فوائد المورينجا للعيون

فوائد المورينجا للعيون يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الأمراض التي تصيب الشبكية والقرنية، فقد عرف الإنسان منذ القدم الطب بالأعشاب وهو ما عرف في الآونة الأخيرة بالطب البديل الذي يلجأ من خلاله الأطباء استخدام للحد من بعض المشكلات الصحية، ولكن البعض انتقد هذا النوع من الطب وأشار أنه لا يحقق منفعة كبيرة، لذا يمكن بيان الفوائد التي تم اكتشافها لأشجار المورينجا من خلال موقع جربها.

فوائد المورينجا للعيون

اشتهرت شجرة المورينجا على مستوى العالم في الأعوام الأخيرة حيث إن التقدم العلمي ساهم في معرفة فوائدها العديدة، فأصبحت من أبرز النباتات التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، حتى إنها عرفت شعبيًا بالعلاج السحري للأمراض، في حين أن فوائدها فيما يخص العيون تكمن فيما يلي:

  • من المعروف أن أكثر منطقة تتصف بالحساسية هي منطقة العيون، لذلك لابد من أن يكون علاجها غاية في الدقة، حتى أنها تستخدم لتخفيف الالتهابات التي تصيب العين.
  • طريقة استخدامه للعين يمكن طحنه مع العسل وعمل كريم المورينجا على العين الملتهبة، كما أنه من الممكن أن يتم استعماله مثل الكحل للعين الذي يعمل على حل مشكلات القرنية كما يعمل على راحة العين وتخفيف الالتهاب.
  • تحتوي المورينجا على عنصر البيتا كاروتين وهي المادة التي تعمل على مد سطح العين بالغذاء.
  • كما أظهرت الدراسات أن أشارت إلى فائدة المورينجا للعيون سواء أكانت مطحونة أم أوراق حيث يظهر تأثيرها على العين في حالة حدوث إعتام لعدسة العين إلى جانب بعض الأمراض الأخرى التي تصيب العين.
  • كما أنه يعد من العناصر الطبيعية في المقام الأول لا فإنها مفضلة في العلاج أكثر من الأدوية المصنعة كيميائيًا.
  • مع التقدم التكنولوجي الذي قام به الإنسان على الأرض خلال الفترات الأخيرة أصبحت العين تتعرض للعديد من أنواع الإشعاع وكذلك الضوء الأزرق مما يؤدي إلى إرهاق العين، لذا فإنه من المهم تغذية العين عبر استخدام ذاك النبات للحفاظ عليها.
  • مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها المورينجا وهما اللوتين والزياكسانثين اللذان يعملان على حفظ شبكية العين.
  • أثبتت الدراسات في فوائد المورينجا للعيون تساعد في الحد من الإصابة بأمراض العيون الناتجة عن التقدم بالعمر والتي من الوارد أن تضر العين مباشرةً.
  • تساعد المورينجا على تقوية العين عبر نقل الإشارات العصبية بشكل أسرع وهو ما يساعد على الرؤية بشكل أوضح.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شاي المورينجا

فوائد المورينجا على الجسم

لم تقتصر المورينجا في فرض فوائدها على العين فقط وإنما أثبتت قدرتها على علاج العديد من الأمراض في مختلف أنحاء الجسم، فإنها تحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية، فقد أثبتت الدراسات أن المورينجا لها فوائد على النحو التالي:

1- خفض مستوى السكر في الدم

قامت إحدى الأبحاث على ثلاثون امرأة وقد قام البحث على تناول كمية من مستخلص أوراق المورينجا واستمر البحث حوالي ثلاثة أشهر مما نتج عنه انخفاض ملحوظ في نسبة السكر في الدم بمعدل 14%، في حين أثبتت دراسة أخرى أن زيادة الجرعة من المورينجا يوميًا عملت على خفض السكر بنسبة أعلى وصلت إلى 21%.

2- تحمي البشرة والشعر

لم تتلخص عطايات المورينجا على فوائد المورينجا للعيون، فبالنسبة لكلًا من البشرة والشعر فإنه يساعد مستخلص نبات المورينجا على تغذية البشرة والشعر مما يزيد من ترطيبهم بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في علاج القرح الجلدية.

3- الحفاظ على صحة الدماغ

تعمل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها أوراق شجرة المورينجا على تقوية الدماغ وزيادة معدلات التركيز، إلى جانب هذا فإنها تعمل على ما يلي:

  • تقي من مرض الزهايمر.
  • تعمل على الحد من حدوث تنكس لبعض الخلايا العصبية لأنها تشتمل على العديد من أنواع الفيتامينات.
  • تساعد على جعل الدماغ يعمل بصورة أفضل.
  • تحسن عمل الذاكرة فإنها تقوم بنقل الإشارات العصبية بشكل أسرع مما ينشطها.
  • يعمل على تحسين الحالة المزاجية والابتعاد عن القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب المورينجا على الريق

4- تساعد على علاج الالتهابات

تمتلك أوراق المورينجا بالخصائص الطبية التي تعمل على إيقاف نمو الإنزيمات والبروتينات التي ينتج عنها حدوث الالتهابات في مختلف أنحاء الجسم مما يؤدي لحدوث مضاعفات، لذا فإن أوراق المورينجا تعمل على منع حدوث تلك الالتهابات.

5- خفض مستوى الكوليسترول

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من شأنها أن تؤثر على القلب بشكل مباشر وإصابته ببعض الأزمات القلبية المزمنة، ولكن مع التطور البحثي فقد اكتشف العلماء أن هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي بدورها تساعد في محاربة الكوليسترول منها بذور الكتان واللوز والشوفان وكذلك أوراق المورينجا الذي يمتلك المكونات التي تستطيع محاربة الكوليسترول في الجسم.

6- وقاية الجسم من خطر السرطان

كما أن المورينجا هي التي تساعد الجسم على تقوية المناعة وإفراز المزيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجسم الأورام السرطانية، تلك الجذور الحرة التي تعمل على تلف الخلايا مما ينتج عنه إصابتها بالشيخوخة وتعرضها لأخطر الأمراض كالسرطان.

اقرأ أيضًا: طريقة استعمال المورينجا لمرضى السكر

شاي أشجار المورينجا

إلى جانب تلك الفوائد لأوراق المورينجا فإنه من الممكن أن يتم تناولها كالشاي حتى أنه يسمى شاي المورينجا، عمل العلماء على استخلاص العديد من المنتجات من خلال أشجار المورينجا وقاموا بعمل هذا نتيجة لأهميتها للجسم وتتلخص فوائد شاي المورينجا فيما يلي:

1- تقوية جهاز المناعة

استكمالاً لما بدأنا في فوائد المورينجا للعيون فإن المورينجا لها الكثير من الفوائد على مختلف أجهزة الجسم حتى أن شاي المورينجا يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحد من حدوث عمليات الأكسدة في الجسم.

2- التعزيز من قوة الجهاز الدوراني

يساعد شاي المورينجا على انخفاض ضغط الدم في الجسم وذلك لأنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تعديل مستويات الضغط وتقليله على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل حماية القلب والوقاية من تصلب الشرايين.

3- فوائد المورينجا للرجال

تشتمل المورينجا على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز القوة الجنسية للرجال، لذلك فهي تساعد على الزيادة من قوة الانتصاب عند الرجل، كما أنه عند شرب شاي المورينجا أو أوراق المورينجا المغلية فإنه يضاعف أعداد الحيوانات المنوية، على الجانب الآخر فهو يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين عند السيدات مما يعزز من الرغبة الجنسية.

4- علاج فقر الدم

يخلو شاي المورينجا من مادة الكافيين التي تعمل على امتصاص عنصر الحديد من الجسم مما ينتج عنه حدوث فقر الدم على عكس شاي المورينجا فإن شربه لا يزيد من نسبة فقر الدم على العكس تمامًا فإنه يساعد الجسم في إنتاج خلايا حمراء جديدة، يحتوي شاي المورينجا على العديد من الفوائد الأخرى منها:

  • يعمل شاي المورينجا على التخلص من مشكلات الهضم.
  • كما أنه يساعد على التخلص من الإسهال والإمساك.
  • يعين الجهاز الهضمي على سرعة التخلص من الانتفاخات والغازات.
  • كما أنه يساعد على الحد من التهابات الدماغ.
  • يساعد الجسم على زيادة معدلات الطاقة مما يساعد على عمل المهام اليومية بشكل أفضل.
  • يساعد على التخلص من القلق والتوتر.
  • إلى جانب كل هذا فإن من أهم منافعه فوائد المورينجا للعيون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المورينجا للتخسيس

آثار المورينجا الجانبية

ربما تكون للمورينجا بمختلف مكوناتها سواء البذور أو الجذور أو حتى الأوراق الكثير من الفوائد التي تتوزع على الجسم إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية التي قد تؤثر سلبًا في بعض الحالات، والتي من بينها ما يأتي:

  • من الممكن أن يحدث آلام في المعدة كحرقة المعدة والإسهال وكذلك إصابة البعض بالدوار.
  • من المهم استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل استعمال المورينجا كشاي وهي:
  • حالات الحمل والمرضعات فإنه قد ينتج عن شربه حدوث بعض المضاعفات للرحم حدوث الإجهاض.
  • عند العلاج من بعض الأمراض وأخذ أدوية الغدة الدرقية.
  • عند تناول علاجات مرض السكر.
  • مكملات الجسم الغذائية.

أنعم الله علينا بنعمة البصر لذا يتوجب علينا الحفاظ عليها ومعرفة فوائد المورينجا للعيون، إلى جانب ذلك التعامل مع أي مكون طبيعي بحذر لأنه يمتلك العديد من الفوائد وكذلك الأضرار.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.