فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة

فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة متعددة، ولها أيضًا العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة والشعر، حيث إن الكثير لا يعلم ما تحمله من فيتامينات، فهي من الوجبات التي لا يقبل عليها الكثير من الأشخاص، ولكن بعد قراءة ما يحتوي عليه مقالنا من فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة ولصحة الجسم سوف يختلف الأمر، وذلك من خلال موقع جربها.

فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة

الكوسا من الخضراوات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والعديد من المعادن الهامة للجسم فهي تحتوي على:

  • فيتامين (A)؛ الذي يُعد أحد الفيتامينات الهامة التي تقوي مناعة الجسم وتحسن من الرؤية.
  • فيتامين (C) الذي يعزز المناعة بشكل فعال ضد أمراض البرد، كما أنه يعمل على التقليل من تعرض الخلايا للتلف نتيجة الجذور الحرة، مع التنويه على أن الكوسا تفقد جزء من هذا الفيتامين أثناء الطهي لأنه من الفيتامينات التي تتأثر بالحرارة.
  • فيتامين (K) يُعد هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة للعظام وتخثر الدم.
  • حمض الفوليك أسيد الذي يُعد واحد من الأحماض الهامة خاصة للمرأة الحامل.
  • عدد من المعادن مثل (البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، الحديد، المنجنيز).
  • كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والسكر والألياف وفيتامين ب 6، كمية من البروتينات.

كما أن تناول الكوسا خاصة المسلوقة من الأشياء الصحية للحفاظ على صحة المعدة والأمعاء ومن تلك الفوائد:

  • تقي الكوسا من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.
  • تساعد الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه، كما أنها تعمل على حمايته من السرطان.
  • تعمل بشكل فعال على منع حدوث الالتهابات والتقرحات التي تُصيب جدار المعدة.
  • تُساعد على حرق الدهون كما أنها تتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الكوسا بانتظام يخسرون الوزن، لذلك تدخل ضمن النظام الغذائي لخسارة الوزن.
  • علاج جيد لآلام المعدة الذي تشعر به السيدة الحامل أثناء فترة الحمل فضلًا عن أنها تمدها بالعديد من الفيتامينات والعناصر التي تحتاجها خلال تلك الفترة.
  • يُعد من الأطعمة الجيدة التي يُفضل إدخالها للطفل عند بدء تناوله الطعام في العام الأول من عمره وذلك لأنها تمتاز بأنها خفيفة على المعدة يُمكن للطفل هضمها بسهولة، كما أنها غنية بالفيتامينات والألياف التي لا تُسبب الإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: هل لب الكوسا يزيد الوزن

الفوائد العامة للكوسا

لا تنحصر فائدة الكوسا على ما تم ذكره بشأن المعدة فقط، فالكوسا لها فوائد عديد لصحة الجسم وسوف نقوم بذكر تلك الفوائد فيما يلي:

1- الكوسا وفوائدها لصحة القلب

من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكوسا هو البوتاسيوم، حيث يحتوي كوب من شرائح الكوسا على حوالي 295 مليجرام من عنصر البوتاسيوم وتلك الكمية تعادل ما يحتاجه الشخص في اليوم من البوتاسيوم.

ترجع فائدة الكوسا للقلب هو احتوائها على البوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم ضغط الدم كونه يعمل على تثبيط تأثير الملح الذي يكون سبب في ارتفاع ضغط الدم.

كما أنه إذا تناول الشخص كمية مضاعفة من التي تم ذكرها فإن ذلك يُساعد على تقليل فرص تعرض أصحاب مرضى القلب للنوبات القلبية، كما أنها تعمل على تقوية وظيفة القلب ودعم وظائفه.

من ضمن الفيتامينات الهامة التي تحتوي عليها الكوسا هو فيتامين ج الذي يُعد أحد مضادات الأكسدة فيعمل على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين من التعرض للانسداد، حيث يحتوي كوب الكوسا المقطع شرائح على 20 مليجرام من الكمية التي يوصى بها الأطباء.

2- مفيدة للحوامل

إن الكوسا غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات المتعددة التي تًفيد المرأة الحامل بشكل عام، ولكن أهم عنصر موجود في الكوسا هو حمض الفوليك أسيد الذي يحمي الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية، لذلك يُعد تناول الكوسا من الأمور الضرورية، خاصة في شهور الحمل الأولى.

3- فاعليتها في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

إن قشور الكوسا بالأخص لها فائدة كبيرة في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، كما أنها تُحسن من نسبة الأنسولين في الدم.

4- مفيد لصحة العين

من المعروف أن الجزر هو أحد الخضراوات التي تعمل على تحسين النظر والرؤيا، ولا يعلم الكثير أن للكوسا فائدة عالية في ذلك، حيث إنها تحتوي على اللوتين ـ المغنسيوم، البيتاكاروتينات وفيتامين (ج).

كل تلك العناصر الغذائية التي تم ذكرها تعمل على تحسين الرؤية والحفاظ على العيون من الإصابة بالأمراض خاصة لدى الأشخاص الكبار في السن.

5- من أهم مصادر فيتامين ب

تُعد الكوسا مصدر مهم لفيتامين ب الذي يعمل على تحسين عمليات الأيض، التخفيف من التعب والإرهاق الذي يشعر به الشخص خلال اليوم، كما أن هذا الفيتامين يُساعد على تحسين الصحة النفسية والعقلية.

اقرأ أيضًا: أكلات تفتح الشهية وتسمن

6- مفيدة لمرضى داء السكري

تُساعد الكوسا مرضى داء السكري من النوع الثاني فإذا اعتمد المريض نظام غذائي يحتوي على الكوسا سيُساعده ذلك كثيرًا على منع حدوث مضاعفات، كما أنها غذاء جيد لمرضى السكر لأنها لا تحتوي على السكريات أو الدهون.

7- فائدة الكوسا لمرضى الكلى

بجانب ذكر فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة يجب أن نذكر فاعليتها لمرضى الكلى حيث تقوم الكوسا بحماية الكلى من الإصابة بالسرطان وعلاجها من العديد من الأمراض لأنها تساعد الكلى على طرد السموم من الجسم وذلك لأن الكوسا تحتوي على كمية من الماء كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بسرطان المثانة.

8- فوائد الكوسا للعناية بالبشرة والشعر

تحتوي الكوسا على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة والشعر، فتحمي الشعر من التعرض للتقصف أو الضعف الذي يُسبب له التساقط، أما بالنسبة للبشرة فلها دور فعال في حماية البشرة من علامات تقدم السن، كما أن هناك بعض السيدات التي تستعملها كقناع للبشرة عن طريق إخراج لحم الكوسا من الداخل ووضعه على البشرة.

9- فوائد الكوسا للأطفال

ينصح الكثير من أطباء الأطفال بإعطاء الطفل الكوسا المسلوقة في عمر الستة أشهر، وذلك لأن الكوسا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيد لجسم الطفل في تلك المرحلة الهامة.

حيث يحتاج الطفل في هذا السن إلى العناصر التي تقوي العظام والعضلات والنمو بشكل صحي كما أن لاحتواء الكوسا على الألياف فهي مفيد لعلاج الإمساك كما أنها خفيفة على معدة الطفل الصغير.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

10- طريقة تحضير سلطة الكوسا

إكمالًا للحديث عن فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة فيجب أن تدخل في النظام الغذائي وتناولها كل فترة ويُمكن تحضير الكوسا بطريقة بسيطة، فما عليكِ سوى شراء خضار الكوسا الطازج وبعض المكونات الخاصة بالوصفة واتباع الخطوات الآتية:

  1. تحضير ملعقة من البقدونس.
  2. ملعقة من الكزبرة الخضراء.
  3. قليل من الملح.
  4. قليل من الفلفل الأسود.
  5. ملعقة من زيت الزيتون.
  6. قومي بغلي بعض الماء ليتم سلق الكوسا.
  7. بعد نضج الكوسا قومي بتقطيعها إلى شرائح.
  8. ضعي مقلاة على النار بها زيت الزيتون ثُم قومي بوضع الكوسا بعد تسخين الزيت.
  9. قلبي الكوسا في الزيت لخمس دقائق فقط.
  10. ضعي باقي المكونات المذكورة وبالهناء والشفاء.

الكوسا أحد الخضراوات العالية الفائدة لما تحتويه من عناصر مفيدة، ونظرًا لكون أغلب الأشخاص في الوقت الحالي يُعانون من آلام المعدة، فتُعد الكوسا أحد الأطعمة التي تخفف من آلام المعدة وتحميها من الأمراض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.