحلول لعلاج ارتخاء الصمام الميترالي، وإذا لم يستطيع الطبيب إصلاحه يتم استبداله.
  • استعمال التقنيات المتخصصة التي تعمل على التخفيف من حالة التوتر والحصول على قدر كبير من الراحة والاسترخاء.
  • اللجوء إلى بعض العقاقير المسكنة للآلام.
  • استخدام أدوية حاصرات بيتا، والتي تعمل على تهدئة سرعة ضربات القلب.

أطعمة لعلاج ارتخاء الصمام الميترالي

في صدد الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، فمن الضروري معرفة أن هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها من أجل المساعدة في علاج ارتخاء الصمام الميترالي.

لكن بالرغم من ذلك فلابد من الرجوع إلى الطبيب قبل استخدام أي نوع من هذه الأطعمة أو الأعشاب من أجل ضمان عدم تعارضها مع الأدوية التي يتم تناولها، فدعونا نتعرف على هذه الأدوية الطبيعية فيما يلي:

1- تناول الثوم

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

من المعروف عن الثوم أنه من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية، كذلك فهو يعمل على تحفيز الدورة الدموية، وله دور في توسيع الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

2- بذور الكتان

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

يمكن القول إن بذور الكتان تحمل العديد من الفوائد والتي تتمثل في قدرتها على المساهمة في إنقاص الوزن، والوقاية من حدوث التهابات في القلب، كذلك فهي تعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

3- عشبة الزنجبيل

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

كذلك من الأطعمة الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها في علاج ارتخاء الصمام الميترالي هو الزنجبيل، وذلك لما له من تأثير واضح في علاج مرض انسداد الشرايين، كذلك له الفضل في التقليل من معدل الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألم القلب والقولون

4- فاكهة الرمان

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

نشير إلى أن الرمان يتضمن الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على الوقاية من التعرض للإصابة بجلطات القلب.
إن علاجات ارتخاء الصمام الميترالي متاحة وفعالة، لكن الإهمال في العلاج هو الذي قد يؤدي إلى التعرض للمخاطر، لهذا السبب ننصحك بالتوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بأي عرض من أعراض ارتخاء الصمام الميترالي، كما نوصي بإجراء الفحوصات العامة للجسم بشكل دوري.