أفضل بلاط للحوش الخارجي

أفضل بلاط للحوش الخارجي يمكن اقتنائُه للأفراد الذين يقومون بتجهيز بيوتهم أو يجرون بها التجديد، حيث يسعون في البحث من أجل اختيار الأنسب لواجهة المنزل من حيث الشكل والتكلفة وغيرهما، فقد تعددت أنواع البلاط التي تتسم بإضافة لمسة جمالية للحوش الخارجي، لكن لا يبحث الأفراد عن الشكل فقط حتى يكون أفضل بلاط، لذا سنتعرف على مختلف أنواع البلاط لاختيار الأفضل منها من خلال موقع جربها.

أفضل بلاط للحوش الخارجي

هناك العديد من أنواع البلاط المتوفرة لاستخدامها في الحوش الخارجي للمنزل كما قد تعدت الخامات أيضًا، مما يجعل فترة البحث تتطول وتجعل الفرد في حيرة من أمره، ومن أجل حل هذا الأمر حرصنا على تقديم أفضل بلاط للحوش الخارجي يمكن الاختيار منها فيما يلي:

1- بلاط السيراميك  

أفضل بلاط للحوش الخارجي

يعد السيراميك من أفضل بلاط للحوش الخارجي، فتعددت أشكاله منها المزخرف ومنها السادة، في حالة رغبة الفرد باستخدام بلاط بسيط وسادة فإن السيراميك هو الاختيار الأنسب، والجدير بالذكر أن به خصائص ومزايا عديدة يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • يتميز السيراميك بأنه سهل التنظيف، ومن اليسير إجراء الصيانة به مما يجعله اختيار مثالي من أجل تركيبُه في الحوش.
  • لا بد من الإشارة إلى أن السيراميك من أكثر أنواع البلاط المستخدم سواء داخل البيت أو في واجهة الاستقبال المتمثلة في الحوش الخارجي، بالإضافة إلى أنه يشاع استخدامه في معظم المنشآت العامة.
  • بالرغم من كون السيراميك منتشر منذ سنوات عديدة إلا أنه مازال أشهر أنواع الأرضيات، ويرجع هذا لِما يواكب من تطور وحداثة في تصميماتُه المختلفة التي تناسب جميع الأذواق.
  • من أهم المزايا التي ساهمت في انتشار بلاط السيراميك تعدد ألوانه وأشكاله، بالإضافة إلى اختلاف درجات السُمك به وقوة تحمُلَهُ مما يجعله طويل العمر وغير معرض بسهولة للتلف.
  • يُجرى تصنيع السيراميك من مواد عديدة ومختلفة والتي تتمثل في: “الطين بنوعيه الأبيض والأسود، الهيدروكسيد، الرمل، الصوديوم الفلسبار والكالسيوم” وغيرها من المواد الملونة والمركبات الكيميائية.
  • لا بُد من التنويه أنه لا يفضل تركيب السيراميك بجانب المسبح أو الحوض وهذا بسبب قابليته الشديدة للانزلاق لتجنب تعرض أحد الأفراد لإصابة بالغة.

اقرأ أيضًا: سيراميك أرضيات يشبه الرخام

2- بلاط البورسلين

أفضل بلاط للحوش الخارجي

إن البورسلين من أجود وأفضل بلاط للحوش الخارجي للأفراد الذين يتمتعون بذوق عالي ورقيق يتسم بنفس الوقت بالبساطة، ومن خلال الآتي سنتعرف على أسباب اختيار البورسلين وأهم مميزاته:

  • يتماثل البورسلين إلى حد كبير مع السيراميك في الشكل، إلا أن كل نوع منهم يختلف عن الآخر في طريقة التصنيع.
  • البورسلين يتكون من طبقة سميكة جدًا من أجل القدرة على مجابهة ومقاومة العوامل الجوية البيئية المختلفة، وخاصةً في حالة ارتفاع درجة الحرارة.
  • لا يتأثر بمواد مثل الألوان فلا يمتصها إذا سُكبت عليه ولا يمتص البقع أيضًا، هذا بالإضافة إلى أنه يتحمل الأوزان الثقيلة.
  • من أكثر أنواع البلاط حفاظًا على رونقه وعدم تعرضه للتلف بسهولة، كما يحافظ على لمعانُه لفترة طويلة من الزمن ولا يحتاج إلى الاهتمام بتلميعُه بشكل دوري في فترات قصيرة مثلًا مختلف الأنواع الأخرى.

3- بلاط الرخام  

أفضل بلاط للحوش الخارجي

من الخيارات المثالية لأفضل بلاط للحوش الخارجي، ويرجع هذا لعدة مميزات يتميز بها بلاط الرخام تساعد على جعل الواجهة الخارجية للمنزل تتمتع بمظهر بسيط وراقي وجذاب، فمن أهم ما يتميز به الرخام الآتي:

  • يعد الرخام مقاوم مثالي من أجل العوامل الجوية المختلفة، بالإضافة إلى سمكُه ومتانتهُ مما يجعل عمرُه أطول وغير قابل للتلف بسهولة.
  • يتوفر بأشكال مختلفة ومتنوعة منها البسيط السادة ومنها ما هو ملون ويحتوي على بعض الزخرفة، لكن الأغلب به منظرهُ الراقي البسيط ومن أكثر أشكالُه شيوعًا في الاستخدام الألواح السميكة والرفيعة، الرخام المطفي واللامع.
  • مرن في الاستخدامات حيث يمكن استخدامُه في أكثر من موضع، كما لا بُد من الإشارة إلى أنه يتوفر بعدد من الدرجات ذات الجودة المختلفة مما يجعل أسعارُه متفاوتة وتتناسب مع مختلف فئات الناس.

4- بلاط الجرانيت

أفضل بلاط للحوش الخارجي

كثيرًا من الأفراد يفضلون أن يكون تركيب بلاط الحوش الخارجي سادة حتى يتناسب مع مختلف أنواع الديكور التي يمكن تنفيذها في الحوش، ومن هنا يمكن القول إن الجرانيت من أفضل بلاط للحوش الخارجي ويرجع هذا لتمتعه بعدة سمات وخصائص نتطرق لها في الآتي:

  • يعد الجرانيت من الصخور النارية الجوفية مما نتج عن هذا تميُزَهُ بنسيجُه الخشن نتيجة تعرُضه إلى درجات الحرارة العالية، ومنها التعرض لعملية البرودة ببطء تحت سطح الأرض.
  • يحتوي على معادن مختلفة مثل الكوارتز، المسكوفيت، والبلاجوكليز والتي تعد ضمن المعادن السيليكاتية، فتدخل هذا في أن يكون لون الجرانيت فاتح ووزنه خفيف.
  • تتدخل أكثر استخداماتُه في صنع أرضية الحوش الخارجي.
  • يتميز بتنوع أشكاله وأنواعه ومقاساته، لكن من أكثر الأشكال المحبذ استخدامها هي شكل المقاس الأكبر لِما يضيفه من مظهر جمالي لدى التركيب.
  • تختلف سماكة الجرانيت حسب الديكور ومكان تركيبه، حيث يُجري تركيب الجرانيت السميك في الأرضيات المُسطحة كأرضيات الحوش، أما الجرانيت الرفيع يستخدم في الحائط.
  • من أهم ما يتميز الجرانيت أيضًا تنوعه ما بين الجرانيت اللامع والمطفي، كما يمكن استخدامُه في مختلف الأرضيات غير أرضية الحوش مثل الممرات، المطابخ والحمامات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام والجرانيت

5- بلاط الحوش بالخرسانة  

أفضل بلاط للحوش الخارجي

إن الخرسانة يمكن تطبيقها على الحوش الخارجي بطريقتين إما بالخرسانة المطبوعة أو الملونة، وتعد تقنية الخرسانة من أحدث التقنيات التي تساهم في معالجة أسطح الأرضيات وجعلها تتمتع بمظهر عصري حديث، وفيما يلي يمكن التعرف على أهم ما تتميز به هذه المعالجة بالخرسانة:

  • تعد هذه التقنية أفضل بديل للحجر الطبيعي الثمين للأرصفة.
  • إن عملية المعالجة تتم من خلال مساحيق كيميائية محددة يُجرى ختمها من خلال قوالب مطاطية مختلقة الشكل واللون والتصميم، ويرجع هذا حسب رغبة الفرد.
  • أهم ما تتميز به الخرسانة الملونة صلابتها ومقاومتها لعوامل الطقس المختلفة كما تتحمل سوء الاستخدام.
  • تتميز الخرسانة بتعدد أشكالها وأنواعها حيث تناسب كافة الأذواق، بالإضافة إلى عدم تكلفتها العالية إذا احتاجت للصيانة هذا بجانب أنها سهلة التركيب.
  • استخداماتها عديدة، فيمكن أن تستخدم في غير الحوض الخارجي مثل فناء المستشفيات والمرافق العامة والحدائق وغيرها من الأماكن الكثيرة.

6- أرضية الحوش الرملية  

أفضل بلاط للحوش الخارجي

يرجع تكوينها إلى الرمل الداخل فيه بعض المواد الرابطة كي تضيف عليه لونًا، وهي تعد من الصخور الرسوبية وتندرج ألوانها إلى نوعين الأبيض والأحمر، كما لا بُد الإشارة إلى أنها تنتج من خلال ألواح مشابهة للرخام، ولكن من النادر استخدامها في الأرضيات بسبب قلة جودتها، ويتبلور أكثر استخدام لها في واجهة المباني.

7- أرضية الحوش البركانية

أفضل بلاط للحوش الخارجي

يتم استخراجها من خلال تفجير الصخور البركانية والتي تبرد بسرعة فوق سطح الأرض، وهي نوعان إما البازلتية أو الجابرو وتتضمن ألوان معينة هم الأخضر، الأسود، الرمادي، تتسم بوجود فراغات تتميز بالمقاومة والصلابة، ويُشار إلى الجابرو أنه إحدى مكونات الخرسانة التي يتم استخدامها في رصف الطريق، ويعد البازلت أقوى منها.

8- الأرضية الخشبية

أفضل بلاط للحوش الخارجي

تتعدد أنواعها حسب تعدد الأشجار الذي يُستخرج منه الخشب، كما يؤثر هذا في الخصائص فتتفاوت المتانة والصلابة والجفاف والرطوبة، ومن الجدير بالذكر أنها تدخل في العديد من الاستخدامات منها كساء أرضية الحوش الخارجي والأرضيات الداخلية أيضًا بجانب إمكانية استخدامها في الجدران، ولكنها تحتاج إلى عناية بالغة.

9- الأرضية الطينية

أفضل بلاط للحوش الخارجي

تتمثل أرضية الحوش الطينية في نوعين هما الأردواز والطين المتصلب، فأما الأردواز فهو لا يتسم بالصلابة الشديدة، حيث يعد من الصخور الرسوبية المكونة من حبيبات الطين، كما أن جودته ليست فائقة مثل الجرانيت، لكن يُمكن استخدامُه في الممرات والأحواش التي يرغب أصحابها باشتمالها على تعرجات.

أما النوع الثاني المُتمثل في الطين المُتصلب فيأتي على شكل صخور وكتل وتتوفر فيه العديد من الألوان التي تناسب مختلف الأذواق وقد تعددت استخداماتُه أيضًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف سيراميك الباركيه المطفي

كيفية تبليط الحوش

هناك العديد من الأفراد يميلون إلى تنفيذ عملية التبليط بأنفسهم، ومن أجل المساعدة في تنفيذ ينبغي التعرف على بعض الطرق التي تساهم في تنفيذ العملية بشكل صحيح، وسنتعرف على كيفية تركيب البورسلين والسيراميك فكلاهُما يشبهان البعض في تركيبهما، وذلك فيما يلي:

  1. يجب أخذ القياسات أولًا والتأكد منها لأكثر من مرة، والتأكد أيضًا من أن أطراف السيراميك متساوية لتجنب أي خلل قد يظهر في الشكل العام.
  2. بعد الانتهاء من تركيب كافة الإمدادات الكهربائية والمائية اللازمة يُجرى تبليط الأرض بالموزايكو.
  3. لا بُد من الاهتمام بالتشطيب النهائي بعد تبليط الموزايكو ومراعاة وجود فراغ بارتفاع أدناه 1.2 سم.
  4. يُجرى تركه ليوم واحد ومن ثم لا بُد من تنظيف الأرضية قبل تركيب البورسلين عليها.
  5. توضع المادة اللاصقة بشكل كافٍ وجيد ثم يتم وضع البورسلين أو السيراميك عليها مع ضمان التأكد من عدم وجود فراغات.
  6. تكون آخر خطوة في سقية السيراميك أو البورسلين وينصح بعدم السير عليه لمدة يوم كامل.

تعددت أنواع بلاط الحوش الخارجي فمنها ما هو مزخرف وما هو بسيط، فقد توفر في كل نوع الأشكال والألوان المختلفة التي يمكن أن يختار منها الفرد ما يناسب ذوقه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.