هل ينتقل الايدز بدون ايلاج

هل ينتقل الايدز بدون ايلاج أم لا؟ ففي السنوات الأخيرة أصبح الناس أكثر تخوفاً من مرض الايدز بسبب انتشار المرض بشكل واسع، ومن المعروف أن مرض الايدز ينتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية ولكن هل ينتقل الايدز بدون ايلاج؟ هو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: كم يستغرق تحليل الايدز في المختبر

هل ينتقل الايدز بدون ايلاج

هل ينتقل الايدز بدون ايلاج

الايدز عبارة عن فيروس يصيب الجسم وهو من الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص إلى أخر بطرق متعددة والتي من أبرزها ممارسة العلاقة الجنسية، ولذلك يشعر الأشخاص دائماً بالخوف من الإصابة بهذا المرض لأنها من الأمراض الخطيرة.

حيث يهاجم الجهاز المناعي ويؤثر عليه بشكل كبير مما يصبح الجسم غير قادر على مواجهة أي مرض قد يتعرض له الشخص، وبالتالي يكون معرض للإصابة بالأمراض المختلفة مثل أنواع الالتهابات أو مرض السرطان أو العدوى وغيرها.

وفي هذا الإطار يطرح سؤال هل ينتقل الايدز بدون ايلاج والمقصود بالإيلاج إدخال العضو الذكري إلى داخل المهبل، والإجابة تتلخص في النقاط التالية:

  • الاتصال الجنسي من أبرز طرق انتقال فيروس الايدز بين الأشخاص وذلك بسبب أن الفيروس ينتقل من خلال سوائل الجسم مثل الدم والإفرازات المهبلية والسائل المنوي.
  • وبالتالي في حال قذف السائل المنوي داخل المرأة عن طريق الإيلاج قد يحدث انتقال لمرض الايدز.
  • ولكن في حال ممارسة العلاقة الجنسية دون القيام بالايلاج تكون نسبة انتقال المرض أقل، حيث لا تحدث إلا في بعض الحالات مثل وجود جرح بالعضو الذكري وقد تلامس مع مهبل المرأة من الخارج.
  • وذلك بسبب أن الدم من أحد طرق انتقال فيروس الايدز بين الطرفين.
  • وإلى جانب ذلك الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية من ضمن طرق انتقال مرض الايدز، وبالتالي في حال وجود أي جرح في تلك الأغشية قد ينتقل المرض بدون ايلاج.
  • ومن الجدير بالذكر أن الايدز قد ينتقل بدون ايلاج في حال ممارسة الجنس الفموي، والمقصود به مص العضو الذكري عن طريق الفم وتزداد خطورة انتقال المرض في حال وجود جرح في الفم.
  • ولكن انتقال الايدز بدون ايلاج عبر الجنس الفموي يكون بنسبة 1/ 1000000، حيث يصاب شخص واحد ما بين 1000000 شخص يمارس الجنس الفموي وبالإضافة إلى ذلك لا يحدث انتقال المرض من المرة الأولى.

اقرأ أيضًا: متى يموت مريض الإيدز

ما هو مرض الايدز

في إطار الحديث عن هل ينتقل الايدز بدون ايلاج سنتحدث عن ما هو مرض الايدز، حيث أنه عبارة عن فيروس يصيب الجسم، ويبدأ في مهاجمة الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من الإصابة بالأمراض وهي خلايا الدم البيضاء.

وتحديداً الخلايا اللمفاوية التائية (Lymphocytes – CD4) مما يضعف الجهاز المناعي للجسم، وذلك كان السبب وراء تسمية مرض الايدز بمرض نقص المناعة البشرية (Human immunodeficiency virus – HIV).

وآلية مرض الايدز تعتمد على اختراق فيروس الايدز خلايا الدم البيضاء والبدء في نسخ خلايا متعددة من الفيروس، وذلك من خلال مضاعفة المادة الوراثية للفيروس حتى يتم تكوين ملايين الخلايا من الفيروس.

وتعمل خلايا الفيروس على قتل خلايا الدم البيضاء ومن ثم تنتقل إلى الخلايا المجاورة وينتشر الفيروس في الدم، ومع تقدم المرض يبدأ الفيروس في مهاجمة الجهاز المناعي الذي تتأثر وظيفته في الدفاع عن الجسم ضد الكائنات الغريبة.

وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل السرطان والالتهابات والعدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا وغيرها، حيث أن الجسم يفقد قدرته الدفاعية ضد أي مسبب من مسببات المرض.

ومن الجدير بالذكر أن مرض الايدز ينتقل بواسطة سوائل الجسم مثل الدم والإفرازات المهبلية وحليب الأم، والسائل المنوي ولذلك تزداد خطورة الإصابة بعدوى الفيروس في حال مخالطة المصابين بهذا المرض من خلال الجنس.

وذلك ما دفع العديد من الدول لبذل الجهود المختلفة لمواجهة مرض الايدز وتثبيطه، وعلى الرغم من كافة الجهود إلا أن أعداد المصابين قد وصل إلى أكثر من 39000000 مصاب والعدد يزداد يوم بعد يوم.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل ca 125

المعرضين للإصابة بمرض الايدز

ضمن موضوع الحديث عن هل ينتقل الايدز بدون ايلاج سنتطرق إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الايدز، حيث أن جميع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية يكونون عرضة للإصابة بمرض الايدز.

ولكن هناك بعض الأشخاص تزيد فرصة إصابتهم بالمرض وهؤلاء الأشخاص كالتالي:

  • الأشخاص الذين يعانون من نقص جين (CCL3L1) المسؤول عن مواجهة فيروس الايدز.
  • الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمية مع أشخاص متعددين دون ارتداء الواقي الذكري، ولابد من التنويه إلى أن خطورة الإصابة بالمرض لا تقل في حالة ممارسة الجنس مع طرف آخر من نفس الجنس أو شخص من الجنس الأخر.
  • وكذلك الأشخاص المصابون بالأمراض الجنسية الأخرى مثل التهاب المهبلي الفيروسي أو الزهري أو داء السيلان أو المتدثرة.
  • الأزواج الذين يمارسون العلاقة الجنسية مع زوجات يحملون فيروس الايدز.
  • الأشخاص الذين يستخدمون ألعاب جنسية مشتركة مع أشخاص مصابون بالمرض.
  • الأشخاص الذين يستخدمون حقنة الوريد أكثر من مرة مثل حقن الوريد أثناء تعاطي المخدرات.
  • وكذلك الحال بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون أدوات غير معقمة أو يقومون بإجراء عمليات جراحية بأدوات ملوثة.
  • الطفل الذي يولد من أم تحمل الفيروس ولم تتلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج السيلان عند الرجال

طرق انتقال مرض الايدز

ارتباطاً بموضوع الحديث عن هل ينتقل الايدز بدون ايلاج سنتحدث عن طرق انتقال مرض الايدز، والتي تكون كالتالي:

1_ الاتصال الجنسي

من أبرز طرق انتقال مرض الايدز هو الاتصال الجنسي مع شخص يحمل فيروس الايدز، حيث أن السائل المنوي والإفرازات المهبلية من السوائل التي تقوم بنقل الفيروس إلى الشخص الآخر.

وإلى جانب ذلك في حال ممارسة الجنس بدون ايلاج قد ينتقل المرض في حال وجود جرح في الأغشية المخاطية بالأعضاء التناسلية، أو من خلال الجنس الفموي أو من خلال الألعاب الجنسية المشتركة.

2_ الدم

من ضمن طرق انتقال عدوى فيروس الايدز هو الدم حيث أن هناك العديد من حالات الإصابة انتقل لهم المرض من خلال حقن الوريد باستخدام حقنة ملوثة بالمرض، وغالباً ما يحدث ذلك في حالات تعاطي المخدرات عن طريق الوريد.

وكذلك في حال اختلاط دم الشخص عبر الجروح بسوائل شخص يحمل الفيروس مثل المني أو الإفرازات المهبلية أو الدم، وذلك من ضمن الأسباب التي تجعل المستشفيات تجرى فحص شامل لعينات الدم قبل نقلها إلى شخص أخر.

3_ الحقن الملوثة

من الممكن أن تصبح الحقن من ضمن طرق انتقال مرض الايدز وذلك في حال ملامسة الحقن لدم ملوث قبل استخدامه، ولذلك يفضل دائماً الابتعاد عن استخدام الحقن المكشوفة والتأكد من نظافتها قبل الاستخدام.

4_ من الأم إلى الطفل

الأطفال قد يصابون بمرض الايدز خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية في حال كانت الأم حامل للمرض، حيث وضحت بعض الاحصائيات أن حوالي 600000 طفل يصابون بمرض الايدز حول العالم كل سنة.

ومن الجدير بالذكر أن احتمالية إصابة الجنين خلال الحمل تقل بشكل كبير في حال تلقي الأم علاج واقي من فيروس الايدز، وأكدت بعض الدراسات على أن الأطفال في الدول النامية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالإيدز بسبب نقص الوعي بين الأمهات.

5_ وخزة الآبر العرضية

من الممكن أن ينتقل مرض الايدز بين أفراد الطاقم الطبي الذين يتعاملون مع مصابين مرض الايدز، وذلك بسبب وخزة الآبر العرضية ولكن نسبة حدوث ذلك الأمر منخفضة ولا تتجاوز 1%.

6_ طرق أخرى

هناك طرق أخرى لانتقال مرض الايدز ولكنها نادرة كالتالي:

  • عمليات زرع الأعضاء.
  • استخدام أدوات طبيب الأسنان الغير معقمة.
  • عمليات زرع الأنسجة.

اقرأ أيضًا: هل تحليل CRPيكشف السرطان

وبذلك نصل إلى نهاية مقالناً عن هل ينتقل الايدز بدون ايلاج حيث تحدثناً عن طبيعة مرض الايدز، وما هي أبرز طرق انتقال فيروس الايدز.

قد يعجبك أيضًا