من هو ملك الموت؟ وما هي مهمته؟

من هو ملك الموت وما هي مهمته؟ هل هو عزرائيل كما يشاع عند الكثير من الناس؟ وما الذي يحدث في  القبر للعبد المؤمن والعبد الكافر؟ وما هي علامات حضور ملك الموت وعلامات حُسن الخاتمة، كل هذا وأكثر نقدمه لكم من خلال موقعنا جربها وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

كما نقدم لكم أيضًا في هذا المقال علاج الخوف من الموت وما الأسباب المؤدية لذلك

من هو ملك الموت؟

لا بد أن نعلم أنه قد ذكر في القرآن الكريم باسم ملك الموت، أما عزرائيل فهي تسمية عبرية مصدرها من الإسرائيليات، وهناك اختلاف بين العلماء في اسمه، ويذكره الكثير من علماء المسلمين في كتبهم باسم ملك الموت كما ورد في القرآن.

من هو ملك الموت؟

ما هي مهمة ملك الموت؟

لقد أمر الله تعالى ملك الموت أن يقبض من جميع أنواع تراب الأرض حتى يتم خلق سيدنا آدم عليه السلام، ثم أصبحت مهمة ملك الموت تتمثل في قبض الأرواح، حيث قضى الله تعالى لكل روح أجل مُسمى لا يمكن التأخير عنه أو التقديم.

بعد أن يقوم هذا الملك بقبض جميع الأرواح، ثم يأمره الله تعالى أن يموت، ولا يبقى سوى الله تعالى ويقول الله لمن الملك اليوم، ولا يجيبه أحد ويجيب الله تعالى قائلًا لله الواحد القهار، ثم يتم البعث للجميع حتى يبدأ الحساب، وعند قبض الروح فإن الأمر يختلف بالنسبة للمؤمن عن الكافر كالتالي:

روح المؤمن

عندما يحين أجل المؤمن يجلس ملك الموت عند رأسه وتنزل إليه ملائكة وجوههم كالشمس المشرقة، ومع هؤلاء الملائكة كفن من الجنة وحنوط من الجنة، ويقول ملك الموت لهذه النفس المطمئنة أن تخرج إلى رضوان ومغفرة الله، ويكون خروج الروح من الجسد سهل.

ثم يصعد الملائكة بالروح إلى السماء، ويسألهم عدد من الملائكة لمن هذه الروح الطيبة ويردون عليهم فلان ابن فلان.

ولمزيد من المعلومات حول قصص القرآن الكريم إليكم هذا الرابط ما الحكمة من ايراد القصص القراني والدروس المستفادة؟

روح الكافر

عند موت الكافر أو الفجر يجلس ملك الموت عند رأسه، ثم ينزل له ملائكة وجوههم سوداء، ويقول ملك الموت أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله، ويكون خروج الروح من الجسد صعب وتتمزق مع خروجها الأعصاب والعروق.

ويصعد الملائكة بالروح إلى السماء، ويسألهم عدد من الملائكة لمن هذه الروح ويردون عليهم لفلان بأقبح أسمائه.

ما يحدث في القبر

وبعد التعرف على من هو ملك الموت فإن مرحلة القبر هي المرحلة التالية للموت، وما يحدث في القبر يكون كالتالي:

العبد المؤمن

تصعد روح العبد إلى السماء، ويُقال اكتبوا كتابه في عليين، ثم يتم رد الروح إلى جسده مرة أخرى وتسأله الملائكة من ربك، وما دينك، وما هذا الذي خرج فيكم؟، ويجيب عليهم المؤمن ويقال افرشوا له فرشًا من الجنة وألبسوه من لباسها، ويرى مقعده من الجنة، ويقول العبد رب أقم الساعة، ثم ينام وكأنها ساعة فقط وتقوم القيامة.

العبد الكافر

تصعد روحه إلى السماء ويقال اكتبوا كتابه في سجين، ثم تعود الروح إلى الجسد ويسأله الملائكة من ربك يقول لا أدري، ما دينك يقول لا أدري، ما هذا الذي خرج فيكم يقول لا أدري.

ثم يقال أفرشوا له فرشًا من النار، وألبسوه من النار ثم يرع مقعده من النار، ويضيق القبر عليه وعلى ضلوعه ويقول رب لا تقم الساعة.

علامات حضور ملك الموت

وبعد معرفة من هو ملك الموت فإن حضور ملك الموت له عدد من العلامات ومنها ما يلي:

  • عند انتهاء الأجل يرى المحتضر ملك الموت أمامه، وإذا كان عبد مؤمن فإنه يرى ملك الموت والملائكة بأبهى صورة ومعهم كفن من الجنة، وإذا كان كافر فإنه يراهم باللون الأسود ويعلم أنه من أهل النار.
  • عند الاحتضار تبدأ كل أجهزة الجسم بالتوقف، ويسمع المحتضر ما حوله ولكن لا يمكنه الرد عليها، ولا يمكنه التعبير عما يرى.
  • قد يحدث عدد من الاضطرابات في دقات القلب، حيث يعمل ويتوقف ويعمل مرة أخرى.
  • شخوص البصر نحو السماء وثباته من أهم علامات الموت.
  • تبرد القدمان في البداية ويليها برودة كل الجسم.
  • ارتخاء الفك السفلي وهو ناتج عن ارتخاء العضلات التي توجد في الوجه.
  • يبدأ جسد المتوفي بالتيبس بالتدريج حتى يتحول إلى جثة هامدة.

علامات حسن الخاتمة

ومع معرفة من هو ملك الموت فيما يلي العلامات التي تبشر بحسن الخاتمة:

  • عندما ينطق المحتضر الشهادة وتكون هي آخر ما قاله في حياته.
  • الوفاة يوم الجمعة أو ليلة الجمعة تقي المسلم من فتنة القبر.
  • ظهور الابتسام على وجه الميت لما يراه من الملائكة.
  • ارتفاع إصبع السبابة.
  • إشراق الوجه من علامات حسن الخاتمة، ويكون مشرق لما سمع من ملك الموت وعلم أنه من أهل الجنة.

كما نقدم لكم في هذا الرابط ومن يتق الله يجعل له مخرجًا سبب نزول الآية وتفسيرها

خطوات يجب فعلها عقب الوفاة

بعد التحدث عن من هو ملك الموت وما يرى المتوفى قبل وفاته، فإنه بعد الوفاة يجب على من حول المتوفي أن يقوموا بالخطوات التالية:

  • أن يقوموا بتسبيل عيون المتوفى وإغماضها.
  • رفع الفك السفلي وإغلاق فم المتوفى.
  • نقوم بتحريك القدمين واليدين حتى يسهل التغسيل والتكفين.
  • ثم يتم تغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ومن المفضل أن يتم التعجيل بالدفن.
  • وفي حالة وجود أي ديون على المتوفى فإن من حوله يجب أن يقضوا ما عليه من ديون بأسرع وقت.

كيفية التغلب على الخوف من الموت

وبعد التحدث في السطور السابقة عن من هو ملك الموت وعلامات الموت وغيرها من معلومات تتعلق بالموت، أتحدث من خلال هذه الفقرة حول كيفية التغلب على الخوف من الموت الذي يسيطر على البعض:

الموت هو الحقيقة التي لا مفر منها، وهناك من يخشى أن يموت، وفيما يلي عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها للتغلب على الخوف من الموت:

ذكر الموت وزيارة المقابر

عند تذكر الموت وزيارة القبور واتباع الجنازات يمكن أن يتعظ الإنسان، وأن يعمل لمثل هذا اليوم بدلًا من الخشية منه، حيث لا يوجد مفر من الموت، لكن يستطيع الإنسان أن يفعل الخيرات ويتهيأ لهذا اليوم، وهكذا لن يكون الموت صعب أو شاق وإنما على لعكس سوف تبشره الملائكة بأنه من أهل الجنة.

الرحلات

هناك بعض الأشخاص الذين تكون لديهم رهبة من الموت بسبب فراق الأحبة والابتعاد عنهم، ويمكن أن يقوموا بتنظيم رحلات طويلة يكون الفرد فيها بمفرده وبالتالي تقل لديه الرهبة على قدر الإمكان، كما يمكن التفكير في أن الحياة بعد الموت بالطبع تختلف عن الحياة قبله، وبالتالي فإنه لن يشعر بنفس أحاسيسه في الحياة.

إدارة الحياة بصورة إيجابية

يجب على المسلم أن يقوم بملء جميع أوقات فراغه بالأعمال الجيدة، وأن يؤدي الصلاة في أوقاتها، ويقرأ القرآن، وأن يقوم بأفعال الخير المتنوعة لأن جميع هذه الخطوات سوف تمنحه نفس مطمئنة ومستقرة، ويبتعد عنه هاجس الخوف من الموت.

الاستعاذة من الشيطان

يجب على المسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم باستمرار، لأن الشيطان قد يكون هو السبب في سيطرة هذه الفكرة على الإنسان، كما يجب عليه أن يقول الأذكار باستمرار صباحًا ومساءً، وعند الخروج من المنزل، وفي جميع الأحوال، مع قراءة آيات الرقية الشرعية.

الاستعداد للموت

بدلًا من الخوف من الموت يمكن أن يستعد الإنسان لهذا اليوم، ويتم ذلك من خلال أداء الفرائض والسنن، مع الإكثار من الخيرات ومساعدة الغير سواء ماديًا أو بالمجهود أو الوقت، وغيرها من أفعال تعود بالنفع على الفرد وعلى المجتمع كله.

الخلاصة في 7 نقاط

  1. ذكر الله تعالى في القرآن الكريم ملك الموت باسم ملك الموت أما عزرائيل فهي تسمية ذكرت في الإسرائيليات.
  2. تتمثل مهمة ملك الموت في قبض جميع الأرواح كل روح في الوقت الذي حدده الله عز وجل.
  3. يقول ملك الموت للنفس المطمئنة المؤمنة أن تخرج إلى رضوان ومغفرة الله.
  4. يقول ملك الموت للكافر أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله.
  5. إذا بدأ الإنسان بالاحتضار فإن أجهزة جسمه بالكامل تبدأ في التوقف الواحد تلو الآخر، ولا يمكنه الرد أو التعبير عما يراه.
  6. إذا مات المسلم يوم الجمعة أو ليلتها فإنه في مأمن من فتنة القبر.
  7. لا بد للإنسان من حين لآخر أن يتذكر الموت ويزور القبور ومن السنة اتباع الجنائز، كل ذلك يجعل الإنسان يتعظ، ويعمل لهذا اليوم بدلًا من أين يخاف منه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.