أفضل مياه شرب في السعودية

ما هي أفضل مياه شرب في السعودية؟ وما الشركات التي تقدمها؟ إن كثير من سكان المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين فيها يرغبون في معرفة أفضل مياه الشرب الموجودة بالدولة بأنواعها من خلال معرفة التقييمات من مستخدمي هذه المياه، حيث من المعروف أن السعودية دولة لها بيئة صحراوية وذات درجة حرارة ورطوبة مرتفعة مما يجعل من الصعب وجود المياه، لذلك سوف نعرض أفضل مياه للشرب موجودة في السعودية وأنواعها من خلال موقع جربها.

أفضل مياه شرب في السعودية

إن الحكومة في المملكة العربية السعودية اهتمت في خلال الأعوام السابقة بالمياه ونقائها، فقامت بدعم القطاع الخاص بالماء والصرف الصحي عن طريق توفير العديد من الاستثمارات الضخمة من أجل تحلية مياه البحار المالحة ومعالجة مياه الصرف الصحي وتوزيعها.

قد أثمر هذا عن توفير الحصول على مياه الشرب النقية والمياه الناتجة عن الصرف الصحي المُعالج، بحيث أصبحت نسبة مياه الشرب والمياه الناتجة عن تحلية مياه البحر المالحة هي 50%، وناتج استخراج المياه الجوفية غير المتجددة تساوي 40%، ومن المياه السطحية بنسبة 10%.

ساعد في توفير مياه الشرب المعبأة والاهتمام بوجودها باستمرار هو الازدهار المنتشر بالقطاع السياحي في المملكة من أجل العمرة والحج، فتحتاج الفنادق والمطاعم وغيرها من الشركات الموجودة إلى توفير أفضل الخدمات للسياح.

اقرأ أيضًا: افضل انواع مبردات المياه

أفضل شركات مياه الشرب في السعودية

هناك الكثير من الشركات الكُبرى المتخصصة في توفير مياه الشرب في المملكة العربية السعودية وقد حصلت هذه الشركات على تقييمات عالية من عملائها في السعودية، وهذه الشركات التي تقدم أفضل مياه شرب في السعودية هي:

1- شركة مياه بيور اكوا

تم تأسيسها في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية عام 1999 ميلاديًا وهي تُعتبر من الشركات المشهورة في قطاع توزيع وتنقية المياه وتوفيرها لتكون ملائمة للشرب والاستخدام اليومي بجودة عالية وهي من الشركات التي تقدم أفضل مياه الشرب في السعودية، ولذلك حصلت الشركة على الكثير من الجوائز تقديرًا لدورها والشهادات مثل شهادة الأيزو 9001 و22000، وكافأتها منظمة الصحة العالمية في أمريكا بشهادة NSF.

2- شركة مياه الهُدا

تعتبر من الشركات الكُبرى في مجال تعبئة وتقديم المياه النقية الصالحة للشرب والاستعمال الآدمي ومن الشركات التي تقدّم أفضل مياه شرب في السعودية، وهي من الشركات الحاصلة على العديد من الجوائز المهمة تقديرًا لها على جهودها ودورها في توفير المياه الصالحة للشرب، والتي منها جائزة المصنع المثالي، بالإضافة إلى الكثير من الشهادات من المنظمات الدولية ومثل شهادة الأيزو 9001- 2000.

3- شركة مياه حياة 

تم إنشاؤها في عام 1993 ميلاديًا وقد تخصصت في توفير الأنواع المختلفة من مياه الشرب النقية والمناسبة للاستخدامات المختلفة باستخدام التقنيات الحديثة وتوريدها للكثير من الدول المختلفة، فهي توفر حوالي 300 مليون لتر في السنة الواحدة من مياه الشرب المُعبأة، ونظير ذلك فقط حصلت الشركة على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية.

4- شركة مياه نوفا

تأسست في عام 1963 ميلاديًا وتعتبر الآن من أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية والأعلى شأنًا وشهرةً في مجال تعبئة مياه الشرب النقية الصحية، لذلك فقد تصدرت شركة نوفا جميع الشركات الموجودة في المملكة، فهي تهتم بتوفير أفضل وأنقى أنواع المياه الصالحة للشرب بواسطة استخدام التقنيات الحديثة والفعّالة لاستخراج المياه وتقديمها.

5- شركة مياه نستله

هي شركة مشهورة عالميًا وهي من أفضل الشركات لتقديم المياه المعدنية تم تأسيسها في عام 1993 من ضمن مجموعات شركات نستله المنشأة عام 1866 المعروفة عالميًا أيضًا، تعمل على تقديم المياه النقية الآمنة الصالحة للشرب بجودة عالية من خلال امتلاكها أكبر خطوط المياه في العديد من الدول على مستوى العالم فاستحقت الحصول على الكثير من الجوائز العالمية.

6- شركة أفنان

هي من الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تعتمد في توفير المياه النقية على مياه الآبار الجوفية، وتلجأ الشركة لتنقية المياه وتعقيمها باستخدام الأوزون لتوفير المعايير والمواصفات العالمية في الجودة المطلوبة في المياه.

أفضل شركات مياه الشرب في المنازل

توجد الكثير من شركات المياه المتخصصة في مجال توفير أفضل مياه شرب في السعودية وهي المياه النقية المناسبة للشرب وتوصيلها إلى المنازل، وسنقدم لكم أفضل هذه الشركات:

1- المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

من المؤسسات الحومية التي تهتم بمجال تحلية المياه المالحة في البحار من أجل معالجتها وتحويلها إلى مياه عذبة صالحة للشرب ثم توصيلها إلى الأنحاء المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث لديها العديد من الفروع على مستوى الدولة، كما تستخدم المؤسسة هذه المياه من أجل استخدامها في توليد الطاقة الكهربية، وقد حصلت على الكثير من الجوائز العالمية والمحلية تقديرًا لمجهوداتها في تقديم أفضل مياه شرب في السعودية.

2- شركة الخرّيف لتنقية المياه والطاقة

من الشركات الكبرى الرائدة في مجالات الإنشاءات والخدمات التشغيلية والمياه بجميع أنواعها وجميع المشاريع الخاصة بها من تنقية المياه ومعالجتها وضمان نقائها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ثم توفيرها للاستخدام المباشر من خلال توصيلها للمباني السكنية.

اقرأ أيضًا: كيفية تركيب فلتر المياه بالصور

3- شركة المياه الوطنية 

هي من الشركات التابعة للحكومة في المملكة العربية السعودية ضمن صندوق الاستثمارات الدولية السعودية، تُوظف الشركة جميع جهودها من أجل توفير الخدمات الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي وتنقيتهم ليكونوا صالحين للاستخدام تبعًا للمعايير والمواصفات الموضوعة عالميًا للمياه النقية للشرب وتوفيرها في جميع أنحاء المملكة.

أنواع مياه الشرب في السعودية

إن مصادر مياه الشرب في المملكة العربية السعودية متنوعة يمكن الحصول عليها بعدة وسائل مختلفة لتوفير المياه الكافية للسكان في المملكة، وأهم هذه المصادر هي:

1- المياه الجوفية

يمكن الحصول عليها عن طريق حفر الآبار في المناطق المختلفة ومن الصخور، وقبل أن يتم السماح بأن تستخدم لمختلف الاحتياجات اليومية فإنه يتم التأكد من صلاحيتها من خلال إجراء بعض التجارب عليها مثل التجارب الكيميائية والبيولوجية.

2- المياه المعدنية

هي مياه لا يتم معالجتها من الشوائب الموجودة في الماء، ولكن يتم تعبئتها بعد دمجها مع نسبة من الأملاح.

3- مياه الينابيع

عند هبوط الأمطار تتجمع مياهها تحت الأرض وتتسرب من خلالها حتى تصل إلى الينابيع فتصبح هي مياه الينابيع التي كان أصل تكونها هو هبوط الأمطار، وتُجمع مياه الينابيع في السدود لاستخدامها كمصدر من المصادر الأساسية للشرب، كما يتم تعبئتها مباشرةً في الحاويات الخاصة بتنقية المياه وتعبئتها حتى يتم توزيع هذه المياه على سكان المملكة العربية السعودية للاستخدام اليومي من المواطنين والمقيمين.

4- المياه الارتوازية

تعتبر من أنقى وأجود أنواع المياه، وهي من أهم المصادر الأساسية للمياه، تتكون من المياه الجوفية التي تأتي من باطن الأرض تنحصر ويتم تخزينها بين طبقات من الصخور.

اقرأ أيضًا: جدول تنظيم شرب الماء

5- تحلية المياه

يتم تطبيق هذه العملية على مياه الشرب المالحة حتى يتم إزالة جميع الأملاح الموجودة بها والمعادن بأنواعها المُضرة، وذلك عن طريق عدة عمليات صناعية متتالية لضمان نقاء الماء وصلاحيته للشرب والاستعمال الآدمي اليومي.

إن أفضل مياه شرب في السعودية متوفرة بأفضل الأنواع ومختلف الشركات والمصادر، بالإضافة إلى توفيرها في المنازل ووجود مياه الشرب المعدنية في الأسواق، فيسهل الحصول عليها دون قلق.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.