أقوال علي بن أبي طالب عن الحب

أقوال علي بن أبي طالب عن الحب تعتبر مصدر هام للعثور على كلمات تتحلى بالمشاعر الفياضة وأيضًا بالأخلاق العُليا، أضف إلى ذلك أن علي بن أبي طالب كان أحد أباطرة الشعر في زمنه الخاص، فمن خلال موقع جربها سوف نمنح عقلك الكثير من الأحاديث الحلوة على النهج العفيف.

أقوال علي بن أبي طالب عن الحب

أمير المؤمنين رضي الله الذي يُعد من أهم الأشخاص التي تتأثر به الناس نسبةً إلى عمق مشاعره والتعبير عنها بصدق شديد كما سوف نرى في أقوال علي بن أبي طالب عن الحب، وهُنا لا نرمز بالحُب الذي خُلق بين العاشقين فقط، بل أن الحب شعور أسمى من ذلك فيوجد بين جميع الناس في كل العلاقات، ومن تلك الأقوال سوف نعرضها لكم في السطور التالية:

  • “سبب الائتلاف الوفاء.” يعني ذلك أن لم تأتي الألفة والحُب في دفعةً واحدة، بل يكون سببها الرئيسي الوفاء والإخلاص.
  • “سبب المحبة الإحسان. ” إذا فكرت بها قليلًا سوف تجد أن الإحسان أعلى درجات الإيمان، لذا يكون هو السبب الأوحد والأقرب للمحبة الحقيقية.
  • “على قدر الحميَّة تكون الغَيْرَة.” تعتبر الحميًة أو الغيرة هي السعي اللازم للمحافظة على كل شيء يجب المحافظة عليه، وهذا ينتج عن الشجاعة وكِبر النفس في علاقات المحبة.
  • “عين المُحب عميَّتٌ عن معايِب المحبوب، وأُذُنه صمَّاء عن سماع مساوية.” هذا القول من أكثر أقوال علي بن أبي طالب عن الحب شهرة، حيث إنه يعبر عن مدى الوصف الحقيقي عند الشعور بالحب، فبالرغم من أي عيوب ومساوئ، فلن تراها وكأنها فراغًا.
  • “ليس يَفهم كلامكَ من كان كلامهُ أَحبَّ إليهِ من الاستماع منك.” هذا القول يوضح الإنصات للحديث بكل شغف عندما يكون المُتحدث من الأحباب، ولكن لو كان شخص عاديًا فيصبح الاستماع منه أمر شاق.
  • “ليكن أحبَّ النّاس إليك المُشفِقُ النّاصح.” لو تعلم أن من يُحبك حقًا، هو من ينصحك دومًا، والنصيحة تكون في الخفاء وليس في العلن.
  • “لو أحبَّني جبلٌ لتهافتَ.” فيما ظهر عن ذلك القول على بعض الألسنة، هل معنى ذلك الحديث إن الجبال لا تحب أمير المؤمنين؟ لكن في الحقيقة لم يكن ذلك المقصود، فالجبال لا تتحمل الأمور البشرية فقط.
  • “من اشتاق خدم، ومن خدم اتَّصل، ومن اتَّصل وصل، ومن وصَل عَرَفَ.” الاشتياق ليس كعبارات خارجة من الفم فقط، بل يجب بذل مجهود للتعبير عنه وعن الحُب الكامن، لذلك إذا اشتاقت إلى أحد يمكنك الوصول إليه ومعرفة أخباره قبل فوات الأوان.
  • “من أحبنا بقلبه، وأبغضنا بلسانه؛ فهو في الجنّة.” سوف نلتقي بجميع الاحباب في الجنة، وبالأخص الأحباب التي حافظت علينا من كل شر، ولو كان شر لسان فقط وليس أفعال.
  • “استغنِ عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره. ” يمكن الفهم مما سبق بأن إذا وضعت كل الحب والاحتياج في شخصًا ما، سوف تصبح في نفس النطاق لا تتحرك ابدًا، لكنك لو استغنيت عنه ستصبح مثله يومًا ما، وفي باقية القول يوضح أيضًا أنك لو ظليت على احتياج إلى أحدهما سوف تكون أسير بين يداه.

كلمات علي بن طالب عن الحب

لم نقصد بأن أقوال علي بن أبي طالب عن الحب تنحصر في حب المحبوب فقط، لكنها تتحدث عن الحب وتوابعه كأثر في الحياة عامةً، كما سنوضح في الأقوال المأثورة التالية:

  • من أحبنا فليعمل بعملنا، وليستعنن بالورع، فإنه أَفضلُ ما يُستعانُ به في أمرِ الدُّنيا والآخرة.” الورع وهو تقوى الله والإيمان به، لذلك يكون الحب الحقيقي بين الأشخاص مبني على حب وخشية الله.
  • “إنَّ الله يقذف الحب في قلوبنا، فلا تسأل مُحب لماذا أحببت. “ رُبما لو سألت عن سر حُبك لفُلانًا، ستجاوب بأنه ساعدك في شيئًا ما وهكذا، لكن الحب الحقيقي يا عزيزي ليس له إجابة مطلقة.
  • “إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة. ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء.” أجمل حُب هو الحُب المُرزق من الله سبحانه وتعالى، فعندما يُحبك الله، يُحبك جميع خلقه حتى النباتات والحيوانات، وأضف إلى ذلك وصفك بالشخص المؤمن المتواضع الكريم، وتلك الصفات السابقة أفضل الصفات الحميدة.
  • “من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحبّ لهم ما يحبُّ لنفسه.” يجب عليك معرفة شيء صغير، كلما أحببت بصدق كلما وددت بأن تتعامل مع الأشخاص كما تُحب أن تُعامل.
  • “من أحسنَ إلى الناس اسْتدام منهم المحبَّة.” معرفة الناس كنوز، ولا تنظر إلى عين الوحدة والعُزلة المشهورة، فيجب عليك أن تكون إنسان ودود ولطيف بين البشر، فتستمد الحياة من محبتهم لك.
  • “القلبُ خازنُ اللسانِ.” أعتقد أن من أفضل أقوال علي بن أبي طالب عن الحب ذلك القول، على الرغم من قلة كلماته، لكنه الأدق في التعبير، فرُبما لا تستطيع البوح عما في نفسك بالكلمات المنطوقة، لكن المشاعر المخزونة في القلب تكون هي الكافية.
  • “العين بريد القلب.” كما ذكرنا في القول السابق أن اللسان لا يعتبر وسيلة التعبير الوحيدة، لكن نظرات العين على سبيل المثال، فهي أشد الصدق من أي شيء للتعبير عن الحُب أو غيره من مشاعر.

اقرأ أيضًا: سيرة علي بن أبي طالب

أجمل ما قيل عن حب الله

بلاغة وفصاحة لسان علي بن أبي طالب جعلت أقواله خالدة حتى الآن، فلم تقتصر أقوال علي بن أبي طالب عن الحب فقط، بل فالحب الأعظم والأوفى لله، لذلك جمعنا لك العديد من الأقوال في التالي:

  • “الخلقُ عيالُ الله، وأحب الناس إلى الله أشفقهم على عياله.” خلقنا الله سبحانه وتعالى تحت عينه ورعايته، فهو الذي يرزقنا ويرحمنا، لذلك أحب الناس إلى الله من كانوا في سلاسة وحُب دومًا مع خلق الله.
  • “عباد الله إنَّ من أحب عباد الله إليه؛ عبدًا أعانه الله على نفسه، قد خلع سرابيل الشهوات، وتخلى من الهموم إلا همًا واحدًا انفرد به، فخرج من صفة العمى ومشاركة أهل الهوى.” يُعبر ذلك القول عن أكثر شخص يحبه الله، هو أول شخص نهى نفسه عن الهوى، فيساعده سبحانه وتعالى ويعينه على التحكم في شهوات الحياة.
  • “على التواخِي في الله تَخلُص المحبة. ” يعنى ذلك أن الأشخاص التي تاخي الاشخاص الآخرين دون أي روابط او دوافع استغلالية، فيزيد حب الله لهم يومًا بعد يومًا.
  • “قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: من اشتاق إلى الجنة؛ سلا عن الشهوات في الدنيا.” حُب الله يكمن في إتباع أوامره والنهي عن ما منعنا عنه، لذا حتى تذق مذاق الجنة التي أنعم الله على المؤمنين بها، واجب عليك الابتعاد عن شهوات الحيا بقدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: اجمل ما قيل عن البحر والحب

أشهر أقوال علي بن أبي طالب عن الهوى

تعددت أقوال علي بن أبي طالب في كل شيء، لذلك حتى عند الحديث عن الهوى، فنلجأ إلى أقواله العتيقة ألا وهي:

  • الهوى آفةُ الألباب.” إن هوى الإنسان في كل شيء الطريق الأوحد والمباشر إلى ضياع جميع الأشياء وفساد العقل، بالإضافة إلى من ذهب مع هواه دون وعي ولا إدراك، فلقد وُضعت الغشاوة على قلبه، لذلك يظل في بئر الهوى الضائع.
  • “غًلبة الهوى تُفسدُ الدّين والعَقلَ.” استكمالًا للقول السابق، فأن الهوى ماهو إلا طريق مُظلم على أصحابه، فيعيد عليه بالمشاكل والأزمات على مدى الحياة.
  • “خالف الهوى تسلم وأعرض عن الدنيا تغنم.” مثلما أوضحنا في هذه الأقوال المُتحدثة عن الهوى، أنه طريق الفسق، خاصةً لأن الهوى يختلف عن الحُب، فيصبح هو الطريق الوحيد الموجود بقلب الإنسان، ويبعد تمامًا عن طريق الله، لذلك عندنا تُخالف تلك الآفة تنجو في الحياة والآخرة.

اقرأ أيضًا: حكم الإمام علي عليه السلام

أقوال أمير المؤمنين رضي الله عنه، هي أقوال فصيحة شديدة البلاغة و مُتعددة في جميع مواضيع الحياة، بالتحديد في الحُب والهوى، لذلك تركت أثر واضح حتى الآن.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.