مشروع تعبئة وتغليف القهوة

مشروع تعبئة وتغليف القهوة يمكن الشخص من الحصول على الكثير من الأرباح، حيث تعتبر القهوة من ضمن المشروبات الشهيرة التي يفضل العديد من الأشخاص تناولها خاصةً في الصباح للقدرة على مباشرة أعمالهم، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة حيث لن يأتي وقت ويستغنى الأشخاص عن القهوة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها مشروع تعبئة وتغليف القهوة.

مشروع تعبئة وتغليف القهوة

يعتبر هذا المشروع من ضمن الصناعات المربحة التي يمكن للشخص البدء بها، وهذا لأن القهوة من المنتجات التي يتم التهافت عليها من أجل تناولها، حيث إنه يتناولها جميع الأشخاص في مختلف الأعمار، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن هذا المشروع من المشاريع المكلفة، ولكن على الإطلاق فهو من المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

كما توجد الكثير من الأماكن التي يمكنك التعامل معها وتوريد القهوة لها مثل المحلات والفنادق والمقاهي، ولكن حتى تقدر على إقامة المشروع ويكون ناجح بشكل كبير هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي يجب تطبيقها حتى تضمن لك نجاح المشروع بكل سهولة، ويمكن أن تتلخص هذه الخطوات في التالي:

1- موقع المشروع والمساحة اللازمة

حتى تقدر على البدء في المشروع الخاص بك يجب أولا أن تعلم أن كل مشروع يحتاج إلى مكان خاص به، كما أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الموقع حتى لا تصيب المنتجات أي ضرر، ومن أجل البدء في مشروع التعبئة والتغليف تحتاج إلى مكان تكون مساحته حوالي 100 متر أو أزيد حسب المقدرة والمتوافر.

من ضمن الشروط الهامة أن يكون مجهز بالبلاط ويتوفر به مصادر طاقة مختلفة مثل الماء والكهرباء والتهوية الجيدة، كما يجب أن تحصر على أن يكون في موقع متميز مثل سوق شعبي أو المناطق التي يوجد بها الكثير من المقاهي أو المطاعم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في مشروع بقالة

2- المعدات التي يحتاجها المشروع

بعد أن تمكنت من الحصول على المكان المباشر، سيتوجب عليك توفير الأدوات والمعدات التي ستحتاجها فيما بعد، ومن الممكن أن تتلخص هذه المعدات فيما يلي:

  • محمصة كبيرة للبن.
  • وعاء خاص للبن.
  • مطحنة بن جيدة.
  • جهاز إزالة الهواء ولحام الأكياس ببعضها.
  • ميزان حساس.
  • ماكينة لطباعة مدة الصلاحية على الأكياس.

3- المواد الخام للقهوة

المواد الخام هي الأساس الخاص بالمشروع، فكلما كانت هذه المواد ذات جودة عالية ستمكنك من الحصول على عملاء أكثر، وتتمثل المواد الخامة التي تحتاجها في التالي:

  • حبوب البن الخضراء المتنوعة مثل البن اليمني والحبشي والبرازيلي والاندونيسي وغيرهم من الأنواع التي تمتلك نكهات خاصة.
  • جوز الطيب.
  • القرنفل.
  • الهيل.
  • الإضافات المتنوعة مثل الفستق المطحون.
  • أكياس التعبئة.

4- مرحلة تجهيز القهوة

من الخطوات الرئيسية التي تتعلق بمشروع تغليف القهوة وتعبئتها هي مرحلة التجهيز، حيث إن بعد إن تم تحضير جميع الأدوات والمعدات تبدأ في مرحلة وجود المنتج الرئيسي وهو القهوة، ويتم هذا عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  1. يتم تحميص القهوة عن طريق وضعها في آلة التحميص حتى تحصل على المستوى الذي تحتاجه وتكون قد تحمصت بما يكفي.
  2. ابدأ في تفريغها وتقلبيها يدويًا أو باستخدام المعدات الحديثة.
  3. طحن القهوة ويتم عن طريق وضع الحبوب في ماكينة الطحن وكل ما عليك فعله هو ضبط الدرجة التي ترغب في الحصول عليها من نعومة.
  4. يتم بعد ذلك تجربة المنتج الذي تم الحصول عليه قبل تعبئته، وهذا يعتبر اختبار لجودة المكونات التي تم تصنيع القهوة بها.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروع الطباعة على الملابس

5- العمالة المطلوبة

حيث لا يمكنك بدء مشروع تعبئة القهوة وتغليفها إلا في حالة توافر الأيدي العاملة التي تحتاجها، حيث يجب أن تحرص على توفير العمال الماهرين في تشغيل المطحنة أو لديهم القدرة على العمل في مصنعك الصغير.

كما يجب أن تتراوح هذه العمال من 6: 8 عمال، ويكون لكل عامل وظيفة خاصة به، حيث يكون هناك عمال للتعبئة وآخرين للتغليف وغيرهم لعملية الطحن ومعرفة جودة القهوة، بالإضافة إلى أنك يجب أن تحرص على توفير الرواتب المناسبة لهم، والإجازات والمكافآت، والتشجيع الدائم من أجل تقديم أفضل ما لديهم من مهارات.

6- خطة التسويق

ها أنت قد وصلت إلى المرحلة النهائية من مشروعك الخاص، هذه الخطوة هي أكبر العوامل المؤثرة على نجاح المشروع، كما أنها هي من ستحدد لك الأرباح التي ستحصل عليها، حيث أصبح المنتج جاهز للبيع الآن، حيث يمكن أن تنقسم خطة التسويق بين التسويق بالتجزئة أو بالجملة، ويمكن ذكر بعض الطرق التي تمكنك من التسويق لمنتجاتك بكل سهولة في التالي:

  • البدء في توزيع بعض العينات المجانية على المقاهي والفنادق ومحلات بيع البقالة المحيطة بك، حيث إن هذه الخطوة ستمكن أصحاب العمل من تجربة القهوة الخاصة بك أولًا قبل عرضها على المستهلكين.
  • الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقام من حولك والتي توفر لك فرصة في عرض منتجاتك، واحرص على توفير كميات صغيرة من منتجك في هذه المعارض حتى يقدر المستهلكين شرائه للتجربة.
  • التوزيع على المحلات التجارية والسوبر ماركت المعروفة من حولك وطلب أن تعرض منتجاتك في مقابل دفع مبلغ بسيط.
  • التسويق الإلكتروني والذي أصبح ينشر الخبر بسرعة البرق، فأصبح من ضمن الطرق التي يجب أن تضعها في حسبانك عند القيام بالتسويق لأي منتج، فبعد ما حدث في فترة كورونا أصبح الكثير من الأشخاص يبحثون عن احتياجاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نشر الإعلانات على المارة في الشارع حيث إن الإعلانات ستوفر لمن لا يمتلكون حسابات على التواصل الاجتماعي معرفة موقعك، كما يجب إضافة العنوان بالتفصيل وترك رقم الهاتف عليه.
  • وضعة لافتة بالقرب من موقع العمل حتى تمكن العملاء القادمين من الوصول إلى الموقع بسهولة.
  • إنشاء صفحة خاصة بالموقع على تطبيقات تويتر وفيسبوك والتي ستمكن العملاء من التواصل معك بسهولة من أجل الاستفسار عن أي أمر طلب ما يحتاجونه.
  • يمكنك تكوين مجموعة على الفيس بوك والتي تمكنك من إضافة الأصدقاء ثم طلب منهم إضافة أصدقائهم وبهذه الخطوة ستصل منتجاتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • عمل بعض أنواع الدعاية عبر شاشات التليفزيون، حيث إن الاعتماد على أكثر من طريقة من يوفر لك القدرة على تكوين أكبر قدر ممكن من العملاء المختلفين.

اقرأ أيضًا: مشروع مربح براس مال 50000 درهم

7- التكلفة المتوقعة للمشروع

من أهم ما يجب أن يتم الاهتمام عند البدء في مشروع تعبئة وتغليف القهوة هو معرفة التكلفة المتوقعة، وهذا لأن هذه التكلفة تمكنك من تحديد إذا كنت ستتمكن من إنشاء المشروع بكل سهولة أم إنك ستحتاج إلى الحصول على دعم مادي خارجي، ويمكن أن تشتمل التكلفة على الآتي:

المتطلب التكلفة المتوقعة
مكان المشروع تكلفة الإيجار شهريًا يمكن أن تتراوح بين 900: 1150 دولار شهريًا
محمصة البن تتراوح بين 5000: 8500 دولار
مطحنة البن تتراوح تكلفتها بين 750: 900 دولار.
جهاز تفريغ الهواء تصل تكلفتها إلى 320 دولار تقريبًا
الميزان الحساس تتراوح تكلفة الميزان 500 جم بين 130: 210 دولار
الأكياس والعبوات الفارغة يمكن أن تتراوح تكلفة عدد 10 آلاف كيس شهريًا بين 1200: 1350 دولار.
ماكينة كتابة تاريخ الصلاحية تتراوح بين 410: 560 دولار
حبوب البن تصل تكلفة الطن الواحد من الحبوب الخضراء إلى حوالي 370 دولار ويمكن أن تصل إلى 450 دولار
العمالة تتراوح تكلفة الأجور في حالة تم تعيين 4 عمال بين 3400: 4000 دولار شهريًا.
التكلفة الإجمالية المتوقعة تتراوح من 12480 وتصل إلى 17570 دولار.

8- أرباح المشروع

توجد الكثير من المؤشرات التي تدل على أن أي مشروع خاص بتعبئة وتغليف القهوة يتلقى صاحبه الكثير من النجاحات، هذا بجانب أن نسبة الأرباح به يمكن أن تصل إلى حوالي 65% من رأس المال في خلال مدة أقصاها عام واحد.

هذا أكبر دليل على كون هذا المشروع من أنجح المشاريع في العديد من الدول، وهذا ما يشجعك كل بدء المشروع الخاص بك على الفور عند توافر الأدوات اللازمة والماديات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf

بعض النصائح لنجاح مشروعك

هناك مجموعة من النصائح التي طرحها الخبراء من أجل أن يتمكن أصحاب المشاريع الجديدة من فتح مشروع الخاص بهم بصورة تضمن له نجاحه في خلال فترة زمنية ليست بكبيرة، ويمكن أن تتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • الحرص على غلق عبوات وأكياس القهوة بصورة جيدة قبل إعطائها للمستهلك.
  • اختيار جميع الأدوات التي تتلاءم مع القهوة بشكل كبير.
  • العمل على الرد بصورة سريعة على العملاء حتى يتم تعزيز الثقة بينكم.
  • توفير خدمة توصيل الطلبات إلى المنزل.
  • الاستخدام الفعال لطرق التسويق للمشروع.
  • تقديم بعض العروض للمستهلكين لتجربة المنتجات.

تعبئة وتجهيز القهوة من المشاريع المربحة بصورة فعلية وحقيقية، وهذا لأنه لا غنى عن القهوة في العديد من الأماكن، بجانب الأنواع المتعددة التي تتوافر بها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.