هل الميكروويف يسبب السرطان

هل الميكروويف يسبب السرطان؟ وما استخدامات ذلك الجهاز؟ فجهاز الميكروويف منذ زمن ليس ببعيد أصبح من أهم أدوات المطبخ التي لا تستطيع السيدات الاستغناء عنها، فهو يسخن الطعام ويختصر وقت الطهي، لكن بسبب اعتماد عمله على الموجات الميكروويف تنشأ مشاعر القلق من ضرره على الصحة، لذا نجيب عن تساؤل تسبب الميكروويف للسرطان عبر موقع جربها.

هل الميكروويف يسبب السرطان

يعمل الميكروويف على إصدار الموجات الصغرى المعروفة باسم الميكروويف والتي تعد من أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي، وتنعكس بعد أن تصطدم بالمعادن بموضع الطعام بالميكروويف، ثم تعمل جزيئات الطعام بامتصاصها لتتبخر جزيئات المياه بداخلها، أو الزيادة من معدل الاصطدام بجزيئات الطعام الناتج عنها الحرارة حتى يسخن الجهاز الطعام أو يطهوه.

أضرار الميكروويف تظهر على صحة الإنسان بسبب الاستخدام السيئ له، حيث امتصاص الجسم أشعة الميكروويف وتسخين الأنسجة وتعريضها للتلف، أما عن إجابة سؤال هل الميكروويف يسبب السرطان؟ لا.

لكن كما ذكرنا في حال الاستخدام الخاطئ له عبر تسخين الطعام بالأواني البلاستيكية فقد تنتج المواد المسرطنة بالطعام، وتكون المادة الكيميائية السامة مثل: إيثيلين تيرفثالات، وبيسفينول أ، وتولوين، وزيلين، والتي يعمل الجسد على امتصاصها، مما يؤدي إلى الإصابة بالأورام الخبيثة.

بالإضافة إلى الأورام الخبيثة تم ارتباط تلك الحالات بظهور بعض الأمراض كالسمنة واضطرابات الغدة الدرقية.

بل على العكس هو من أفضل الأدوات التي تستخدم بطهي الطعام وذلك لبعض الأسباب التي نذكرها في النقاط التالية:

  • قتل الكائنات الحية والميكروبات التي تتواجد بالطعام الملوث.
  • الطهي السريع الناتج عنه التقليل من فرص تحطم المواد الغذائية والفعالة بالطعام.
  • تقليل خطر تشكل المركبات السامة بالطعام، فبعض الدراسات ذهبت إلى أن طهي الطعام المقدد بالميكروويف يقلل من خطر تكوين مركبات النيتروسامين المسرطنة حال المقارنة بالطرق التقليدية للطهي.

بناءً على ذلك نذكر أضرار الميكروويف على الإنسان بشكل مفصل عبر الفقرات التالية:

1- التغيير بتركيب الدم

ذهب بعض الباحثين إلى أن من يتناولون الفواكه والحليب المعرض للميكروويف تظهر لديهم تغيرات في الدم، حيث يظهر العدد القليل لخلايا الدم الحمراء والزيادة بمعدل خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى مستويات الكوليسترول، كما أن الإشعاع الغير أيوني للجهاز قد يتسبب بتغيرات بمعدل ضربات القلب والتغيير بالدم.

اقرأ أيضًا: هل عشبة الكثيرا تسبب السرطان

2- هدم فيتامين ب12

فوائد ذلك الفيتامين بالطعام تختفي حال تسخينه بالميكروويف، مثل: الحليب واللحم، فعلى أساس دراسة تم نشرها بمجلة journal of Agricultural and food chemistry تم الاستبيان بأن نسبة الفيتامين التي تتراوح بين 30 إلى 40% تختفي عند تعرضه للحرارة.

3- التغيير بضربات القلب

يعلم ذلك الجهاز بالتأثير على الجسم، خاصة عند تواجده بالتردد الإشعاعي 2.4 جيجا هرتز فإنه يغير من معدل ضربات القلب، لذلك حال المعاناة من ضربات القلب الغير منتظمة أو ألم في الصدر، فيجب التوقف عن تناول الطعام المطهو أو المسخن بالميكروويف.

لكن بالوقت الحالي تم تصميم الأجهزة المنظمة لضربات القلب بشكل لا يؤثر بالإشعاعات المحيطة، وبالتالي تلك الحالات يمكن أن تستخدمه بأمان، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب بذلك الأمر حال الحيرة بأمره.

4- الضرر على الأطفال

إن أضرار ذلك الجهاز على الأطفال أكثر من البالغين؛ بسبب قدرة أجسادهم على امتصاص الأشعة الزائدة منه، كما أن الأجنة بإمكانها التعرض للخطر الأكبر من الأطفال بسبب القدرة الكبيرة لأنسجة المخ على امتصاص أشعة الميكروويف بسبب حجمها الصغير ورقتها.

كما أن الأطفال في الاعمر الأقل من 17 هر يمكنهم أن يشغلوا الجهاز وفتح بابه والتخلص من محتوياته، وبالتالي تزيد فرص تعرضهم للحروق، ففي حال وضعه بمكان مرتفع فإنه قد يتسلق على الكراسي وأثاث المنزل ليصل له.

بأغلب الأحيان يصاب الأطفال بالحروق بسببه؛ بسبب الطعام أو المياه الساخنة المتسربة منه أو لمس المواد الساخنة أو الانفجار، كما قد يتعرضون للحروق حال فتح أكياس الفشار أو تناول الطعام الذي تم طهيه بالطريقة الغير متساوية.

فوائد استخدام الميكروويف

بينما نتناول هل الميكروويف يسبب السرطان، فعلى الرغم من الأضرار الناجمة عن ذلك الجهاز، ولكنه ينطوي على الكثير من الفوائد التي تجعل بعض الأفراد يغفلون أضرارها ويستخدمونه، ونقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • تصمم بعض أنواعه في تعقيم الأواني، مثل: زجاجات لبن الأطفال، ولكن في حال استخدامه لذلك الغرض فيجب الامتثال لتعليمات شركة الصناعة.
  • التقليل من تكوين بعض المركبات الضارة، مثل: النيتروسامين فبعض أنواع الدجاج واللحوم عندما تسخن أو تقلى بدرجات حرارة تزيد عن 201 درجة مئوية بسبب عدم وصول درجات حرارة الميكروويف لتلك درجة الحرارة العالية، وبالتالي التقليل من فرص تكون المركبات الضارة.
  • قصر وقت الطهي وانخفاض درجة الحرارة خلال استخدامه، فلا تغلى به الأطعمة، لذلك يتوقع محافظته على العناصر الغذائية المتأثرة بالحرارة مقارنة بالأفران التقليدية، مثل: فيتامين ج، كما أشارت إحدى الدراسات أن طهي الخضراوات بمختلف أنواعها بالميكروويف من شأنه المحافظة على مضادات الأكسدة بها مقارنة بالغلي أو الطهي على البخار.
  • القيمة الغذائية الموحدة عند الطهي في الطرق التقليدية بسبب تغلغل الميكروويف بشكل أكبر بالطعام وبالتالي التقليل من وقت الطبخ.

اقرأ أيضًا: كيفية استعمال عشبة الشيح لعلاج السرطان

استخدامات الميكروويف

بينما نذكر هل الميكروويف يسبب السرطان، فإن فوائده تزيد من الإقبال على استخدامه في الطرق المتنوعة التي نذكرها في الفقرات التالية:

1- سهولة عصر الحمضيات

تواجه الكثير من السيدات الصعوبة بعصر الأحماض كالبرتقال والليمون، لذا يمكن ذلك عبر ذلك الجهاز عبر وضع كمية من الحمض لعشرين ثانية به، ثم تدليكها وعصرها في الطريقة التقليدية، وبالتالي السهولة بالحصول على الكميات الكبيرة من العصير.

2- تطهير أدوات المطبخ

يساهم الميكروويف بذلك عبر إضافة عصير الليمون على ألواح التقطيع وتسخينها به لدقيقة، أو تطهير اسفنجة غسل الصحون بدلًا من التخلص منها عبر وضعها بإناء به خل ومياه دافئة لدقيقة به، مما ينتج عنه تطهرها والسهولة بتنظيفها، كما يمكن استخدام الليمون عوضًا عن الخل.

3- تقشير الثوم

الصوم من أنواع الخضروات التي تتميز بالصعوبة بإزالة قشرها، لذلك يتم وضعه بالميكروييف لعشر ثواني ثم إزالته بسهولة.

4- القضاء على تبلور العسل

عند انخفاض درجات الحرارة يتبلور العسل ويكون صلبًا، وبالتالي يكون صعب بالاستخدام، ولكن الميكروويف يمكنه أن يعيد العسل للقوام الطبيعي له عبر وضعه بإناء لثلاثين ثانية إلى دقيقة.

5- صناعة المخللات

تأخذ المخللات الوقت الكبير لتكون صالحة للأكل، ولكن الميكروويف سهل من تحضيره، وذلك عبر وضع بعض ثمار الخيار بوعاء في الكمية الملائمة من الملح والمياه والبصل والخل إلى جانب الفلفل الأسود وبذور الخردل وتسخينه لثمان دقائق.

6- إزالة الطوابع

يرغب الكثيرين بإعادة استخدام طابع معين او يرغبون بإزالة طابع تم وضعه بالخطأ على شيء لذا يكون الميكروويف هو الحل الأمثل، وذلك عبر إضافة قطرات من المياه على الطابع ثم وضعه بالميكروويف في درجة الحرارة العالية لما يقارب عشرين ثانية.

اقرأ أيضًا: هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب السرطان

7- تسخين الزيوت

تتعرض الكثير من الزيوت بفصل الشتاء إلى التجمد، لذلك يكون من الصعب وضعها على البشرة أو الشعر، لذلك يمكن تسخينها في الميكروويف لبضعة ثوان لتعود على قوامها السائل المعهود.

إن الميكروويف لا يسبب السرطان، إنما استخدام الأواني البلاستيكية به هي التي قد تزيد من فرص الإصابة به بسبب تفاعلها مع المواد وتأثيرها على الطعام، ولكن على العكس هو من أجهزة المطبخ الهامة بسبب تعدد استخدامه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.