الفرق بين الرخام والجرانيت

ما هو الفرق بين الرخام والجرانيت؟ وما هي أنواع كل منهما؟ كلنا يعرف تقريبًا بمصطلح الرخام ومصطلح الجرانيت، إلا أن أغلب الناس تقتصر معرفتهم بهما على نطاق الاستخدام المنزلي فقط، أو معلومات سطحية متفرقة معظمها غير صحيح بالمرة، لذلك سوف نسلط الضوء أكثر على هذين العنصرين من خلال موقع جربها موضحين الفرق بين كل منهما.

الفرق بين الرخام والجرانيت

جميعنا يعرف الرخام كما يعرف الجرانيت جيدًا ويعرف أيضًا فيما يستخدم كل منهما بشكل سطحي، إلا أن الأمر يأخذ عمقًا أكبر ومدى أوسع بكثير مما نظن ونعتقد، وإذا أردنا معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت يجب أن نتحدث عن كل منهما على حدة كالتالي:

1- الرخام

لقد قدمت لنا الطبيعة منذ أمد بعيد العديد والعديد من أنواع الصخور التي يستخدمها الإنسان ويستغلها لأغراضه الشخصية، وإذا أردنا معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت علينا إدراك أن الرخام ليس مجرد مادة تصنع بل هو إحدى المشتقات التي تخرج عن الصخور الطبيعية.

يمكننا تعريف الرخام على أنه صخر يتكون نتيجة لوجود درجة الحرارة المرتفعة والضغط الكبير الذي تتعرض لهما الصخور الموجودة في باطن الأرض، وبالتحديد تلك الصخور المتحولة إلى الكالسيت الذي يتمتع بدرجة كبيرة جدًا من النقاء.

يظهر لنا في النهاية بصورة الرخام الذي نعرفه ذو الجودة المختلفة والمتنوعة، وكلها تدخل في إقامة المباني ونحت التماثيل وتدشين النصب التذكارية، بالإضافة على مجال الزينة والديكورات والأشياء التي تتعلق بالأثاث والأرضيات، وهو ينتج في أكثر من دولة مثل مصر والبرازيل وتركيا وإيطاليا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

أنواع الرخام

في إطار التعرف إلى الفرق بين الرخام والجرانيت يجب أن نوضح أمر بالغ الأهمية، ألا وهو أن الرخام يوجد منه أكثر من نوع وكلها متوفرة في معظم بلاد العالم تقريبًا، وأنواع الرخام تتمثل في:

1- الرخام الطبيعي

الرخام الطبيعي يكون متوفرًا في هيئة أحجار بلورية بسبب ما تفرضه الطبيعة على تلك الأحجار من عوامل مختلفة تحدث وتتفاعل أسفل سطح الأرض وفي باطنها مثل قوة ضغط التربة وشدة وارتفاع درجة الحرارة، كل هذا ينتج عنه وجود رخام بأنواع مختلفة ومتنوعة ولكنها طبيعية، ومن بين أنواع الرخام الطبيعي:

2- رخام العقيق

يتميز هذا النوع من الرخام بأنه يحتوي على كمية كبيرة من كربونات الكالسيوم ذات القوام الصلب، وهي بطبيعة الحال تتكون بسبب التراكم التدريجي للمحاليل الباردة التي تمر بالأنهار الصغيرة، وأهم ما يميز هذا النوع من الرخام الطبيعي هو لونه البني أو الأخضر أو الأصفر الشفاف، وهو في أغلب الأحيان يوجد بالطبيعة في هيئة طبقات.

3- رخام الكالسيت

أهم ما يميز هذا النوع من الرخام الطبيعي هو أنه يتضمن معدل بسيط من كربونات المغنيسيوم، وهي أقل من نسبة خمسة بالمئة من إجمالي مكوناته الكلية الأخرى.

4- الرخام الدولميتي

يتميز هذا النوع بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من كربونات المغنيسيوم، والتي تتراوح نسبتها فيما بين خمسة بالمائة وحتى أربعين بالمائة تقريبًا، وهذا الأمر يكون مختلفًا ومتنوعًا بعض الشيء وفقًا لطبيعة المناطق التي يتواجد بها.

5- رخام العروق الأخضر

يتميز هذا النوع بأنه يحتوي على نسب كبيرة جدًا من معدن يطلق عليه اسم السربنتين المتكتل، وهو المتسبب في تسهيل عملية صقله وتشكيله دون أن يتعرض إلى التكسر أو التفتت.

6- رخام حجر الحية

يطلق على هذا النوع أيضًا اسم رخام سيلكات المغنيسيوم المائية، وهو مشبع جدًا بمعدن السربنتين.

الرخام الصناعي

الرخام الصناعي هو الذي يصنعه المتخصصون في هذا المجال، وهو يظهر لنا جميعًا في أكثر من هيئة وشكل مثل:

1- الرخام المصنع من كربونات الصوديوم

يصنف هذا النوع كأقل أنواع الرخام الصناعي من حيث الجودة، ولا ينصح الخبراء باستخدامه لأنه سهل الكسر، وفي أغلب الأحيان تصنعه الصين من خلال استخدام الرمل الأبيض والجير وتصدره بأسعار زهيدة جدًا.

2- الرخام المصنع من الآكليريك

يعد هذا النوع هو أفضل أنواع الرخام الصناعي على الإطلاق، وهو كثير الاستخدام في المطابخ والأرضيات، بالإضافة إلى تصنيع موائد الطعام والحمامات والمغاسل، كما أنه آمن الاستخدام وصديق للبيئة وتتم صناعته من مادة الريزن والأصباغ الصناعية الأخرى إلى جانب بودرة الألمونيوم.

الرخام المصنع البوليستر

يعد هذا النوع هو النوع المتوسط بين أنواع الرخام الصناعي فيما يخص الجودة، وهو يتميز بقوة تحمله للصدمات مما يجعله صعب الكسر، كما ويتميز أيضًا بنفاذية الرائحة التي تنبعث منه.

اقرأ أيضًا: الفرق بين السيراميك والبورسلين

2- الجرانيت

ثاني العناصر التي سنتحدث عنها ضمن معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت هو الجرانيت، ويمكننا تعريف الجرانيت على أنه أحد أنواع الصخور التي تستخرج من باطن الأرض بعد تعرضها لضغط شديد وحرارة بالغة الارتفاع.

الجرانيت أيضًا هو من الصخور النارية الحبيبية التي تتمتع بنسيج فانبرت، وهو يتشكل من خلال التبلور التدريجي البطيء الذي يتماشى مع معدل الانصهار في باطن الأرض.

إن الجرانيت يتكون بصفة أساسية نتيجة لكوارث من نوع فلسبار، وهي تكون عبارة عن حبيبات ذات قوام خشن فاتحة اللون ولقد بدأ استخدام الجرانيت منذ أمد بعيد، في الكثير من الأغراض المنزلية والصناعية.

يتميز الجرانيت بشدته وصلابته وقدرته الفائقة على تحمل الضغط، بالإضافة إلى قدرته على تحمل عوامل الطبيعة القاسية مثل النحت والتعرية، كما أن الجرانيت في تكوينه يتضمن الكثير من أنواع المعادن مثل:

  • السليكات.
  • الغرانوديورايت الكوارتز.
  • الألمونيوم.
  • البلاجيوكلاز.
  • الألبايت الأسكايت.
  • البيوتيت.
  • ميكا الهورنبلندن.
  • الغابرو.
  • دايورايت غرانيت.
  • والمرو.
  • الكوارتز بورفري.

يستخدم الجرانيت في العديد من الأغراض ومن بينها صناعة شواهد القبور والأعمدة، إلى جانب الوجهات والديكورات والأرضيات، ونجده كثيرًا في الآثار القديمة وفي الزينة، ويوجد من أنواع مختلفة من حيث النسيج فمثلًا نجد منه الجرانيت ذو النسيج البروفيري وغيره من الأنسجة الأخرى.

صخور الجرانيت تتواجد بوفرة في السلاسل الجبلية القديمة والمجنات العتيقة والمحيطات، وهي غالبًا ما تظهر في شكل صخور ذات لون أسود أو أخضر أو رمادي أو أبيض أو أحمر أو أزرق، ويوجد أيضًا جرانيت صناعي ويطلق عليه اسم البورسلين، ويوجد جرانيت آخر طبيعي يتكون بفعل البراكين.

أنواع الجرانيت

يوجد أكثر من نوع للجرانيت وجميعها متوفر في الأسواق وفقًا للاحتياجات المختلفة، ومن بين أنواع الجرانيت:

  • جرانيت حلايب.
  • أسوان بلاك.
  • فيردى غزال أصفر.
  • جرانيت سفاجا الفاتح.
  • جاندولا.
  • جرانيت أسواني أحمر.
  • ابلادور أسود.
  • روبال الأحمر.
  • دبل بلاك.
  • الغردقة.
  • فيردي جزال جرانيت.
  • كشمير.
  • جلاكسى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحلل الجرانيت

مقارنة بين الرخام والجرانيت

يمكن توضيح الفرق بين الرخام والجرانيت بشكل أكبر من خلال الجدول الآتي:

وجه المقارنة الجرانيت الرخام
الصلابة وطول العمر. هو أقوى بكثير من الرخام، وأطول من حيث العمر وفترة الصلاحية دون أن يضعف. ضعيف جدًا مقارنة بالجرانيت.
القدرة على تحمل درجة الحرارة. يتحمل الجرانيت درجات الحرارة المرتفعة. يتحمل درجات مرتفعة من الحرارة ولكن ليس لدرجة تحمل الجرانيت لها.
التأثر بالعوامل البيئية. الجرانيت لا يتأثر بالعوامل البيئية. الرخام يتأثر بالعوامل البيئية كثيرًا.
درجة التأثر بالسوائل الحمضية. الجرانيت لا يتأثر بالسوائل الحمضية. يتأثر الرخام بأي سائل حمضي يسكب فوقه.
الفروق بين الجزيئات. لا توجد أي فروق بين جزيئات الجرانيت. توجد الكثير من الفروق بين جزيئات الرخام.
النقوش والتداخل مع الأحجار الأخرى. يمكن أن يتداخل الجرانيت مع النقوش والأحجار الأخرى. يتداخل الرخام مع الأحجار والنقوش الأخرى ولكن ليس بنفس درجة الجرانيت.
الشوائب لا يوجد بالجرانيت أي شوائب. يوجد في الرخام الكثير من شوائب أكسيد الحديد.
التكوين. الصخور البركانية. الصخور المتحولة من الحجر الجيري.
التكلفة. مرتفعة جدًا. متراوحة فيما بين الرخيص والمرتفع نسبيًا.
الألوان. لا توجد ألوان كثيرة من الجرانيت. يوجد من الرخام ألوان كثيرة ومتعددة.
الوزن. الجرانيت ثقيل جدًا من حيث الوزن. خفيف الوزن مقارنة بالجرانيت.
التطبيقات. يستخدم في صناعة أواني الطهي وأدوات المطبخ. يستخدم لصناعة رخام المطبخ وعمل الدرج والأرضيات.

إن معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت تكمن أهميتها في إدراك الفرق بين أنواع الجرانيت والرخام التي تستخدم في الصناعات المختلفة، وتلك التي يقتصر استخدامها على أدوات المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.