خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية يمكن من خلالها رصد كافة الأماكن بصورة أكثر وضوحًا من حيث موقعها الفلكي أو الجغرافي بين الدول وفي أي القارات، حيث إنها الوسيلة التي يستخرج منها الجغرافيين والبحارين أهم المعلومات التي تفيد في اتجاهاتهم العلمية والمهنية، واسترسالًا لهذا سنوضح اليوم بموقع جربها أهم النقاط المتصلة بخريطة العالم.

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

يمكن اعتبار الخريطة صورة مصغرة لسطح الكرة الأرضية الواقعي، حيث تشكل خريطة العالم الحقيقية فئة مميزة من الخرائط ويرجع السبب في هذا إلى الإسقاط الذي تبدو عليه، حيث تشوه الخرائط في الغالب عرض سطح الأرض، ولكن قد يصل هذا التشوه إلى أقصاه في الحدود.

كذلك تعكس طريقة رسم الخريطة المسقط المختار في رسمها وهو ما يختار على أساس، وتُظهر الدول ذات السيادة والتوابع أو المناطق ذات السيادة الخاصة للحدود الدولية، المحيطات والبحار والجزر الكبيرة والأرخبيلات المحيطة بها، ويمكن الاطلاع على ذلك بوضوح من خلال الخريطة التالية:

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

تتميز خرائط العالم أيضًا بالمعرفة العالمية المطلوبة لإنشائها، فقبل عصر النهضة الأوروبية، كان من المستحيل رسم خريطة عالمية ذات مغزًا، نظرًا لأن أقل من نصف ساحل الأرض معروف.

حيث تراكمت معرفة جديدة بالأسطح منذ ذلك الحين وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، ونوع التربة أو استخدام الأرض، والخرائط الجيولوجية لا تُظهر السطح فحسب، بل تُظهر أيضًا خصائص الصخور الأساسية وخطوط الصدع والهياكل الجوفية، وهناك خرائط الكنتور التي استخدمت في تحديد الاختلافات بين مجالات تدرج اللون والشدة، مثل الإحصاءات الديموغرافية أو الاقتصادية.

أما عن ذلك الأساس الذي تتم عليه الخريطة فقد يتم إنشاء الخرائط باستخدام الإسقاط، وهو أي طريقة لتمثيل الأرض على سطح مستوِ، ولكن كل الإسقاطات تشوه المسافة والاتجاه، ويوزع كل إسقاط هذه التشوهات بشكل مختلف، وربما يكون الإسقاط الأكثر شهرة هو إسقاط مركاتور، المصمم في الأصل للمخططات البحرية.

اقرأ أيضًا: ما هو أطول نهر في العالم

حقائق عن خريطة العالم

من ضمن الأمور الهامة التي يجب العلم بها عند التدقيق في خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية إدراك مجموعة من الحقائق التي تبدو ظاهرة على عكس طبيعتها في الواقع لبعض الأماكن على الخريطة.

من أجل تصوير حجم البلدان بشكل أكثر دقة ابتكر نيل كاي (عالم المناخ من مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة) تصورًا لإسقاط مركاتور حيث تتحول البلدان إلى حجمها الحقيقي، والذي يعرض كل دولة على الإسقاط الكروي وتوضع في مركز المكان الذي تظهر فيه في إسقاط الأرض الطبيعي، على الرغم من أنه يحتوي على بعض الأمور التي تشوه أبعاد معينة لبعض الأماكن.

فتظهر القارة القطبية الجنوبية كأكبر قارة، على الرغم من كونها خامس أكبر مساحة في المنطقة؛ وتشغل ألاسكا مساحة على الخريطة تعادل مساحة البرازيل، وتبلغ مساحة الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية ما يقرب من خمسة أضعاف مساحة الولاية الأمريكية.

كما تبدو غرينلاند أكبر من أفريقيا، في حين أن أفريقيا في الواقع أكبر 14 مرة من حيث الحجم، ويبدو أيضًا أن حجم إفريقيا يقارب حجم أوروبا عندما تكون أكبر بثلاث مرات تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أين تقع جزر القمر على الخريطة

حول قارات العالم

في إطار خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية يمكن توضيح مجموعة من أكثر الحقائق التي وردت عن كل قارة بخريطة العالم، كما هو على النحو التالي لكل قارة:

1- قارة آسيا

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

آسيا هي أكبر قارة من حيث الحجم، حيث تمتلك أكبر مساحة من الأرض وأكبر عدد من السكان في العالم، وهذا يعني أن معظم الناس على الأرض يعيشون في القارة الآسيوية.

فيعيش حوالي 4.6 مليار شخص في آسيا، حيث تضم المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان، مما يعني وجود أكبر المدن في العالم، وعلاوة على ذلك يمكن القول إن ملايين الأشخاص يعيش في المراكز الحضرية للقارة الآسيوية، وذلك في بعض الدول مدن مثل دلهي أو طوكيو أو شنغهاي أو بكين.

كذلك تضم آسيا بعض من أغنى الدول في العالم، حيث تعتبر دولة قطر الصغيرة الواقعة في شبه الجزيرة العربية من أغنى الدول بسبب دخلها من التنقيب عن النفط وصناعة البترول، وأيضًا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين بسبب احتياطاتها النفطية.

يتم التحدث بمعظم اللغات في آسيا وهو ما يعني أن سكانها يتقنون التحدث بأكثر من 2300 لغة ومع ذلك، فإن معظم هذه اللغات يتحدث بها مجموعات صغيرة من الناس، وحوالي فقط 2000 لغة من 7000 لغة يتحدث بها أقل من 1000 شخص، واللغة الصينية هي اللغة التي يتحدث بها معظم المتحدثين الأصليين، حيث يتحدث بها ما يقرب من 1.4 مليار شخص.

2- القارة الأوقيانوسية

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

قارة أستراليا / أوقيانوسيا هي أصغر قارة على كوكب الأرض، وبالمعنى الدقيق للكلمة أوقيانوسيا تعد منطقة جغرافية تشمل أستراليا وبولينيزيا وميكرونيزيا وميلانيزيا.

هذا يعني أن أستراليا ونيوزيلندا وفانواتو والعديد من الجزر في شمال وشرق أستراليا في المحيط الهادئ في هذه القارة، ويعيش حوالي 43 مليون شخص في أوقيانوسيا، حيث إن المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في القارة هي سيدني وملبورن وبريسبان وبيرث.

اقرأ أيضًا: خريطة النمسا والدول المجاورة لها

3- قارة أفريقيا

أفريقيا هي القارة التي تضم معظم الدول، فهناك فيها 54 دولة، كما يعيش بها حوالي 1.3 مليار شخص، وتعتبر أكبر مدن القارة الأفريقية هي لاغوس، نيجيريا، كينشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية والقاهرة، مصر.

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

كما تم اكتشاف أقدم الحفريات البشرية مثل الهياكل العظمية والجماجم في أفريقيا، لذلك يشار إلى القارة الأفريقية أيضًا باسم “مهد البشرية”.

فمن القرنين الخامس عشر والتاسع عشر، استُعمرت إفريقيا من قبل العديد من البلدان بما في ذلك البرتغال، وهولندا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، وألمانيا. الدول الوحيدة التي نجت من الاستعمار في إفريقيا هي إثيوبيا وليبيريا، وتضم أيضًا أطول نهر في العالم، ونهر النيل وثاني أعلى شلالات في العالم، شلالات توجيلا في جنوب إفريقيا.

4- قارة أمريكا الشمالية

هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي والغربي، وهناك 23 دولة مندرجين في قارة أمريكا الشمالية يعيش حوالي 580 مليون شخص بها، حيث إنها تعتبر موطن لأكبر عدد من السكان المسيحيين في العالم، ذلك لأن هناك ما يقرب من 80٪ من الناس في كندا والولايات المتحدة والمكسيك يعتبرون أنفسهم مسيحيين.

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

تقع أكبر جزيرة في العالم في غرينلاند في قارة أمريكا الشمالية، ومع ذلك، تنتمي جرينلاند إلى الدنمارك، وهي دولة في أوروبا، وتعتبر حضارة المايا في أمريكا الوسطى والمكسيك واحدة من أقدم حضارات هذا الكوكب.

كما يوجد في أمريكا الشمالية أكبر عدد من الأشخاص الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى (231 مليون شخص) أو كلغتهم الثانية بطلاقة، ومع ذلك، يتحدث الإنجليزية أشخاص في أكثر من 100 دولة حول العالم.

5- قارة أوروبا

تعتبر أوروبا من أغنى قارات العالم، إلا أن بها مناطق فقيرة خاصة في الأجزاء الشرقية من القارة أيضًا، ووفقاً لإحصاءات للأمم المتحدة، يوجد 44 بلداً في أوروبا، منهم خمس دول أوروبية من بين أصغر عشر دول في العالم وهم سان مارينو وليختنشتاين ومدينة الفاتيكان وموناكو والبلد الجزيرة مالطا.

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

اقرأ أيضًا: هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية

6- قارة أمريكا الجنوبية

يمكن من خلال خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية رؤية قارة أمريكا الجنوبية التي تحتوي على مجموعة من أطول سلاسل جبال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أعلى الشلالات وهي شلالات الملاك وكذلك بها المكان الأكثر جفافًا على وجه الأرض صحراء أتاكاما الواقع في تشيلي، ويعيش بها حوالي 430 مليون شخص.

خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية

هناك الكثير من الخلافات بين خريطة العالم الحقيقية بالعربي واضحة بجودة عالية ووجود بعض الأماكن في الواقع على الكرة الأرضية، ذلك لأن الإسقاط يطمس بعض الأجزاء ويجعلها مشوهة على عكس حقيقته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.