دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب يشرح القلب، حيث إن الدعاء بعد أي صلاة مستجاب إن شاء الله لا محالة حسب ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، فصلاة الفجر خير ما في الدنيا.

حيث إن الانتظار على سجادة الصلاة بعد الانتهاء منها للدعاء من الأمور التي تبث الطمأنينة في القلب، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على دعاء النبي بعد صلاة الفجر مكتوب.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يرددها بعد صلاة الفجر كان يدعو فيها بكل ما يريده، حيث إن الله سبحانه وتعالى يحب أن يسمع صوت عبده يدعو في خلوته.

حيث يجب الإلحاح في الدعاء والخشوع عند طلب شيء من الله تعالي، فالدعاء يقرب العبد من ربه ويقوى العلاقة التي تجمعه مع الله، حيث يتمثل دعاء النبي الذي يلي صلاة الفجر فيما يلي:

  • “بسم الله على كل شيء اعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا، عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.
  • “أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر”.

اقرأ أيضًا: دعاء للأم المتوفية يوم الجمعة

دعاء الفجر مستجاب

فضل الدعاء عظيم، حيث إن الإلحاح فيه قادر على تغيير القدر وتحويل المستحيل إلى أمر مؤكد الحدوث، الدعاء في أي وقت مستجاب خاصة في وقت صلاة الفجر حيث يكون الناس نائمة ويستيقظ العبد من نومه من أجل أن يلاقي ربه وهذا ثوابه عظيم جدًا عند الله، فيتمثل دعاء الفجر المستجاب فيما يلي:

  • “اللهم استر عورتي، وآمن روعتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي”.
  • “اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي”.
  • “اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك”.

أفضل دعاء بعد صلاة الفجر

إن صلاة الفجر والدعاء بعدها نعمة كبيرة حرم منها كل من تكاسل عن الاستيقاظ وأداء الصلاة، حيث إن صلاة الفجر مثل غيرها من الصلوات تقوم بالنهي عن الفحشاء والمنكر وثوابها عند الله العظيم.

حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم على عدم التكاسل عن قيامها، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب:

  • “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير”.
  • “يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود. اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم”.
  • “اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي، وإِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ، لَا أَدْرِي فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ، وعَلَى يَدَيْ مَنْ ومِنْ قِبَلِ مَنْ، وقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وأَسْبَابَهُ بِيَدِكَ، وأَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وتُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ”.

اقرأ أيضًا: أدعية دينية مكتوبة

أدعية بعد صلاة الفجر قصيرة

الدعاء يعمل على رفع المحن والتخلص منها، بالإضافة إلى شعور القلب بالراحة وزيادة اليقين بالله بأنه سيستجيب وسيرزق العبد لما فيه الخير في الدنيا والآخرة، فالدعاء سبب من أسباب الانتصار في المعارك والحروب وبلوغ المستحيل، فمن دونه لم ينتصر المسلمون في غزوة بدر، حيث يتمثل دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب فيما يلي:

  • “يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسئلك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم بحق قولك” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني وأغثني والطف بي وأدركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي وعياذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني”.
  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطيت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلف فيه ما رزقته ثم استرزقتك على عصياني فرقته، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترتني، وسألتك الزيادة فلم تحرمني، ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين”.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر الدعاء، حيث يطلب المسلمون ما يتمنوه من الله تعالى، فهو يتنزل وقت الفجر على السماء الدنيا ليلبي كل الأدعية التي يطلبها المسلمون منه، ويتمثل دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب في رمضان في النقاط التالية:

  • “إلهي أدعوك في هذا الوقت، دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير، الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بأحبتي من ضر إنك ارحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.
  • “اللهم اجعل هذا الشهر وهذا اليوم يوم تتبدّلُ فيه الذّنُوب إلى حسنات والهموم إلى أفراح وأحلامنا إلى وقع يا الله اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك”.

اقرأ أيضًا: دعاء الأرق وعدم النوم 

فضل دعاء الفجر

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب له الكثير من المميزات حيث يعمل على التخلص من الذنوب، بالإضافة إلى تفريج الهم ودفع البلاء بعيدًا، فهو يجلب الرزق ويجعل الله يبارك فيه، ويشرح الصدر ويسعد النفوس ببعد شقائها وإنزال الخيرات من عند الله.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب له فضل عظيم حيث عندما يعلم المسلم به يداوم عليه ولا يتكاسل عن ترديده.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.