موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية يستعرض معكم جميع جوانبها بشكل مبسط، فالوحدة الوطنية هدف كل المجتمعات لأنها السبب الرئيسي في نشر حالة من الاستقرار والعيش الآمن في البلاد، فكيف يمكن لأحدهم أن يأمن نفسه وأهله وهو لا يشعر بالوحدة الوطنية، لذا ومن خلال موقع جربها يمكننا استعراض بصور أفضل الوحدة الوطنية وكيفية تحقيقها.

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

الوطن هو الملاذ الآمن لكل فرد، ولا يشعر الأفراد بالاستقرار والأمان إلا في وطنهم، ودئما ما نسمع من المغتربين رغبتهم في إنها حياتهم في وطنهم، وأن يكون رفاتهم في بلدهم ليكونوا آمنين، وهذه المشاعر الصادقة لا يمكن أن تكون قد زرعت إلا بسبب وجود وحدة وطنية بين أفراد المجتمع، ومساعدتهم على الترابط والتماسك من أجل الوطن ومن أجل أبنائهم.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مفهوم الوحدة الوطنية

قبل التطرق في موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، علينا تعريف الوحدة ونعني منها جمع الأشياء المتفرقة في شيء واحد، إذًا يمكننا القول إن الوحدة الوطنية تعني انتماء الإنسان إلى دولة معينة يحمل منها جنسيتها ويدين لها بالولاء، وتحترم هي اختلافه في الدين أو العقيدة، وقد عرفها أهل القانون على أنها اتحاد مجموعة من البشر في الاقتصاد والاجتماع والتاريخ، تحت رعاية حكم الدولة التي يقيمون فيها.

أهمية تحقيق الوحدة الوطنية

في بداية حديثنا عن موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، فإن الوحدة الوطنية تساعد في بناء وطن متماسك وتربط بين جميع أطياف المجتمع، وتقوم بشكل أساسي على حب الوطن والرغبة في الدفاع عنه وحمايته مهما كلف الأمر، ويمكن أن تتمثل الوحدة الوطنية في الآتي:

  • يمنح القوة التي تمكن أفراد المجتمع من صد أي عدوان خارجي أو داخلي، حيثإنه عندما يقف فرد في وجه جماعة يربطها الوحدة الوطنية فإنه سيكون خائفًا ولن يحاول تجربة الأمر.
  • تقليل نسبة المشكلات الاجتماعية الداخلية التي يمكن أن تعاني منها المجتمعات التي يسودها التفرقة، فالتفرقة قد تلحق أذى كبير بالمصلحة العامة.
  • نهضة قطاعات الدولة المختلفة فهي تساعد في تمهيد طريق لمستقبل مشرق بين كافة فئات المجتمع.
  • المساهمة في نشر السلام، فأينما حلت الوحدة بين أفراد المجتمع كان ذلك دليل على نشر السلام بينهم.

نتائج تحقيق الوحدة الوطنية

في إطار الحديث موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، ولفهم الوحدة الوطنية بحق والتأكد من تحقيقها والتأكيد على أهميتها، ويمكن عرض النتائج في مجموعة من النقاط هي:

  • وأد الفتن التي يمكن أن تنتشر بين أفرد المجتمع.
  • ازدهار الاقتصاد ونشر السلام بسبب الإخلاص في العمل والرغبة في تطويرها.
  • تحقيق القوة من أجل ردع كل الفتن الخارجية التي يتم زرعها بين أفراد المجتمع.
  • حماية المرافق امة وتطويرها مما يعمل على زيادة المظهر الجمالي في البلاد وإبراز رقي المجتمع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

نماذج من الوحدة الوطنية

لعرض موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بصورة كاملة، نستعرض معكم مجموعة من النماذج على مر العصور تدل على الوحدة الوطنية، ويمكن أن تأتي فيما يلي:

1- المهاجرين والأنصار

ثاني شيء حرص الرسول الكريم – صلى الله وعليه وسلم – بعد إنشاء مسجد قباء حرص على الإخاء بين المهاجرين والأنصار ليوصل لهم أهمية الوحدة في بناء الدولة القوية، كما أنه حرص على الإخاء بين باقي سكان المدينة المنورة من أجل إنشاء القوة العسكرية.

2- نداء فارس الخوري

حيث إنه تجلى وعد المسيحيين لدرجة تستحق التقدير حين خرج فارس الخوري من الكنسية عام 1920 ووقف في جامع بني أمية قائلًا “إن فرنسا تتذرع لبقائها فى الشام بحماية النصارى، وأنا نائب النصارى «فارس الخوري» أطلب الحماية منكم أيها المسلمون وأرفضها من الفرنسيين“.

3- اجتماع مجلس البصرة

قيل إنه في أحد القرون القديمة كان يحدث اجتماع في البصرة في العراق ويجتمع فيه عشرة من أصحاب العلم والمكانة وكانوا يتناقشون في العديد من الأمور، كانوا الخليل بن أحمد الفراهيدي من علماء اللغة العربية كان سني، والشاعر الحميري وكان شيعي، وابن راس الجالوت وهو يهودي، وابن نظير عالم المنطق المسيحي، وبشار بن برد هو شاعر منحرف وخليع، وعمر بن المؤيد وكان مجوسي، وصالح بن عبد القدوس وهو زنديق.

سفيان بن مجاشع من خوارج الصفويين، وحماد عجرد وهو زنديق شعوبي، وابن سنان شاعر من الصابئين، وكانوا جميعهم يتناقشون في العديد من الأمور والتصورات وتكاد لا تفرق بين مذاهبهم لأن ما جمع بينهم كان أسمى من تلك الخلافات الدينية.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

الوحدة الوطنية في الإسلام

استكمالًا لموضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، ذكر في العديد من المواضع القرآنية والسنة النبوية أدلة على أهمية الوحدة الوطنية لتكون الأدلة:

  • {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران: 103].
  • {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ} [الشورى: 13].
  • قيل على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى) [الراوي: النعمان بن بشير].
  • من الأحاديث النبوية قول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) [الراوي: أنس بن مالك].
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَكْرَهُ لَكُمْ ثَلاثًا، فَيَرْضَى لَكُمْ: أنْ تَعْبُدُوهُ، ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، ويَكْرَهُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ، وإضاعَةِ المالِ. وفي رواية: مِثْلَهُ، غيرَ أنَّه قالَ: ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا، ولَمْ يَذْكُرْ: ولا تَفَرَّقُوا ([الراوي: أبو هريرة].
  • قال – صلى الله عليه وسلم – (أنَّ عُمرَ خطَبهم بالجابيةِ فقال : يا أيُّها الناسُ إنِّي قُمتُ فيكم كقيامِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فينا قال : أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونَهم ثم الذين يلونَهم ثم يَفشو الكذبُ حتى يَحلِفَ الرجلُ ، ولا يُستَحلَفُ ويَشهَدُ الشاهدُ ، ولا يُستَشهَدُ ألا لا يخلُوَنَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا وكان ثالثُهما الشيطانَ عليكم بالجماعةِ وإيَّاكم والفُرقَةَ فإنَّ الشيطانَ معَ الواحدِ وهو منَ الاثنَينِ أبعَدُ مَن أراد بحبوحةَ الجنةِ فلْيلزَمِ الجماعةَ ومَن سرَّتْه حسنتُه وساءَتْه سيئتُه فذلك المؤمنُ) [ الراوي: عمر بن الخطاب].

اقرأ أيضًا: مقدمة مميزة عن الوطن

جوانب تحقيق المواطنة

لتغطية أفضل في موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، فإنها تعد من أهم الأمور الواجب الانتباه لها في المجتمع والتي تحظى بالأولوية الوطنية والأهداف الأخرى وسيمكن القول إنها ترتكز على ركيزتين أساسيتين:

1- الجوانب المعنوية

ونعني هنا تشكيل الروابط التي تشكل بدورها نسيج الانتماء بين أفراد الشعب وحب الوطن والرغبة في العيش.

2- الجانب المادي

وهذا الجانب يرتبط بالجوانب القانونية والتي ترتبط بوحدة الدولة وتكاملها وإنشاء دستور وقانون يكفل الحفاظ على الوحدة الوطنية.

آليات تحقيق الوطنية

في نهاية موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية، وبعد التأكد من توافر جوانب الوحدة الوطنية، يمكننا البدء بتحقيقه من خلال مجموعة من الأدوات وآلياته تكون كالتالي:

  • الأسرة: أهم المؤسسات الاجتماعية وأول ما ينشأ عليه الطفل وهي تتولى صياغة وتحديد شخصيته بما يتناسب معهم ومع المجتمع الذي يعيش فيه لذلك يجب الانتباه والحذر وتنشئة الطفل وعدم تركه لمجهولي الفكرة أو المخربين.
  • الدين: تحرص كافة الأديان السماوية على ترسيخ أهمية المواطنة بين أفراد المجتمع والتأكيد على أهمية اتباع إمرة المسئولين من الحكومات، ويتم ذلك من خلال الخطب الدينية والتأكيد بالأدلة من الكتب المقدسة.
  • الاعلام: دور الإعلام يكون كبير خاصة المرئي منه، في قدراته على توحي أو تفرقة أفراد المجتمع حيث إنه يقوم بتعزيز سيادة الدولة وسموها وحماية أفراد المجتمع من الفتن، وزيادة الشعور بالولاء والانتماء.
  • التعليم: حيث إن المؤسسات التعليمية مستوياتها المختلفة تقوم بغرس أهمية الوحدة الوطنية في طلابها، وتنميته من خلال ترسيخ مجموعة من القيم والأخلاق، لأنها تعد مؤسسات تربوية قبل أن تكون تعليمية.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الحرية للصف السادس

مظاهر تحقيق الوحدة الوطنية

يوجد عدد من الظواهر في المجتمعات التي تساعد في تحقيق الوحدة الوطنية، وهذه الظواهر هي:

  • الاعتزاز بالوطن في كل مكان.
  • الدفاع عنه بالقول والفعل والتصدي لكل أعدائه.
  • بعد التمييز والعنصرية بين أفراد المجتمع.
  • الوقوف بجانب الإخوة من نفس البلد تجاه أي غريب يكون أهم ظواهر الوحدة الوطنية.

قوتنا الحقيقة في وحدتنا واجتمعنا مهما اختلفنا، فيجب على أفراد المجتمع الواحد أن يكونوا في مواجهة كل الصعوبات كأنهم شخص واحد، والوحدة الوطنية تساعد في جعل المواطنين مفتخرين بأنفسهم وبوطنهم في أي مكان.

ما أكثر الشعارات التي نقوم بسماعها من العديد من المنظمات المختلفة ولكنها مجرد محافل صورية، لذلك يجب التركيز على الحقيقة وترك المحافل والشعارات التي تنادي فقط بالوحدة دون خطوات جدية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.