حيوانات تعيش في الغابة وما هي الغابة وما أهميتها؟

حيوانات تعيش في الغابة يمكنكم التعرف عليها عبر موقع جربها، حيث تعرف الغابة بانها مكان مليء بالكثير من النباتات الكثيفة والأشجار، مما يجعلها بيئة ملائمة للعديد من أنواع الحيوانات المختلفة، سواء الحيوانات الأليفة والطيبة، أو الحيوانات الشرسة، ودائما ما تعيش الحيوانات مع بعضها البعض في صراع دائم من اجل البقاء، وتصل أعداد تلك الحيوانات وتصنيفهم إلى الآلاف بل المئات نوع مختلف.

ومن هنا سنتعرف علي : حديث عن الرفق بالحيوان معناه وما يرشدنا إليه

حيوانات تعيش في الغابة للأطفال

حيوانات تعيش في الغابة

  • نجد أن اغلب أنواع حيوانات تعيش في الغابة وهي من الحيوانات المفضلة كثيرا على قلب الأطفال، ويرغبون في رؤيتها كثيرا، فهي مجموعة من الحيوانات وليس حيوان واحد فقط وهما كالتالي:
  • القرود: حيث نجد أن عالم القرود له الكثير من السلالات المختلفة، ويعيش القرد في الغابة من خلال التسلق على الأشجار هنا وهناك، ونجد أن اكثر ما يتميز به القرد هو أكل الموز والفول السوداني، بالإضافة إلى أنه يتغذى على العشب وأوراق الأشجار وثمارها، ويتسم القرد بانه مهرج كبير، لذلك يحبونه الأطفال والكبار.
  • الأفيال: الأفيال أيضا من الحيوانات المستوطنة في الغابات، حيث إنها لا يمكنها الانتقال من الغابة إلى أي مكان آخر، وذلك يرجع إلى حجم جسمها الضخم، وتتغذى الأفيال على الأعشاب وأوراق الأشجار، وتتصف الأفيال بالعديد من الصفات الطيبة، ومنها الطيبة والحب والحنان والعطف على الصغير منهم.
  • حيوان البندقوط: وهو من الحيوانات التي تشبه الفئران ولكنه كبير بحجم القطة، ويعرف هذا الحيوان باسم الجوز، فهو حيوان ثدي جرابي، ويستوطن في غينيا الجديدة وفي أستراليا، ويتغذى على البندق والفاكهة، وعلى اكل الحيوانات الصغيرة كالفئران والحشرات كالعناكب والديدان.

حيوانات تعيش في الغابة المطيرة

  • الثعلب القطبي: وهو من أصناف حيوانات تعيش في الغابة المطيرة، والتي تحتاج فيها الحيوانات إلى البيئة الباردة، والمليئة بالماء، والثلوج، ويعتبر الثعلب القطبي يعيش في المناطق القريبة من القطب الشمالي، حيث أنه يستطيع أن يعيش في درجة حرارة قصوى تصل إلى 58 درجة مئوية.
  • الدب القطبي: وسمي بهذا الاسم لا نه يعيش في القطب الشمالي والجنوبي، حيث أنه يساعد على التعايش مع مناطق التندرا، ويتغذى الدب على الحيوانات المائية كالأسماك.
  • حيوان الكودو: وهو حيوان يعرف براسه المخطط ولونه الأبيض المميز، ذو قرون طويلة يستخدمها في الدفاع عن انفسهم ضد أعدائه من الحيوانات الأخرى التي تعيش بجواره في الغاية.
  • ثعبان الكبرى: هو من الحيوانات السامة والتي يختلف طوله، على حسب البيئة التي يعيش فيها، ويقوم الكبرى بالدفاع عن نفسه من أسنانه والسم، حيث أنه من الممكن أن يقوم بقتل حيوان ضخم كالفيل، وذلك في اقل من ساعتين فقط.

ومن هنا يمكنكم التعرف علي :  أمراض القطط الجلدية بالصور وطرق علاجها وأهمية التشخيص المبكر

 حيوانات تعيش في الغابة

  • ومن أجمل حيوانات تعيش في الغابة هو حيوان الاصلوت وهو من فصيلة القطط، ويتميز هذا الحيوان بفرائه الناعم، ولونه الأصفر الذهبي، الذي يمتد من بداية الراس إلى منتصف الظهر، أما الجانبين فله لون فضي رائع، ويتميز بحاسة شم قوية كالقطط.
  • حيوان الراكون: وهو من الحيوانات التي تعيش في غابات كندا، ويشبه كثيرا إلى القطط ولكنه كبير الحجم عنها، يعبر الشارع بسرعة رهيبة، ويعشق حيوان الراكون صيد الأسماك ليأكلها ويتغذى عليها، ويستغل الناس فروه الناعم في صناعة القبعات والياقات.
  • الزرافة: وتعرف الزرافة بأنها ذات ارجل طويلة ورقبة طويلة، وتعرف الزرافة بأنها من الحيوانات آكلة العشب، فيمكنها أن تأكل أوراق الأشجار الطويلة، والتي يصعب على أي حيوان آخر أن يصل إليها.
  • حيوان البوسوم: وهو حيوان ذو زيل كثيف الفرو يشبه الثعلب في كثافته، وهو حيوان ليس سريع، ويصنف ضمن الحيوانات الليلية والذي يكون بحجم القطة الكبيرة، يتغير لونه بحسب تغيير فصول العام، ويتغذى على ثمار الأشجار الساقطة على الأرض وورق الأشجار أيضًا.

الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء

  • مع تعدد أنواع الحيوانات نجد أن هناك مجموعة من الحيوانات التي تعيش في الصحراء بينما هناك حيوانات تعيش في الغابة ويتم تصنيف هذه الحيوانات بحسب نوع جسمه وغذائه وتأقلمه مع البيئة التي يعيش فيها.
  • حيث نجد أن لكل حيوان تأقلم خاص به، وتكيف للبيئة التي يعيش بها؟، بينما تكون أيضا هناك مجموعة من الحيوانات سريعة التكيف ويمكنها أن تغير بيئتها سريعا وتتعايش في أي ظروف مناخية مختلفة.
  • ونجد أن الحيوانات التي تعيش في الصحراء، يمكنا تصنيفها بأنها عبارة عن الجمل وهو من أغلب الحيوانات التي تتحمل العطش، والبعد عن الماء لمدة أيام وليال، بينما يكون له خف كبير يتحمل الضغط على الرمال الساخنة.
  • ونجد أيضًا أن أغلب أنواع الثعابين، والثعالب والذئاب، وكذلك الحيوانات الجبلية، مثل الارنب الجبلي هم أيضًا يتكيفون مع درجات الحرارة المرتفعة، وقلة العشب والماء في الصحراء.
  • بينما نجد أن الحيوانات التي تعيش في الغابة، هي حيوانات ترغب في وجود الماء والأنهار باستمرار، مع وجود العشب والخضرة، فهي لا تتحمل ابدآ الجوع أو العطش، ومنها الغزلان والقطط البرية، والنسانيس، والشمبانزي، والدب، والأفيال.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: من الحيوانات مهددة بالانقراض في مصر لعام 2021

حيوانات الغابة المفترسة

  • عند التعرف على حيوانات تعيش في الغابة الشرسة، فيوجد العديد من الحيوانات الشرسة، والتي تعرب بآكلة اللحوم، وهي عادتا ما تتغذى على الحيوانات الأخرى، ويمكنها أيضًا أن تتناول وجبة من لحم الإنسان إذا امكن لها هذا.
  • الأسود: يعرف الأسد بأنه ملك الغابة ولكنه ليس يكون ملك يحكم بالعدل بين الحيوانات، ويقتص من هذا إلى ذاك، لا أنه لقب بهذا اللقب لأنه اشرس حيوان في الغابة، ولا يستطيع أن يهزمه أي حيوان آخر، يتغذى الأسد على اللحوم، ويقوم بصيد الغزلان والأفيال والحيوانات الأخرى.
  • النمور: كما يأتي النمر في المرتبة الثانية بعد الأسد، وهو أيضًا من الحيوانات المفترسة، ويعرف النمر بأنه من فصيلة القطط الكبيرة، ويتغذى أيضًا النمر على طعامه من لحوم الحيوانات الأخرى، ويتميز بأن له مخالب حادة وأنياب أيضًا، من أجل الحصول على فريستها بسهولة.
  • الفهود: ويعرف أيضًا الفهد بأنه من الحيوانات المفترسة، ولكنه لا يمكنه أن يتعدى على كل من طعام الأسد أو النمر، وقد يصبر قليلا حتى أن ينتهوا ويقوم هو ببدء طعامه على الفور، ويفترس الفهد الحيوانات وخاصة الصغيرة.

ما هي الغابة وما أهميتها؟

  • بعد التعرف على مجموعة حيوانات تعيش في الغابة يجب أيضا أن نتعرف على ما هي الغابة، وكيف يتكيف فيها الحيوانات ويعيشون بها، ولا يخرجون عنها ابدا تحت أي ظروف.
  • حيث أن الغابات لا تكون مجرد بقعة خضراء شاسعة، بل إنها تمتلك أهمية اقتصادية وصناعية كبيرة، حيث إنها تحافظ على ينابيع المياه وتحافظ على عملية استقرار الجبال.
  • كما تحافظ الغابة على عملية الاحتباس الحراري وتأثيره على الكرة الأرضية، ومن خلال الأشجار الكثيفة، تساعد على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والحصول على كمية أكسجين كبيرة.
  • كما أن الغابة توفر البيئة المناسبة للعديد من الحيوانات والنباتات أيضًا، والتي لا يمكن أن تغير مسارها وتعيش في أي مكان آخر.
  • كما أن الغابة تقوم بتحويل تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة متجددة والتي تتمثل في أخشاب الأشجار، والتي لا تحتاج ابدآ إلى تدخل بشري لوجود تلك الطاقة، أو إنتاج هذه الصناعات.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: كيف تجعل أنثى الكناري جاهزة للتزاوج وما هي دلالات احتياجها للزواج

في نهاية مقالنا اليوم نكون تعرفنا على أسماء الحيوانات الموجودة في الغابة، وتعرفنا على حيوانات تعيش في الغابة ومنها الأليفة ومنها الحيوانات الشرسة، كما تعرفنا أيضًا على أهمية وجود الغابات على الأرض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.