دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf توضح مدى أهمية التخطيط قبل إنشاء المشروع، حيث يجب علينا تجهيز كل شيء يختص به قبل البدء به، حتى نتمكن من تحقيق النجاحات الباهرة فيه، كما يجب العلم أن لكل مشروع دراسة الجدوى الخاصة به، لذلك سنعرض      لكم الآن دراسة لمشروع متجر الكتروني من خلال موقع جربها.

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf

دراسة الجدوى هي إحدى الأدوات التحليلية التي يجب علينا القيام بها لدراسة كل شيء يخص المشروع بشكل عام، مع دراسة السوق، ومن الجدير بالذكر أن للدراسة بعض العناصر التي يجب علينا أن نتبعها عند إنشاء الدراسة الخاصة بنا، والآن سنعرض لكم هذه العناصر في النقاط التالية:

  • صفحة غلاف.
  • ملخص تنفيذي.
  • توصيف فكرة المشروع.
  • المنتج / المنتجات.
  • التكنولوجيا المستخدمة.
  • السوق المستهدف.
  • المنافسة.
  • مصادر إيرادات المشروع.
  • الجدوى التسويقية.
  • الجدوى الإنتاجية والفنية.
  • الإدارة والموارد البشرية.
  • الجدوى المالية.
  • التوصيات.

1- صفحة الغلاف

هي أولى الخطوات التي يجب علينا اتباعها عند عمل دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf، كما يجب أن تتضمن بعض البيانات الخاصة بالمشروع، كاسمه، واسم المشاركين إن وجدوا وهكذا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مزرعة دواجن

2- ملخص تنفيذي

تُعد هذه الخطوة من أهم الخطوات الخاصة بتأسيس المشروع، وذلك لأنها تُقدم نبذة مختصرة لدراسة الجدوى بأكملها، فعند الحديث عن مشروع إنشاء متجر إلكتروني، فيجب أن تتضمن هذه الخطوة الفكرة الرئيسية لإنشاء هذا المشروع الخاص بتجفيف وتنظيف الخضراوات على سبيل المثال كالتالي:

إن مشروع المتجر الإلكتروني يهدف إلى توفير بعض الخدمات الالكترونية التي يحتاجها الكثير من الناس، حيث سوف أقوم بتوفير الخضراوات المُجففة التي تحتاجها جميع النساء العاملات بشكل عام، لذا فقد يوفر لهن هذا المشروع الكثير من الجهد والوقت، خاصةً بفضل وجود خدمة توصيل كذلك، مما يسمح لهن بالتسوق الكترونيًا.

3- توصيف الفكرة

تتكون هذه الخطوة من وصف عام للفكرة حتى تتمكن من عرض المشروع الخاص بك أمام أعين الشركاء، حتى تتناقشون في الأمور التي يجب تغييرها أو حتى البقاء عليها وهكذا.

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة يجب أن يقوم بها أكثر شخص له نسبة في المشروع، حتى يتمكن من تحديد العناصر التي سنعرضها لكم في النقاط التالية حسب مجال المشروع:

  • الفكرة الرئيسية للمشروع، وهي التي تتضمن كل شيء يختص بالمشروع من حيث التكلفة وعدد العمال على سبيل المثال.
  • المنتج الرئيسي، وهو نوعية المتجر الذي ستقوم بإنشائه سواء كان متجر خاص بتجفيف وتنظيف الخضراوات والفاكهة أو خاص ببيع الإكسسوارات على سبيل المثال.
  • العملاء الرئيسيين، وهذا الجزء هو أهم جزء يجب على صاحب المشروع الاهتمام بها، وذلك لأنه هو الشيء الأساسي الذي يضمن نجاح المشروع، فإن كنت تستهدف فئة مُعينة من المتجر الخاص بك، فهذا سوف يُحدد لك نوع المنتجات التي ستقوم بتوفيرها، مع ضمان العملاء الذي سوف يشترون هذه المنتجات.
  • مبررات اختيار الفكرة، وهنا سيتعين عليك أن تقوم بتحديد الأسباب التي جعلتك تختار هذا النوع من المتاجر الالكترونية، والسبب وراء اختيار هذا المشروع بشكل عام من الأساس، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُمكننا وضع هذه الخطوة بسبب اختلاف وجهات النظر.
  • أهمية الفكرة للاقتصاد والسوق المصري، وهنا يجب عليك أن تقوم بتحديد التكلفة والربح الناتج عن المشروع، حتى تتمكن من تحديد أهمية المشروع ماديًا بالنسبة لك والذي سينعكس على اقتصاد المجتمع بالطبع.

4- تحديد المنتج

كما سبق القول إن في الخطوة السابقة يجب أن نكون قد قمنا باختيار نوعية المتجر الذي سوف نعمل به، وذلك حتى نتمكن من تحديد المنتج عند الوصول إلى هذه الخطوة.

فعلى سبيل المثال إذا كنت ستقوم بإنشاء متجر إلكتروني خاص ببيع الخضراوات المُنظفة والمُجففة، فبالتالي سيكون المنتج الخاص بك هو الخضراوات والفاكهة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

5- التكنولوجيا المُستخدمة

من المتعارف عليه أن التكنولوجيا التي سيكون عليك استخدامها هي تكنولوجيا الانترنت، سواء كنت ستقوم بإنشاء هذا المتجر على المتصفح أو على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي وهو الأمر الأكثر شيوعًا في المتاجر الإلكترونية.

6- السوق المستهدفة

كما سبق القول إنه يجب تحديد واختيار الفئة التي سوف يستهدفها المشروع الخاص بك، وذلك حتى تتمكن من توفير الخدمات التي تكون لازمة للفئة التي تتعامل معها، فعلى سبيل المثال إذا كان المتجر الإلكتروني الخاص بك يتخصص في بيع الخضراوات والفاكهة المُجففة.

فهنا ستكون الفئة العاملة أو المتزوجة تحديدًا من النساء هي المُستهدفة بالنسبة لك، لذلك يجب عليك أن تهتم بنوع وجودة المواد أي الخضراوات والفاكهة التي تقوم بتنظيفها.

من ثم فرزها وتعبئتها، بالإضافة إلى توافر خدمة التوصيل إلى المنازل، فإذا قمت بتوفير هذه الأشياء فسنضمن لك نجاح متجرك الإلكتروني، ومن الجدير بالذكر أن الموقع الجغرافي التي ستوفر فيه هذه المنتجات من خلال التوصيل للمنازل له عامل قوي على اختيار الفئة المستهدفة بالطبع.

7- طرق المنافسة

في إطار حديثنا حول دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf، فمن المتعارف عليه أن يستلزم وجود منافسة في أي مشروع مهما كان نوعه وطبيعة المنتجات التي يعمل بها، وذلك حتى تتمكن من مواكبة السوق التجارية.

لذا يجب عليك أن تختار نوعية متجر الكتروني غير منتشرة على نطاق واسع، وذلك حتى تُقلل من نسبة المنافسة معك في نفس المجال، مع توفير خدمة لا تتوافر في الكثير من المتاجر الأخرى.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

8- تكلفة المتجر

على الرغم من أن هذه الخطوة هي آخر خطوات إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بنا، إلا أنها أهم الخطوات، وذلك لأنه يتم من خلالها تحديد التكلفة الاجمالية للمشروع من جميع الجوانب، ويجب العلم أن المتجر الالكتروني يحتاج إلى الأموال حتى يتم تكوينه مهما كان نوعه.

لذلك من خلال حديثنا حول دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf، سنعرض لكم الآن التكلفة التي سوف تحتاجها عند إنشاء متجر الكتروني في النقاط التالية:

  • تكلفة التعاقد مع برامج البرمجة الخاصة بالمتاجر الالكترونية، ما بين بين 500 و1000دولار في حالة الرغبة في الحصول على برمجة عادية، أما إذا رغبت في الحصول على ببرمجة خاصة أو محترفة، فسيختلف السعر بعض الشيء، حيث سيكون حوالي 1000 دولار أو 5000 دولار.
  • كما يُمكنك اختيار نظام لإدارة المحتوى، ولكن هذا الأمر سيتعين عليك اختيار أداة لذلك سواء كانت bigcommerce أو WordPress، وهذه البرامج تحتاج في بعض الأوقات وجود تكلفة بسيطة لبعض المميزات الخاصة بها.
  • مع اختيار الموظفين الأكفأ لذلك الأمر، وتبلغ تكلفة توظيف الموظفين حوالي من 200 إلى 700 دولار، أما إذا كنت ترغب في الحصول على إدارة للمحتوى من خلال شركة مُتخصصة لذلك، فستكون التكلفة من 1000 دولار إلى 2000 دولار.
  • كما توجد تكاليف أخرى خاصة بنماذج الشراء أو القوالب التي تتراوح أسعارها من 50 دولارًا إلى 200لا دولار، مع التكاليف الخاصة بالبرامج المساعدة مثل WooCommerce الخاص بإنشاء متجر WordPress الخاص بالمتجر، و BEKETING الذي يقوم بإتمام المبيعات، وYITH Woo Commerce Zoom Magnifier وهو يختص بتوسيع نطاق الصورة.
  • بالإضافة إلى تكلفة اشتراك النظام الأساسي، أي المنصات، فإذا قمت باختيار Shopify، ستدفع أولاً 29 دولارًا شهريًا، ومن ثم ستقوم بدفع 99 ريال سعودي للباقة الشهرية.

9- تكاليف التسويق

من خلال حديثنا حول دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf، فلا يحتاج فقط مشروع المتجر الالكتروني إلى تكاليف خاصة بالإنشاء، بل يحتاج أيضًا إلى التسويق الكبير، وذلك يتم من خلال بعض الشركات والمدونات الموثوقة على جوجل، والآن سنعرض لكم التكاليف الخاصة بهذا الأمر من خلال النقاط التالية:

  • ثمن الـ 1000 مقال أو إعلان من 5000 دولار كمقدمة و500 دولار شهريًا، وذلك للمتاجر الالكترونية الصغيرة، أما المتوسطة والكبيرة، فتكون التكلفة للـ 10000 مقال أو إعلان من 15000 دولار إلى 20000 دولار مقدمًا، مع وجود خدمة الصيانة التي تبلغ 10٪ من التكلفة الأولية.
  • كما توجد تكلفة خاصة بعمليات الدمج الضرورية، والتي تتراوح تكلفتها بين 30000 دولار – 50000 دولار مقدمًا مع وجود نفس نسبة الصيانة أيضًا مع التكلفة الأولية.
  • أما الحملات التسويقية فهي تتراوح تكلفتها بين 50$ إلى 500$ن ومن الممكن أن تزيد هذه التكلفة في حالة رغبة صاحب المتجر في عرض منتجاته في الكثير من المدونات والمواقع الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن التسويق يحتاج إلى الاشتراك في مجموعة من الأدوات الخاصة بذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع موقع إلكتروني

دراسة الجدوى

هي عبارة عن دراسة تحليلية يقوم بها الشخص الذي يرغب في تأسيس مشروع خاص به، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يكون بغرض التفكير في المشروع بشكل جيد ومن جميع الجوانب، بالإضافة إلى تحديد الكثير من الأشياء التي يجب أن تتوافر به.

كالتكلفة الخاصة به، والعائد المادي الذي سيعود على الشخص من هذا المشروع، والمؤثرات الداخلية والخارجية الخاصة بالمشروع، والتفكير في المنافسين، وطرق النجاح، وكيفية التعامل مع الفشل الذي يكون مُعتاد بشكل طبيعي عند البداية في تأسيس المشروع وهكذا.

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf تختلف على حسب نوع المتجر الذي سوف تقوم بإنشائه، ولكن يجب العلم أن الدراسة بشكل عام لها بعض العناصر التي يجب أن تتوفر في جميع المشاريع.

قد يعجبك أيضًا