أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء متعددة وجميعها تشير إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي للمرأة، فإن البراز يمر بالأمعاء الغليظة مما يجعل الدم الناتج من وجود مشكلة به يلتصق بالبراز، وفي ذلك الوقت يشعر الشخص ببعض الأعراض الغريبة والمزعجة.

لذلك يجب الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وعلاج المشكلة في وقت مبكر، ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء.

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

اهتمام الشخص بصحته ونشاطه يجعله يلاحظ الكثير من الأشياء والتي تجعله يطمئن أن جسده بحالة جيدة ولا يوجد به أي مشكلة صحية، ولكن في حالة لاحظ الشخص دم مع البراز يشعر بالخوف والفزع لأن ذلك أمر غير طبيعي وصادم، تحديدًا إن كانت كمية الدم غزيرة.

يؤكد الأطباء المختصون أن أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء تشير إلى وجود مشكلة بالجهاز الهضمي من أمعاء ومسالك إلى أن ينتهي البراز في فتحة الشرج، لذلك لا تختلف هذه الأسباب كثيرًا عن الأسباب التي يعاني منها الرجل، وهذا يرجع إلى عدم موجود البراز في الجهاز التناسلي، مما يجعل الأسباب في كلا الجنسين واحدة والتي تتمثل في الآتي:

 1- داء الرتوج

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

الرتوج هي عبارة عن التهاب يصيب الأمعاء الغليظة وتحديدًا بمنطقة القولون، والذي يجعل جدار الأمعاء به اضطراب شديد ينتج عنه ظهور أكياس صغيرة بجدار القولون محملة بمادة شمعية يصعب التخلص منها، ومن الطبيعي عند وجود البراز في الأمعاء ليتم طرده من الجسم فإنه يصطدم بأكياس الرتوج مما يجعل بعضها يفرغ ويخرج منها دم يختلط مع البراز، وعندها تلاحظ المرأة دم يختلف حدته حسب كمية أكياس الرتوج المتواجدة بجدار الأمعاء.

بالرغم من أن داء الرتوج لا يكون سبب في حدوث أي مشكلة صحية أخرى بالأعضاء المحيطة به، إلا أنه يجب على المرأة الذهاب للطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة سواء بالمنظار أو الأشعة.

حتى يتم تحديد حدة الإصابة وعلاجها في وقت مبكر، لأن تفاقم داء الرتوج دون علاج يمكن أن يضطر الطبيب إلى استئصال جزء من الأمعاء.

اقرأ أيضًا: كيف يكون ألم الظهر في بداية الحمل

2- الشق الشرجي

في حالة كانت المرأة لا تهتم بروتين غذائها وتكثر من الأطعمة الصلبة التي يصعب هضمها، فإنها بالطبع ستعاني من الشق الشرجي الذي يكون من ضمن أكثر أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء شيوعًا، حيث إن الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج رقيقة جدًا ومن السهل أن تتعرض للتمزق ويحدث بها شق بشكل سريع.

يحدث ذلك عندما تتواجد أطعمة صلبة في البراز تقوم بالاحتكاك حول فتحة الشرج مما تسبب شق يزداد مع زيادة كمية البراز الخارجة من الجسم، وعندها تتعرض للتمزق من ثم يخرج الدم مع البراز، مما يجعل لونه مائل للاحمرار.

في تلك الحالة إن تكرر ملاحظة المرأة للدم يختلف في حده مع البراز أن تقوم بالفحص الطبي، حتى يتم علاج الشق الشرجي بالكي أو الأدوية حسب حجمه، ومن المهم أن يحتوي غذائها على ألياف طبيعية لكيلا يكون البراز صلب.

3- اضطراب التنسج الوعائي

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

التنسج الوعائي من ضمن أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء التي تشير إلى وجود بكتيريا وفيروسات بالجسم، حيث إن انتشار تلك البكتيريا بالجهاز الهضمي يرجع إلى عدم علاج المشكلة في الوقت المناسب، وفي تلك الحالة يكون العرض المشير إلى إصابة المرأة باضطراب التنسج الوعائي هو معاناتها من ألم في الجزء السفلي بالأمعاء جهة اليمين.

هذه المنطقة هي الأضعف في الأمعاء، لذلك وجود البراز بها يجعل الاحتكاك يزداد بهذه المنطقة وهذا يسمح للبكتيريا أن تنمو بشكل زائد وهذا يؤثر على الغشاء المخاطي المتواجد بالجهاز الهضمي، فيجب أن تخضع للعلاج المناسب حتى لا تصاب بالتهاب القولون التقرحي.

يجب على المرأة أن تدرك خطورة الموقف لأن تفاقم البكتيريا يجعل النزيف يزداد مع البراز، وهذا يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية بالجسم وليس الجهاز الهضمي فقط.

4- التهاب القولون التقرحي

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

من أكثر المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي هو التهاب القولون التقرحي والذي يصاب به الكثيرون بسبب حدوث اضطراب في الغشاء المخاطي للقولون، مما يجعل نسبته تقل ويجعل القولون جاف، وفي تلك الحالة يصعب على الطعام أن يسير في الأمعاء.

مما يزيد من درجة الاحتكاك بها ويجعل القولون يعاني من الاحمرار والوذمات التي تكون السبب الرئيسي في ظهور الدم بالبراز، حيث إن استمرار الإصابة دون علاج يسبب تقرحات بالقولون وهشاشة، مما يجعل المرأة تعاني من أعراض كثيرة مثل:

  • الإسهال الشديد.
  • الشعور بالحاجة إلى خروج البراز وإيجاد صعوبة في ذلك.
  • وجود دم مع البول والبراز.
  • الإحساس بألم شديد في البطن، والذي يصعب على الشخص تحمله في بعض الأحيان.

5- القرحة الهضمية

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

القرحة الهضمية هي عبارة عن التهاب يصيب بطانة المعدة أو الاثنا عشر، وهي دائمًا ما تحدث بالجزء العلوي في الأمعاء الدقيقة، وتفاقمها يؤثر على الأمعاء الغليظة وعندها يصاب الشخص بالقرحة الهضمية، والتي تكون ناتجة عن وجود عدوى بكتيرية.

من الأسباب التي تجعل المرأة تصاب بالقرحة الهضمية هو أنها تتناول الأدوية المضادة للالتهاب بمقدار زائد عن حاجة الجسم، مما يجعل الأنسجة الضعيفة للأمعاء تتأثر ويحدث بها قرحة هضمية تجعل الدم يظهر مع البراز عندما يحتك بها أثناء طرده من الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الإسهال من علامات الحمل

6- الإصابة بورم سرطاني

تحول خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية لمختلف الأسباب أمر متوقع، مما يجعل نموها المتطور يزداد ثم يتحول إلى ورم سرطاني يكون عائق لعضو الجسم الذي ظهر به ذلك الورم، وفي حالة كانت المرأة تريد أن تعرف أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء، فإن الورم يكون في القولون أو المستقيم.

خضوع المرأة للفحوصات الطبية أمر هام في ذلك الوقت لتحديد مكان ونوع الورم إذا كان حميد أو خبيث، لأن تواجد السرطان في الأمعاء أو المستقيم يسبب نزيف بالعضو المصاب، مما يجعل الدم يظهر في البراز وأيضًا البول، واستمرار احتكاك البراز مع الورم السرطاني يجعل المرأة تعاني من ألم شديد وتقلصات لا يمكن تحملها.

7- الإصابة بالبواسير

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

إن الإصابة بالبواسير لها الكثير من الأسباب وهذا ما يجعل المرأة تعاني بشدة أثناء تأدية الكثير من المهام اليومية بحياتها، فهي عبارة عن أوردة منتفخة بفتحة الشرج بالجزء السفلي من المستقيم، وتزداد في الانتفاخ والبروز كلما زاد الضغط على الأمعاء.

في تلك الحالة يظهر النزيف عندما يقوم الجسم بطرد البراز منه، فإن احتكاك البراز بالبواسير يجعل الأوردة المنتفخة تتمزق، مما يجعل الدم يخرج من الجسم مع البراز.

8- أسباب أخرى لوجود دم مع البراز

يوجد الكثير من أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء والتي تشير جميعها إلى معاناة المرأة من مشكلة في الجهاز الهضمي، وكلما زادت الإصابة واستمر الدم في الظهور مع البول، كان يجب على المرأة أن تذهب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والكشف عن السبب، حتى يتم التشخيص والخضوع للعلاج المناسب، وهذه الأسباب عبارة عن الآتي:

  • الإصابة بمرض الكرون.
  • وجود ناسور حول فتحة الشرج.
  • الرداب القولوني والذي يكون عبارة عن تجويف يظهر في الأماكن الضعيفة بالجدار الداخلي للأمعاء، مما يجعل هذا التجويف يمتلأ بالدم الذي يلتصق بالبراز عند مروره بفتحة الشرج.

أعراض مصاحبة لظهور الدم مع البراز

من الممكن ألا تنتبه المرأة لوجود دم مع البراز ولكن من المؤكد أن تلاحظ ظهور أعراض غريبة بدأت تعاني منها، وعند الشعور بها يجب أن تتأكد بأن هناك مشكلة في الجهاز الهضمي، وللكشف عنها تكون مراقبة الإخراج أمر هام لكي تقوم باستشارة الطبيب، وتقوم بإجراء فحص للبراز، فإن تلك الأعراض تكون كالآتي:

  • الشعور بألم في البطن تختلف حدته حسب سبب الإصابة، فمن الممكن أن يتركز الألم في أحد الجانبين أو يكون بالجزء السفلي فقط من البطن.
  • عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية بالشكل الطبيعي، لأن وجود مشكلة في الجهاز الهضمي تسبب إرهاق وتعب شديد للشخص المصاب.
  • القيء المستمر لعدة مرات في اليوم، والذي لا يقل مع مرور الوقت.
  • إيجاد صعوبة في التنفس لاضطراب الأوعية الدموية بتلك الفترة، مما يجعل خفقان القلب يزداد ويصعب إتمام الشهيق والزفير بالشكل الجيد.
  • بعض النساء يمكن أن تتعرض للإغماء وفقدان السيطرة على حركة الجسم، عندما يخرج الدم مصاحب للبراز.
  • فقدان الوزن بشكل سريع وهذا ما يؤكد وجود مشكلة صحية يجب أن تجد علاجها في الوقت المناسب، لكيلا تتفاقم.
  • الإصابة بالإسهال في حالة كنت تتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية.

اقرأ أيضًا: علاج القولون التقرحي جابر القحطاني

نصائح للتقليل من نزول الدم مع البراز

شكل البراز يساعد الشخص في الاطمئنان على حالة الجهاز الهضمي الصحية، وفي حالة وجود دم به فهذا يدل على أنك مصاب بمشكلة صحية في الأمعاء عند احتكاك البراز بها يظهر الدم، وعندها يكون اتباع المرأة لبعض النصائح أمر هام في السيطرة على الإصابة ومنع تفاقمها حتى لا تتعرض لمضاعفات خطيرة.

إن تلك النصائح تساعد في تقليل تقلصات المعدة وجعل حركة الانقباض والانبساط للأمعاء تكون بالشكل الجيد، حيث إن هذه النصائح تكون متمثلة في الآتي:

  • من المهم أن تقوم المرأة بمراقبة الدم الذي يخرج من الأمعاء لمعرفة كميته وإذا كان سائل أو مكون من جلطات، فإن هذا يساعدها في التشخيص.
  • الحذر من الضغط على فتحة الشرج أثناء التبرز، حتى لا تتفاقم المشكلة وتعاني من حرقان وأعراض مزعجة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد في تليين البراز، فإن ذلك له دور في تفادي التعرض للإمساك الذي يزيد من الاحتكاك بالأمعاء، وبالتالي تزداد كمية الدم في البراز، وهذه الأطعمة مثل الخضراوات والفاكهة وجميع العناصر الغذائية التي تحتوي على ألياف.
  • الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية الخارجية أمر هام، وهذا عن طريق استخدام مطهر لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • تناول المشروبات والأعشاب الدافئة يساعد في تهدئة تقلصات المعدة، حيث إن احتواء الأعشاب الطبيعية على المعادن والأحماض يساعد في مكافحة البكتيريا الضارة المتواجدة بها، مما يساعد على تقليل حجم الإصابة الناتج عنها وجود دم في البراز.
  • في حالة كنت تشعر بتشنجات لا يمكن تحملها يكون الجلوس في الماء الدافئ أمر هام، لكي تنبسط عضلات الأمعاء وتقل في حركة الاضطراب الحادث بها.
  • الاهتمام بتناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم، لأنه يساعد الجسم في التخلص من الفضلات بشكل جيد.

وجود مشكلة في الجهاز الهضمي يجعل المرأة تلاحظ دم مع الفضلات، مما يجعلها ترغب في معرفة أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.