أضرار الشمام على القولون

أضرار الشمام على القولون متعددة ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، فمن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القولون تمثل لهم بعض الأطعمة أضرار مزعجة، ويعتبر الشمام منها لذلك ففي موقع جربها سوف نتعرف إلى تلك المضاعفات والأضرار التي يتسبب فيها.

أضرار الشمام على القولون

لا يمكن إنكار أن الشمام يعتبر من الفواكه الجميلة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم والصحة بشكل عام، ولكن تكمن أضراره في تناوله بكميات كبيرة.

فمن الجدير بالذكر أن تناول أي طعام بشكل مفرط من المؤكد أنه يتسبب في حدوث العديد من الأضرار على الصحة، وتتمثل أضرار الإفراط في تناول الشمام على القولون فيما يلي:

  • يتسبب في عسر الهضم.
  • يعمل على زيادة الغازات في المعدة.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • كما أن تناوله بكثرة يتسبب في تعفن المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والثقل.

تعتبر الفئة الأكثر تعرضًا لهذه الأضرار هم كبار السن، وذلك لأن الجهاز الهضمي يكون في أضعف حالاته مع مرور العمر.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للمعدة والقولون

فوائد الشمام

لا يجب أن يكون ذكر الأضرار التي يتسبب فيها الشمام على القولون سبب في أن يجعلنا نغفل عن الفوائد التي يقدمها للجسم والصحة، وفي الفقرات التالية سنتعرف إلى هذه الفوائد:

1- تقوية المناعة

يحتوي الشمام على الكثير من المواد التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة التي تعمل بمثابة مدافع للجهاز المناعي، كما أن فيتامين سي يساعد في إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي لها القدرة على تدمير البكتيريا الخطيرة.

لهذا السبب يمكن أن يكون الشمام من الأطعمة الغذائية التي تعمل على الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا.

2- الوقاية من السرطان

إن الشمام يعد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وتعتبر الكاروتينات التي يتضمنها الشمام من أهم العناصر التي يكون الجسم دائم الحاجة إليها.

كما ثبت أنه يشتمل على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وفيه الكثير من المواد التي تعتبر من مضادات التورم، فبصورة عامة يحتوي الشمام على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة وتقي من السرطان.

3- تقوية صحة الجلد

نظرًا لأنه من أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة، فإنه يعمل على تنشيط نمو الخلايا الجديدة في الجلد والتخلص بصورة مستمرة من الخلايا الميتة، علاوة على ذلك فإنه ينقي الجلد من السموم، وأيضًا يؤخر ظهور علامات التقدم في العمر.

4- تقليل التوتر

يمكن اعتبار البوتاسيوم الموجود في الشمام من أهم العناصر الغذائية التي لها القدرة على تخفيض ضغط الدم، إلى جانب أنه يساعد على الاسترخاء، علاوة على ذلك فإنه ينشط الجسم ويدفعه إلى إفراز هرمون الكورتيزول.

كذلك إن البوتاسيوم يزيد من تنشيط تدفق الدم إلى الدماغ ويعمل على زيادة الشعور بالارتخاء، ويحد من إفراز هرمون التوتر.

اقرأ أيضًا: أعراض العصب الحائر بالقولون

5- صحة العين

كما ذكرنا أنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعتبر من أهم العناصر التي تفيد في تقوية صحة العين، كما أنها تقي من الإصابة بإعتام عدسة العين، وفيتامين سي من الفيتامينات التي تكون مفيدة جدًا للعين.

6- مفيد لمرضى السكري

تعددت الدراسات والأبحاث التي عملت على إثبات أن الشمام له دور في تنشيط عملية الأيض ومقاومة الأنسولين، مما يعني أن له القدرة على تحسين مستوى السكر في الدم.

كما قد أثبتت الأبحاث أن له القدرة على التقليل من الإجهاد على الكلى، مما يجعله من الأطعمة التي تقي من أمراض الكلى.

7- علاج لالتهاب المفاصل

إن المواد النباتية التي يحتوي عليها الشمام تساعد في التقليل من الإصابة بالتهابات، فإن هذا يعني أن تناوله بانتظام وتضمينه في النظام الغذائي يعمل على تقليل الإجهاد على المفاصل والعظام.

فبالتالي يعتبر من المواد التي تقي من الإصابة بالالتهابات المزمنة في المفاصل، لهذا السبب عليك التأكد من وجود كمية مناسبة من الشمام في النظام الغذائي اليومي.

 8- تحسين الهضم

على الرغم من أن الإفراط في تناول الشمام يمكنه أن يتسبب في حدوث بعض الأضرار على القولون، إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي والأمعاء.

كما يمكنه أن يكون ملين طبيعي ومعالج للإمساك، كما له القدرة على إفادة القولون بالوقاية من انسداده والوقاية من الإصابة بورم سرطاني فيه، ولكن لا بد من تناوله بكميات معتدلة ولا يجب الإفراط فيه.

فوائد الشمام للرجيم

يعتبر الشمام من الفواكه الشهية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، علاوة على ذلك فإنه يمكن تضمينه في الحمية الغذائية المتبعة في الرجيم، وتتمثل فائدته في الرجيم فيما يلي:

1- يحفز خسارة الوزن

يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر البروتين الذي لديه القدرة على تحفيز حرق السعرات الحرارية وتوليد الطاقة للجسم.

كما أنه يعمل على منح الشخص الشعور بالشبع؛ لأنه يبقى في المعدة لمدة أطول من غيره من العناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات.

2- تعزيز الهضم

كما ذكرنا من قبل أن الشمام يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكذلك الماء، مما يحسن من قدرته على تحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك الذي قد يولد أثناء الرجيم، الأمر الذي يعمل على تسهيل عملية خسارة الوزن.

اقرأ أيضًا: الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

3- التخلص من ترهلات الجلد

بعد خسارة الوزن قد يعاني الشخص من بعض الترهلات في الجلد التي لا يكون مظهرها جيد على الإطلاق، فإن الشمام يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يقلل من احتباس الماء، مما يعمل على تقليل تكوين الدهون وزيادة بناء العضلات.

على الرغم من وجود بعض الأضرار لتناول الشمام على القولون إلا أن فوائده تفوق أضراره بمراحل، كما أن تلك الأضرار تقتصر على تناوله بشكل مفرط وليس باعتدال، لذلك لا بد من تناول الشمام بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.