هل المكياج يبطل الصيام

هل المكياج يبطل الصيام؟ وما هي مبطلات الصيام؟ نظرًا إلى أن للصيام قواعد وأركان وشروط من أجل تمام صحته، فسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على توضيح مبطلات الصيام وإذا كان المكياج من ضمن هذه المبطلات أم لا.

هل المكياج يبطل الصيام

تعتبر إجابة سؤال هل المكياج يبطل الصيام هي أنه لا يبطل الصيام وأن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، حيث إن المكياج لا يبطل الصيام ما دام لم يتقاطع على الشفتين، فهو ليس طعامًا أو شرابًا.

لكن الجدير بالذكر هنا والذي يجب على كل فتاة الانتباه أن وضع مستحضرات التجميل في حد ذاته يعتبر حرام، وذلك لما ورد من قول الله عز وجل:

(وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا عَلى عَوراتِ النِّساءِ) [سورة النور: الآية 31].

يُقال إن التزين في نهار رمضان في المنزل يكون من خلال وضع الكحل في العين أو وضع مسحوق التجميل على الخدود، حيث إنهم لا يصلوا إلى الجوف، ولكن أحمر الشفاه هو من يبطل الصيام.

خلاصة القول إن مستحضرات التجميل في نهار رمضان بغض النظر عن كونه حرامًا أو حلالًا، لا تبطل الصيام ما دامت بعيدة عن الفم، حيث إن طالما لم يصل الشيء إلى جوف المعدة فالصيام لم يبطل، وسواء كان الشيء المستخدم كريم مرطب أو أي مستحضر آخر تمتصه مسام البشرة فهو غير مبطل للصيام.

اقرأ أيضًا: الفواكه المسموحة في الصيام المتقطع

مبطلات الصيام

في سياق الإجابة عن سؤال هل المكياج يبطل الصيام، نجد أن هناك مجموعة كبيرة من مبطلات الصيام والتي يجب على كل مسلم عاقل بالغ مكلف بالصيام معرفتها، وهذه المبطلات تتمثل في الآتي:

1- ممارسة الجماع

يعتبر الجماع واحد من أكبر الأمور التي تفطر وأكثرها إثمًا، حيث إن من جامع في نهار رمضان وهو يتعمد فعل ذلك فيُأثم على ذلك إثم كبير، سواء أنزل أو لم ينزل فصيامه باطل وعليه التوبة والكفارة وقضاء اليوم، والدليل على هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا. قَالَ: لَا، قَالَ: فَمَكَثَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَبيْنَا نَحْنُ علَى ذلكَ أُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ – والعَرَقُ المِكْتَلُ – قَالَ: أيْنَ السَّائِلُ؟ فَقَالَ: أنَا، قَالَ: خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ الرَّجُلُ: أعَلَى أفْقَرَ مِنِّي يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا – يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ – أهْلُ بَيْتٍ أفْقَرُ مِن أهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: أطْعِمْهُ أهْلَكَ.” حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

2- فعل الاستمناء

الاستمناء هو أن يتم إنزال المني باليد من أجل إثارة شهوته، والدليل على ذلك الحديث القدسي:

خلوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ عزَّ وجلَّ من ريحِ المسكِ قال ربُّكم عزَّ وجلَّ عبدي ترك شهوتَه وطعامَه وشرابَه ابتغاءَ مرضاتي والصَّومُ لي وأنا أجزي بهحديث صحيح، رواه أبو هريرة.

3- الأكل والشرب

الأكل والشرب من مبطلات الصيام قولًا واحد، فكل ما ينزل المعدة من الفم خلال الصيام هو مبطل له، ولا يقتصر على الفم فقط بل دخول أي شيء إلى المعدة بواسطة الأنف أيضًا هو مبطل، وذلك لما ورد عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: بالِغْ في الاستنشاقِ، إلَّا أن تَكونَ صائمًاحديث صحيح، رواه أبو هريرة.

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

4- ما كان بمعنى الأكل والشرب

ومن الأمور التي تبطل الصيام وتشتمل عليها (ما هو بمعنى الأكل والشرب) ما يلي:

  • حقن الدم في جسد الصائم (التبرع بالدم) كما لو أن الأمر يصيبه بالنزيف، وذلك لأن الدم هو غاية الغذاء بالشراب والطعام.
  • الحقن المغذية التي يستغنى بها الشخص عن طعامه وشرابه، حيث إن هذا يعتبر بمثابة الأكل والشرب.

الجدير بالذكر أن الإبر التي لا تعتبر تعويض عن الطعام والشراب كالبنسيلين والأنسولين أو إبر التطعيم فهي لا تبطل الصيام سواء كان يتم حقنها بواسطة العضلات أو من خلال الوريد.

كما أن غسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم من الجسد ثم رجوعه مرة أخرى ويضاف عليه المواد الكيماوية والمغذيات المختلفة كالسكر والأملاح وغيرها يعتبر من الأمور المفطرة.

5- إخراج الدم بالحجامة

الشخص الذي يجري الحجامة مفطر، وذلك لما ورد عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:أفطَرَ الحاجمُ والمحْجومُ.حيث صحيح، روته ثوبان بن أوس.

والمقصود من إخراج الدم بالحجامة هو التبرع بالدم والذي يؤثر على البدن كتأثير الحجامة، وعلى من يفعل ذلك قضاء صيام هذا اليوم، أما الشخص الذي يتعرض للنزيف فصيامه صحيح لأن هذا النزيف بغير اختياره، وكذلك الدم الذي يخرج بسبب خلع السن أو شق جراحي أو تحليل الدم.

6- التقيؤ عمدًا

التقيؤ عمدًا من الأمور المفطرة والإسناد في ذلك هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومن استقاءَ عمدًا فليقضِحديث صحيح، رواه أبو هريرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الصيام الصحية والنفسية

7- خروج دم النفاس والحيض

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا.حديث صحيح، رواه أبو سعيد الخدري.

فعلى النساء التي تحيض أثناء صومها أن تفطر حتى ولو كان ذلك قبل غروب الشمس بلحظات فهو أمر من الله عز وجل وعليها تلبيته.

أتاح لنا سؤال هل المكياج يبطل الصيام الحديث عن مبطلات الصيام بشكل عام، وهو الأمر الذي يجب على كل مسلم معرفته من أجل الحفاظ على صيامه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.