أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

أفضل زيت للشعر الجاف والخشن يمكن معرفته من خلال المكونات التي يتألف منها والتي تساعد بدورها في تعزيز بصيلات الشعر التالفة والتي تعاني من الهيشان، إذ إن هناك العديد من الزيوت الطبيعية والعضوية من قبل بعض الشركات العالمية التي تساهم زيوتها في حل مشكلات الشعر، لذا سنعرض إليكم عبر موقع جربها أفضل زيت للشعر الجاف والخشن.

أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

إن الحصول على نتائج أفضل زيت للشعر الجاف والخشن تكمن في الطريقة التي يمكن بها استخدام هذا الزيت، إذ إن استمرار دهن الزيوت سواء كانت الطبيعية أو العضوية أو حتى المصنعة من قبل أحد الشركات العالمية، قد يؤدي إلى ظهور الكثير من الآثار الجانبية ذات التأثير السلبي على فروة الرأس وبصيلات الشعر.

حيث إن الحصول على أفضل نتائج لعلاج مشكلات الشعر الخشن أو المجعد، تكمن في استخدام أحد الزيوت الطبيعية باعتبارها أفضل زيت للشعر الجاف والخشن، ذلك لأنها خالية من جميع المواد ذات التأثير السلبي على الشعر.

فقد لا يعلم الكثير من الفتيات أن تلك الزيوت رديئة الجودة أو تلك المنخفضة في سعرها، تتسبب في أذى بصيلات الشعر، ناهيك عن تلك المشكلات التي تتسبب فيها، من خلال انقسام خصلات الشعر إلى نصفين، وتقصفها في أغلب الأحيان.

أما عن توضيح أفضل زيت للشعر الجاف والخشن فهو يتمثل في زيت جوز الهند، أو استخدام زيت الخروع، أو زيت أملا أو زيت الأرجان المغربي، أو زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو اللوز، إذ إن كلًا من تلك الزيوت له فاعليته وفوائده العديدة لبصلات الشعر وفروة الرأس التي قد تختلف طبقاتها بين الدهنية والجافة أو قد تكون في بعض الأحيان مختلطة.

إلا أن ترك تلك الزيوت لفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث بعض عمليات الأكسدة التي تتعارض مع طبيعة فروة الرأس، لذا يفضل استخدامها على هيئة حمام زيت يتم شطفه بالماء الفاتر بعد فترة قليلة من الوقت.

حتى يمكن التعرف على فوائد تلك الزيوت الطبيعية بصورة أكثر وضوحًا سوف نستعرضها بشكل من التفصيل من خلال ما يلي:

1- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند واحد ضمن قائمة أفضل زيت للشعر الجاف والخشن نظرًا لما يحتويه من أحماض أمينية ذات تأثير فعال في علاج العديد من مشكلات الشعر الخشن والجاف، حيث إنه يعمل على تقليل نسبة الهيشان بصورة كبيرة، فهو يحتوي على ما يقرب من 83% من مواد مشبعة تتمثل في حمض الغار بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الشعر.

كما أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس بصورة عميقة جدًا نظرًا لتواجد الاحماض الامينية ضمن مكوناته الغنية، الأمر الذي يجعله يتغلغل إلى بصيلات الشعر ويساهم في الحد من تساقطه وبالتالي فهو يزيد من كثافة الشعر وزيادة نموه.

أضف إلى ذلك دوره الفعال في القضاء على القشرة المتراكمة بفروة الرأس، بجانب قتل الحشرات والبكتيريا التي تتواجد على سطح الفروة.

جدير بالذكر أن البعض اعتبره علاج فعال لالتهابات بصيلات الشعر، بفضل قدرته على محاربة الفطريات التي تتمثل في القوباء الحلقية.

اقرأ أيضًا: أفضل حمامات كريم للشعر الجاف والمتقصف

وصفة زيت جوز الهند للشعر الجاف والخشن

من الممكن إضافة زيت جوز الهند إلى زيت الزيتون للحصول على خليط من الزيوت، ذات فوائد عديدة للشعر، مع وضع هذا الخليط على نار هادئة لتدفئته ثم القيام بغمس أطراف الأصابع به ووضعها في فروة الرأس لعمل تدليك للفروة خلال 45 دقيقة ثم القيام بغسله بالماء الفاتر.

2- زيت الخروع

إذ كانت المشكلة لديكِ هي تساقط الشعر مع تلفه، وتقصفه، قد يكون أفضل زيت للشعر الجاف والخشن بالنسبة لك هو زيت الخروع، نظرًا لدوره الكبير في علاج تقصف أطراف جميع الشعيرات التالفة، بالإضافة إلى قدرته على حماية الفروة من الإصابة بالجفاف، حيث إنه يقوم بتغليفها بطبقة دهنية تعمل على ترطيب الشعر.

كما أنه يقوم بتقوية الشعر الجاف الذي يعني من البكتيريا والفطريات، من خلال مكوناته المتمثلة في الأحماض الأمينية.

طريقة استخدام زيت خروع

يمكن استخدام زيت خروع لعلاج مشكلات الشعر الخشن والجاف من خلال وضعه على الشعر ثم القيام بتدليكه بفروة الرأس، ثم القيام بتركه نصف ساعة أو أكثر قليلًا، ثم القيام بشطفه بالماء الدافئ والشامبو، مع تكرار تلك العملية مرتين إلى ثلاثة مرات خلال الأسبوع.

3- زيت الأرجان المغربي

عند الإشارة إلى أفضل زيت للشعر الخشن والجاف، يمكن الإشارة إلى زيت الأرجان، إذ إنه يحتوي على مجموعة من المكونات الفريدة، كما إنه يساهم بدور كبير في إصلاح فروة الرأس خلال تلك التغيرات الفصلية التي تتسبب في تلف خصلات الشعر.

توجد ضمن مكونات زيت الأرجان خليط من الزيوت الأخرى التي تعتبر واحدة من زيوت الشعر المفيدة، مما يساعد في اختراق بشرة فروة الرأس وبالتالي تزداد نسبة امتصاص تلك العناصر الغذائية المتواجدة بزيت الأرجان.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بمكونات زيت الأرجان فيتامين هـ ومجموعة من الاحماض الدهنية التي تعمل على زيادة رطوبة الفروة، مما يعني أنه يحسن من حالة الشعر التالف، ويساهم بدور كبير في علاج مشكلات الشعر الخشن.

اقرأ أيضًا: ‏أفضل أنواع زيت جوز الهند للشعر

4– زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر وتقليل جفافه وتقشير فروة الرأس ، وذلك بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر وتمشيطه جيداً أثناء الاستحمام ، فهو يوفر رطوبة كافية ويعكس نعومته بشكل إيجابي.

وصفة زيت الزيتون لعلاج الشعر الخشن

ضعي نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء آمن وسخنيه في الميكروويف لمدة 15-30 ثانية، وبعد ذلك استخدمي أصابع يدك لتدليك فروة الرأس بالزيت ، من الجذور حتى الأطراف ؛ وتأكدي من توزيعه في جميع أجزاء الشعر

بعد ذلك ضعي غطاء الدش لمدة 45 دقيقة ، ثم اغسلي شعرك جيدًا بالماء والشامبو، وعلى هذا يمكن تكرار هذه العملية كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

5- زيت الجوجوبا

يساهم زيت الجوجوبا في تعزيز عملية نمو بصيلات الشعر، ذلك بفضل مكوناته الغنية ذات الفوائد العديدة، في علاج تقصف وحالات تشابك التي يتعرض لها الشعر الخشن.

بجانب هذا يعالج زيت الجوجوبا تلك الترسبات التي تتراكم على فروة الرأس وتتسبب في تكوين طبقة تعيق تنفس الفروة ونشاط بصيلاته، وبجانب هذا يساهم بصورة كبيرة في ترطيب الشعر وحمايته من التكسير، ويرجع السبب في هذا إلى فيتامين سي وفيتامين ب المهم لتغذية الشعر.

وصفة زيت الجوجوبا لشعر الخشن

حتى يمكن الاستفادة من زيت الجوجوبا من خلال عمل حمام زيت مع خلطه بزيت اللافندر، واتباع تلك الخطوات التالية:

قم بمزج كمية من زيت جوجوبا وإضافة تلك الكمية إلى بعض زيت اللافندر، ثم غمس أطراف الأصابع بهذا الخليط و القيام بتدليك فروة الرأس، وترك المحتوى لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

اقرأ أيضًا: خلطة لتنعيم الشعر الجاف للتألقي بأفضل مظهر

كيفية العناية بالشعر الخشن

حتى يمكن الحصول على أفضل نتائج لعلاج مشكلات الشعر التالف والخشن عند استخدام أفضل زيت للشعر الجاف والخشن، يجب اتباع مجموعة من النصائح الإرشادية المعينة في تعزيز صحة الشعر، وتتمثل تلك النصائح في:

  • حاولِ قد الإمكان التقليل من عدد مرات غسل الشعر على مدار الأسبوع، حتى لا يتعرض للتقصف والضعف والتساقط.
  • للحصول على أفضل نتائج يمكن استخدام بلسم للشعر الخشن يعمل على ترطيبه ومنحه طبقة حماية من كافة العوامل الضارة.
  • في حالة استخدام الزيوت الطبيعية يفضل أن يكون ذلك من خلال إجراء حمام زيت مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع، مع تجنب تركه على الشعر لفترة طويلة
  • من الضروري تجنب المنتجات التي تتعارض مع طبيعة الشعر، بمعنى أنه يلزم استخدام شامبو وبلسم الشعر الخشن أو الجاف دون استخدام أنواع من تلك المنتجات تصلح لأنواع الشعر الأخرى.

العناية بالشعر الخشن والجاف تتطلب استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية القادرة على منحه الترطيب اللازم خاصةً في الفصول الحارة حتى لا يتعرض لتلك المشكلات التي قد تتسبب في فقدان العديد من خصلات الشعر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.