أين تقع المملكة العربية السعودية جغرافيا وما يحدها؟

أين تقع المملكة العربية السعودية جغرافيا وما يحدها؟.. المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان العربية شهرة ومحبة عن باقي الشعوب الإسلامية، نتيجة لوجود العديد من الأماكن التي لها تاريخ إسلامي عريق ومن بينهم الحرم الشريف والمسجد النبوي الشريف.

وتحظى المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي متميز بين بلدان العالم المجاورة، وإذا بحثنا عن تضاريسها سوف نجد أن تضاريسها متنوعة ومتباينة ومساحتها كبرية جدًا لهذا سوف نتناول في هذا المقال إجابة سؤال أين تقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا وما يحدها؟ من خلال موقع جربها.

موقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا

موقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا

  • تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة أسيا في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها نحو 2149690كم مربع فهي تحتل المركز الثاني عشر من بين بلدان العالم من حيث المساحة.
  • ومن الشيء المميز لموقع المملكة العربية السعودية أن أرضها اليابسة تمثل معظم مساحتها بأكملها ونسبة المياه بها صفرًا.

شاهد أيضا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم أعماله

حدود المملكة العربية السعودية

يحد المملكة العربية السعودية العديد من الحدود البحرية والحدود البرية، فيبلغ طول الحدود البرية فقط حوالي 4531كم مربع وتتمثل في اليمن وسلطنة عمان جنوبًا، والبحر الأحمر غربًا، وقطر والخليج العربي والإمارات العربية المتحدة شرقًا، والكويت والأردن والعراق شمالًا.

أما حدود المملكة البحرية والتي تتمثل في المسطحات المائية وهي خليج العقبة والبحر الأحمر من الغرب، ويبلغ طول الحدود الساحلية لهذان الحدان نحو 1800 كم والتي تنبسط إلى الجناح الجنوبي من اليمن.

يوجد حدود بين المملكة العربية السعودية وبين نجران ولكنها غير محددة حتى الأن، ولكنها مَثلت مشكلة كبيرة أدت إلى العداء بين المملكة وبين اليمن؛ وذلك نتيجة اكتشاف البترول في هذه الحدود.

حيث وكلت اليمن شركات تجارية أجنبية لاكتشاف النفط واستخراجه نيابة عنها وهنا كان للمملكة العربية السعودية وقفة ضد ذلك، وبعدها عُقد مؤتمر بين ممثلو اليمن وممثلو المملكة العربية السعودية لحل هذه المشكلة والوصول على تصالح في قضية الحدود.

والأردن والعراق والكويت تمثل الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية وتمتد حوالي 1400كم فقط من المنطقة حتى رأس الخفجي على الخليج العربي، وتم الاتفاق بين المملكة العربية السعودية والأردن على توضيح الحدود بينهم في منطقة خليج العقبة وذلك في عام 1965م.

تنازلت المملكة العربية عما يقرب من 7000 كم مربع من الأراضي اليابسة لتكون تحت إدارة الأردن، وحصلت الأردن على حوالي 12 ميل من أراضي خليج العقبة.

أما عام 1922م تم عقد الاتفاقية الأولى بين المملكة العربية السعودية وبين العراق فيما يخص منطقة الحدود بينهما وكيفية فصل تلك الحدود عن بعضها، وتلك الاتفاقية سُميت بمعاهدة المحمرة.

وبعدها تم توقيع الطرفان على بروتوكول العقير والذي قضى بإنشاء منطقة محايدة بين السعودية والعراق وفيما بعد وجدوا أنها تشبه الماسة كثيرًا وبلغت مساحة تلك المنطقة حوالي 7000 كيلو متر مربع.

وأقروا أن هذه المنطقة المحايدة لا يجوز للمملكة العربية السعودية البناء فيها أو استغلالها أي استغلال وكذلك بالنسبة للعراق.

وبعد مرور حوالي أربعة وأربعين عامًا على هذه الأحداث وتقريبًا في عام 1938م، تم توقيع الاتفاقية الثانية بين السعودية والعراق لتقسيم لتلك الحدود بين البلدين وتصبح كل دولة مالكة حق التصرف التام في حدودها.

أما عن الحدود السعودية الكويتية فكان الأمر يختلف عن سابقيه بعض الشيء فكانت محمية بريطانية في ذلك الوقت، وعانت المملكة العربية السعودية كثيرًا من النزاعات بينها وبين الكويت لفصل الحدود وخصوصًا بعد اكتشاف الكويت النفط الموجود على الحدود.

كان النفط متوفر في حقول برقان التي تقع جنوب الكويت، وتعاقدت الكويت بالفعل مع الشركات الأجنبية المتخصصة في استخراج هذا النفط، ولكن أوقفتها السعودية عن ذلك لأنها حدود مشتركة بينهما، ولا يجوز لأحد منهم التصرف فيها دون الأخر.

وبعد ذلك في عام 1965م تقريبًا تم توقيع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية والكويت والتي قضت بتقسيم تلك الحدود المتنازع عليها بالنصف بين السعودية والكويت، وأقرت الاتفاقية أيضًا بأن كِلا البلدين حقوقهم محفوظة في الثروات الطبيعية التي تم استخراجها من منطقة الحدود.

أما الحدود الشرقية للمملكة العربية السعودية تمتد من الخليج العربي حتى شبه جزيرة قطر، وتمتد حدودها مع دولة عمان على منطقة الساحل الجنوبي الشرقي لشبة الجزيرة العربية وتم الاتفاق على هذه الحدود عام 1965م.

ولكن الحدود المشتركة بين المملكة العربية السعودية وعمان وأيضًا تشترك معهم الإمارات العربية فيها، قد رسمت عام 1990م وضمت الاتفاقية حقوق كل بلد من البلدان الثلاثة وحقوق كلًا منهم في المياه وأيضًا لحقوق الرعي.

شاهد أيضا: كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي في المملكة العربية السعودية؟

تضاريس المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بأعداد كبيرة من التضاريس مثل الجبال، الهضاب، حرات بركانية، مخاريط، أودية وسهول بالإضافة إلى الجزر وذلك نتيجة اتساعها وكبر مساحتها ومن هذه التضاريس:

سهل تهامة

يوجد سهل تهامة على امتداد البحر الأحمر ويبلغ طوله حوالي 1100 كيلو متر، وعرضه يبلغ 60 كيلو متر في الجزء الجنوبي منه ولكن اتساع هذا السهل يقل كلما اتجهنا على الشمال حتى الوصول لخليج العقبة.

سلسلة جبال السروات

  •  وتتميز سلسلة جبال السروات بارتفاعها الشاهق الذي لا مثيل له، ويبلغ ارتفاعها 9000 قدم في الجنوب ويقل تدريجيًا حتى يصل إلى 3000 قدم شمالًا.
  • ينحدر من هذه السلاسل العديد من الأودية ناحية الشرق وناحية الغرب ومنها وادي نجران، ووادي جازان، ووادي فاطمة، ووادي ينبع، وادي الرمة، ووادي الحمض بالإضافة إلى وادي بيشة.

هضبة نجد

  •  تتميز هضبة نجد بوجود مرتفعات جبلية كثيرة ومنها جبل طويق وأجا وسلمى والعارض، وتنتهي مرتفعات هضبة نجد بكثبان رملية تسمى بكثبان الدهناء وأيضًا تنتهي بصحراء الصمان.
  • وفي جنوبها يوجد وادي الدواسر، وتمتد سهول هذه الهضبة والتي تمسى سهول نجد إلى منطقة حائل إلى أن تتصل بصحراء النفوذ الكبرى وبعدها حدود العراق والأردن.

صحراء الربع الخالي

  • توجد هذه الصحراء في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها نحو 640000 كم مربع ولا يوجد بها سوى كثبان رملية وسبخات.

جزيرة البغلة

  •  وهي واحدة من ضمن الجزر العديدة في المملكة العربية السعودية ولكنها تعد أبعدهم عن الساحل وهي توجد في البحر الأحمر وتبعد عن الساحل ما يقرب من 58ميلًا بحريًا.

جزيرة رامين

  • تعتبر هذه الجزيرة من أقصى الجزر الموجودة في البحر الأحمر من ناحية الجنوب وهي إحدى جزر الفرسان.

الحرات

  • يبلغ ارتفاع هذه الحرات الموجودة في المملكة العربية السعودية نحو 1100-1300 فوق مستوى سطح البحر، وتحتوي على العديد من البازلت والمصهورات البركانية وترجع إلى العصر الجيولوجي الرابع والثالث.
  • وتبلغ مساحة هذا المنطقة حوالي 69870كم مربع وهي مساحة كبيرة جدًا من مساحة المملكة.

هضبتا الحماد والحجرة

  • تصل ارتفاع هضبة الحماد حوالي 650 على 900م فوق مستوى سطح البحر، ولكن هضبة الحجرة تعتبر أكثر منها ارتفاعًا حيث يبلغ ارتفاعها ما بين 400 إلى 560 فوق مستوى سطح البحر، وتمتدا تلك الهضبتان بين الحدود الأردنية شمالًا والنفود الكبير جنوبًا.

شاهد أيضا: تسجيل دخول وزارة العمل المملكة العربية السعودية وكيفية استخراج ترخيص عمل

يمكن القول بأن المملكة العربية السعودية تتمتع بالموقع الجغرافي المتميز، فهي تحاط بالعديد من البلدان العربية وأيضًا يحدها البحر الأحمر الذي يسهل الاتصال بين الدول العربية وبعضها البعض، فالمملكة العربية السعودية تشغل ما يقرب من أربعة أخماس مساحة شبة الجزيرة العربية، وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال أين تقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا وما يحدها؟

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.