دعاء الأرق وعدم النوم ستنام بعمق بعد اليوم بهذا الدعاء

دعاء الأرق وعدم النوم يُعد من أفضل الاختيارات والحلول أمام من يواجهون مشكلة في النوم أو يُعانون من الأرق لفترة مؤقتة قد تستمر لمدة يوم واحد، أو قد تكون ملازمة للشخص بشكل مستمر شبه مزمن، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الأرق واضطرابات النوم لهما أسباب علمية تعتمد على الحالة الصحية والنفسية، وبناءً على هذه الأسباب تختلف العلاجات المتاحة، لكن دعاء الأرق علاج مفيد بالطبع متاح للجميع وذلك نقدمه لكم عبر موقع جربها.

دعاء الأرق وعدم النوم

ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أحاديث عديدة تناقش مشكلة عدم القدرة على النوم، وفيها تم ذكر أدعية عديدة من شأنها مساعدة المسلمين في فك الكرب وإزاحة الهموم التي تكون من أحد أهم أسباب مشكلة الأرق، ومن هذه الأدعية نذكر ما يلي:

  • عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: شَكَا خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأرق، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ» أخرجه الترمذي.

جاء في هذا الشأن أيضًا ما نُقل عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه إذا عانى من غم أو كرب أو حزن أو هم، وعدم قدرة على النوم، قال:

  • «حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم».

نقل عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -، عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه لن يُصاب أي مسلم بهم أو حزن إذا قال هذا الدعاء:

  • «اللهمّ إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيتُ به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدل له مكان حزنه فرجًا”، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهن».
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم لا تتوقف عن تناوله بعد اليوم

دعاء لمن لا يستطع النوم

دعاء الأرق وعدم النوم

توجد مجموعة من الأذكار والأدعية التي يمكن أن يقولها كل مسلم يُعاني من الأرق أو يواجه صعوبة في الخلود إلى النوم، مثل:

  • عن أبي هريرة عن الرسول – صلي الله عليه وسلم – قال “إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. وفي روايةٍ: بهذا الإسْنَادِ، وَقالَ: ثُمَّ لْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، فإنْ أَحْيَيْتَ نَفْسِي، فَارْحَمْهَا”
  • نُقل عن ابن عبّاس، عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلم -، قال: «كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم».

أحيانًا تكون عدم القدرة على النوم بسبب كثرة التفكير والهموم والكربات التي تلازم الشخص، لذا فيمكن قول دعاء الأرق وعدم النوم المُخصص لمن يعانون من هذا الحزن:

  • قال النبيّ- صلّى الله عليه وسلم- إنّ للمكروب دعاء وهو: «اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت».
  • نقل عن سيدنا عليّ بن أبي طالب- رضي الله عنه – قال: علّمني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – إذا نزل بي كرب أن أقول: «لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين».
  • نقل عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله – صلّى الله عليه وسلم- يقول: «من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ، أو شدّةٌ، أو ذلٌّ، أو لإواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه».

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: علاج الأرق وقلة النوم بالقرآن مجربة

أدعية وأذكار تُقال عند النوم من القرآن الكريم

دعاء الأرق وعدم النوم

جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أكثر من دعاء الأرق وعدم النوم الذي يمكن قوله قبل الخلود إلى النوم مباشرةً، ومنها:

  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين: سورة الناس، وسورة الفلق.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، فقراءتها تقي المسلمين من الكثير من آفات الليل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء الرسول عند النوم وأهمية قول أذكار النوم وفوائدها

أدعية وأذكار النوم من السنة النبوية

  • من دعاء الأرق وعدم النوم التي كانت دائمًا على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الخلود إلى النوم (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ).

أوصانا الرسول – صلى الله عليه وسلم – بالتسبيح قبل النوم بالذكر التالي:

  • الله أكبر “34” مرة.
  • الحمد الله “33”. مرة.
  • سبحان الله “33” مرة.

جاء ذلك في حديث الرسول – صلي الله عليه وسلم – حين قال لسيدنا على ابن أبي طالب – رضي الله عنه – وابنته فاطمة – رضي الله عنها وأرضاها- (ألا أَدُلُّكم على خيرٍ مما سألتُماه؟ إذا أخذتُما مضاجعَكما فكبِّرا اللهَ أربعًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وسبِّحا ثلاثًا وثلاثين، فإنَّ ذلك خيرٌ لكما من خادمٍ).

  • كما رُوي عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – أنه قال: (كان رسول الله – صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – يتوسد يمينه عند المنام، ثمَّ يقول: رب قني عذابك يوم تبعث عبادك).

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طرق تساعد على النوم بسرعة

نصائح للتخلص من الأرق

دعاء الأرق وعدم النوم

  • المواظبة على أذكار الصباح والمساء الواردة في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.
  • الحفاظ على ورد يومي من القرآن الكريم، حتى ولو كان قليلًا بمقدار آية يوميا، فلا ضير من ذلك حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ).
  • عدم التفكير في المواقف السلبية والمؤلمة التي مرت بك خلال اليوم والتي تجعلك تشعر بالضيق والنكد.
  • الحد من التفكير في الهموم المتراكمة والمشكلات والخوف من المستقبل والمجهول.
  • تخصيص مكان محدد للنوم وعدم استخدامه فيما دون ذلك، لكي يعتاد العقل على أن غرفة النوم للراحة والنوم فقط.
  • هناك أنواع معينة من الأطعمة تساعد بشكل كبير على النوم والاسترخاء، ومنها الموز ودقيق الشوفان ويمكن تناول أيًا منهما قبل النوم بساعتين مثلًا.
  • تناول كوب من الأعشاب الصحية التي تعالج القلق والتوتر، مثل اليانسون والنعناع وشاي البابونج والكمون والقرنفل.
  • عدم تناول وجبة ثقيلة ودسمة، ثم الذهاب إلى النوم مباشرةً، بل يُفضل أن تنتظر لمدة ساعتين على أقل تقدير.
  • نشر بعض الروائح المستخرجة من الزيوت العطرية في غرفة النوم قبل الذهاب إليها، مثل زيت اللافندر الذي يساعد بشكل جيد على الاسترخاء.
  • أخذ حمام دافئ قبل التوجه إلى غرفة النوم.
  • التقليل من مسببات اضطراب النوم، مثل التدخين وتناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، والحد من استهلاك كميات كبيرة من المياه الغازية.
  • يُمكن أن تبدأ في قراءة كتاب أو رواية عندما لا تشعر بالنعاس، لأنها ستساعدك على الاسترخاء والذهاب في النوم بعد فترة وجيزة.
  • يُمكنك تجربة ممارسة الرياضة خلال النهار، لأنها تساعد على الاسترخاء وبالتالي ستذهب إلى النوم بسهولة.
  • تجَنب أخذ قيلولة طوية خلال فترة النهار، والاكتفاء بعشر دقائق حتى تتمكن من النوم في الليل بسهولة.
  • التأكد من خلو غرفة النوم من مشتتات الانتباه مثل الهواتف والتلفاز واللابتوب، لأنه من السهل على بعض الأشخاص التوجه إلى هذه الأجهزة بدلًا من الاسترخاء لبعض الوقت، ومن ثم الذهاب في النوم.
  • استشارة الطبيب في حالة المعانة من الأرق وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة، حتى يتحدد إذا ما كانت المشكلة عضوية أم نفسية لكي نستطيع علاجها فيما بعد.

للأسف يُعاني الكثيرون من اضطرابات النوم في هذه الأيام بالتحديد، وذلك يرجع إلى النمط السريع الذي يميز العصر الذي نحيا فيه الآن، فهي مشكلة تواجه العديد على الرغم من اختلاف أعمارهم وخلفيتهم، لكن من حسن الحظ يوجد هناك أكثر من حل يمكنك تجربته لكي تتخلص من هذه المشكلة، وأفضل هذه الحلول على الإطلاق دعاء الأرق وعدم النوم الذي من شأنه إحداث تغيير إذا ما تبِعته تغييرات في عادات النوم الخاصة بك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.