الخيار فاكهة أم خضار

الخيار فاكهة أم خضار؟ وما فوائد الخيار؟ يعتبر الخيار أحد أشهر النباتات التي يتم زراعتها حول العالم إلا أن البعض قد يجهل النوعية النباتية التي ينتمي إليها الخيار، لذا ومن خلال موقع جربها سنقوم بالإجابة على تساؤل هل الخيار فاكهة أم خضار؟

الخيار فاكهة أم خضار

يعتقد الكثير من الناس أن الخيار من الخضروات، ويتم التعامل معه في المطبخ على هذا الأساس من قِبل الكثيرين حيث يستخدم في عمل المقبلات والسلطات والمخلل، إلا أنه في حقيقة الأمر فالتعريف العلمي يشير إلى أن الخيار نوع من أنواع الفاكهة، وللتوقف على حقيقة كون الخيار فاكهة أم خضار؟ نقوم بتوضيح أوجه تشابهه مع كلٍ من الخضروات والفواكه.

بالحديث عن الفواكه فهي غالبًا ما تكون حلوة بطبيعتها أو لاذعة في بعض الأحيان أما عن قوامها فيكون مائل إلى الليونة مقارنة بالخضروات، وتدخل الفواكه في تصنيع الحلويات والعصائر وبعض من المعجنات.

أما عن الخضروات فهي غالبًا ما تكون ذو قوام صارم وقوي مقارنة بالفاكهة التي غالبًا ما تكون لينة، وقد يكون لبعض الخضروات مذاق مر لذلك يتم استخدامها في إعداد أطباق الطعام ولا يتم استخدامها في التحلية مثل الفاكهة.

عند التحدث عن الخيار نجد أنه يقف في المنتصف بين الخضروات والفاكهة من ناحية الطعم، بالإضافة إلى أن بعض الناس يقومون باستخدامه على أنه فاكهة، لذلك سيظل الخيار منتمي علميًا إلى الفواكه وفقًا لعلم النباتات إلا أنه سيبقي في وجهة نظر الكثير من الناس الذين يستخدمونه في حياتهم اليومية أحد أنواع الخضار.

اقرأ أيضًا: هل القثاء هو الخيار

القيمة الغذائية للخيار

بعد أن تعرفنا على إجابة تساؤل البعض هل يعتبر الخيار فاكهة أم خضار؟ ننتقل إلى توضيح القيمة الغذائية للخيار، ويحتوي الخيار كنبات على نسبة عالية جدًا من الماء ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم والكوليسترول ويمكن تناوله طازجًا أو في السلطة أو مخللًا.

كما يمكن استخدامه في الأنظمة الغذائية كسناك خفيف بين الوجبات وفيما يلي نقوم بتوضيح الحقائق الغذائية الرقمية للخيار لكُل 52 جرام من شرائح الخيار غير المُقشر:

  • يحتوي على 8 سعرات حرارية.
  • تصل نسبة الماء إلى 49.52 جرام.
  • البروتين تصل حصته إلى 34. جرام.
  • يحتوي على 8 مليجرام من الكالسيوم و76 مليجرام من البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: هل الخيار مسموح في الكيتو

فوائد الخيار

بغض النظر عن اعتقاد الشخص أن الخيار فاكهة أم خضار فلا يختلف أحد على فوائد الخيار الكثيرة وغناه بالعناصر الغذائية المفيدة التي قمنا بإيضاحها في الأعلى وفيما يلي نقوم بإيضاح فوائد الخيار:

  • يعمل على ترطيب الجسم حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء لذلك ينصح باستخدامه في المناطق الحارة جدًا لمواجهة الجفاف خاصةً خلال شهور فصل الصيف.
  • يساعد الخيار على إمداد الجسم بما يحتاجه من سوائل ويساعد ذلك على المحافظة على صحة الأمعاء والوقاية من الإمساك وتجنب تكوين حصوات الكلى.
  • يساعد الخيار على فقدان الوزن لأن تناول الخيار على مدار اليوم يعطيك سعرات حرارية قليلة جدًا ويساعدك على الشعور بالشبع دون الزيادة في الوزن.
  • يحتوي الخيار على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض.
  • يعمل الخيار على المحافظة على صحة العظام من خلال كونه مصر غني لفيتامين ك الذي يعمل زيادة نسبة امتصاص الكالسيوم.
  • يلعب الخيار دور في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية حيث تشجع جمعية القلب الأمريكية (ِAHA) على تناول كمية كبيرة من الألياف لمنع تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية.
  • يساعد الخيار على خفض مستوى السكر في الدم حيث إنه يعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية دون رفع مستوى السكر في الدم، كما أن بعض المركبات النباتية التي تتواجد فيه تساعد على تحفيز إفراز الأنسولين ولو بنسبة بسيطة.
  • قد يعمل الخيار على خفض ضغط الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • تخفيف الحموضة يمكن أن يتم عن طريق تناول الخيار حيث إن درجة الحموضة الخاصة بالخيار هي قلوية وهذا ما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الحموضة ومشاكل المعدة.

اقرأ أيضًا: ماسك النشا والليمون لتفتيح لون البشرة وتصفيتها

زراعة الخيار

يعتبر الموطن الأصلي للخيار كنبات هو جنوب القارة الآسيوية إلا أنه في عصرنا الحالي يتم زراعته بكميات هائلة في جميع القارات، يحتوي الخيار في ثمرته على نسبة 90% من المياه/ وفيما يلي نتعرف على كيفية زراعة الخيار:

  • لزراعة الخيار يجب أولًا أن نقوم بعملية اختيار البذور حيث توجد أنواع متعددة منها أمكوجرين، وألفا عادي، وألفا هجين، وألفا بلدي محلي.
  • لزراعة الخيار في البيئة المعتدلة يتم اختيار قطعة من الأرض تصل إليها أشعة الشمس بشكل جيد أما في البيئات الحارة يتم اختيار قطعة مظللة من الأرض.
  • في بداية عملية زراعة الخيار يتم حفر العديد من الحفر باستخدام المعول ثم وضع ما يقارب 100 جرام من السماد العضوي في كل حفرة قمنا بحفرها ثم نخلطها بالتربة كي تمتزج ويجب ترك مسافة بين الحفر تتراوح بين 30 و50 سم.
  • لنجاح عملية زراعة الخيار يجب الحرص على اختيار أجود أنواع البذور ويتم وضع 4 حبات من البذور في كل حفرة على عمق يصل إلى 5 سم ويجب أن يكون ذلك في بدايات فصل الربيع.
  • تروي نبتة الخيار خلال الأسبوع الواحد ثلاث مرات ويجب الحرص على إتمام عملية تسميد النبتة مرة أخرى باستخدام السماد العضوي وذلك عندما يصبح عمر النبتة 4 أسابيع.
  • يجب إزالة عدد من الأشتال بحيث يبقى فقط شتلتين في كل جورة ويكون هذا بعد أسبوعين من عملية نمو النبتة ويساهم في تسريع هذه العملية والحصول على ثمار جيدة.

أيًا كانت وجهة النظر فيما يخص إجابة تساؤل الخيار فاكهة أم خضار؟ إلا أنه لا يمكن أن تختلف على القيمة الغذائية العالية للخيار وتعدد فوائده لذلك احرص على إتباع نظام غذائي يتضمن الخيار.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.